-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الإجرام يخترق الحرم الجامعي

طلبة وراء القضبان لتورطهم في سرقات وقضايا إرهاب ومخدرات

الشروق أونلاين
  • 12031
  • 9
طلبة وراء القضبان لتورطهم في سرقات وقضايا إرهاب ومخدرات

انتشرت في السنوات الأخيرة ظاهرة تورط الطلبة الجامعيين مع الجماعات الإرهابية، حيث دخلت فئة المتحصلين على البكالوريا عالم الإجرام بجميع أنواعه، وما يؤكد ذلك معالجة المحاكم عدة قضايا في مقدمتها المخدرات، تليها السرقة ثم الاعتداء على الأشخاص والمتاجرة في الأسلحة.

طالبان بكلية الحقوق زوّرا بطاقة الدخول إلى إقامة الدولة

قضت محكمة الشراڤة بالبراءة التامة لطالبين بكلية الحقوق اللذين توبعا بتهمة استعمال المزور إثر ضبطهما بصدد الدخول إلى إقامة الدولة بنادي الصنوبر باستعمال بطاقتين مزورتين، وقد اعترفا أنهما فعلا سلما لأحد الأشخاص مبلغ مليوني سنتيم مقابل منحهما بطاقتي دخول إلى إقامة الدولة حيث راودتهما الفكرة منذ فترة لمشاهدتها من الداخل فضولا منهما وأكد كل واحد منهما جهلهما أن البطاقتين مزورتان.

مترشح بكالوريا متهم بسرقة أجهزة إعلام آلي بالثانوية التي يدرس فيها

أدين طالب بكالوريا وصديقه بعام حبسا نافذا، الحكم الصادر عن محكمة بئر مراد رايس لارتكابهما جريمة السرقة بالكسر التي طالت الثانوية التي يدرس فيها المتهم الأول، حيث كشف الوقائع الحارس الذي شاهد كسرا في نافذة مكتب المديرة ولمح أحد المتورطين يلوذ بالفرار، وخلال المحاكمة طلب الدفاع إفادة موكليه بالظروف المخففة كونهما غير مسبوقين قضائيا مشيرا أنه أعلم بنجاحه في شهادة البكالوريا.

تلميذ وطالبان جامعيان ضمن شبكة لتجنيد الشباب والتحاقهم بتنظيم القاعدة

عالجت محكمة الجنايات بمجلس قضاء العاصمة في الجزائر ملف طالب ثانوي ينحدر من ولاية سطيف الجزائرية رفقة طالبين جامعيين تخصص شريعة جندوا العشرات من الشباب للالتحاق بركب الإرهاب في العراق بعدما ربطوا اتصال بـ”عبد العزيز” طالب بجامعة الأمير عبد القادر بقسنطينة الذي كان على صلة وثيقة بقياديين في تنظيم القاعدة ببلاد الرافدين والذي أوكلت له مهمة تأمين سفر الشباب الراغب في الجهاد إلى سوريا.

أما المتهم “م. ح” طالب جامعي بجامعة باتنة فقد اعترف أمام محاضر الضبطية القضائية أنه فعلا تنقل إلى جامعة قسنطينة وهناك عرفه بعض الطلبة الذين ينحدرون من ولاية باتنة بالمدعو “زع” وقد دعاه للنوم في غرفته بعدما قدم حلقة حول المقاومة العراقية وأطلعه أنه يعمل لصالح تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي طالبا منه مساعدته في تجنيد شباب من ولاية المسيلة مسقط رأسه، وقد تمكن هذا الأخير من تجنيد شابين وحثهما على تنفيذ عمليات انتحارية ضد القوات الأمريكية. وبعد التماس النيابة العامة 15 سنة سجنا نافذا خلصت هيئة المحكمة إلى تبرئة ساحتهم.

إدانة طالب جامعي سرق حقيبة يد في الشارع

تورط طالب جامعي بكلية التجارة في قضية سرقة بالعنف حيث أدانته محكمة بئر مراد رايس بشهرين حبسا نافذا بعد اعترافه أنه فعلا تهجم على فتاة في الطريق العمومي وسرق منها حقيبتها التي كانت تحتوي على مبلغ مالي وهاتفين نقالين، حيث ندم على فعلته وطلب الصفح من القاضية، هذا والتمس وكيل الجمهورية الحبس عاما نافذا رغم صفح الضحية.

