-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أحد العاملين في القصر يكشف ما قاله بعد الإعتداء على حافلة الخضر

مبارك:العيال اتسممت فى الجزائرهل خدتم عليهم تعهد زى ماعملوا دلوقتى

الشروق أونلاين
  • 65697
  • 86
مبارك:العيال اتسممت فى الجزائرهل خدتم عليهم تعهد زى ماعملوا دلوقتى

نشرت مجلة روز اليوسف الأسبوعية شهادة لمن أسمته أحد العاملين في البيت الرئاسي المصري في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك، حيث تضمنت هذه الشهادة جانبا يكشف لأول مرة طريقة تعامل حاكم أم الدنيا السابق مع حادثة الإعتداء على حافلة المنتخب الجزائري بالقاهرة عشية مباراة 14 نوفمبر 2009 .

  • و نقل المتحدث أن الرئيس المصري السابق كان منفعلا خلال هذه الأزمة ” فى أزمة مصر والجزائر التى اشتعلت بعد حادث الأوتوبيس الجزائرى فى القاهرة شاهدت مبارك منفعلاً للغاية يتحدث فى الهاتف بعصبية قائلاً: (العيال اتسممت فى الجزائر، هل خدتم عليهم تعهد زى ماعملوا دلوقتى علشان الطوبة بتاعة الأوتوبيس).
  • و نشرت المجلة هذه الشهادة التي تكشق جوانب مهمة في حياة الأسرة الحاكمة سابقا في مصر و بالأخص الرئيس المخلوع لذلك نعيد نشرها كما هي :
  • الدنيا مولعة ياريس
  • المرة الأخيرة التى رأيت فيها الرئيس مبارك كان قبل ذهابه للمستشفى بيومين، وكانت صحته جيدة للغاية فقط كانت نفسيته تعبانة، وتوقف عن ممارسة هوايته اليومية بمشاهدة التليفزيون ومطالعة الصحف .. بينما الهانم تأتى على فترات بعيدة لمقر إقامتهم بشرم الشيخ والذى تتواجد به زوجتا علاء وجمال مبارك «هايدى راسخ وخديجة الجمال وأبناؤهما»، بالإضافة إلى سكرتارية الرئيس وحراسته الخاصة اللذين تم تخفيضهما إلى أكثر من النصف، جاءت الهانم يوم الاثنين الماضى من المستشفى حيث تقيم بجوار زوجها وكانت مرهقة للغاية، وفقدت بعضا من وزنها،وقالت لأحد العاملين الذى كان يطمئن على صحة الرئيس السابق بأنه فى حالة صحية جيدة جدًا وتناولت طعام الغداء مع زوجتى ابنيها وكان عبارة عن «بامية بالصوص الأبيض واللحم مع بعض الأرز والسلطة» حسب طلبهم.. والخادمة التى تنقل الطعام للرئيس فى المستشفى وهى بالمناسبة مغربية الجنسية، وليس كما أشاعت بعض الصحف أنها آسيوية، أكدت لى أنه بصحة جيدة وأنه يتناول الطعام الذى يقدم له يوميًا كاملاً.. وقبل القمة الاقتصادية بشرم الشيخ لا أتذكر اليوم بالتحديد، ولكنه من 7 إلى 9 يناير 2011 كنت مع الرئيس مبارك وقلت له «ياريس الدنيا مولعة على الفيس بوك بسبب الشرطة اللى بتتعدى على الشعب، وفى حاجة هتحصل فى عيدها» فرد الرئيس بكل ثقة «دول شباب مثقفين جدًا هيقولوا كلمتهم فى مظاهرة سلمية واللى فى صالح البلد هنعمله»!!
  • عصابة الأستاذ جمال
  • منذ وصول الرئيس مبارك إلى شرم الشيخ لم يغادرها مطلقًا لا لتبوك بالسعودية ولا لغيرها، وكان قبل نقله للمستشفى لا يغادر منزله، وكان فى أيامه الأولى فى شرم الشيخ بعد خطاب التخلى مكسورًا ومكتئبًا ويكتفى باللعب مع فريدة ابنة جمال.
  • انسحاب الشرطة أصاب الرئيس بالصدمة وقال بصوت عال «ابن…. سلم البلد».. وسأله أحد المرافقين قبل نقله للمستشفى عن الأقاويل التى تتردد عن امتلاكه «70 مليار جنيه» فرد الرئيس «أنا هساعدهم يفتشوا ولو رجعوا السبعين مليار ليك مليار منهم».. ورغم أننى لم أحضر الواقعة بنفسى لكن سمعت من زملائى فى قصر الرئاسة، أن الدكتور حسام بدراوى كان قد عرض على الرئيس أن يتنحى ويلقى خطاب التنحى على أن يكون فى الخلفية بعض من الثوار وبعد أن أقنعه، تدخل الأستاذ جمال رافضًا وأقنعه بذلك.. وآخر خطاب ألقاه الرئيس كتبه السفير سليمان عواد ولم يكتبه الأستاذ جمال كما قيل، ولكن بعد كتابته مر على الأستاذ جمال وصفوت الشريف وزكريا عزمى وتم تعديله ليظهر بالصورة التى تمت إذاعتها على الشعب.. وقبل التنحى بثلاثة أيام وفى الساعة 30,3 بعد منتصف الليل كان الرئيس عائدًا لتوه من مركز العمليات للقوات المسلحة، سأل أحد العاملين «إزاى بتروح» فرد عليه «بنبات يافندم ونروح تانى يوم علشان حظر التجوال» فتأثر الرئيس وقال بحزن «حتى الناس مش عارفه تروح أو تروح شغلها».
  • خزائن العائلة
  • قبل إذاعة خطاب التخلى لم نكن نعلم شيئًا عما يحدث، وفوجئنا بأن الرئيس طلب الذهاب إلى شرم الشيخ وكانت هناك حركة غير معتادة فى البيت الرئاسى، العائلة الرئاسية جمعوا متعلقاتها وهداياها وخزائنها، ثم توجه الرئيس لصعود الطائرة الهليكوبتر وكان يبدو متماسكًا برغم علامات الإرهاق الواضحة عليه، ثم توجهت الهانم والأستاذان علاء وجمال إلى الطائرة الرئاسية، وكانت الهانم منهارة وتبكى، وكانت تطمئن دوريا على الرئيس وعلى متعلقات العائلة.
