-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أمهلت الجزائر 3 أشهر لفتح القضية أمام القضاء الجزائري

الأمم المتحدة تدين سلطاني بتهمة “تعذيب” أنور مالك!

الشروق أونلاين
  • 24511
  • 64
الأمم المتحدة تدين سلطاني بتهمة “تعذيب” أنور مالك!
ح.م
ابوجرة سلطاني

أمهلت لجنة مناهضة التعذيب لدى الأمم المتحدة الدولة الجزائرية ثلاثة أشهر لإعادة فتح الملف القضائي لقضية التعذيب التي تعرض لها الكاتب أنور مالك، ووجهت فيها أصابع الاتهام لأبي جرة سلطاني، وهذا بعد إصدارها لقرار يقضي بإدانة الجزائر كدولة بتهمة التعذيب وانتهاك حقوق الإنسان والصادر خلال جلسة 23 ماي 2014.

وأوضح  أنور مالك في اتصال هاتفي لـالشروق، بأنه تلقى أمس القرار الصادر عن لجنة مناهضة التعذيب لدى الأمم المتحدة والتي فصلت في الدعوى التي تقدم بها أواخر سنة 2010  أمام القضاء السويسري بخصوص تعرضهلتعذيبفي السجن سنتي 2001 و2005، وفي فترة استوزار أبو جرة سلطاني، واعتبر قرار الأمم المتحدة جاء لدحض كل الأطروحات التي تم تسويقها والتقارير التي بعثت بها الجزائر للجنة حقوق الإنسان، مضيفا بأن لجنة تريال في سويسرا ستتابع الملف وستتقدم إلى القضاء الجزائري في الأيام المقبلة لتفعيل إجراءات المحاكمة أمام القضاء الجزائري، وهذا في أجل ثلاثة أشهر.

وقال أنور مالك بأن ذات الهيئة أصدرت قرارا يفرض على الدولة الجزائرية تعويضي عن كافة الأضرار التي لحقت بشخصي جراء التعذيب وتسببت في إعاقة جسدية لي حسب تقارير طبية تقدمت بها صادرة عن مستشفيات في الخارج، وأشار المتحدث، إلى أنه كان يأمل غلق ملف القضية بين يدي القضاء الجزائري، لكن رفض الدعوى التي تقدم بها بداية 2010 أمام مجلس قضاء العاصمةيقول محدثناجعله يرفع الدعوى أمام القضاء السويسري، ليقول: “أنا طلبت كجزائري إفادتي بأبسط حقوقي ومحاكمة المتسببين في تعذيبي حتى وإن تمت تبرئتهم، المهم أن تتم محاكمتهم، لكن تم رفض طلبي، مضيفاقرار الأمم المتحدة جاء ليدحض التقارير التي أوفدتها الجزائر والتي اعتبرت انه حصل لي وفقا للقانون، ليصرح: “لن أتنازل عن حقي إلا إذا فتح القضاء الجزائري ملفات القضية“.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
64
  • عمي صالح

    كان وزيرا للصيد البحري ثم وزيرا للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ثم وزيرا للعمل والضمان الاجتماعي وأخيرا وزير دولة بدون حقيبة.

  • كمال العلمي سطيف

    الجزء 10

    على أن التعذيب موجود في شاطو نوف وأن أبوجرة واحد من المكلفين بالتنسيق في أعمال التعذيب، ولأننا لم نسمع من قبل بأن أبوجرة سلطاني له أي صلة بهذا الموضوع إلا على لسان المدعو أنور مالك ومنظمة ترييال فإننا بحاجة إلى مزيد من الوقت لوضع النقاط على الحروف، وبانتظار ذلك لابد من العمل قضائيا - في الجزائر وسويسرا معا- على إسقاط كل الأقنعة التي دأبت على الاختفاء وراء منظمات حقوقية لتمرير مشاريع مشبوهة.
    والله ولي التوفيق