طالب بجامعة الحقوق يسبب عجزا لزميله في كلية التجارة

تسبب طالب جامعي بكلية الحقوق في عجز لمدة شهر لجاره طالب جامعي بكلية التجارة، بعد أن انهال عليه بالضرب المبرح، حيث وجه له عدة ركلات ولكمات أدت إلى كسر أنفه، استدعت لإجرائه عملية جراحية، وقد أدين الطالب المعتدي بعام حبسا منها 10 أشهر حبسا غير نافذ، مع تعيين خبير طبي لتحديد الأضرار. وأكد المتهم أنه كان في حالة الدفاع عن النفس، موضحا أن الوقائع بدأت عندما طلب من الضحية الذي كان برفقة صديقته الابتعاد عن باب منزله، ليأتي إليه مساء ويدخل معه في شجار معه بعد أن أحرجه أمام الفتاة.

رجل أعمال جزائري يقاضي عشيقته طالبة جامعية

جر رجل أعمال جزائري طالبة جامعية أمام محكمة الشراڤة في قضية التهديد بالتشهير، حيث اعترف الضحية أنه كان على علاقة غير شرعية بالمتهمة، وبعد قطع الصلة بها، أرغمته على دفع مبالغ ضخمة وفي حالة رفضه هددته بنشر صور له تسيء لسمعته، وخلال التحري عنها لم تضبط بحوزتها على الصور وقد أنكرت ما نسب لها من فعل.

تلميذ ثانوي يسرق 5 علب شكولاطة من شركة خاصة بالعتاد الصناعي

سلطت محكمة بئر مراد رايس ثلاث سنوات حبسا نافذا وغرامة نافذة تقدر قيمتها بـ 500 ألف دج في حق المدعو (ق.ع) طالب ثانوي شعبة آداب في إحدى ثانويات العاصمة لاقترافه جرم السرقة الذي طال 5 علب شكولاطة من مخزن شركة للعتاد الصناعي الكائن مقرها بسعيد حمدين، الذي كان يعمل بها المتهم في أوقات الفراغ كعون أمن وقاية فيما استفاد مرافقه بالبراءة من تهمة إخفاء أشياء مسروقة.

طالبات جامعيات ضمن شبكات دعارة

تم تفكيك شبكة دعارة يرأسها رعية لبناني بالتواطؤ مع أساتذة جامعيين حولوا طالبات جامعيات مقيمات بالأحياء الجامعية إلى عاهرات محترفات منهن من دخلن النفق بإرادتهن وأخريات رغما عنهن، حيث كشفت التحريات الأمنية التي فضحت القضية بأن بعض العاهرات تمنح لهن علاوات تصل إلى مليوني سنتيم مقابل إحضار طالبة تضاف إلى قائمة المميسات.

إدانة طالب جامعي مدمن على المخدرات

التمس طالب جامعي العفو والسماح من هيئة محكمة بئر مراد رايس عندما امتثل أمامها بتهمة حيازة واستهلاك المخدرات على أساس أمر الإحالة الذي ورد فيه أن مصالح الأمن ضبطت بحوزته قطعتين من الكيف المعالج مهيئتين للاستهلاك الشخصي، وبعد طلب وكيل الجمهورية بتسليط عقوبة الحبس 6 أشهر حبسا نافذا أدانته القاضية بمليون غرامة نافذة.

طالب جامعي يختلس 200 مليون سنتيم من 9 مراكز بريد بالعاصمة

أدانت محكمة الشراڤة طالب جامعي 8 سنوات حبسا نافذا مع تسليط عقوبة الحبس 7 سنوات ضد شريكيه في تنفيذ عدة عمليات اختلاس من 9 مراكز بريد بالعاصمة، حيث وصل المبلغ إلى حوالي200 مليون سنتيم، وقد تم متابعتهم بجنحة تكوين جماعة أشرار والتزوير واستعماله في محررات مصرفية، القضية التي تأسس فيها بريد الجزائر طرفا مدنيا، وبدأت الملابسات، عندما وردت إلى مصالح الأمن معلومات تفيد أن طالب جامعي يقود عصابة لتنفيذ عمليات نصب واحتيال على مراكز البريد بكل من ساحة الشهداء، عين النعجة، عين طاية، القبة، عين بنيان، بن عكنون، سيدي محمد، بئر خادم، الشراڤة، لاختلاس أموال المواطنين بواسطة صكوك بريدية صحيحة وفارغة التي من خلالها يتم تزوير بطاقات تعريف بنفس البيانات. ليتم سحب مبالغ تتراوح بين 10 و20 مليون سنتيم.