  • بعد قدوم الأستاذ علاء نجل الرئيس فى عربته المصفحة من بيته إلى البيت الرئاسى ترك سيارته المصفحة، وأمر بعودتها إلى حيث كانت وطلب سيارته الخاصة، وبالفعل توجه بها نحو الشارع ليسأل الناس عن مطالبهم، ولكى يطلب منهم ألا يسبوا والده، وكان فى حالة يرثى لها وبعد أن اجتاز عدة بوابات منعه الأمن من الخروج خوفًا على حياته.
  • وفى جمعة الغضب بعد صلاة الجمعة كان الرئيس يتابع بغضب فى منزله أمام شاشة بلازما ضخمة بالدور الثالث ما يحدث فى الشارع على جميع القنوات، وقال بصوت عال سمعناه: «ولاد….. بيخربوا البلد والمصريين بيساعدوهم» وسمعناه يجرى مكالمات هاتفية عديدة يكيل فيها السباب للطرف الآخر، وكان يصرخ قائلاً: «الناس بتموت تحت العجل وبيموتوا واقفين» ومن شدة انفعاله كان يقف أمام البلازما، ومن ليلة الجمعة امتنع الرئيس عن تناول الطعام واكتفى بالسوائل.. وبعد جمعة الغضب 28 يناير سألنى الأستاذ علاء نجل الرئيس عن أحوال الشارع، وعندما علم بسوء الأوضاع قال بحزن «لا حول ولا قوة إلا بالله» ثم انصرف.
  • الرئيس مبارك ظل إلى اللحظة الأخيرة يعتقد أن القائمين بالثورة بلطجية ولهم أجندات خارجية كما أوهموه.
  • البيت السرى
  • الخطاب العاطفى الذى ألقاه الرئيس وأثر فى الناس قالت له السكرتارية إن الجزيرة تشعل الأجواء، فانفعل عليهم بشدة وسب الـ….. لهم وقال لهم: «كفاية انتوا بتكدبوا عليا وتضللونى».
  • الريس وعائلته لا يسكنون فى قصر فى شرم الشيخ كما يدعون، والصور التى نشرت خاطئة، الرئيس وعائلته كانوا يقيمون قبل دخوله للمستشفى وحبس أبنائه فى ثلاث فيللات متجاورة يفصل بين كل منها مسافة تقارب عشرة أمتار تقع فى أرض الجولف بجوار فندق الموفنبيك مقامة على أرض صخرية جبلية، وقد تشققت بعض جدرانها وأسقفتها بفعل زلزال ضرب شرم الشيخ منذ فترة ليست بالبعيدة ومازالت بعض علاماته موجودة.
  • الرئيس وابناه وزوجتاهما يعيشون فى فيللتين لأن الثالثة تخضع للصيانة وكل فيللا مكونة من ثلاثة أدوار.. الأرضى عبارة عن صالون كبير ويوجد به سفرة تتناول عليها العائلة الطعام، والدور الثانى عبارة عن غرفتين مساحتهما كبيرة جدًا والدور الثالث عبارة عن سطوح به غرف للمربيات أو الهاوس كيبينج، يوجد حول الفيللات الرئاسية حديقة وحمام سباحة واحد فقط.
  • وبالنسبة لمقر إقامتهم السابق فى القاهرة فهم يقيمون فى عمارة مكونة من أربعة طوابق تحيطها حديقة صغيرة وحمام سباحة لا يستعمل وأسانسير واحد «فيما يشبه الفيللا» وهى ليست داخل القصر الرئاسى «العروبة»، ينقسم الدور الأول إلى مستويين المستوى الموازى للأرض به المطبخ، والثانى يعلوه بقليل فى نفس الدور الأرضى وبه صالون كبير لاستقبال الضيوف الوافدين إلى بيت الرئيس، الدور الثانى خاص بالرئيس وحرمه وبه مجموعة غرف تحتوى صالونا صغيرا به شاشة «LCD» كبيرة وصالونا آخر به تليفزيون وسفرة صغيرة معدة لستة أشخاص و3 غرف متجاورة، غرفة خاصة بالرئيس وغرفة خاصة بحرمه وغرفة لعلاء وغرفة فى مكان مختلف لجمال وهى غرفهم قبل الزواج، والدور الثالث مقسم إلى نصفين الأول خاص بجمال مبارك فيما يشبه الشقة مكونة من غرفتى نوم كبيرتين جدًا، والثانى عبارة عن صالون به تليفزيون كان يحرص الرئيس على الجلوس فيه كل صباح لقراءة الصحف والبوستة، والدور الرابع والأخير عبارة عن سطح يحتوى على غرف الهاوس كيبينج ويطلق عليهم المربيات، وأما ابنه علاء فيقيم بعيدًا عن البيت الرئاسى فى أرض الجولف.
  •  
  • شئون الدولة
  • يوم الرئيس السابق كان يبدأ فى السادسة والنصف إلى السابعة يقوم بحلاقة ذقنه بنفسه ثم يجلس فى الصالون لقراءة الصحف والبوستة، ثم يأخذ الدواء وبعدها يتناول الإفطار، ثم يبدأ فى مشاهدة القنوات التليفزيونية إلى الساعة العاشرة صباحًا، فى بعض الأحيان كان الرئيس السابق يسأل العاملين بعد انتهائه من مشاهدة التليفزيون عن أحوال البلد، وكانوا يحكون له ويجيبونه، ولكنى كنت ألاحظ عدم تصديقه لكلام العاملين بالبيت الرئاسى عن أحوال البلد السيئة لأنه سلم أذنه لأربعة أشخاص هم فقط الذين يصدقهم دائمًا وهم: سكرتيره الشخصى جمال عبدالعزيز وصفوت الشريف وزكريا عزمى وابنه جمال»، فى الحادية عشرة ظهرًا يتوجه إلى المركز الرياضى للقوات الجوية لممارسة الرياضة، أو لمشاهدة التليفزيون والجلوس مع قادة القوات الجوية والجيش وأيضًا حين يطلب حفيده منه التريض هناك، ويبقى حتى الساعة الثالثة عصرًا، ثم يعود لتناول وجبة الغداء أو يتم إرسالها له فى المركز الرياضى ثم يقضى بقية يومه ما بين إجراء اتصالات هاتفية يتابع بها شئون الدولة ومشاهدة التلفاز وما بين لعبه مع أحفاده خاصة فريدة التى تصحو من نومها وتذهب حبوا إلى حيث جدها الذى يسعد كثيرًا بقضاء أوقاته معها، ثم يخلد للنوم من الساعة 11: 12 مساء.
