-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
العمل الذي غضب من أجله الأتراك ونشاهده نحن دون وعي "بخطورته"

القصة الكاملة لسليمان القانوني.. أو السلطان المظلوم!

الشروق أونلاين
  • 88594
  • 61
القصة الكاملة لسليمان القانوني.. أو السلطان المظلوم!
لقطة من مسلسل حريم السلطان

لم يكن في ظنّ ميرال أوكاي، التي ولدت في أنقرة سنة 1959، وهي كاتبة سيناريو مسلسل القرن العظيم أو ما ترجم عند العرب “بحريم السلطان”، والذي أثار ضجة كبيرة في تركيا حتى أوصلت بعض المتحمسين الأتراك إلى التظاهر أمام القناة التركية المنتجة. وكتبت الصحف عنه كثيرا من المقالات، خاصة حول شخصية أم السلطان سليم الثاني “روكسلان”، التي ظهرت في المسلسل بشكل غير لائق بها ولا يمت إلى تاريخها ولا حقيقتها بصلة، ولكن السيناريست “أوكاي” أخذت ما كتبه الأعداء عنها ولم يكتبه أحد من مؤرخي الدولة العثمانية فنسجت من خيالها هذا الدور الفظيع.

والكاتبة أيضا ليست مؤرخة ولا علاقة لها بتاريخ بني عثمان، ولكنها كما أسلفت إنما تنفذ ما يطلبه منها المنتج والمخرج بهدف الإثارة والترويج ولو على حساب الحقيقة التاريخية. وهي ليست بدعا من الكتّاب، بل أغلب مؤلفي القصص التاريخية يفعلون مثل فعلها عندما يكون نصب أعينهم حاجة المنتجين للربح وترويج أعمالهم التاريخية.

هذا ما يكتبه الكاتب الإماراتي جمال المهيري، مبينا أن السلطان سليمان هو أحد أهم سلاطين الدولة العثمانية، فهو الذي قام بتوسيع حدودها إلى أبعد مدى وقام بوضع القانون الأساسي ليكون أول دستور للدولة العثمانية وفتح بلاد المجر وبلغراد ورودس وحارب النمسا والبرتغال وإيران وأقام تحالفا مع الفرنسيين وكان سببا في تطور البحرية العثماينة وأرسى قواعد الجيش العثماني وكان في نفس الوقت شاعرا وخطاطا وكان له باع كبير في تطوير العمارة في الدولة العثمانية كما أقام العديد من المدن التي حملت اسمه.

رغم كل ما سبق، إلا أن حياة السلطان كانت مليئة بالتراجيديا، فالسلطان تزوج من جارية يهودية تدعى روكسيلانه كانوا قد سبوها أثناء إحدى الغارات على الروس من منطقة موجودة الآن في أوكرانيا، الفتاة استطاعت أن تسرق قلب السلطان فأعتقها وتزوجها وأعلنت هي اسلامها وأنجبت له ولدين وبنتا.

روكسيلانه أرادت أن تمهد لأحد أبنائها أن يتولى العرش بعد أبيه رغم وجود ابنين أكبر من ابنائها للسلطان من زوجته الأولى، فاشتغلت بالدسائس وساعدها الصدر الأعظم رستم باشا على ذلك، فانتهز الأخير فرصة سفر ابن السلطان مصطفى في إحدى الحملات العسكرية إلى بلاد فارس وكاتب سليمان الأول يخبره أن ابنه يريد أن يثور عليه كما ثار أبوه (سليم الأول) على جده بايزيد الثاني، فانطلت الحيلة على الخليفة الذي سافر من فوره إلى معسكر الجيش في بلاد فارس، متظاهرا بقيادة الجيش بنفسه، واستدعى ابنه إلى خيمته وقتله فور دخوله إياها، وكان للسلطان سليمان ابن آخر يدعى جهانكير توفي أيضا بعد مقتل أخيه مصطفى بقليل من شدة الحزن.

ولكن مسلسل قتل الأبناء للسلطان سليمان لم يتوقف، فبعد وفاة روكسيلانه أراد سليم ابنها الأصغر أن يكيد لأخيه الأكبر بايزيد ويصبح هو السلطان، فتمكن من استئجار مربي بايزيد وجعله يسرب له معلومات خاطئة تفيد نية أبيه تولية ابنه الأصغر السلطنة، وجعله يتبادل مراسلات مع سليم عن هذا الموضوع في إحداها مس بايزيد بكرامة أبيهما، فأرسل سليم الكتاب إلى الخليفة سليمان الذي غضب غضبا شديدا وكتب إلى بايزيد يوبخه ويأمره بالانتقال من إمارته في قونية إلى مدينة أماسيا، فخشي بايزيد غدر أبيه فجمع قرابة عشرين ألفا من الجنود وآثر التمرد على أبيه، إلا أن سليمان استطاع إخماد التمرد وأرسل من قتل ابنه وأحفاده الأربعة.