طالب بكلية العلوم السياسية يثير الشغب في احتجاجات عدل

أقدم طالب جامعي بكلية العلوم السياسية بشتم وإهانة شرطي كان في مهمة تنظيمية في الاحتجاجات الأخيرة التي قام بها أصحاب ملفات السكنات بالوكالة الوطنية لترقية السكن وتطويره، والذين لم يستفيدوا منها لحد الساعة، حيث تقدم الشرطي من الشاب المتظاهر الذي كان حسب الضحية يحرض على الشغب بين المحتجين ويقوم بالتقاط صور لأعوان الأمن أثناء تفرقتهم للمتظاهرين، وعند اصطحابه إلى مركز الشرطة، أمطر أعوان الأمن بوابل من عبارات الشتم، رافضا التوجه رفقته. ليتابع قضائيا بتهمة إهانة قوة نظامية أثناء تأدية مهامها.

طالب هندسة متورط في سرقة السيارات

واجه طالب سنة ثانية هندسة تقنية بجامعة الشلف تهمة محاولة سرقة سيارتين بأحد شوارع العاصمة أمام محكمة بئر مراد رايس، واعترف الطالب بالفعل المنسوب إليه مبررا ذلك بإصابته بمرض عقلي، ويوم الوقائع لم يتناول دواءه الذي نسيه في الجامعة بالشلف، ولم يكن واعيا بما قام به، وعن تواجده بالعاصمة صرح أنه قدم في حافلة النقل الجامعي لرؤية أهل العلم والالتقاء بشيخ مفت. وركز دفاع المتهم على أن موكله مصاب بانفصام في الشخصية وكان يعالج بمستشفى الأمراض العقلية بوهران ثم بمستغانم طالبا إفادته بالبراءة.

طالب ثانوي يواجه الحبس لتزويره شهادة مدرسية للالتحاق بثانوية أخرى

أقدم المدعو (ز.ح)، طالب بثانوية عبد الرحمان بن رستم بتزوير شهادة مدرسية تخص انتقاله من السنة الأولى إلى السنة الثانية ثانوي، وذلك من ثانوية “حباشي” بالتواطؤ مع مدير الثانوية، وذلك بعد أن صدر قرار طرده من ثانوية الأمير عبد القادر، ثانويته الأصلية. وتعود ملابسات قضية الحال بناء على الشكوى التي قيدتها ضدهما مديرة ثانوية عبد الرحمان بن رستم بعد أن شكّت في أمر الطالب لتقوم بمراسلة لثانوية حباشي، وتكتشف أن الطالب لم يكن يدرس بذات الثانوية.

طالب جامعي بدالي ابراهيم يسرق آيفون صديقه

مثل أمام محكمة بئر مراد رايس طالب جامعي تخصص رياضة بجامعة دالي ابراهيم على خلفية متابعته بجنحة السرقة التي طالت جهاز آيفون ملك لصديقه.

حسب ما ورد في جلسة المحاكمة، فإن الضحية كان متواجدا يوم الوقائع بالمركب الأولمبي محمد بوضياف للتدرب برفقة المتهم، حيث طلب منه هذا الأخير أن يسلمه أغراضه التي كانت بحقيبة ظهر الضحية والتي كان فيها الجهاز، وبالفعل سلمها له وبعد انتهاء التدريبات لم يجد هاتفه فتوجهت شكوكه مباشرة للمتهم كونه الوحيد الذي كان برفقته.

الأسرة الجامعية تطالب تشديد الأمن داخل الحرم الجامعي

قامت الشروق بجولة استطلاعية في جامعتي العلوم السياسية والإعلام، وجامعة الإحصاء والتخطيط، وأجمع الذين التقينا بهم أن الجريمة محدودة عندهم حيث يتعرضون أحيانا إلى سرقة الهواتف النقالة أو حقائبهم، كما أكدوا أن الاعتداءات منتشرة في جامعة بوزريعة باعتراف الطلبة الذين يدرسون فيها، حيث أكد الطالب جمال الذي التقينا به أمام مدخل الجامعة أن ظاهرة السرقة والتحرشات الجنسية فاقت التصور طالبا رفقة زملائه تشديد الرقابة على مرتادي الجامعة الذين بعضهم يدخلون الممنوعات إليها كالمخدرات والأسلحة البيضاء. وأكدوا بضرورة دق ناقوس الخطر الذي يهدد إطارات المستقبل حيث بات تكرار الاعتداءات إلى شعور الطلبة بالخوف مما يعيق تحصيلهم الدراسي.

