-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد أن فقد الجزائريون الأمل في حكومتهم بسعيها لجلب أبنائهم المعتقلين في سجون العراق

عائلات تونسية وجزائرية تتظاهر أمام مقر الحكومة التونسية لمطالبة العراق بإرجاع أبنائهم

الشروق أونلاين
  • 4348
  • 9
عائلات تونسية وجزائرية تتظاهر أمام مقر الحكومة التونسية لمطالبة العراق بإرجاع أبنائهم
التونسي يسري الطريفي الذي أعدمته السلطات العراقية الأربعاء

خرج الخميس المئات من التونسيين في مضاهرة بالعاصمة تونس أمام مقر الحكومة، مطالبين فيها الوزير الأول التونسي بالتدخل لدى السلطات العراقية بتوقيف سلسلة الإعدامات التي من المنتظر أن تطال التونسيينوالجزائريين على حد سواء حسب تعبير القائمين على المظاهرة.

  • رفع متظاهرون أمام مكتب الوزير الأول بالقصبة في العاصمة تونس، شعارات تطالب بضرورة تدخل السلطات الدبلوماسية التونسية والجزائرية لدى حكومة العراق والضغط عليها لوقف تقتيل أبناء الشعبين المتواجدين في السجون العراقية على غرار سجون كردستان العراق والكاضمية التي يتواجد فيها حسب إحصائيات رسمية من طرف السفارة العراقية أقل من 15 سجين جزائري، في حين أكدت جمعية الدفاع عن السجناء التونسيين في العراق أن الكثير من الجزائريين مغيبين في السجون السرية في العراق، وهذا حسب ما نقله التونسيون المعتقلون في سجون بغداد وكردستان خلال المحادثات الهاتفية التي تجري من حين إلى آخر مع ذويهم في تونس.
  • وسجلنا خلال الإعتصام أمام قصر الحكومة بالقصبة الذي إنطلق في حدود الساعة العشارة بالتوقيت المحلي لتونس، تواجد عائلة جزائرية كانت هي الأخرى ترفع شعارات السجون العراقية أسوء من السجون الأمريكية وواصفين إياها بغوانتناموا العرب.
  • وحول سبب تضاهر هذه العائلة الجزائرية أمام مقر الحكومة التونسية، فقال الوالد أحمد حريرش المنحدر من ولاية سوق أهراس، “لقد مللنا من الوعود الكاذبة لوزارة خارجيتنا الجزائرية، فلما سمعنا يوم الأربعاء بإعدام يسري الطريقي، أدركنا أن الدور سيأتي على أبنائنا وإخواننا، وأنا عندي إبني إتصلت في العديد من المرات بوزارة الخارجية في الجزائر، إلا أنهم كل  مرة يقولون أن إبنك ربما ذهب حراقا إلى إيطاليا أو فرنسا وليس في العراق، في الوقت الذي تلقينا مكالمة من أحد التونسيين أخبرنا فيها بأن إبننا حريرش يوسف وصديقه الزايد محمد الهادي، يتواجدون في سجن الكاظمية في زنزانات منفردة منذ سنة 2006.
  • ويضيف المتحدث “حسبنا الله ونعم الوكيل، اصبحنا اليوم نلجأ إلى التونسيين الذين هم أجرء من سلطاتنا لكي يضغطوا على السلطات العراقية من أجل تسليم أبنائنا إلينا، وكل الحق أقوله أن التونسيين من عائلات و ذوي المعتقلين في العراق، ساندونا وضموا أسماء أبنائنا إلى قائمة المطالب بهم تسليمهم إلينا سواء إلى الجزائر أو تونس من أجل إعادة محاكمتهم”
  • وبعدها يضيف والد المعتقل الجزائري حريرش يوسف”والله لا يعقل أن تبقى حكومتنا الجزائرية صامتة وأبناءنا ربما سيساقون في أي لحضة إلى الذبح والإعدام ، في الوقت الذي مسحت فيه الجزائر ديون العراق لديها، وأكثر من هذا تساعده ماديا، أليس من حق أبنائنا على الجزائر البلد الذي ينتمون إليه أن يساعدهم على العودة إلى وطنهم وأمهاتهم، حسبنا الله ونعم الوكيل من كل من خذلنا  وفرط في دماء أبنائنا وهون من معاناتهم.

