-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد انتشار الصور والأسعار على "الفايسبوك".. الأئمة يحذرون:

التباهي بصور الأضاحي والتفاخر بأسعارها لا يجوز ويقلل من أجرها

زهيرة مجراب
  • 5844
  • 7
التباهي بصور الأضاحي والتفاخر بأسعارها لا يجوز ويقلل من أجرها
ح.م

يتباهى العديد من المواطنين والشباب بأسعار أضحية العيد، فينشرون صورها على صفحاتهم الخاصة في مواقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، مرفقة بسعرها المرتفع ليتباهوا بمقدرتهم على شرائها، كما لا يفوّتون الفرصة لترديده في المجالس والتجمعات في زمن الغلاء ووقت عجز الكثيرون عن القيام بهذه السُنة المؤكدة.
حذّر الأئمة الشباب وخصوصا رواد مواقع التواصل الاجتماعي من التفاخر والتباهي بثمن الأضاحي، وهو من الأعمال المنتشرة وسط المراهقين، لكن الشرع نهى عنها لما فيها من ضرر نفسي للفقراء، كما تذهب أجر الأضحية واستشرت هذه الظاهرة بشكل كبير هذا العام، نظرا لارتفاع أسعارها وتجاوزها سقف المعقول، حيث صنفت أسعار الأضاحي في الجزائر الأغلى سعرا مقارنة بباقي الدول العربية، حيث يتخطى محليا 5 ملايين سنتيم، وفقا لموقع “الخليج أون لاين” حسب “الأنفوغرافيك” تم وضعه في 2017، حول سعر الأضحية في كل بلد عربي وقد جاءت البحرين، السودان، السعودية في الأقل ثمنا وحتى دول الجوار.
ويخوض الأئمة حملة للتحذير من التباهي بالأسعار، حيث أكد إمام مسجد الكاليتوس الشيخ كمال بعزيز، في اتصال لـ “الشروق”، بأن الأضحية من القربات لله عز وجل لقوله تعالى “لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم”، وهي سُنة مؤكدة ويستحب على أهل البيت أن يشهدوها، فالرسول “صلى الله عليه وسلم” قال: يا فاطمة قومي فاشهدي أضحيتك فإنه يغفر لك بكل قطرة من دمها كل ذنب عملتيه”، وهي استجابة لنداء إبراهيم عليه السلام، وقد ضحى النبي صلى الله عليه وسلم بكبشين أملحين أقرنين فاختارهما خاليين من العيوب.
واستنكر الإمام بشدة المفاخرة في العبادة، فالأضحية هناك من يبتغي الأجر والتقرب من المولى عز وجل، وهناك من يريد اللحم وهناك من يتفاخر بها والتفاخر والخيلاء والرياء والمكابرون من الأعمال المحبطة للأجر والمقللة له، لذا لابد على المضحي تفاديه وهذا السلوك يؤثر بشكل كبير على الفقير الذي لا يستطيع شراءها، ففيها ازدراء وإهانة للآخرين، فالمعنى الحقيقي للأضحية هو البحث عن الفقراء ومشاركتهم فرحة العيد لا التباهي عليهم. وأكد إمام مسجد الكاليتوس خطورة هذا السلوك فالمولى عز وجل لا ينظر إليهم يوم القيامة وكان النبي صلى الله عليه وسلم قد حث على التكتم على الصدقات حتى لاتعلم اليد اليمنى بشماله.
ونبه الشيخ كمال بعزيز لخطورة الصور الفايسبوكية المتداولة ومقاطع الفيديو لمبارزات الكباش، والتي يتم التحضير لها في هذا الفضاء الافتراضي، ويتم الرهان على مبالغ مالية تصل حتى 300 مليون سنتيم، موضحا بأن هذا السلوك مشين ولا يمت للإسلام بصلة، وهو حرام ولا تجوز هذه الكباش للتضحية، فهي من الأعمال المحرمة وفيها تشبه بالجاهلية وفساد في الأموال وكفر بالنعم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • جمال

    مند كنت ادرس في الابتدائي نفس الكلام عيد الاضحى دهب عندما دهب اهله

  • hunterxoussama

    لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَٰكِن يَنَالُهُ التَّقْوَىٰ مِنكُمْ ۚ كَذَٰلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ ۗ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ

  • زرجون الكرم

    التباهي بصور الأضاحي والتفاخر بأسعارها لا يجوز ويقلل من أجرها
    لكن ذبحها و سلخها و طبخها و اكلها يجوز ويزيد من اجرها في البطون

  • Auressien

    التباهي بالمال و العقارات و السيارات الفاخرة هو لتعويض نقص ما ، إما خلى من قبل على الأجداد و إما في الشخص ذاته أو العائلة أو الفئة المعينة. وهو ينمي عن تخلف فكري و ثقافي و اجتماعي و علمي فضيع ، لأنه لا يغير في شيء من الحالات المعاشة سابقا .

  • Madjid bellabiod

    Aandi ktarmane 20an,fel ghorba ,,,, el chaabe diyalna wala aayan maskine la dine la kraya rabi yahdina

  • الأضحية لوجه الله واحتساب الأجر

    التباهي بصور الأضاحي والتفاخر بأسعارها لا يجوز ويقلل من أجرها هذا صحيح فالعبرة من الأضحية هي الاستجابة لرب العالمين وإحياء سنة أبينا إبراهيم ونبينا صلى الله عليه وسلم بذبحها لوجه الله عز وجل وليست للمباهاة أومناطحتها فقد جاء عَنْ أُمِّنَا عَائِشَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ " مَا عَمِلَ آدَمِيٌّ مِنْ عَمَلٍ يَوْمَ النَّحْرِ أَحَبَّ إِلَى اللَّهِ مِنْ إِهْرَاقِ الدَّمِ إِنَّهَا لَتَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِقُرُونِهَا وَأَشْعَارِهَا وَأَظْلَافِهَا وَأَنَّ الدَّمَ لَيَقَعُ مِنْ اللَّهِ بِمَكَانٍ قَبْلَ أَنْ يَقَعَ مِنْ الْأَرْضِ فَطِيبُوا بِهَا نَفْسًا "

  • محمد ب

    كلّ عمل يراد به التعبّد(لله) ويدخل فيه الرياء فهو باطل.
    قال اللَّه تعالى (البينة 5): {وما أمروا إلا ليعبدوا اللَّه مخلصين له الدين حنفاء}.
    وقال تعالى (النساء 142): {يراؤون الناس ولا يذكرون اللَّه إلا قليلاً}.
    ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالْأَذَىٰ كَالَّذِي يُنفِقُ مَالَهُ رِئَاءَ النَّاسِ وَلَا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْدًا ۖ لَّا يَقْدِرُونَ عَلَىٰ شَيْءٍ مِّمَّا كَسَبُوا ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ ))(264) البقرة.