  • طعام الرئيس لا يختلف كثيرًا عن بقية الشعب، والهانم هى التى تحدد وتبلغ المطبخ بالوجبات المطلوبة.
  • فهو يفضل تناول كوب شاى بالحليب بدون سكر فى الإفطار، بالإضافة إلى قطع من البسكوت المصنع من قبل الطباخ أو المباع فى السوبر ماركت، وعلبة زبادى، وأحيانًا كان يطلب الفول المعلب أو بيض عيون وعيش محسن، كان يأتى من فرن بمصر الجديدة «وكاد يتم إغلاق الفرن بسبب اكتشاف فتلة من الخيط داخل رغيف الخبز»، وبين الإفطار والغداء من الممكن أن يتناول الرئيس كوبا من العصير، وكان المفضل إليه من قبل عصير البرتقال «الدموى» ثم أصبح الجريب فروت هو المفضل لديه..
  • وبالنسبة للغداء فغالبًا ما يتكون من أرز أو مكرونة ونوع من الخضار قليل الصلصة لأن الرئيس لا يحب الصلصة ولحوم أو فراخ أو أسماك التى يعشقها الرئيس «خاصة الحيسمون» وهى سمكة ضخمة حمراء كانت تأتى له هدية وتوجد فى شرم الشيخ، علمًا بأن الرئيس لا يحب الجمبرى الكبير كما أعلن أحدهم.
  • وفى العشاء يفضل الرئيس تناول الزبادى والفاكهة مثل البطيخ والكنتلوب أو اللبن الرايب الذى اعتاد مؤخرًا على تناوله.
  • مصادر الطعام الرئاسى محال السوبر ماركت الشهيرة مثل كارفور وغيره، ولم تكن تأتى الأطعمة من الخارج كما يشاع لدرجة أن الطعام الرئاسى صنع أزمة فى السوبر ماركت الشهير «مترو» بعد أن تم شراء كميات كبيرة أفرغت المتجر والشىء الوحيد الذى يجلبه الرئيس فى رحلاته الخارجية هو صوص الطعام، والجيش أيضًا كان يرسل فواكه وفراخ من مزارعه للرئاسة وأيضًا المحافظون كانوا يرسلون هدايا للرئاسة خاصة محافظى القاهرة والإسكندرية والإسماعيلية. وفى رمضان لا يختلف الأمر كثيرًا، فالإفطار يشبه الغداء والسحور يكون ما بين زبادى وفول وبيض.
  • عباءة خليجية للهانم
  • الرئيس حريص على الصوم دائمًا إلا فى حالة مرضه، وإن كان لا يصلى والهانم كانت متقطعة وبعد موت حفيدها التزموا جميعًا بالصلاة والصوم، ودائما ما تجمعهم مائدة الإفطار فيما عدا علاء الذى يكتفى بالإفطار معهم كل خميس.. أما هايدى زوجة علاء ووالدة المرحوم محمد فقد تغيرت تمامًا بعد وفاة ابنها «حفيد الرئيس»، فاستبدلت زيها القصير وأصبحت ترتدى عباءات خروج خليجية وتضع طرحة سوداء على جزء من شعرها فى معظم الوقت وهو شىء مستمر حتى الآن إضافة إلى انتظامها فى الصلاة.
  • يوم الرئيس فى الأعياد لا يختلف كثيرًا، فهو يتناول إفطاره ثم يذهب لصلاة العيد ويعود ليجلس مع أحفاده وكان يعطى العاملين بالبيت الرئاسى عيديات تتراوح قيمتها من (75: 100جنيه) لكل فرد تسلمها لهم سكرتاريته الخاصة.
  • لم نر أحدا من عائلته طوال وجودنا معه ولم يكن يزور قريته. بالنسبة للصحف الرئيس كان لا يقرأ الصحف الخاصة والحزبية، فقط يحرص على قراءة القومية من الجلدة إلى الجلدة «الأهرام والأخبار والجمهورية وروزاليوسف ومجلة صباح الخير بالإضافة إلى جريدة الحياة اللندنية»، بالإضافة إلى الصحف الأجنبية والنشرة الصحفية التى يقدمها الديوان، وأما عن التليفزيون فكان يحرص على مشاهدة برامج التليفزيون الحكومى فى الصباح وعلى رأسه برنامج صباح الخير يا مصر.
  • ثم يتابع القنوات الإخبارية وهى الجزيرة والعربية والسى إن إن، ومساءً يشاهد برامج القنوات الفضائية الخاصة مثل العاشرة مساءً، وكانت له ملاحظات حول بعض البرامج أو مقدميها وأذكر أنه ذات مرة انتقد أداء جابر القرموطى مقدم برنامج مانشيت وقال إنه لا يصلح مذيعا، وكان الرئيس أحيانًا يشاهد المستقبل اللبنانية ويتوقف عند روتانا زمان فى حال إعجابه بأغنية مذاعة لأن الرئيس يعشق الأغانى القديمة ولا يهتم بالحديث منها.
  • كان غير ملم بالتكنولوجيا الحديثة والإنترنت والفيس بوك وغيرها، وكانت علاقته الوحيدة بالتكنولوجيا من خلال الموبايل، وهو يمتلك اثنين، ولم يكن الرئيس مهتمًا بمشاهدة الأفلام السينمائية أو المسرحيات إلا بمحض الصدفة أو فى مواقف خاصة مثلما حدث فى فيلم «طباخ الرئيس» الذى شاهده مع الهانم وأولاده وزوجاتهم وأحفاده، وبعد الفيلم سألته والدة هايدى زوجة علاء عن الفيلم وكانت قد حضرت بعد نهايته فقال لها «الفيلم نفذ وكأن صناعه كانوا يعيشون معنا».
  • الزمالك عمره ما هيتعدل