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • احمد مهدي

    الرجاء من المنظمات الحقوقية وتنظيمات المجتمع المدني في الجزائر وتونس الخروج في وقفات احتجاجية للضغط على حكوماتهم لاجل اطلاق سراح المساجين
    الجزائريين والتونسيين من سجون العمالة في العراق او تسليمهم على الاقل الى سلطات بلدانهم فلا حق لهم في اعدامهم ، فما يسمى بالحكومة العراقية هي اولى بان يطبق في عناصرها حكم الاعدام لتقتيل ابناء شعب هدا البلد الجريح بالزج بقوات الاحتلال الانجلوامريكي وعناصر الاستخبارات الايرانية التي لا تزال لحد الساعة تصفي الضباط المتقاعدين من الجيش العراقي السابق

  • alg

    ماتربيوش ولادكم مبعد تطلبوا الحكومة تنقذهم

  • staifi 19

    ya zitouuuuuuuuna waaache habtak lalwad ya zitouuuuna yaaa lllaaaaaal ya lalal

  • سعيد

    هده هي الحكومة الشيعية التي تحكم شريعة الاسلامية علي الطريقة الايرانية
    هؤلاء المساجيين وهابيين جاؤا يحاربوا امريكة عدوة ايران الاول فكان مصيرهم القتل او السجن ويا ليتهم قتلوالعله كان ارحم لهم
    اقل اين انت الذين تتبجحون بان ايران عدوة الغرب لما هدا التصرف

  • ALGERIEN

    essalam aleykoum
    ou est passer le courage et le patriotisme
    nos gouverneurs ne s'interesent qu'a leurs poches et leurs familles et les autres qu'ils crévent. se taire c'est accepter nos fréres se font torturer par des pro américans est nul n'osent lever le doigt ou est tu ya houari boumedienne allah yarhmou.no coment?

  • حسين الجزائري

    بعد التحية العطرة، أقول أن الأمر خطير جدا ومن المؤسف أن نرى السلطات الجزائرية تخلت عن أبنائها والدفاع عنهم في الوقت الذي خرجت دولة ليبيا الجديدة تحت قيادة ما يسمى بالمجلس الإنتقالي بموقف مشرف من موقف حكومتنا وهو أن هذه السلطات الليبية الجديدة إستطاعت أن تجلب أبناءها الحاملين للجنسية الليبية والمتواجدين في السجون العراقية إلى ليبيا بعد أن قضوا في السجون أكثر من 7 سنوات، فلا مقارنة بين موقف الدول الكبير وبين موقف سلطاتنا التي أصبحت تستحي من شعبها في الخارج وكأنهم هم من قتل نبي الله نوح وصلب عيسى.

  • Algerie mon Amour

    Comme ils ont executer des inocents, ils doivent etre executer; Alkatil Youktal point final; ces gents la, sont des criminels; j'ai aucune sympathy pour ces gents la, ce sont des criminels. On parle des parents des criminels; pourquoi on parle pas des parents des inocents? Chourk poster commentaire s'il vou plais.

  • abrouk

    واش داهم ؟؟

  • الشمري

    من المضحك المبكي ان يطالب هولاء في ابناءهم المجرمين الذين ذبحوا وقتلوا وسعوا في ارض العراق فسادا بستار الدين والاسلام منهم براء .محاكمات عادلة وبا اعترافاتهم وسوف يلقون جزائهم العادل ويبقى حساب رب العالمين حيث تتلقاهم جهنم بما كسبت ايديدهم والله ليس بظلام للعالمين اما قول احد الجزائريين فهو ما اضحكني ادعائه الجزائر تسقط الديون على العراق وتساعده الى الان ماديا ؟ فعجبا والله اذا كان العراق يحتاج المساعدة الماديه وهو الاحتياطي النفطي الاول بالعالم والميزانيه المقرره للعام الجديد اكثر من 120مليار$