الخميس 15 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 07 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 20:54
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أرشيف

كشفت الجمعية العلمية الفلكية البوزجاني أن يوم الاثنين القادم سيكون تتمة لشهر ذي الحجة الجاري، وسيكون يوم الثلاثاء 11سبتمبر الجاري، غرة محرم  1440هـ في كل دول العالمين العربي والإسلامي. ودعت الجمعية إلى ضرورة اعتماد الحسابات الفلكية الدقيقة لضبط الرزنامات السنوية مسبقا، لتسهيل الحياة الاجتماعية والاقتصادية والدينية.

أوضحت الجمعية في بيان لها تلقت “الشروق” نسخة منه، حدوث الاقتران الفلكي الجيومركزي، بين الشمس والقمر، مساء الأحد 29 ذي الحجة  1439 الموافق لـ9 سبتمبر2018، وهو نفس اليوم المخصص لتحري هلال محرم لهذا العام في جل الدول العربية والإسلامية ، حيث ستغرب الشمس في مدينتي المديـة والجزائر العاصمة حوالي الساعة السابعة مساء و7 دقائق (19:07) بالتوقيت المحلي، بينما يغرب القمر بعدها بـ10دقائق تقريبا أي على الساعة السابعة و17دقيقة (19:17) وعمره 6 دقائق فقط إذا اعتبرنا الإحداثيات المركزية.

أما إذا اعتمدنا الإحداثيات السطحية للأرض، فسيحدث الاقتران الفلكي حسب الجمعية، بعد غروب الشمس على الساعة السابعة و52 (19:52) بالتوقيت المحلي، مما يجعل رؤية الهلال غير ممكنة تماما بالعين المجردة وحتى باستعمال التلسكوب، أي أن رؤيته مستحيلة تماما في كافة المملكة السعودية ودول الجزيرة العربية وحتى في باقي الدول العربية والإسلامية وقارة آسيا وإفريقيا وحتى أوروبا وأمريكا الشمالية.

وأكدت الجمعية العلمية الفلكية البوزجاني أن يوم الثلاثاء 11 سبتمبرالجاري، غرة محرم  1440هـ في العالم  العربي والإسلامي، سواء بالنسبة للدول التي بدأت شهر ذي الحجة يوم الأحد أو الاثنين.

https://goo.gl/XW87kq
الجزائر الجمعية العلمية الفلكية البوزجاني المديـة

مقالات ذات صلة

5 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • ترمب

    11سبتمبر الارهاب السعودي يقتل الآلاف من المدنيين الامريكان في عملية ارهابية في امريكا….

  • حسن

    دائما نفس هذه الصورة المتكررة….. قليلا من الابداع….

  • ترمب

    فطيع من الدواب والبغال مرت على التعليق رقم..01…

  • هشيمالهاشمي

    أنت ياعميل الماجوس الأيراني لا توسخ الأسماء بدرنك الذي تشتم رائحته من وسائل التواصل فأنا الأن أضع masque على وجهي حتى لا أدوخ ويغمى علي من رائحتك التي تشبه روائح القرودة والخنازير هل عندكم مزرعة للخنازير سمعت وأنكم تربون الخنازير لبيعهم لأسيادكم في موسكوا وماماكم فغنسا اتقوا الله فلا فان هذا يعد من الكبائر التي تحبس نزول الغيث والمطر وتجلب الأمراض الخبيثة مثل خبثكم وخبث ما تفعلون من زرع الأكاذيب والبلبلة في أوساط المسلمين يا أحفد كسيلة المرتد وكاهنة الشعوذة والمشعوذين

  • جمال انس

    اللهم اهله علينا بالخير واليمن والبركات، وكل عام والامة العربية والاسلامية بخير… امين

close
close