  • الرئيس كان زملكاويًا ولكنه غير مهتم بمتابعة مباريات الدورى العام إلا نادرًا فقط، كان يحرص على متابعة البطولات التى ينافس عليها المنتخب، وأذكر أننى طلبت من الرئيس التدخل كزملكاوى لإنقاذ نادى الزمالك فى وقت حدوث النزاع الشهير بين مرتضى منصور وممدوح عباس واتهام كليهما للآخر بالبلطجة فرد الرئيس قائلاً: «يابنى حاله عمره ما هيتعدل». فى أزمة مصر والجزائر التى اشتعلت بعد حادث الأوتوبيس الجزائرى فى القاهرة شاهدت مبارك منفعلاً للغاية يتحدث فى الهاتف بعصبية قائلاً: «العيال اتسممت فى الجزائر، هل خدتم عليهم تعهد زى ماعملوا دلوقتى علشان الطوبة بتاعة الأوتوبيس».
  • أمير قطر المجنون
  • مصيف الرئيس يبدأ من منتصف يونيو إلى منتصف سبتمبر وكان يفضل شرم الشيخ والإسماعيلية والإسكندرية عن السفر للخارج، وكان يقيم فى مصايف الرئاسة، وفى برج العرب بالإسكندرية كان أحيانًا يجلس مع العرب يتبادل معهم الأحاديث.
  • قبل الثورة كانت صحة الرئيس «زى الفل» وكان يشكو فقط من آلام فى قدميه خاصة منطقة الركبة التى كان يرتدى لها دائمًا ركبة طبية.. وأكثر من كرههم الرئيس من الحكام العرب هو أمير قطر وكان يصفه دائمًا بأنه «مجنون وحقود»، وأن زوجته مسيطرة عليه وروى لى ذات مرة أن الأمير القطرى قال له «اقتصادى هو الأكبر على مستوى العالم. فسأله الريس وكم تعدادك فرد الأمير قائلاً مليون. ضحك الريس وقال له أنا تعدادى 80 مليون».
  • أيضًا القذافى الذى كان يقول عنه الرئيس أنه متعال ولا يمكن التفاهم معه، وذات مرة فى لقاء على المائدة قال القذافى للرئيس مبارك «الفيوم بتاعتنا فرد الرئيس مصر كلها بتاعتك».
  • وفى المقابل كان مبارك يحب الشيخ زايد وملكى السعودية الراحل فهد والحالى عبدالله والراحل رفيق الحريرى رئيس وزراء لبنان الذى كان يومًا ما يتناول الغداء معه قبل رحيله بشهور وسمعته بأذنى يقول له «إنه يقوم بتمويل بن لادن» فرد الرئيس «بأن بن لادن يستحق التمويل لأنه أوقف أمريكا عند حدها»!!
  • قضاة مرتشون
  • قبل الثورة طلب منه أحد العاملين أن يستمر فى الحكم فقال الرئيس له «كفاية أنا تعبت وعاوز أرتاح». فأكمل العامل وسأله عن كلام الناس عن التوريث فرد الرئيس «الناس دول هما اللى هيرشحوا جمال أو غيره».
  • التعامل مع الرئيس طبيعى وسلس جدًا، فهو يتعامل باحترام مع الجميع ولكنه لا يرحم عند حدوث خطأ، والحالة الوحيدة التى يصل فيها الرئيس إلى سب من أمامه هى خطأ جسيم أوصله للنرفزة، والرئيس كان يسأل أحيانًا عن أحوال البلد وإن كان لا يأخذ الأمر بجدية، وبرغم المشاع عن بخله الشديد وهو به جزء من الصحة إلا أنه كان يعطى نقوطًا لمن يتزوج من العاملين بالبيت الرئاسى وسبق أن أعطى أحدهم ألفى جنيه كنقوط بعد عودته من إجازة الزواج!
  • فى أواخر شهر أكتوبر من العام الماضى تحدث أحد العاملين للرئيس عن إهانة الشرطة واستعبادها للشعب، فرد الرئيس بعصبية «الشعوب فى كل مكان تخشى الشرطة وتكرهها»، وشكر الرئيس فى الشرطة وفى مجهوداتها وقال «كفاية إنها ماسكة البلد»، فقال له العامل المقرب منه أن الرشوة انتشرت بشكل رهيب فى قيادات الشرطة وطالبه بإبعادهم فقال الرئيس «اشيل مين ولا مين»!! فحكى له العامل قصة مشكلته مع الشرطة وكيف لفق له اتهام وحول للنيابة ثم إلى القضاء وحكم عليه دون أن يتم إعلامه أو سماعه فرد الرئيس «كما أن هناك ضباطا مرتشين هناك قضاه مرتشون»، وحكى الرئيس قصة قضية فى التسعينيات كان المتهم فيها أفرادا من جماعة الإخوان، وكيف أن القاضى لجأ له بعد أن تم تهديده عدة مرات، وكيف أن الرئيس قابله بالفعل وأحال القضية للقضاء العسكرى.
  • حسين سالم كان ملازمًا للرئيس وكان الرئيس أينما ذهب فى ربوع مصر يطلبه، وكان يحضر له فورًا فقد كانت تجمعهم صداقة حميمة.
  • وفى أزمة العيش سأل الرئيس أحد العاملين عن الأزمة فرد العامل «إن الأحذية فى الفتارين بينما العيش على الأرصفة» فانزعج الرئيس وقال «أنه كلما أعطى الدعم للتجار يعطونها للحرامية ومهما غير الأشخاص يحدث نفس الشىء وأنه احتار ماذا يفعل»!!
  • وذات مرة سأله أحدهم عن غازنا الذى يصدر لإسرائيل وأن الشعب يتحدث فى هذا الشأن فرد الرئيس «بأن الحكومة لا تصدر الغاز لإسرائيل وأن الذى يصدر الغاز شركات تابعة لأفراد، فرد على الرئيس بأن الحكومة هى من أعطت هؤلاء تصاريح، فأنهى الرئيس الحوار بقوله: «هذا موضوع بين أيدى مجلس الشعب».
  • وفى واقعة أخرى لحديث متبادل مع الرئيس وأحد العاملين لديه بخصوص الفساد الذى استشرى فى البلاد قال الرئيس «البلد بتتسرق منذ فرعون وهتفضل تتسرق»!! وهو ما سبب صدمة لجميع من استمعوا لذلك.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
86
  • rami

