الجمعة 20 سبتمبر 2019 م, الموافق لـ 20 محرم 1441 هـ آخر تحديث 19:51
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

أعلنت وزارة التربية الوطنية أن آخر أجل للتسجيل في السنة الدراسية 2019- 2020، بالنسبة للتلاميذ الراسبين في الطور المتوسط والثانوي سيكون بتاريخ 13 أكتوبر القادم كحد أقصى، داعية الراسبين في الطورين المتوسط والثانوي لإيداع طلبات إعادة السنة الدراسية على مستوى المؤسسات التعليمية الأصلية حتى تاريخ 19 سبتمبر الجاري.

أبقت وزارة التربية على الإجراء السابق الذي اعتمدته العام الماضي، فيما يخص إعادة السنة الدراسية بالنسبة للتلاميذ الراسبين ويكون هذا عبر مراحل يمر بها، بدءا من إيداع طلب وصولا لنشر النتائج بالموافقة على منحه الفرصة أو الطرد، حيث أوضحت الوزارة في بيان لها أن العملية تخضع لضوابط ومعايير بيداغوجية تطبق على أساس الإنصاف وتكافؤ الفرص بين التلاميذ، حيث انطلقت عملية إيداع الطلبات يوم الأحد 8 سبتمبر إلى غاية 19 من نفس الشهر.

ويتم إيداع الملفات المتمثلة في الطلب ونسخة طبق الأصل من كشوف نقاط التلميذ خلال العام الدراسي، ويقدم لمدير المؤسسة الأصلية، ليعقد مجلس الأقسام يوم الأحد 22 سبتمبر بجلسة استثنائية للفصل فيه. ووضعت الوزارة بعض الشروط حتى يتمكن التلاميذ من إعادة السنة كعدم استفادته من الإعادة، ومدى استعداده للدراسة وإرادته في تحقيق النجاح بالإضافة لانضباطه، وتحليه بالسلوك السوي.

وحددت الوزارة يوم الاثنين 23 سبتمبر لإعلان قرارات المجلس وتعليق القرارات، كما سيتم تبليغها للأولياء كتابيا ومنحت الوزارة فرصة أخرى للتلاميذ الذين لم يحظوا بموافقة مجلس الأساتذة على إعادة السنة، بتقديم التلميذ أو ولي أمره طعنا في قرار عدم قبول طلب الإعادة لدى مدير التربية على مستوى أمانة مدير المؤسسة الأصلية في أجل أقصاه الأربعاء 25 سبتمبر 2019، ليتم بعدها تنصيب لجنة خاصة لإعادة دراسة الطلبات المرفوضة على مستوى المؤسسات التربوية للفصل في أحقية التلاميذ في الإعادة من عدمه يوم 30 سبتمبر.

البكالوريا شهادة التعليم المتوسط وزارة التربية الوطنية

مقالات ذات صلة

  • قاد وزارة العدل في أكثر من مرة وقضى حياته المهنية فيها

    شرفي.. رجل القانون في مهمة لقطع دابر التزوير

    يعتبر محمد شرفي، الذي اختير رئيسا للسلطة الوطنية للانتخابات، واحدا من الشخصيات التي تضررت من حكم الرئيس المستقيل عبد العزيز بوتفليقة، فقد عوقب في العام…

    • 1890
    • 10
600

2 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • zizou soussou

    pourquoi vous laissez la période jusqu’à demi octobre et le programme avance donc les élèves restent toujours en retard!

  • boubekeur

    طرد التلاميذ الراسيبن من المدارس لا يوجد إلا في الجزائر في الدول التي تعطي أهمية لتعليم ليس عندهم شيء اسمه راسب إلا في حالة واحدة ة هي التعليم النهائي و هي سنة البكالوريا وما قبلها لا راسب ولا معيد لسنة وإنما عندهم أقسام للتلاميذ ذوي مستوى دراسي عالي و المتوسط و الضعيف يعني كلهم يكون نفس العمر حتى أن يصلوا البكالوريا و في هذه المرحلة من نجح دخل الجامعة ومن لم ينجح يبقى له أو لها الخيار في إعادة السنة او بحث عن تكوين أوعمل و ليس كما نراه في أعمار الزهور تطرد بدون أي توجيه عيب و الله غير حرام عليهم بدون مراعاة الأثر نفسي على التلميذ
    على وزراة التربية إلغاء أسلوب الطرد ووضع آليات جديدة

close
close