  • كمال العلمي سطيف

    بنص ما جاء في بيان منظمة ترييال Track Impunity Always)) الذي يؤكد على أن الدعوى التي رفعتها هذه المنظمة ليست ضد أبوجرة وإنما هي دعوى ضد التعذيب في الجزائر، وأن شخص أبوجرة سلطاني هو مجرد "كبش الفداء" قررت الجهات التي كانت تتحدث عن "من يقتل من؟" فتجمعت عن غطاء منظمات غير حكومية وحبكت سيناريو التعذيب وقررت أن يكون - رغم كل التكذيبات الرسمية الصادرة عن الحركة- تهمة موجهة للجزائر لتحريض الجهات المتخذة عن حقوق الإنسان على إعادة بعث هذا الملف مع أنه لا تعذيب في الجزائر، رغم كل ذلك تصرّ هذه الجهات على أ

  • كمال العلمي سطيف

    الخلاصة: إن الحملة الإعلامية المغرضة الموجهة ضد حركة مجتمع السلم ورئيسها السابق وكوادرها ووزرائها..هي فصل من مؤامرة دنيئة ليس بطلها المدعو أنور مالك، بل هو مجرد بيدق فيها، أما مهندسوها فهم خصوم الحركة السياسيون في الداخل والجماعات المحركة للنعرات في الخارج، وهي معركة طويلة المدى تقودها اليوم وسائط إعلامية لها حسابات مع الحركة ومع الدولة، وتغذيها جهات داخلية وخارجية لها حسابات إيديولوجية تريد تصفيتها مع الحركة، ولذلك نحن ندرك أن المستهدف فيها ليس شخص أبوجرة سلطاني وإنما القضية أوسع من ذلك وأعمق

  • نضال

    للتصحيح فقط هكذا تكتب إن شاء الله وبالتوفيق للجميع

  • سمير

    للأسف أنور مالك رفع دعوى قضائية في الجزائر ورفضتها العدالة بعد تدخل من جهات عليا. فلجأ للأمم المتحدة.
    عيب على الجزائر تترك أبنائها يطرقون ابواب الخارج.
    شكرا لكل من لا يتنازل عن حقه

  • فتحي

    واين كمذانت هذه اللجنة يوم تم الانقلاب على الشرعية واجهاض الاختيار الشعبي والزج بالالاف من خيرة ابناء الجزائر في محتشدات العار واشراف كابرانات فرنسا والمخابرات على تعذيب الالاف من الابرياء وتقطيعهم بالسياميتو وتفجير رؤوسهم بالليطو وتمزيق اجسادهم ورميهم من الطائرات تاسيا بامهم فرنسا ابان ايام الاستعمار.

  • عمار

    نتا داخل في النية تاعو

    وطليت علي قلبوا لقيتو يخاف ربي

    ماهو الدليل علي انه يخاف ربي !!!!!

    هذه شهادة ستحاسب عليها يوم الدين

  • أحمد

    تأييدا لرأي السيد : - محمد الباتني .
    أذكّر بما سمعت و سمعتم في إحدى وسائل الإعلام العربية في إحدى حصصها شهادة أحد رجال المخابرات البريطانية أظنه قال جهاز مخابرات (m6):
    - إذا أردت أن تنزع إعتارافا تحت التعذيب(من عربي مسلم طبعا) فارسله إلى الأردن.
    - و إذا أردت له تعذيبا حتى يفقد عقله فارسله إلى سوريا.
    - و إذا أردت له التعذيب حتى الإختفاء نهائيا من الحياة فارسله إلى مصر .
    هذا شاهد أجنبي على ما لدى العرب خاصة و الغرب عامة من "إنسانية".

  • abdellatif

    رايحين يعطوك الحق كيما عطاو للمكلومين......................

  • Salah

    يا شروق مع كل احترماتي للجريدة اطرح سؤال من هو نوار؟؟؟ اكبر كذاب عرفته البشرية من بعد مسيلمة الكذاب !!!! وللتأكد ابحثوا عن ماضيه في بلدته و من بعد ذلك أين يقيم حاليا سبحان الله زمن الرويبضة.

  • abdellatif

    السلام عليكم .حبيبي هم لا يحبونك ولكن سيستغلون حبك لهم ليهينونا.
    فلا تسلط علينا اعدائنا فانهم لن يرحمو شيبنا ولاامنا و لا صغيرنا ولا انت -حتي- لو اعترضت مبتغاهم فهل ترحمنا امتشبع حقك حقك حقك.