    ربي يهدينا

  • ولد العرية

    حابين ننساو يا شروق بركانا وجع الراس مذكراته يقراوها الثوار فى مصر احنا احكيلنا على مذكرات نتاعنا و كفى الله المؤمنين القتال.

  • يوسف

    اه لوكان عندنا حتى احنا في الجزائر جهاز يسمى جهاز الكسب غير المشروع .... واه لوعندنا حتى احنا رجال يقفون على هذا الجهاز .. اه اه لوكانت الجزائر يحكمها رجال ...لله غالب الرجال مكانش ....

  • سهيلة

    تحياتي عندك الحق ياابن الشهيد بارك الله فيك وانا تاني نكرهم الي مالا نهاية انشري ياشروق

  • said

    مهما كان المصريين أخوتنا ونتمنا على الله ان يوفقنا ويوفقهم الي ماهو خير لهذه الامة

  • أحمد

    هذا كلام متأخر عن يوميات رجل تقاعد منذ سنين، لا عن يوميات رئيس دولة .هذا العجوز لم يذق مرارة الجوع، و ذل التعذيب البوليسي. ... طبعا كارفور موجود يحتاج طعام من برة ليه. ... و أمريكا ماسكاه من العرقوب، يحبها رغما عنه لكنه يشجع ممولي بن لادن لأنه ينتقم له نفسيا من أمريكا التي تقف على قفاه.
    في انتضار الحلقة الثانية من يوميات تافهة لرئيس "مخلوع" لكن باللهجة الجزائرية؟!..

  • بشرى

    تحيا الجزائر مهما صار ومهما حصل رانا معاها ورانى ضد الي يجي ضدها شكرا

  • redouane

    اسلام عليكم
    هذا المقال يذكرني باحدى روايات نجيب محفوظ...! اعتقد ان الاخوة المصريين لديهم الكثير من الشخصيات التي تصلح للتلفزيون.
    الحياة سجال يوم لك يوم عليك، ليت كل رئيس يجعل الذي له هو الاخير

  • محمد

    لقد سمعت في احدا برامج قناة المستقلىة الحج اشرف يقول ان الرئيس حين قابله سنة 1988 ليس ه والرئيس الحالي بمعنى انو حسني مبارك مورس عليه ضغط كبير من ابنه جمال مبارك لكي يحكم البلد وان سبب كل مشاكل مصر بدات عندما تدخل جمال مبارك في السياسة هو ومجموعة من اصدقائه رجال الاعمال على راسهم عز

  • karim

    كيف له ان يغلق معبر رفح ويترك اخواننا في غزة يموتون الى جهنم ايها السفاح

  • ramdane

    واللهي لن اصدق مصري بعد الحدث مع الجزائر.كيفا لا وهم الذين أطاعوا المخلوق وعصو الخالق.بإشارة من جمال المثقفين والاعلاميين والممثلين والرياطين.شتموا كل ما هو جزائري,واللهي لن أسامحهم مادمت حي,لعنة الله علي الطالمين,

  • kadi

    المقال يصور لنا مبارك على انه انسان مستقيم و رجل نبيل و كانو يضحكون عليه و يستغلونه
    ياخي هذا اقذر انسان على وجه الارض.

    ارجو نشر التعليق.

  • hassan sara

    على حسب المقال ايام الرئيس كلها راحة على عكس ما كنا نتصور

  • الآولفي

    صحيح...لكل فرعون موسى.

  • ali

    لماذا تعيدون للماضي يا جريدة الشروق لي فات مات باركاكم من التنباش

  • عبدو

    يعني كان ضعيف الشخصية وماعارفها باش منفوخة ما فراسوا ما يتعاود
    يسير البلاد من خلال شاشة lcd
    ولا رغبة له في الاصلاح
    المهم أن رئيس الدولة لا ينبغي أن يحكم أكثر من 6 الى 10 سنوات ولو كان صالحا لان العالم يتغير ويلزمه طاقات وعقليات متجددة وشابة وليس شيوخا همه الترفيه

  • بدون اسم

    عاجل حسني مبارك سيلقي خطاب للأمة غدا وهذا حسب جريدة رسمية يقول فيها مسؤول رفيع المستوى

  • خالد الجزائري

    أشم رائحة الدجل في شهادة هذا الخادم وكأنه يريد تلميع الصورة الخبيثة لِولّي نعمته السابق فقد أظهره مُلِم وحارص على أمور الشعب المصري، وقصة تمويل إبن لادن لدليل على هذا الدجل المفضوح و لقد نزعت الغطاء كلياً على هذه الشهادة الخرافية، كلنا نعلم أن إنتفاضة الشعب المصري وتضحياته لإقتلاع هذا النظام كشفت الحقيقة للقاصي و الداني، على فكرة الحكام العرب كلهم من نفس الفصيلة بدرجات متفاوتة ومبارك ليس إستثناء في فسادهم وبغْيِّهم.

  • hamada

    irhamou 3aziz kawmin dol

  • الى الرقم61

    من انت حتى تحكم على عباد الله...استغفر ربك..الله يغفر لكل شىء الا ان يشرك به..