يشار أن سليمان القانوني ولد في 6 نوفمبر من عام 1494 في منطقة طرابزون ووالده السلطان سليم الأول، وقد تربى على الفروسية ودرس الأدب والتاريخ والعلوم، ثم التحق ببعض المدارس العسكرية في اسطنبول، حيث تعلم العلوم العسكرية. في 22 سبتمبر 1520 تولى سليمان الحكم بعد وفاة والده ونهج نهجاً عجيباً فذلل كل الصعوبات بعزيمة قوية وقمع الخارجين عليه وأخمد معظم الفتن في أنحاء الدولة العثمانية وبسط هيبة العثمانيين في قلوب الناس في كل مكان.

.

ماذا بعد غضبة أردوغان من حريم السلطان؟!

تناقل البعض في المدة الأخيرة خبر غضب الوزير الأول التركي رجب طيب أردوغان من مسلسل حريم السلطان، لا لأنه يلهي المسلمين عن أداء واجباتهم الدينية والدنيوية، ويتركهم هائمين أمام الشاشة أو لأسباب أخلاقية مثلما اعتقد كثير من العرب الذين تناقلوا الخبر باعتباره فتحا جديدا من فتوحات أردوغان، ولكن، لأن هذا الأخير بدا مدافعا بشراسة عن تاريخ سليمان القانوني قائلا بأنه لم يكن زير نساء مثلما صوره المسلسل!

المهم أن رد منتجي مثل هذه المسلسلات لم يتأخر، وجاء عنيفا، حيث قالوا بأن ما تجنيه تركيا من عائدات مادية مباشرة، لا يعد ولا يحصى نظير تلك الأعمال الدرامية، ناهيك عن تنشيط قطاع السياحة وممارسة الامبراطورية العثمانية سابقا دورها كقوة ناعمة في المنطقة، وتلك أرباح لا تقدّر بمال!

الغريب أن تركيا حين أطلقت فضائية باللغة العربية، هي قناة التركية لم تنجح في فرض هيمنتها على المنطقة، وظهرت قناة شاذة لا تؤثر ولا تغير، شبيهة تماما بالدور السلبي لقناة روسيا اليوم التي فشلت كقناة الحرة الأمريكية تماما، بمعنى أن العرب لا يهتمون بالخطاب الاعلامي المباشر والمليء بالإيديولوجية المقيتة والغبية، ويهتمون أكثر بالمسلسلات الدرامية، فبات هنالك عشاق لمهند ولميس، فاطمة وكريم، ايزال ومراد، أكثر من أي شخصيات أو مسلسلات أخرى!

نقرأ هنا وهناك عن تأثير سلبي لتلك المسلسلات على العرب والمسلمين، رغم أن من يصنعونها هم مسلمون أيضا، لا بل ان الدراما العربية تأثرت بمنافستها التركية على جبهتين، فباتت تقدم مواضيع ساخنة على غرار تقليد السوريين لمسلسل العشق الممنوع بتقديم العشق الحرام، وأيضا في عدد الحلقات، فبتنا نشاهد مسلسلات تتجاوز المائة حلقة بكثير، وعلى أجزاء قد تمتد لأربعة أو خمسة أجزاء أحيانا!

أردوغان حين غضب من مسلسل “حريم السلطان”، فقد كانت غضبته لأسباب تاريخية محضة، لا علاقة لها بالدين ولا بالأخلاق، ومن يشكك، لابد أن يزور تركيا ويرى تلك الصور الخليعة والعارية التي تنشرها الصحافة هناك، في بلد من المفروض أن حزبا إسلاميا يحكمه، لكن هذا الحزب، يعتبر التاريخ خطا أحمر، على عكسنا تماما، حين غرقنا في مسلسلا تافهة، وقامت الدنيا ولم تقعد على مسلسل “عمر بن الخطاب رضي الله عنه” مؤخرا، وفي الأخير اكتشفنا أن الأمر كله خدعة، والمسلسل لم يكن جيدا حتى على المستوى الفني، فما بالك بالتاريخي، وذلك هو الفرق بيننا وبينهم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
61
  • إيمان دبيح

    يا كاتب هذا التقرير أنت مخطئ في تفاصيل قصة المسلسل التي هي مقتبسة من القصة التاريخية( مع بعض الإضافات بداعي الترويج للمسلسل لتزداد عدد مشاهداته ) السلطان سليمان القانوني كان له أكثر من وريث للعرش العثماني 2 منهم ماتوا لما كانوا صغارا من جاريته ألفت خانم و الأمير مصطفى و أمير آخر من زوجته ناهد دوران لكن مات قبل أن يولد و محمد من زوجته هرم مات في أول شبابه و سليم ثم بيازيد و جهانجير
    انت قلت ان سليم هو الاخ الاصغر لبيازيد لكن العكس هو الصحيح فعندما لم يبق اي ورثة غيرهما قام الأمير سليم بمساعدة معلم الامير بيازيد بدس المكائد لبيازيد و خداع السلطان الذي امر بإعدامه و إعدام ابناء الامير بيازيد

