الثلاثاء 23 جويلية. 2019 م, الموافق لـ 21 ذو القعدة 1440 هـ آخر تحديث 06:46
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أرشيف

مقر المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في ستراسبورغ الفرنسية

أقرت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، الخميس، بأن الإساءة للرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – لا تندرج ضمن حرية التعبير.

جاء القرار دعماً لحكم صدر في النمسا ضد سيدة نمساوية (47 عاماً) حكمت المحاكم الإقليمية بتغريمها 480 أورو، إضافة إلى مصاريف التقاضي بتهمة الإساءة للرسول الكريم عام 2009.

وقالت المحكمة، في بيان على موقعها الإلكتروني، إن الإدانة الجنائية ضد سيدة نمساوية أطلقت تصريحات مسيئة للرسول وتغريمها 480 أورو “لا يعد انتهاكاً لحقها في حرية التعبير”.

وأضافت: “وجدت المحكمة أن المحاكم المحلية (في النمسا) قامت بتوازن دقيق بين حق المرأة في حرية التعبير وحق الآخرين في حماية مشاعرهم الدينية، والحفاظ على السلام الديني في النمسا”.

واعتبرت المحكمة، أن تصريحات السيدة “تجاوزت الحد المسموح به في النقاش، وتصنف كهجوم مسيء على رسول الإسلام، كما تعرض السلام الديني للخطر”.

وبدأت الواقعة عام 2009، عندما عقدت السيدة النمساوية ندوتين تحدثت خلالهما عن زيجات الرسول (صلى الله عليه وسلم)، وأطلقت فيهما تصريحات مسيئة للنبي.

وفي 15 فيفري 2011، وجدت المحكمة الجنائية الإقليمية في فيينا، أن هذه التصريحات “تهين المعتقدات الدينية”، وأيدت القرار محكمة الاستئناف في ديسمبر من العام ذاته، بعد أن طالبت السيدة بالاستئناف على الحكم.

https://goo.gl/wKD2jz
الإسلام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان النمسا

مقالات ذات صلة

20 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • امازيغي زواف

    ارواح اتشوف عندنا اولاد فرسا العملاء اكثر من ذلك اتهمو الدين الاسلام ولغة القرآن العربية بالارهاب …..بينما اثبتت الايام وبعد25 سنة انهم هم الارهابيين المسدين السراق القتلة كل الصفات الممنوعة هي ميزتهم … وسيأتي اليوم الذي يدانون فيه ويدفعون الثمن باهضا لاتهامهم الاسلان والعربية بالارهاب … بينما هم يمارسونه يوميا وبمختلف الطرق…

  • عمر

    رسول الله تعرض للإساءة اكثر من اَي احد منا. تم وصفه بالساحر والكاهن والكذاب. تعرض للضرب والاهانة من ابي جهل. سفهاء الطائف رموا عليه الحجارة حتى سال جسده دما. تم تجويعه هو وقومه سنوات في شعب بني هاشم. ماتت زوجته خديجة وعمه ابو طالب بعد الحصار. ضربت ابنته زينب واسقط جنينها. عذب أصحابه عذابا شديدا وفِي النهاية، عندما تمكن من الكفار، قال لهم اذهبوا فأنتم الطلقاء!! اقل شيء من مدعي الاسلام هو التعلم من اخلاق رسولهم.

  • الشيخ عقبة

    لو يحاكم الناس على هذه التعابير سيكون 80 في المئية من الشعب الجزائري معرضون للعقاب بسبب الظلم الذي يتعرضون له من قبل أعوان الدولة ومؤسساتهم ( ربي والرسول طالع هابط أكثر من 20 مرة في اليوم رغم مظاهر التدين والحج والعمرة ، حتى في بيت ربي يكفرو )

  • أرض الشهداء

    “إمرأة نمساوية تُغَرَّمُ” … نحن الذين أسأنا للإسلام قبل غيرنا ، في الشارع صبيان وكبار يسبون الله (أستغفر الله) ويسبون الدين حتى داخل المؤسسات الرسمية اللامسؤول ليبين أنه حازم و صارم يفعل نفس الشيء ، وحتى أمام الملأ ألم يفعلها سيدهم السعيد وسب الدين أمام الكاميرات، زد على ذلك إهانة القرآن الكريم وأسماء الله وذلك برمي الجرائد سواء بالعربية أو الفرنسية فهي لا تخلو يوميا من آية (إنا لله وإنا إليه راجعون) في صفحة التعزية ، و أسماء الله الحسنى التي يحتويها اسم الصحفي الذي يوقع مقالا مثلا( عبد القادر ، عبد الحميد،عبد ….abdelkader ,abdellah) ، اللهم إني بلغت.