  • cherif

    اللهم اجمع شملنا يا رب

  • chaoui

    السلام عليكم وبعد
    إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر
    تحية إعزاز وإكرام لشهداء ثورة 25 يناير الخالدة
    مصر ستبقى أم العرب بفضل أبنائها المخلصين

    تحيا الجزائر

  • بدون اسم

    حسب ما فهمت فان الرئيس السابق حسنى مبارك لم تكن له ادنى فكرة عن ما يجرى للشعب المصرى..فهو كان يحكم بطريقة غير مباشرة و قد غرر به من طرف ابنائه و الطائفين به....ربنا يغفر لو.

  • نعيمة

    الفتنة كانت نائمة لعن الله من أيقظها’ العرب ياكلو في بعضهم البعض واليهود يقتلو ويذبحو في خاوتنا الفلسطنيين ياو فيقو راكم في غيبوبة المشكل لا في مبارك ولا القذافي وزين العابدين ولا ,,,ولا الاسد المشكل فينا كلنا ياشعوب العرب

  • صحريان

    باش تعرفو بلي للجزائر رب يحميها الجزائريين ربي اءبتلاهم بهاد الامور وحدهم ونجاهم منها وحدهم على خاطر عارفنا خاطينا التنوفيق نحن لانزكي انفسنا ولكن الله يحب الامه المجاهده على حق وضد الاءستعمار فكفانا وانعم علينا بنعم لو تجمل كل الدول مايلحقوش فمن من الدول يمتلك البترول والغاز والدهب والخضره و الاساس الماء الدي هو ازمة المستقبل واحنا الحمدلله عندنا الا حتياط الكافي ان شاء الله ربي يكمل ونعيشو في الامان وهدوم نتاع المعارضه نضن لوكان يشاركو في الجلسات خير ومايشفوش غير مصلحتهم الشعب راه مع الدوله

  • abde3200

    الجدار ااجدار يامبارك ماتصلي ماتصوم اغلقت عليك ابواب التوبة اين المفر شحال بقالك وتموت ؟؟؟؟؟؟؟؟اشتقت لك جهنم؟؟؟؟؟؟

  • ramzimsila@gmail.com

    هذه الصفحة البيضاء من حياة الرئيس مع أسرته فأين الصفحة السوداء من غلق المعابر وجدار والربح غير مشروع...وإن كانت هذه حياته فعلى ماذا يحاكم الآن؟؟ أنشر من فضلك

  • kokito didi

    الى كل اخواني المصرين الذين يحبون الجزائر والجزائرين فقط
    هل يمكن ان يكون الحساب من طرف البشر اي ان المطالبين باعدام الرئيس والمطالبين بسجنه ووووووو اتركو الرجل فمصيره بيد ربه
    شارون طغى وعاث في الارض فسادا ولاكن الله لم ينساه
    اتركو الرجل لربه

  • درش

    لقد فعلها الشعب المصري والحمد لله نحن الأن نبني مصرنا الجديدة ، وإحنا عملنا اللي علينا وعلي جميع الشعوب العربية أن تتعلم ونتمني للجميع كل الخير والتوفيق ونهاركم أبيض

  • أبو بلال

    الأجدر هو نشر كل دعاوى المظلومين الذين أهدر حقهم وتندت ظروف معيشتهم إلى درجة أدنى من المستوى الحيواني، مع الإشارة إلى أن الله لا يرد دعوة المظلوم. وهذا ليس حال مبارك فقط، بل حال كل الحكام والزعماء العرب، ولهذا أصبحنا لانرتقي حتى لدرجة الحيوانات للأسف ( هذا لا يبرىء الشعوب أيضا)

  • أمال الشلفية

    انا مع رأي الاخ صاحب التعليق رقم واحد هذا هوا الكلام العقول بارك الله فيك اخي

  • هاني عبد الرحمن

    إلى رقم 09 : يا أخي المحترم أنت مخطئ و لا يحق لك التكلم باسم الجزائريين لأنني جزائري و لم يحدث أن قلت أنني جزائري و أغلقوا الماسنجر علي بل بالعكس ، لدي أصدقاء من كل الدول العربية و العالم و الكل يحترمني و أبادلهم الاحترام ، نحن شعب محترم نعيش مع بعضنا بين مشاكلنا و نحلها بنفسنا و لا يهمنا رأي الناس فينا المهم أننا واثقون من أنفسنا .. تحيا الجزائر و يحيى المغرب العربي الكبير.

  • محمد oaurgla

    اللهم اخمد الفتنة بيننا وانشرها بين اعدائنا اللهم امين وانصر المضلومين على اعدائهم

  • redouane

    اسلام عليكم
    هذا المقال يذكرني باحدى روايات نجيب محفوظ...! اعتقد ان الاخوة المصريين لديهم الكثير من الشخصيات التي تصلح للتلفزيون.
    الحياة سجال يوم لك يوم عليك، ليت كل رئيس يجعل الذي له هو الاخير

  • نجوى

    تحية من بلد المليون و النصف مليون شهيد الى شباب الثورة ..و الف سلام من الجزائر الى شعوب العروبة و الاسلام من المحيط الى الخليج .. اللهم اصلح احوال أمة محمد حبيبك ..و انقدنا من الفتنة و انصرك الحق بجاه المصطفى الحبيب..