  • جزائري حر

    هههه نوار يتعرض للاعتداء من طرف ابو جرة يا شروق يرحم والديكم افتحوا تحقيق على هذا النصاب الكذاب نوار و لو أني اعلم أنكم تعرفوه جيدا شخص يتاجر بدماء السوريين الأبرياء !!! ما هي قصته مع صهره و على الاعتداء الذي تعرض له في تولوز الفرنسية أين يقيم حاليا من طرف الشبيحة السورية و بيعه للوثائق العسكرية لصحيفة مغربية كل هذا موجود في اليوتوب و الله على ما أقول شهيد!!!!

  • محمد

    الفرار ليس فيه ادانة لابوجرة سلطاني ،،

  • محمد

    "وهذا بعد إصدارها لقرار يقضي بإدانة الجزائر كدولة بتهمة التعذيب وانتهاك حقوق الإنسان والصادر خلال جلسة 23 ماي 2014."
    أين إدانه سلطاني ؟

  • ابراهيم السانية

    صحا أبو جرة يحاكموه لأنه شاهد أيا و اللي عذبوه من هم و ما مضيرهم و لماذا لم يذكرهم الشاب أنور

  • بدون اسم

    * لو لم يودعوا اموالهم في الدول الاربية ويستثمروا فيها لما اصبحوا ضعفاء امام محاكمها مهانين *

  • بدون اسم

    اضن ان 2 شهر كافية لفتح القضية في الجزائر مع ان تدخل الامم المتحدة في حقوق الانسان الجزائري هو مجزرة جماعية و ليس تعديب لشخص واحد فقط فكيف لامريكا ان تحل هدا المشكل و بلدها حوادث غير عادية و افلامها تجسد واقع هدا البلد .انا لله و انا اليه راجعون .

  • اسماعيل

    الامم المتحدة لو كانت منظمة فعلا لقدمت اليهود للمقاضاة على قتلهم ابناء فلسطين الابرياء. القضاء السويسري ليس له اى حق في التدخل في شؤون الجزائر. لنفرض ان هذا انور مالك عذب في الجزائر من طرف مسؤول جزائري فهذا يعني ان القضاء الجزائري هو الاولى بفتح القضية ولا دخل لدولة اخرى بهذا.

  • جزائري سطايفي

    بداية ضغوطات لعدم مشاركته في مهزلة مشاورات الدستووووووووووووور...

    وعلاه أبوجرة هذا كان شاد الديدياراس ولا قائد أركان ولا ضابط أمن.... ولا سجّاااااااان.... واش من حق عندو باه يروح للسجن يعذب واحد.......... ياخي ياخي...
    السؤال لي يطرح.. انور مالك كيف هرب من السجن... أليس هو من ضمن المخابرات....
    ام استغباء للعقوووول.....

  • مواطن

    نعم هذا صحيح : قضية النصاب عبد المالك نوار هذه يدفع بها الى الرأي العام كلما كان الامر يستهدف بوجرة. عبد المالك نوار هذا محتال وخائن أمانة وكثير من الموواطنين تضرروا من تصرفاته ، والعدالة الجزائرية تعرفه جيدا ، وله ملفات في مجلس فضاء الجزائر ، وفي تبسة وفي ولايات أخرى ، وان كان ينكر ذلك فاليتي الى نيابة قضاء تبسة وسنستقبله ، ألم يهرب بعدما حكم عليه بالسجن عدة مرات ؟؟ ألم يغادر باسم اخر ليجعل من نفسه لاجئا سياسيا ؟ وأؤكد أن العدالة الجزائرية تعرفه والامن يعرفه والمخابرات تعرفه ـ والله أعلم.

  • عبد السلام

    لماذا هذا التوقيت بالذات .. لهذا أكثر من دلالة حقيقة.