  • محمد

    الفلم من ناحية الديكور و الصنع ممتاز .لكن من ناحية الحقائق هناك تحريف كبير ,نحن نعرف ان السلطان سليمان من احسن السلطين . وان هناك مشاهد تصفه وهو ظلام وهدا مستحيل.... هدا الفلم ماهو الا وسيلة لتظليل المسلمين و العالم عن الحق ...... نسال الله الثباث في هذه الدنيا ..........امين

  • محمد العزيز

    من هو محمد الفاتح وعلاقته بالمفاتحا قصر البخاري

  • احلام

    قبل ماتعرفوا التاريخ تع الحضارات و العهود الاخرى اعرفوا تاريخ و اصل الامازيغ اصلكم و حضارتكم و اتعمقوا فيها ماشي تبعوا في المسلسلات التركية و العهد العثماني و ماعلاباليش كتكملوا في البحث على اصل الامازيغ اعرفوا مبعد الحضارات الاخرى

  • سمسومة

    الحقيقة المسلسل عجبني والان راني نقلد البطلة هيام في التعامل مع زوجي طبعا في الجانب العاطفي والنتيجة مذهلة لذلك نصيحة اي عمل اراد الغير به مضرة لنا يمكن ان نقلبه لصالحنا

  • karim

    فى نظري ما هو تاريخي يجب ان يحترم فان كان لابد من ثمثيله فيجب ان يمثل من غير زيادة او نقصان و الا

  • سليمان

    المسلسل اكثر من رائع و الثنائي هيام و السلطان سليمان الاروع
    وانا شخصيا لا تهمني الانتقدات
    وشكرا

  • جزائري من أصول تركية

    دخل تركيا السنوي 1000 مليار دولار سنويا كم دخل المغرب والجزائر و تونس و ليبيا و كل دول المغرب العربي مجتمعة

    تركيا و الجزائر تربطهما علاقات تاريخية من أيام أسطول نفارين و عصور البيلك و الداي حتى أننا لدينا أسر جزائرية أصولها تركية

    أنتم في المغرب لم تكن لكم تاريخ مع الأتراك ولهذا تنتقدهم
    وحتى في القنات المغاربية شاهدنا المسلسلات التركية

  • منال

    لقد ظلم مرتين مرة من كاتبة السيناريو و مرة من الشروق في الاول حطوه في الصفحة الرئيسة و بعدما لم يجدوا الاقبال من القراء رجعوا نزلوه الى الصفحة الفرعية فيما يخص كلامك يا اخي انت محق انا هنا اعيش مع مختلف الجنسيات و الاتراك الاصلين تجدهم سمر و اقل جمالا حتى العرب اجمل منهم و الذين يكونون على قدر من الجمال و يشبهون الاوروبيين تجد لديهم اصول اوروبية

  • جزائري

    معك حق اخي لكنك خلطت بين الدولة العثمانية في سنوات 1500 و 1600 و 1700 حين كان العرب و العثمانيون يد واحدة في الفتوحات و بين عصور الاستبداد خاصة عندكم في الشام و انصحك بقراءة ما كتب الكتاب السوريون في القرن 19 عن الاستبداد و محاولة طمس اللغة العربية و احلال التركية مكانها صحيح لا يجوز التعاون مع المسيحين لكن لا تلقي كل اللوم على العرب

  • moula baraka

    ان هدا المسلسل تشويه لتاريخ السلاطين المسلمين من طرف بعض الكتاب العلمانيين اما لنيل الجواءز او للتقرب من بني صهيون كما شوه من قبل السلطان يعقوب المنصور الموحدي في فلم المصير ليوسف شاهين حينما صوره حارقا لكتب ابن خلدون وغازيا للا ندلس وقاسيا على اهلها وعندما عرض الفلم في مهرجان كان فاز بالسعفة الدهبية

  • azzou

    تبالهم هؤلاء الاتراك ومن قال لهم انجزو المسلسل القذر والمسلسلات الاخرى فهيا تدل على كثرة الشذوذ في تركيا وتلك الساقطات والشواذ الممثليين المخنثيين تبالكم ولي مسلسلاتكم.....

  • جزائري حر

    و لكن يا اخي يجب ان تفرق بين الحركة الاسلامية التركية و منتجي المسلسلات ، فالحركة الاسلامية التركية تحاول اعادة تركيا الى هويتها الاسلامية اما منتجي المسلسلات التركية فهم علمانيون و اغلبهم ماسونيين و هم يحاولون نشر الانحلال الخلقي في تركيا بواسطة مسلسلاتهم و تشويه عظماء الخلافة الاسلامية العثمانية كما فعلوا في هذا المسلسل مع سليمان القانوني لهذا غضب اردوغان عليهم ، لكن العيب الوحيد في الاتراك انهم يتكلمون اكثر مما يفعلون ، الله يكون في عون اردوغان و جماعته.