  • أنفال

    انه ياخذ جزاءه هو و عائلته لما اقترفه في حق الشعب المصري سواء كان على علم بالحقيقة أم كان مخدوعا لأنه مسؤول أمام الله عن رعيته كل ما نتمناه الآن أن تنجح الثورتين المصرية و التونسية و أن يرأف الله بالشعوب اليمنية و الليبية و السورية أما بالنسبة لكرة القدم فقد كانت وصمة عار للشعبين لا نريدها أن تتكر

  • بدون اسم

    مسلم غيور.لا تزر وازرة وزرة اخرى وكفا

  • Cobra

    كي يطيح الصيد يكترو السكاكن,, اليهود يسّيرو وحنا غير نمنشرو يا لطيف

  • ابن الشهيد

    اللهم اعز هذه الجريدة والقائمين عليها واحفظهم من كل شرور والله انا احبكم في الله واحب هذه الجريد واعشقها بكل جواري واحترمها واقدرها .
    انا كابن شهيد جزائري حر اتمنى من الشروق العزيزة ان لا تذكر اخبار مصر والمصريين والبقية تعلمونها...............................؟
    وذا كان لازم ذكر اخبارها اتمنى ان لا تذكر في العناويين الكبيرة او الاساسية بل في العناوين الاستثنائية حتى يعرفوا كم هم صغار في عيوننا وفي كلا منا واخبارنا وقلوبنا لانى وبكل صراحة اكرههم الى مالا نهاية............؟
    شكرا جريدة الشروق

  • أيمن صالح

    رابطة مشجعي الاهلي المصري بالجزائر
    على الـ فيس بوك
    شاركونا مشكورين ** فليس بيننا متعصبين

  • lamia

    تحيا مصر أم الدنيا
    تحيا الجزائر الحبيبة

  • a.elmalk

    ان.الله.يمهل.ولايهمل.

  • مجدى هاشم

    اشكر اخوانى الجزائريين على عدم التجريح فى تعليقهم

  • جزائرية ادرارية

    اقرؤا جيدا التعليق رقم 9 للمصري الذي يدعي انه دزائري وكذالك التعليقات 3 التي فوقه يعني 8 7 6
    الجزائري لا يتستعر من جنسيته مثلما تفعل يا مصري

    اشري يا شروق لانك اعطيتهم اكبر من حجمهم

  • بنت الغرب*

    السلام عليكم يا اخوانى لا اريد ان اسمع عن هدا المجرم الدى قتل شعبه انه طاغية ودكتاتورى والله كرهت مصر بعد شتمهم للشهداء بفضلهم نحن نتمتع. الجزائر بلد المليون ونصف المليون شهيد وفى الاخير نبقى امة واحدة اللهم اغفر لنا واعفوا عنا فكروا بالاخرة قليلا يااصحاب....فمادا تقول لربك.

  • nouralgerienne

    لنستفيد جميعا من اخطاء الماضي و نبي مستقبل تفتخر به اجيالنا
    1 2 3 تحيا الجزائر...

  • بدون اسم

    فبركة إعلامية قد تشفع له كي لا يدخل السجن.

  • ف

    فهل اصبح مبا رك رجل مبارك والله لا ننسى ما فعله فىشعب مصرمنذ توليه الحكم بل ابدا ابدا لا ننسى خيا نته لمصر العروبة وابدا لاننسى ما فعله لاهل غزة الصامدة رغم انفه و انف اسرائيل وكيف حرق قلوبنا ايام الحرب على غزة والله سوف نساءلك عند الله ياخائن امتك وحبيب اسرئيل

  • حافظ

    والله انا مع الاخ مصري فعلا لو الكلام ده صحيح يدل على ان مبارك ليس ديكتاتورا

  • هشام

    الى الاخ المصرى رقم 1
    انا معاك فى كلامك مئه با مئه المشكل ليس فى مباروك انماااااااااااا فى ابنه جمال و الحاشيه لى كانت معها و زوجته مبارك من يوم ما مرض ساب الحكم الى ابنه العاق جمال و الايام سوف تتدل على اكثر من هدا

  • ناصر

    أجل ، من هذا التقرير يبدو أنه إنسان طيب. دعوا الرجل و شأنه. أنا متأكد أنه حتى لو عاد الخلفاء الراشدون رضي الله عنهم فلن يستطيعوا أن يصلحوا هذه الأمة. ما عساه أن يفعل رجل واحد بين ملايين المنافقين الماكرين الطامعين في مناصب التسلط.
    اللهم أصلح أمور هذه الأمة و احفظها ـ من طنجة إلى جاكرتا ـ و انصرها على أعدائها المتربصين بها. آمين ، آمين ، آمين.

  • ابراهيم

    الى التعليق رقم 01 فعلا هذا التقرير صحيح100/100 ويدل على ان مبارك لم يكن ديكتاتورا بل كان الديكتاتوريين وانذلهم...بل كان بلطجي بمعنى الكلمة

  • بدون اسم

    وانت شو رأيك يا مصري؟

  • مبرمج جزائري

    يفكرني بالافلام المصرية ههههه لكن حقا كنا نلمس في مبارك التواضح واعجبني رده على القذافي المجنون ههههههه عندما قال له كل مصر لك
    ونحن ننتظر ماذا يحدث بعد مبارك
    اللهم احمي مصر واحفظ بلاد المسلمين

  • KARIM

    DESOLÉ JE NE COMPRENDS PAS L'EGYPCIEN

  • مصرى

    لو هذا التقرير صحيحا .. فهو يبرهن على ان مبارك لم يكن ديكتاتورا بل كان انسانا متوازن الشخصية .

  • insid

    ya lahoui

  • موضوع طويل

    موضوع طويـــــــــــــــل

  • hakime

    قريب بكيت من شدة التأثر......دا حنين اوي!!!
    يصلح مسلسل يقدموه في رمضان تحت عنوان يوميات رئيس مخلوع....