  • أرض الشهداء

    إضافة لما سبق فقد تعرضت خليدة مسعودي الوزيرة السابقة للنبي صلى الله عليه وسلم لما قالت الصلاة إذلال لمَّا يضع الإنسان جبينه عل الأرض وقد جاء بها بدو السعوديون ، هل خير خلق الله كان سعوديا هذا فضلا عن إنكار الصلاة ، ولم يحاسبها أحد ولم تُغَرَّم بل إستوزروها ، يا وزيرة عليك وزر ماقلت أن لم تدرك نفسك بتوبة نصوح، ارجو لك توبة نصوح.

  • chamharouche

    من هؤولاء القوم لا نعرفهم لا نسمع منهم الا اللغو و العفن ?! و هل هناك انسان سوي يحب العفن و السباب ?! لماذا لا نرى او نسمع مسلمين يسبون المسيح عيسى و امه عليهما السلام ?! هذا يعتبر جبن قلة ادب و تطاول على سيد الخلق محمد عليه السلام من قال فيه ربه و هو علام الغيوب : انك لعل خلق عظيم .
    فهلا استحى النكرة قليل الادب من يدعي التحضر من سيده دنيا و اخرة ?! لكن كما قال الاولون كل اناء بما فيه ينضخ .

  • شكري

    ما قامت به المحكمة الا دليل علا اننا اتباع مذلولين.و محبوسين.هنا في اوربا حلال أن يستسغرو بعيسى عليه سلام و مباح لكل كافر .نحن ليس لنا الحرية أن نتكلم أو حتى نمزح مع سيد الخلق لاننا مامورون لا من عند محمد الدي هو بشر مثلنا.هدا لنبقا اتباع الجهل لا لنضوج.منعونا الوهابية في ظاللك بأمر الاروبين الدين يكنون لنا العداوة.محمد بريء منا.محمد لم يكن الاهوبل بشر نبي و رسول.اشفع عنا

  • شكري

    ما تقوله يا عمر دليل قاطع علا اننا .نعبد بشر لا الله.ما وقعة لمحمد كان بمشيءة الله .كما يقع لجميع أناس مثلي و مثلك.اصبحنا نعبد محمد لا الله وعده كارثة وومحمد بريء منا يوم القيامة

  • عجائب

    99 ٪ من الجزائريين يسبون الله و يلعنونه جهارا نهارا ، قياما و قعودا و على جنوبهم ، في الملاعب و الأسواق و المحلات و المستشفيلت و في الأماكن العامة ، و مع ذلك لا نرى أي مظاهرات عارمة تندد بهذا الفعل و لا ثورات غاضبة و لا تنديدات و استنكارات و لا استنفار للمحامين لكتابة عريضة التنديد بلعن الذات الإلهية ، فهل الإساءة إلى الرسول أعظم من الإساءة إلى الله ؟؟؟

  • عمر

    والاساءة الى اليهودقتلة الفلسطينين ليست بحرية التعبير …….عجبا امركم ايها الاروبيون .
    لك الحق فانك تحاور من العلى .صدق الحبيب رسول الله صلى الله وعليه و السلم حين شبه جيلنا” المسلم” بغتاء البحر

  • إلى شمهروش 6

    لماذا المبالغة في النفاق ؟ أغلبية المسلمين يقذفون ويسبون اليهود والمسيحيين ويسيؤون إلى ديانتهم ويقذفونها بالتزوير وفي المساجد لا تخلوا صلاة إلا والدعاء بالشر لغير المسلمين . كذلك العرب ومن قبيلته هم من أساؤوا إليه إساءات لم يبلغها بعد أي بشر مهما بلغ في الإساءة كما أشار المعلق عمر مشكورا في تعليقه رقم 2 كذلك هم من سمموه وقتلوه إثناء التناحر على من يتولى مكانه وهو يحتضر وهي حقائق لا يمكن إنكارها