  • سميرة

    نعم ياأخي تاريخ الجزائر واسع وشاسع لكن لما يمثلوه في مسلسل لا يعرفون كتابة السيناريوا بطريقة جيدة أو يحرفونه قليلا وكذلك الممثلين لا يؤدون الدور جيدا .

    لهذا أفضل أن أقرأ تاريخ الجزائر في كتاب لأني أستمتع بالقصة على أن أشاهده على شكل مسلسل يصيبني الإغماء .

    الأفلام التاريخية عن الثورة رائعة جدا ونشاهدوها أكثر من مرة ولا نمل منها . الحمد لله أنهم إغتنموا الفرصة وأنتجوا لنا تلك الأفلام الرائعة.

    أما اليوم حدث ولا حرج! الكل انتقد فيلم أحمد زبانة، فما بالك بالأمير عبد القادر. الله يستر.

  • الشيطى

    اقسم باللة انك صاحب فكر ورؤية ثاقبة ولو بايدى لاعينك وزير للاعلام او للثقافة لانى فعلا متغاظ من اعلامنا وتاريخ الجزائر ملىء بالبطولات والانجازات ومع ذلك يلهث الاعلام وراء لاعب جزائرى محترف بنادى عربى او اوربى او اسيوى ولايهتم بالابطال الجزائريين فى الفتوحات الاسلامية او برموز وقادة وناشطين وعلماء جزائريين فى مختلف الانشطة ولهم الاثر العظيم فى النهضة

  • بدون اسم

    انت تفتخر بكسيلة الذي قتل عقبة بن نافع !

    لا حول ولا قوة إلا بالله .

    أنشري يا شروووق من فضلك حق الرد.

  • yazid

    يدكر التاريخ عصمة و عدل و جهاد بنو عثمان فلولاهم لما بقي دكر الله في المغرب العربي .اطلعوا على تاريخكم فنحن اليوم في زمن كثرت فيه الدكور و قلت فيه الرجال.

  • imi

    مسلسل راوعه قمه في كل شي التصوير الديكور يا ريت يا كاتب المقال لو تفلحو وتنتجولنا مسلسل مثلو بدل من الانتقادات تركيا سبقتنا بالاف القرون ونحن لا نعرف الا الكلام

  • طارق الجزائري

    مالك يا صاحب المقال تتحامل على أردوغان وتتطاول على الحركة الإسلامية،تركيا عانت الأمرين وحاول الماسونيين طمس المعالم الإسلامية بكل الوسائل ولم يستطيعوا،أما المظاهر والصور فأقول لك من منصبك ألا تعلم ما يجري في بلدك لأنه إختلط الحابل بالنابل ولولا سماع الآذان لقلنا أننا في أمريكااللاتينية

  • بدون اسم

    شكرا يا أخت وهرانية على هذه المعلومات، لكن هل ممكن أن نعرف مصادرك؟؟؟

  • fethi

    salut

  • بدون اسم

    مع احترامي لك ولكن جميع النقاد الفنيين والمتابعين مجمعون على أن مسلسل عمر لم يرق إلى المعايير الفنية المطلوبة، الوحيدون المقتنعون بروعة المسلسل هي طبعا القناة المنتجة للعمل أم بي سي، وبعض المشاهدين البسطاء الذين لا يفرقون بين الغث والسمين فانقادوا وراء دعاية أم بي سي، وصدقوا أنه فيلم رائع... أما بالنسبة للمشاهدين الجزائريين المساكين فكل شيء رائع بالنسبة لنا مقارنة المنتوجات الجزائرية الذي لا يمكن أن ينافس رداءتها أي شيء.

  • بدون اسم

    كسيلة قاهر العرب الفاتحين!!! هل هذه هي مفخرة الجزائر؟! إنا لله وإنا إليه راجعون.

  • pacha amaros

    كيفية اداء الصلاه كما علمنا رسول الله صل الله عليه وسلم

  • meriem

    عندك حق انا من اول ما قرات الموضوع ضننت انه تصحيح للتاريخ لكن اتضح الهدف وهو الانتقاد الهدام والرخيص للاحزاب الاسلامية وعلى رأسها رجب طيب اردوغان فبالرغم من كل ما يقال عنه تذكرو فقط احداث غزة 2008 عندما وقف في وجه اسحاق رابين ولم يفعلها عمر موسى وهو امين الجامعة العربية ..........ماذا تريدون منه انظرو الى الجزائر التي مازال يتحكم بمصيرها الحزب الواحد

  • بدون اسم

    نصيحتي لتركيا التي هي مثل التي شطحت فوق السلم لم يراها من من تحت و لا من من فوق. لاهي اندمجت بحق في "جلدها" العالم الاسلامي و لا قبلت بها أورزبا هناك مثل : "مر حكيم صيني بقط فوجده يدور بسرعة حول نفسه فسأله لمذا هذا الدوران فقال له القط لأمسك ذيلي ! فرد عليه الحكيم إتجه في الاتجاه الصحيح وانطلق سيتبعك ذيلك". و السلام للقراء الاعزاء ولجريدة الشروق.