  • moh

    ارحمو عزيزا قوم ذذذذذذذذذذذذذذذذذ لللللللللللا

  • هانى المصررى

    اولا اشكر جريدة الشروق على مجهودها الكبير لانها الان اصبحت صاحبة ريادة فى الوطن العربى على هذا المقال الذى لم تستطيع صحيفة مثل الاهرام ان تفعله سيادة الرئيس حيفضل رمز الحرب والسلام رمز الامن والاستقرار رمز التقدم فى البنية التحتية التى شهدت فى عهده ازدهارا فاصبح الان كل بيت فى كهرباء كل بيت فى ماء وغازوفى نفس الوقت رمز للظلم والديكتاتورية والاهانة فى الوطن وخارج الوطن وللتزوير ولكن فى النهاية رمز مصر

  • واحد من الناس

    عيش توف

  • مراد

    رجعنا ثاني الى لغة فاكرين والفكرون وكمان والكمون

  • محمد مجدى

    ليت مبارك كان يهتم باحوال الشعب المصرى مثلما كان يهتم بكرة القدم والقائمين عليها

  • talal

    التاريخ وحده سيكشف المستور و الحقيقة

  • جزائري

    إن كان يقضي أيامه في مشاهدة التلفزيون و اللعب مع أحفاده و الاستجمام فمن كان يسير البلد؟؟؟
    هل كان رئيسا أو رئيسا متقاعدا (على المعاش)؟؟؟
    تحياتي لشباب ثورة 25 يناير

  • بلال

    ربي يغفرلك يا رئيس
    تأثرت لبعض المقاطع من المقال واحترت في البعض الاخر ....
    وفي الاخير خرجت بفكرة ان الرئيس لا توجد في ساعات يومه ولا دقيقة للعمل فكل وقته يضيعه في قراءة الجرائد ومشاهدة التلفاز
    على كل حال لا يمكنني ان اشمت في رئيس عربي مسلم من ارض طيبة شقيقة
    وليس بمقدوري سوى الدعاء لك ولكل المسلمين بالشفاء والهداية
    هداك الله يا ريس وغفر لك وللجميع

  • بكري

    لا حول ولا قوة الا بالله ، يعز من يشاء ويذل من يشاء !!!

  • المحارب

    سامحني خويا .. :-(
    بصح .......
    ما فهمتش على واش راك تحكي ؟؟؟؟؟؟؟ .

  • الزوالي

    على الباغي تدور الدوائر.
    هي الايام كما عرفتها سجال:من سره زمن ساءته ازمان

  • abderrahmene

    عيب كبير وحماقة وغباء أن يحكم 80مليون شخص بهذه الحقارة والغباوة يحكم أم الدنيا وحياته بين المنزل وقاعة الرياضة والحمام..ماهذا ؟يحكم شعب فيه من الدكاترة والعلماء ويسأل العاملين البسطاء عن أحوال البلد همه الوحيد أسرته لا يصلي إلا في الأعياد والله إن كان ما نشر حقيقة فهي الكارثة بعينها ولا أظن أن باقي الزعماء العرب مثله ولهذا على الشعب المصري أن يستغل الفرصة ويحسن الإختيار وحذار من الإنتهازيين الذين يتربصون بما حققه الشعب وخاصة الشباب منهم كما عليهم الحذر من بعض أبواق النظام السابق من ممثلين وصحفي

  • ابومحمد الجزائري

    كيف لامة ان تنهض وتنموا وتحمي نفسها بمثل هؤلاء الحكام ..

  • بدون اسم

    ابو اسلام واية الجزائري
    يارب السماوات و الارض ادعوك ان تنصرنا على من عدانا الهم احفظ بلدنا من كيد كائدين ىارب العالمين امين

  • tarik

    لا نريد أخبار هذه الطاغية.....ليذهب الى الجحيم.. هذه دعوات شهدائنا الأبرار

  • طه

    والله لا معنى للعميل ولا فائدة لبداية نشر مذكراته فمصيرها المزبلة

  • fay

    يذل من يشاء

  • nabila

    كنت اضن ان الرؤساء لا ينامون و لا بتوقفون عن العمل والضاهر ان ايامهم اهدء من كافة الشعب غريب امرهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • سمير

    للاسف رغم اني اكرهه
    لكن كلامه كله صحيح و منطقي ....ويحب مصرالى النخاع ..وجعل لمصر و المصريين شخصية قوية
    اما نحن يكفي ان تقول اني جزائري على المسنجر فيقفل بوجهك
    الله يرحمك يا الموسطاش صاحب كلمة قررنا .
    *

  • rashed

    لا تجوز علية إلا الرحمة . . الرجل في عداد الأموات . . لعل يأخذة البعض عبره لقدرة الله وعظمتة وضألته هو و حاشيتة

  • الي فات مات لازم نفكروا في المستقبل

    مبلاش نتكلم في الماض الماضي دا كان كلو جراح
    الرجل في أسوء حلاته ادعولوا له ربي يغفرلو فأولاده هم من كانوا يحكموا في البلاد وسببوا الأذى للشعب المصري الحبيب و هما السبب فيما حدث بين الجزائر و مصر وهاهم ينالون جزاءهم ويجب علينا أن لا ننجرف في المرات القادمة و علينا تحكيم العقل ووضع كل شيء في مكانه و البعدعن التجاوزات الخطيرة فالرياضة رياضة و السياسة سياسة و العلاقات أهم شيء لا يجب المساس بها مهما حدث ألسنا من قيل فيهم كنتم خير أمة أخرجت للناس فعلينا الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر ياربي اهدنا

  • faiz

    nous somme fou de tout sa parlez nous il ya combien de moubarak en algerie.(rachwa.vol.trafik.agression.aldholme et.....)sobhane lah

  • djillali

    Pour moi Moubarak c'est un criminel n:01.

  • nasro

    il resemble a feraoune ,,,,,tu aurais du prendre le conseils de bouteflika , si t'a faute ,t'a pas protéger l'algérie au cair

  • Tahar

    لكل فرعون موسى سقط الطاغيه وسقطت معه كل الاقنعه وبان المستور.لكن هنا نحيي شباب الثوره وتبقى مصر واهلها في قلوبنا وهنا نعتز باشقائنا اللذين دفعوا بشبابهم من اجل ان يعيدوا لنا مصر اللتي ضاعت منا من زمــــــــــــــــــــان ونشكر حكومة الثوره على مبادرتها لفتح معبر رفح

  • سليم

    مادام كانوا يمولون بن لادن فلماذا يحاربون الاسلاميين

  • nadir

    السلام عليكم يا شروق احنا نسينى الموضوع ونحترم الاخوة المصرين الاحرار و الاشراف في بلدهم التاني اما لمن شتموا اسيادهم الشهداء الابرار فهم مغضوب عليهم الى يوم الدين.