قيادة الدرك الوطني تحصي 245 طالب جامعي متورط في مختلف الجرائم

تم توقيف 245 طالب جامعي، خلال شهر جانفي الماضي، تورطوا في “كوكتيل” من الجرائم، تأتي في مقدمتها جرائم المتاجرة بالأسلحة، حيث تم تسجيل 8 طلبة ينشطون في هذا المجال، ثم يأتي الاعتداء على الممتلكات، حيث أوقف 52 طالبا بتهمة ارتكاب هذه الجريمة، تليها جرائم الاعتداء على الأشخاص، تورط فيها 48 طالبا، بالإضافة إلى إلقاء القبض على 41 طالبا بتهمة التزوير والمتاجرة في المخدرات و13 آخرين نشطوا في الهجرة غير الشرعية أو حاولوا الحرفة.

الاتحاد العام الطلابي الحر ينظم أسبوع الأخلاق الفاضلة لتحسيس الطلبة من مختلف الجرائم

اعتبر الأمين العام للاتحاد العام الطلابي الحر، مصطفى نواسة، أن عدد الطلبة المتورطين في مختلف الجرائم قليل بالنظر إلى ما تحتويه الجامعة، غير أنه يستدعي من الوزارة الوصية دق ناقوس الخطر والعمل على التحقيق في أسباب تفشي هذه الظاهرة في السنوات الأخيرة. وأرجع المتحدث أن ارتكاب الطالب لجريمة ما يعود إلى عوامل ذاتية كونه جزءا من المجتمع، ناهيك عن ظروفه الاجتماعية، غير أنه من المفروض على الطالب بمستواه العلمي والثقافي والأخلاقي أن يكون له دور حضاري في محيطه ولا يسمح لأي نزوات تشوه مستقبله الدراسي والمهني.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • belgacem

    لماذا تلاميذ اوربا لا يدرسون العقيدة المسيحية و هم اكثر تخلق من ابنائنا و يدرسون الاخلاق العامة.و الاسرة تحرص على غرس هذه الاخلاق فيه..لوتطوف الاحياء في اوربا يخيل لك ان لا اطفال لديهم,انظر الى احيائنا الاطفال يتفهون بكلام تقشعر له الابدان.و الطوبهات التي لا يحكى فيها ان60 %.من ابناء ائمة المساجد لا اخلاقهم لهم,ضف ان كثير منهم لا يصلون,و اغلبهم في الدراسة ضعاف جدا,و ابائهم يحثونهم على القزة للحصول على عمل فقط .اقول لك هذا الكلام و انا ابن امام رحمه الله نجحنا كلنا .منظومة الاخلاق عندنا خاطئة.

  • حنشلية

    اذا كان عدد الطلبة والطالبات في الجزائر مليون و230 ألف فمن الطبيعي ان يكون بينهم مجرمين وخارجين عن القانون ... لماذا نستغرب من مجرم أن يكون طالب جامعي خاصة وأن الجامعة فضاء واسع وتغطية ممتازة لممارسة الاجرام اضافة أن الحاصلين على شهادة البكالوريا كثر ومن جميع الفئات

  • محمد

    قالوا إن التربية الإسلامية و علوم الشريعة في المدارس و الثانويات و الجامعات هي التي صنعت الإرهاب.....و ها هو كما ترون كيف انقلب السحر على الساحر....

  • بدون اسم

    هذه التنظيمات أساس البلاء، فهي تستغل سذاجة بعص الطلبة لنحقيق أعراضها المشبوهة، وقادتها جاوزوا العشرين عاما في القيادة وشعارهم أينما كانت المصلحة فثمة شرع الله

  • امام استاذ

    لابد من اعادة النظر في المنظومة التربوية .لابد من غرس القيم الاسلامية في التلاميذ للاسف الشديد المدرسة بعيدة جدا في التعليم التربوي القائم على الاخلاق الاسلامية كانها علمانية.
    1/اين تعليم العقيدة هل يعرف التلميذ هذه الاسئلة:
    من خلقنا ولماذا خلقنا واين نذهب
    2/تعليم الصلاة تطبيقيا في المدرسة
    3/الحشمة والحياء والحجاب
    4/تعلم القرآن والحديث
    5/مراقبة الاولياء لاولادهم
    6/التحذير من المخدرات والفواحش والتدخين
    7/تدريس السيرة النبوية وقصص الصحابة

    اللهم اهد الطلبة والطالبات الى الصراط المستقيم

  • مسلم

    مثل هذه الأمور موجودة عالميا...اتقو الله و لا تشوهو سمعة طلاب بلدنا الذي يتكالب عليه الأعداء فلا تعينوهم...انشرو ما فيه الخير و ربي يجازيكم

  • الدردوري

    ليس كل الطلبة ليسكل الطلبة هؤلاء الناجحون بالغش و المحسوبية و الله يهدينا و يستر ابنائنا ان شاء الله

  • أسماء

    ربي يسترنا و يحمي أولادنا

  • جزايرية وافتخر

    الله يبعد علينا اولاد لحرام