  • hiba

    روسكلانة فاتنة الجمال وكتب انها لعبت دورا كبيرا في دخول اليهود للبلاد المسلمين كونها يهودية وكانت دوما متعاطفة معهم .

  • وهرانية

    فن الرقص الذي ظهر في فرنسا، عندما جاورت الدولة العثمانية حدود فرنسا فتدخل لإيقافه خشية أن يسري في بلاده، ها هي حفيدة السلطان المسلم، تقف بيننا ولا ترتدي غير المايوه، وتطلب منا أن نُعجب بها، ونحن نعلن لها بالتالي: إننا أُعجبنا بها مع كل تمنياتنا بأن يكون مستقبل الفتيات المسلمات يسير حسب ما نريد، فلتُرفع الأقداح تكريماً لانتصار أوربا
    ما ترك السلطان سليمان القانونى الجهاد قط

    فى أواخر أيام السلطان سليمان أصابه مرض النقرس فكان لا يستطيع ركوب الخيل ولكنه كان يتحامل رحمه الله إظهار الرعب في أعداءه

  • وهرانية

    كانت الفتاة المتقدمة للمسابقة هى "كريمان خالص" .. يقول رئيس اللجنة الأوربية فرحا بهذه المناسبة , وانظرا الى الحقد الدفين :

    " أيها السادة، أعضاء اللجنة، إن أوروبا كلها تحتفل اليوم بانتصار النصرانية، لقد انتهى الإسلام الذي ظل يسيطر على العالم منذ 1400م، إن "كريمان خالص" ملكة جمال تركيا تمثل أمامنا المرأة المسلمة.. ها هي "كريمان خالص" حفيدة المرأة المسلمة المحافظة تخرج الآن أمامنا "بالمايوه"، ولا بد لنا من الاعتراف أن هذه الفتاة هي تاج انتصارنا.. ذات يوم من أيام التاريخ انزعج السلطان سليمان

  • nav_s@hotmail.fr

    السلطان سليمان القاننوني اعظم سلاطين الدولة العثمانية اول من منح الامتياز الاجنبية للدول الاوربية اذا اردت ان تعرف قيمته اسئل الملك فرنسوا ملك فرنسا فهو من ساعده في حروبه

  • وهرانية

    فى يوم من الأيام ظهر فن الرقص فى فرنسا فى زمن السلطان سليمان القانونى , وكانت فرنسا حليفة للدولة العثمانية وكان المسلمون يطلقون عليها (ولاية فرنسا) وكأنها تابعة للمسلمين ...

    انزعج السلطان سليمان القانونى جدا من ظهور هذا المجون والفسق , فتدخل السلطان سليمان فى شوؤن فرنسا الداخلية كما يُقال , وأوقف هذا المجون خشية ان ينتشر فى بلاد المسلمين .

    دعونى أسرد لكم ما قاله رئيس اللجنة الأوربية عام 1923 عند سقوط الخلافة الإسلامية فى تركيا ,

  • yahia

    المساسل ذو طابع تجاري , وهي قضية مداخل مالية من وراء المسلسل لان النوع من هذا المسلسل يكلف مبالغ طائلة ويجب دراسة المسلسل من جميع الجوانب و خاصة المتعة و الاثارة وابقاء المشاهد في شوق لمتابعته.

  • وهرانية

    معركة موهاكس الخالدة (21 من ذي القعدة 932هـ= 29 من أغسطس 1526م )
    كانت من تلك الأيام التى أنزل الله فيها النصر على جند الإيمان وقذف الرعب فى قلوب حزب الشيطان , هو يوم معركة (موهاكس) التى من أشرس معارك المسلمين , وأشد قهرا وذلا فى قلوب المشركين الى يوم الناس هذا !
    لو قدّر الله ان تذهب يوما الى دولة المجر , فأنصحك ألا تذكر اسم السلطان سليمان القانونى , ولا اسم معركة موهاكس ابداا

  • وهرانية

    يقول المؤرخ الألماني هالمر " كان هذا السلطان أشد خطرا علينا من صلاح الدين نفسه" !!!

    ويقول المؤرخ الانجليزي هارولد " إن يوم موته كان من أيام أعياد النصارى
    عندما جلس السلطان سليمان القانونى على كرسى الخلافة , كان أول ما فعله هو إرسال رسالة الى ملوك أوروبا يُعلمهم بتوليه الخلافة ويأمرهم بدفع الجزية المقررة عليهم كما كانوا يفعلون فى عهد أبيه السلطان سليم الأول .