  • بدون اسم

    كل هذا الضغط لأنك من حماس حزب بوقرة و ليس بوجرة ما الأمم التحدة في تعديل الدستور إذا استمررتم في هذه السياسة الفاشلة و تبرير جرائمكم فسيصيبكم ما أصاب إخوان مصر و ليبيا و تونس

  • الفقيرv

    نحن مسلمون كل واحد يأخذ حقو مناش اسرائسل و هذا الرجل دار و لازم ايسلك ومن ثم رايح كل واحد دار ايسلك و الطرق عديدة ومتنوعة وحق المظلوم محفوظ وكلنا نعرف دعوة المظلوم وحقها عند رب العالمين (خذوه فغلوه.......) والدور آت سيتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود الله أكبر و تحيا الجزائر

  • مسعود

    انور مالك كذاب كبير...بعد يوم واحد من رفض ابوجرة المشاركة في مشاورات الدستور...كل هذا من اجل عودة الحركة عن خيارها

  • حميد

    لماذا لم تدين الامم المتحدة السيسي مجرم العصر في انقلابه العسكري و مجازره العديدة و اعتقاله 23 الف مصري ظلما و لا مبارك ولا قادة اسرائيل و الاف المعتقلين المعذبون و لا جورج بوش في فضيحة ابو غريب و غوانتانامو

  • بدون اسم

    والله ضحكتني .

  • حميد

    برافو ابو جرة الوفي لحركته و موتو بغيضكم يا مفترين و يا حاقدين مثل انور مالك المخابراتي

  • toufik

    ابوجرة من المخابرات و الذي لا يعلم يبحث في تاريخ الرجل في افغانستان

  • حمورابي بوسعادة

    سمعت أنه هرب خفية من سويسرا ومن هربه هي الجزائر حتي لا يقال أنها تهاونت في ذلك واليوم الناس تتوق الي سماع الحقيقة حتي يعرفون راسهم من رجليهم ...وكل واحد يقعد في طبسيه ...اللهم زين لنا العاقبة .

  • حمورابي بوسعادة

    كلاهما الحقا الضرر بسمعة الجزائر ...وكلاهما مفتري وشهادة الزور وكتمان الشهادة من طينة واحدة ...وفي مثل هذه القضية يتعين علي الدولة والسلطة التي تمثلها أن تحاكمهما علي أفعالهما ...أبو جرة سماهم في وجوههم ...وأنور مالك مفتري ومرتشي ...وقنبرها حتي في سوريا وأتهموه أن قطر قطرت له حتي يدلي بأقوال كاذبة خاطئة كانت قد تسببت في تدخل استعماري في سوريا لتدميرها مثل العراق وليبيا واليمن ...[ التعذيب سرطان اليمقراطية] عنوان كتاب بالفرنسية اطلعوا عليه ...

  • بوزيان

    سبحان الله عميل فرنسا العسكري الهارب من بلاده يتحدث عن التعذيب و:ان أبو جرة كان رئيس حكومة أو وزير داخلية أو قائد القوات أو مسؤول المخابرات أو .....دعونا من هذه الخرفاتما يسمى ب ( أنور) ماهو إلا دجال تحت الطلب . فقط يقبل أبو جرة المشاركة في المناورات الدستورية . وينفصل عن الحركة ويؤسس حزب وسيصبح بطل من أبطال الجزائر لفترة محدودة ...سؤال لماذا دخل أنور للسجن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟و من أدخله ؟؟؟؟؟؟هل سيجيب أنور على هذا ؟؟؟؟؟؟؟

  • رضا

    ما أروعك يا جزائري، تحية لهذا الأخ. تمنيت لو كان كل الجزائريين مثله و طالبو بحقوقهم في في المحاكم و تمنيت لو كان هناك قضاة و محاميين يساعدونهم على تحقيق العدالة. القانون و العدالة هم أساس الدولة و هم من يرفع الدولة إلى مكانة أفضل مما هي عليه الآن. أما إذا سمحنا لأي كان أخذ حقوقنا فلن نفعل شئاً لهذا البلد و سنعيش راضين تحت الظلم و الطغيان. لا تظنو أن الدول المتقدمة قدمتها الأخلاق، بل أكثر ما قدم هذه الدول هو القوانين و الصرامة في تطبيقها. مقال رائع اشكر صاحبة عليه و أتمنى مستقبلاً قراءة مثله

  • هشام

    اسمع انت تشوف بزاف المكيات

  • youcef setif

    enfin l'heure de vérité est venue .