  • المولودي

    الى المسمى “عمر” رقم 2 إن عمر ابن الخطاب رضي الله عنه أشرف و أجل أن يضرب إمرأة فما بالك بزينب بنت رسول الله إن الذي يفتري عليه لا يعرف من هو عمر يكفي عمر أنه خلال فترة حكمه ثمانية أعوام قضى على دولة الفرس التي يحاول البعض إحياءها و وصل بالفتوحات إلى مدينة طرابلس بليبيا طاردا الروم و لم تعرف البشرية أعدل منه أخبرني ما قدم الخوارج للإسلام غير نشر الخرافات و البدع و المعتقدات الباطلة تشويها للأسلام إنهم يقدسون مرجعياتهم أكثر من الرسول صلى الله عليه و سلم و يضفون عليهم العصمة و ما دمت تصدق هذا فإنك تصدق كل افتراءاتهم لأنهم معصومون من الخطأ .

  • المولودي

    الى المعلق رقم 10
    المسلمون لا يسبون الأنبياء و لقد تعرض النبي للأذى من كفار قريش في عهد الجاهلية أنت تتبنى أحكاما بالاعتماد على مغالطات و تحاول تغطية الحقائق التاريخية لأنك تتناسى جرائم اليهود و النصارى في حق المسلمين منذ ظهور الاسلام الى الآن و كذلك لا تعرف حجم افتراءاتهم في كتبهم و جرائدهم و وسائل اعلامهم عن الاسلام و مخططاتهم لتشويهه و القضاء علية و أنت يمكن أن تكون كمثال لصنائعهم و بفعل دعايتهم أصبحت بوقا لهم إليك هذه الحقيقة لعلك تفوق من غفلتك أغلب من يدخل للإسلام من الغرب يقول لم أكن أتخيل في يوم ما أن أكون مسلما بسبب الصورة المشوهة و لكن لما درسته وجدت العكس تماما و أنه الحق.

  • عمر

    الى المولودي. الذي ضرب بنت رسول الله زينب وأوقعها من ناقتها واحد منً كفار قريش وليس عمر بن الخطاب. افهم ثم علق.

  • جزائري

    ما زال في عالمنا اليوم رغم تطوره من لا يفرق بين حرية التعبير وهمجية التعبير.

  • بلاد النفاق

    الى المعلق 11 : كلامك حقيقة لا غبار عليها فالمسلمون من الخليج الى المحيط يسبون ويشتمون ويسيؤون … للمسيحيون ولليهود وللملحدين … أو بالأحرى لكل من إختلف عنهم عقيدة ويدعون لهم دعوات الشر ليل نهار بمعدل 5 مرات يوميا وخاصة يوم الجمعة بل أكثر من ذلك يلعنون اليهود كلما ذكروهم ويلقبونهم بأحفاد الخنازير … ولا أحد تمت محاكمته عجيب

  • الجزائر العمرية

    تَبَّ لسان هذه النمساوية وَتَبَّ،
    سَيتصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ .
    ونفوضوا أمر نبينا إلى الله،
    وحسبنا الله ونعم الوكيل.a

  • محمد

    تعاليم دين الإسلام قمة العدل و من بينها تحريم السخرية حتى من الكفار و لما اجتهد الكفار في إقامة العدل على طريقتهم استطاعوا أن يصلوا إلى نتيجة تقارب تلك التي هي معروفة في الإسلام منذ القدم.
    بالنسبة للمعلقين الأفاضل مهما كان بعد المسلمين عن الإسلام فهم أفضل من الكفار ما لم يشركوا بالله و يعملون أعمال كالسحر و زيارة القبور و التبرك بها و غير ذلك من الطقوس الشركية.

  • سبيل

    و هل ضر النجوم أذى القراد…

  • جزائري حر

    الجبناء فقط من يسيؤون للأموات لأن الميت لا يستطيع أن يرد عليهم.

close
close