  • جزائري

    عنوان المسلسل الاصلي هو القرن العظيم اما عند الترجمة الى العربية اصبح حريم السلطان ، ترجمة عبقرية لان المترجم يعلم جيدا ان العرب رجالا و نساء لا يفكرون الا في العشق و الهوى و يعلم جيدا ان العرب عقولهم فارغة و تافهة ، الحمد لله انني لم اشاهد ولا مسلسل تركي حتى الان لاني اعلم ان الاتراك لا يجيدون سوى الثرثرة و ان كل هذه المسلسلات ليست واقعية و كلها من نسج خيال التركي المغرور و الثرثار.

  • المهم انا

    الكاتبة ميرال اوكاي توفيت قبل ان تكمل قصة المسلسل وتكفل بتكميل القصة كتاب اخرون اما انتم يا شروق =فلا تفقهون في الدنيا شئ سوى انتقاد الناس الذين يعملون على الاقل هم يعملون وللاسف نحن الجزائريين من وقت لابرانتي ولانسبيكتور الطاهر ما عملنا شئ لذلك لا ينتقدنا احد لاننا لا نعمل شئ لذلك لا يوجد ما ينتقدوننا من اجله , فانتم تنتقدون المسلسلات والحصص التي تنتجها القنوات الاخرى وفي الحقيقة برامج قناتكم اسوء منها ولا يحوز حتى مقارنتها بالبرامج التي تنتقدينها فلو تكرمتم لا تهدرو قوتكم ووقتكم في انتقاد الاخرين بل ادخرو قوتكم في تحسين نفسكم ارجو ان تنشرو

  • mokaki

    الطريق الي الحضارة هو في مبدئين
    1-اما بنائها علي اطلال الحضارات الاولي وهذا ما تبين لنا من الترك انها نالت ما كانت عليه من اطلال الامبراطورية الاسلامية سوف نبين اعماق و اسرار الشخصية التركية حتي منطقة البلقان هي شخصية مائلة الي الحيلة و لو كان ذلك علي حساب دينها و شرفها اذا احذرو
    2- الموقع و ثروات الهية اي يعني ذهب و بترول و معادن و ثروات باطنيةو وديان مثلا في مصر الفراعنة و العراق اشور .

  • amissan

    باين دايرين copier coller. لو تعملو بحوث خاصة بيكم ماشي خير.

  • مهبول من بكري

    قلت الصح، تركيا اليوم تحن إلى تاريخها العظيم ولكن تستحي من الإبتعاد عن الفكر الأوروبي العلماني.... شبعونا بطاطا اإسلامويي آخر الزمن

  • منيير

    صحبي شمال افريقيا لم يكن خاضعا كله للعتمانيين لكي تقول أنهم هم من هزموا البرتغال في معركة واد المخازن , ساهم الاتراك ب !15000 جندي جازاهم الله خيرا وكان الباقي جنودا مغاربة 40000, كفا تشدقا بالآخريين, هدا كان زمن كان المسلمون إخوة ليس كما نحن علية اليوم , سلام

  • lind30

    الهدف أعمق و أمكر الهدف من المقال هو التهجم على الاحزاب الاسلامية بااخص و على تركيا التى ستصير دولة إسلامية.ما أقوله لكم يا شروق خيبتم ظني فيكم و ما أعرفه أن الديمقراطية لديهم ليست منعدمة مثل ما هو عليه الحال في جل البلدان العربية
    أنشروه يا ديمقراطيين

  • أيات الله

    يعني هل تريدون منا انكار التاريخ ، ال هذه الدرجة وصلت بكل الجرءة

    مهما فعلتم فالجميع يعلم قصص الحرملك ، وقصص الوف الجواري الذي زينو قصور الخفاء بينما الشعب جائج ، وقصص الملايين التي اهدرت على الهراء الذي يتزلف به المداحون و المنافقون للحكام

    يا لهذه الوقاحة التي ما بعدها وقاحة ... يا لدولة الخرافة التي تهروننا بها .

    اخجلوا على انفسكم انتم تثيرون الشفقة

  • الأفكار المعتدلة

    الشيء المفيد في المسلسل هو أنه جعل فيا الفضول في معرفة تاريخ السلطان سليمان من خلال البحث لا من خلال متابعة المسلسل لأنني لاأتابع هذا المسلسل فبدل أن أرى بعقلي من خلال المواقع فأنا أرى القصة من خلال عقول جعلوا من الدراما والربح غاية لهم وهذا مالحظته من خلال متابعتي للمسلسل في الوهلة الأولى

  • مسلمة

    بالنسبة لمسسل عمر قمة في الروعة في جميع النواحي فلمدا تشوهون الحقائق اخي الصحفي هل نحن سدج لهده الدرجة

  • طاب جنانو

    هناك نقاط نستفيد منها

    لم السلطان يتزوج السلطان من جارية و هو السلطان و هي الجارية الا لانها كانت فائقة الجمال انها من أوكرانيا الجمال منذ القدم منحصر في أوكرانيا

    لم تنطلت الحيلة على الخليفة و لم تكد روكسيلانه لسلطان الا لان المكيدة تجري في عروقها انها يهودية و منذ القدم عرف اليهود بدسائسهم و مكائدهم