  • عبدالله

    والله عيب تتطرق الشروق لهذا الخبر لانه ليس للشيخ دخل في تعذيبه والقضية ملفقة من الاساس ولا تحتاج الى كل هذا والا فاين هذه الامم المتخذة من معانات المساجين في غوانتنامو وسجن غزة الكبير والاف الفلسطينيين القتلى والجرحى والاف المسجونين والمعذبين في مصر وفي بورما والفلبين ووووو

  • chafik

    على كل حال يجب طرح القضية على العدالة لمعرفة الحقيقة

  • بدون اسم

    كلامك صحيح الف في الف....

  • بدون اسم

    في هذه كاين لكبار ابناء انتاع الكبار اكبر من ابوجرة يا ولد

  • بدون اسم

    وهل كان ابو جرة سلطاني وزير الداخلية.او قائد عسكري.او ظابط مخابرات.او محافظ شرطة مكلف بالتحقيق والتعذيب؟..ياخي عقلية

  • قادة

    من يهين نفسه يهان يا ولدي وهل تعرف مقولة المعتصم *من أمير المؤمنين الى الروم إن لم تطلق صراح المراة لاجهز لك جيشا اوله عندك وآخره عندي فما كان على حاكم الروم سوي تجهيز مجموعة من النساء الروميات لاصال المراءة لحدود دولة المسلمين* تنقصنا هده المروءة يا ولدي****اعزنا الله بالاسلام فإدا اردنا العزة في غير الاسلام ادلنا الله****

  • بدون اسم

    الحل يبقى في الجزائر ولا دخل للامم المتحدة وعلى الدولة ان تتدخل لو كانت الامم المتحدة موجودة فعلا فاهل غزة يعذبون مع علمكم ان هذا الشخص اكرهه كرها شديدا

  • Hassan

    هذاالرجل ينتقم منه لانه من ثبت ولم
    يترك مكانه فارق لابناءفرنسالكن كل هذامن
    النظام بذاته البعث(الشيوعية)وعلى رئس هؤلاء
    الممثلة للحزب الملحدفى ارض الشهداء.

  • farouk

    هناك شكاوى كثيرة في محكمة لاهاي ضد سلطاني و تتعلق كلها تتعلق بمسائل التعديب . هناك جزائريين مقيمين في فرنسا خصيصا للانتضار و فتح ملفاتهم في هاد الشئن
    لانو فالبلاد حاميها حراميها

  • tawfik

    متى سيستفسر عن علاقته بالخليفة الذي وظف ابن سلطاني في مكتب الخطوط الجوية بباريس ؟ و كيف لابن سلطاني أن يعمل اليوم بالخطوط الجوية الجزارية و يرتقي ،في غضون سنتين،الى رئيس مصلحة
    بينما تتطلب الترقية الى 10 سنوات أقدمية على الأقل؟ ان لطاني ،كأغلب المسؤولين ، ليس بملاك.

  • مستاء

    لماذا نسمع دائما محاكمة المسؤولين العرب بسويسرا ؟
    هل القضاة هتاك ملائكة ؟ بلا , ليهانوا من طرف الغرب فقط او تجمد حساباتهم هناك و يكشف امرهم لمواطنيهم و هذه مساومة من اجل مصالح دولهم

  • زكرياء

    كل من تعرض لتعذيب في الجزاىر عليه ان يفعل كما فعل أنور مالك. لا لسكوت على الظلم ، نعم لحرية الانسان

  • بدون اسم

    لا تنتر شيئا من القضاء الجزائري لأنه بإمكانه أن يعذب أيا كان فالقاضي عندنا هو الذي يصرخ في وجه المتقاضين خاصة الفقراء و يقول لهم "أسكت" ، " بارة " ، " نطلعك الحبس " ألى أخره من الإهانات و الإدلالات و الإحتقارات و غيرها العبارات الجارحة ....

  • Msila ezzarga

    رغم أني أنتقد كثيرا أبو جرة بصح في هاذي مستحيل يديرها. اللي يخافوا ربي دايما غرباء ومظلومين في بلدانهم. مثلا لو كان يحكمني أبو جرة باش يعذبني أذكّره فقط بالله ، والله سيتوقف أنا متأكد . مستحيل أن يفعلها.

  • Samir

    كون يشارك في مشاورات الدستور ضرك ينساو عليه هذا القضية.