    اردوغان رفض الفيلم و صرح بذلك بسب وزع ديني برغم من ان الفيلم يدر عليهم بنقود حكامنا اظن انهم لم يضيعو ولو حلقة الانهم لا دين لهم

  • تائب

    اسمحولي خارج عن الموضوع
    بعد ان شاهدت فيديو( صفة صلاة النبي عليه الصلاة والسلام - محمد حسين يعقوب) قلت في نفسي اني صلاتي ليست صلاة فيها أخطاء وأخطاء فكيف أقابل بها الله عز وجل ٠٠٠٠ فثبت إلى الله فأرجوا من إخواني مشاهدت هدا الفيديو والله لن ولن يندموا وارجوا لمن يستطيع تحميله(dvd) ونشره للذين ليس لهم الانترنات فليفعل فله اجر كبير
    ولتكن ياشباب حملة على الصلاة الصحيحة لعلى الله يرفع البلاء من هذه الأمة

  • لابرانتي

    ومن يشكك، لابد أن يزور تركيا ويرى تلك الصور الخليعة والعارية التي تنشرها الصحافة هناك، في بلد من المفروض أن حزبا إسلاميا يحكمه.

    يا سبحان الله أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم ،وهل نحن دولة فاضلة أم تقولون ما لا تفعلون.
    في هذه الحالة يجب علينا أن نطلق قمرا صناعيا ولكن فيه مرآة عاكسة لتعكس لنا تصرفاتنا فنصلح أنفسنا ونكف تقفي عيوب غيرنا.

  • سليمان معايطه

    اخي العباسي من الجزائر الشقيق كما قلت المسلسل روعه من اجل جني المال الى منتجه اولاً وليس من اجل اظهار الحقائق التاريخية بالشكل الصحيح هذه الزمره من الناس هدفها تشويه الحقائق الجميله وتحسين وتجميل الحقائق المشوهه كما نرى في ذلك المسلسل من عرض ازياء ومفاتن النساء هل يعقل قائد فتح مشارق الارض ومغاربها ان يكون زير نساء نحن في المشرق ادرى بالعثمانين نعم حاقدين على العرب لا ننكر ذلك لاننا وقفنا ضدهم في ذلك الزمن ولكنهم ناس مكافحين اكثر منا نحن العرب

  • أمال

    انا لن أتحدث عن المسلسل لأنني لست متابعة له بشكل يومي لكن يأعلق على راي أردوغان الذي قلتم أنه إنتقد المسلسل من الجانب المغالطة التاريخية فقط نعم هو لن يفرض على الناس ماذا يرون ومالا يرون وليس مصلحا دينيا لكي يفتي على جوازهذا وعدمه بل هو زعيم حزب سياسي له سيئاته وسلبياته رغم إنتمائه لحزب يحسب على الإسلاميين لكنه ذكي في توصيل رسائله و هو على الأقل عندما إنتخب رئيس بلدية إسطنبول في بدابته السياسية قدم لها مالم يقدمه بوتفليقة للجزائر فلاداعي للوم الآخرين لأننا نحن العرب من نسمح للآخرين بإستغلالنا

  • العباسي

    المسلسل روعه و الاتراك نجحو نجاح كبير في الافلام و المسلسلات اصبح الناس يتابعون المسلسلات من اجل الجمال و اللباس بلاخص لباس الرجال الاكل الشاي يعني اشهار

  • سليمان معايطه ا

    اخوتي الاعزاء من مسلسل حريم السلطان كما تم تسميته من اجل الاقبال على متابعته فقط مسلسل جيد ولكن فيه افتراء على السلطان وصوركزير نساء في تلك الحقبه للاسف فالسلطان الذي فتح تلك المناطق الشاسعه لم يكن كذلك فالدولة العثمانية في ذلك الزمن كان هدفها المحافظة على الدين ونشره ولكن نحن وللاسف وقفنا ضد هذه الدولة وحاربناها بمساعدة الاجنبي من اجل اضعاف هذا الدين وعدم انتشاره وفي التالي ضعفت وانتهت تلك الدولة -- ونتمنى من كل الدول انتاج مثل هذه المسلسلات عن بلادها لنعرف تاريخ بلدنا حتي لو شوه ذلك التاريخ --

  • محمد المستغانمي

    بغض النظر عن سيناريو القصة لكنه مسلسل رااائع ومن أفضل ما أنتجت الدراما الشرقية
    تصوير ممتاز ودقة متناهية في محاكاة العصر مع التاريخ
    يجعلك تشعر بالإحترافية وأنت تتابعه
    نحتاج لمثل هاته الأفلام والمسلسلات
    عدى ذلك فالمسلسل يروي الجانب العاطفي والحياة الخاصة فقط للسلطان سليمان لهذا غضب الأتراك
    ولا أحد ينكر قوة القانوني وعدله

  • جاجا بلا فلالس

    هادي الدسائس ..التاريخية ولو كان تعلموني دسيسة وحدة ندسها لراجلي وحدة يا مومنات باش نعود نحكم فيه ههههههه

  • MOURAD

    أنت آلي ما تعرفش تاريخك لأنك لم تقراء شئ من مصادر الغير،هذه حضارات برزت لأنها وجدت الوقت الكافي والإستقرار الضروري لتطورها وبالتالي تطور علومها وعمرانها أما نحن فلم نجد وقت كافي فالغزاة الرومان لم يتركوا شمال إفريقيا في حالة سلم رغم ذلك قدمنا عمران وعظماء وفلاسفة وكتاب ومؤرخين و باباوات وقادة في جيوش روما بل وأباطرة،يكفينا فخراً أننا ننتمي لأعظم حضارة هي حضارة الإسلام أما تاريخنا فكله أبطال يكفي أن تذكر يوغرطة يوبا ماسينيسا الكاهنة وكسيلة قاهر العرب الفاتحين طارق بن زياد عبد المؤمن ألاف الأبطال

  • ام سيرين قصر البخاري

    يا الله يا صحفي الشروق تتكلمون علي المسلسل وكانه فاشل انا ن متتبعي المسلسل فهو رائع من ناحية الديكور والصوره المسلسل يحكى عن حقبه زمنيه بحسناتها وسيئاتها ...يا ريت لونصنع وننتج مسلسلات تاريخيه لصالح باي او الامير عبد القادر حتي لا ينسي الاجيال تاريخهم وكدالك المسلسل يبين ان النساءهم من يزيلون امبراطوريه بكيدهم ولي يتفرج مشي لازم يامن كل ما يشاهده لانوا التاريخ اصلا لم يكتب بطريقة صحيحة

  • بدون اسم

    قبل ان تتكلموا على تاريخ تركيا ......او على تاريخ عمر بن الخطاب ......لاتذهبوا بعيدا تحدثوا عن تاريخنا .......المحرف حتى اصبحنا نلهث لمعرفة ماضي امم وتاريخها........من لا يعرف حضارة العثمانيين.......من لايعرف حضارة بابل.......حضارة مصر.....حضارة اليمن والشام.......حضارة فرنسا واروبا.......وحضارتنا هل احدكم يعرفها......هل تعرفون الان لماذا لقبونا الاعراب باللقطاء........

  • مراد

    يكفي أن السلطان عبد الحميد رفض منح فلسطين لليهود وأعطاهم إياها العرب ويكفي أن أموال الجزية التي كانت تدفعها الدول الأوروبية لم تكن تذهب للباب العالي بل بقيت في قصور القصبة رغم كثرتها ولما دخلت فرنسا الجيعانة سرقتها وتقدر قيمتها بمقاييس اليوم بأكثر من 5 مليار دولار،يكفي أن أنها كادت تفتح فيينا التي لوفُتحت لتبعتها روما،يكفي أنها من طرد الإسبان من المغرب العربي وقهر البرتغاليين في معركة الملوك الثلاثة وحررت تونس وحمت المشرق كله ،عيبها الوحيد أنها غفلت عن تطوير العلوم زمن النهضة الصناعية في أوروبا

  • مراد

    محمد الفاتح هو أعظمهم فهومن فتح القسطنطينة وقد مدح الرسول عليه الصلاة و السلام هذا القائد بقوله(ونعم الفاتح فاتحها )أما هذا الذي تزوج يهودية فيستحق كل هذه المعاناة التي تسببت في قتله لإبنه،من لم يتعلم من دروس القرآن لن يفهم طبيعة هذا الشعب الشرير،والإمبراطورية العثمانية عظيمة ومجاهدة فهي من حملت لواء الجهاد وفتحت بلاد كثيرة وعطلت الغزو الصليبي مئات السنين ولولاها لكان المغرب العربي إسباني والمشرق إنجليزي وربما روسي أو برتغالي ،هناك من يريد تشويه تاريخها لحاجة في نفسه لكن هيهات يتبع ؛؛؛؛؛؛؛؛

  • nada

    الهدف من المقال كله هو الحديث عن مسلسل عمر بن الخطاب رضي الله عنه

  • بدون اسم

    Personne n'a dit que c'est une serie historique

  • وجدي

    احنا شعوب عشاق ملال الريح اللي جات تدينا داونا المصريين منبعد المكسيكيين ثم الان الاتراك . زوروا تركيا وضربوا دورة في ديار بكر واورفلة وماردين وتشوفوا الواقع تاع الصح فقر ودور الصفيح وناس ترعى الماعز لان الدولة لا تهتم الا بالجانب الاوربي ولا يهمها الجانب الاسيوي اما الموسطاشات اللي يهضرو على الزين والقامة تاع الاتراك يكون فبالكم باللي العثمانيين كانت عندهم عقدة من الاملامح المنغولية اللي هي اصلهم لذا كانو يجببوا في كل غزوة اولاد الاوربيين والبلاد المفتوحة ويزوجوهم عليها يبانو يشبهو الاجانب...