  • brahim

    لم افهم شيئا.. هل كان ابوجرة وزيرا للداخلية؟ وكان يحكم السجون ومكلف بالتعذيب؟ انا اذكر فقط انه كان وزير الصناعات الخفيفة... ام انه فاتتني حلقات اخرى من المسلسل السياسي؟؟
    بركا من الاسترجال على اضعف الحلقات.

  • حر

    من المفرض ان يتحاسبو في زوج على اللعب الي لعبوه على الشعب وكلاهما معروف عند الجزائريين

  • محمد الباتني

    و ماذا عن الآلاف التي عذبت و شردت و هجرت في التسعينيات من خيرة شباب هذا الوطن

    أكاد أقسم بأغلظ الأيمان أن جرائم اليهود و الأمريكان لا شىء مقارنة بما فعلته أنظمة الدول العربية في شعوبها و مواطنيها

    أحيانا في الأخبار تسمع أساليب التعذيب الأمريكية كأسلوب الإغراق بالماء ,

    لكنها و الله ليست بشىء أمام أساليب التعذيب الوحشية السادية التي جرت و تجري في السجون العربية و أفضعها ما حصل و يحصل في سوريا و الجزائر و العراق .

    و لكن عزائنا و شكوانا لله عزوجل , فإن للظلمة عذابا شديدا سرمديا .

  • جزائري مغترب

    ولمذا الأمم المفترقة ما يسمى بالمتحدة لا تدين التعديب في سجن غوتانموا على يد المخبرات الإمريكية بمساعدة أروبا وعملاء العرب ثم الأمم المفترقة لها علم بسجون سرية في إمريكا وأروبا للتعديب ثم من أنتم حتى تتدخلوا في شؤون الداخلية للجزائر ومن أعطاكم الصلحية وهل طبقتم العدل في دياركم حتى تأمروا غيركم بالعدل

  • rami

    لا أريد أن أدافع عن أبو جرة و لكن أنور مالك أكبر دجّال قرأت عنه في إنترنيت و في اليوتوب شهادة صهره حتى على دجله على أكبر القنوات ومنها الجزيرة....

  • بدون اسم

    هدي راي حقيقة
    انور مالك تعرض للتعديب تحت اشراف سلطاني بوقرة..
    لا ضغط و لا هم يحزنون ...
    القضاء السويسري نزيه و معندوش علاقة بالنظام الجزائري ... وانشاء الله راو جاي الدور على حبيبنا جزار عفوا نزار.

  • بنحاج

    كل هذا سوى الخرطي أنور مالك هو معروف ان كان له دليل فليقدمه -ابو جره قال اليوم الذي عذب انور كنت في سفر البينة على المدعي واليمين على من أنكر.

  • بدون اسم

    حقك اخي لا تسمح فيه.

  • ارض الله واسعة

    السلطة والمال والجاه والحصانة واخير الهامر وما ادرك ما الهامر هل فهمت ياصديقي

  • mokh

    الامم المتحدة لاتدين اسرائيل ولا امريكا بسبب قوانتاامو ولا مصر رغم كل الدلائل ولا اي دولة ترضي اسرائيل
    مهزلة

  • أحمد بن

    أبوجرة سلطاني إنسان أيخاف ربي و أنت تقول أنك تعرضت للتعذيب يوما أستوزر أنا أضن أن هناك أصحاب اللحية المستعارة هم من قاموا بتعذيبك على شاكلة من كان يرمي الإخوان المسلمين في مصر من الطابق الرابع و كان يرتدي لحية مستعارة و راية لا إله إلا الله محمد رسول الله و مع ذلك رمى شابا مصريا من الطابق الرابع بدون رحمة و لا شفقة و مع ذلك كان يريد أن يوهمنا أنه إخوني أي أطلق لحيته ليلعب دوره .. و يا أخي أنور مالك الله يكون في عونك

  • mohammedsaidlarbi

    فعلا كما يقال ما ضاع حق وراءه طالب.فالرجل لا يطالب سوى بمحاكمة عادلة... فالحق حق ان يتبع يا بشر.....

  • وطني

    كل هذا للضغط عليه للمشاركة في استشارة الدستور

  • مرزاق

    وعلاش ابوجرة سلطاني وشكان من قبل