الخميس 15 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 07 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 17:23
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م
  • عباءات فاخرة بخمسة ملايين والحجاب الشرعي بـ600 دينار

  • ورشات خياطة لكسر غلاء أسعار السلع المستوردة

تحولت مدونات الموضة “الفاشينيستات” إلى مرجع لتحديد خطوط الموضة العصرية المحلية والعربية، ولذا باتت جل الفتيات يقلدنهن في طريقة وضعهن للماكياج واختيارهن للإكسسوارات بل وحتى الحجاب الذي يلبسنه، وهو ما أدى إلى تراجع الحجاب الشرعي أمام زحف مد حجاب “الفاشينيستا”.
عباءات إماراتية فاخرة وأخرى ملكية خليجية بألوان داكنة وعليها تطريزات فاخرة باللونين الفضي والذهبي، عباءات مصرية من خمس قطع، وحجابات تركية عصرية بخمارات مطرزة بنفس الرسمة بعضها يحمل ورودا مشابهة والكثير من الأنواع والماركات الشهيرة التي سلبت عقول الفتيات، وشجعتهن على ارتداء الحجاب حتى وإن كان في غالب الأحيان غير مطابق لما ورد في أحكام الشريعة الإسلامية، من تعدد في الألوان وبعض الإضافات التي تفقده طابع الحشمة وعدم لفت الأنظار من خرزات و”دانتيل” وجميعهن يحلمن بإطلالة مدونات مواقع التواصل الاجتماعي.
فمن خلال تنقلنا لبعض المحلات المختصة في بيع الحجاب والعباءات بالعاصمة، وقفنا على التنوع الكبير في البضاعة حتى إن البعض منها صار مختصا في بيع العباءات الخليجية والمعروفة بغلاء سعرها، فهناك عباءات يتجاوز سعرها 3 ملايين سنتيم وتصل حتى 5 ملايين سنتيم، وهي من علامات شهيرة يتم جلبها تحت الطلب، يحكي لنا صاحب محل مختص في العباءات الإماراتية أن جميع البضاعة المعروضة في محله هي بضاعة أصلية اشتراها من أشهر محلات العباءات في دبي، على غرار “حناين، المتحجبة، لوزان، بدون اسم”، وهي علامات شهيرة ومعروفة بتشكيلاتها الفاخرة وخامة قماشها الرفيعة ولونها الأسود القاتم، وهو ما يبرر غلاء أسعارها. ليضيف محدثنا بأن محله يبيع “الماركة” والتي لا يمكن العثور عليها في أي مكان آخر، لذا هناك نساء مستعدات لدفع أي مبلغ فقط للحصول على عباءة راقية وتكون على يقين من عدم وجود مثيلتها.
وتلعب الماركة دورا كبيرا في استقطاب الزبونات وهو السر وراء إقبال الكثير منهن على شراء الحجاب من بعض المحلات الشهيرة كـ”زهرة الخليج” و”ساجدة” والتي مازالت أسعارها مرتفعة نوعا ما.

مراهقات مهووسات بـ”الفاشينستات” في رحلة البحث عن إطلالتهن

بعيدا عن العلامات الشهيرة، هناك سيدات يحاولن الجمع بين الأسعار المنخفضة والتصميم الجميل، وهو ما يضمن لهن الظهور بشكل أنيق ومنظر راق بأسعار أقل، حيث يقول لنا صاحب محل، إن البضاعة صارت تختلف وتتنوع فهناك محلات مختصة في عباءات الأعراس، وهناك الحجابات اليومية وهي بألوان مختلفة منها التي تشبه الفساتين، وهناك المكونة من جزأين تشبه القفطان وبحزام وهناك المزينة بـ”الدانتيل” والخرز، وسعرها يتراوح ما بين 3500 و7000دج على حسب التصميم. وأشار صاحب المحل إلى نوع من الحجابات تزينه وردة باللون الأحمر وغصنها وأوراقها خضراء بأن هذا التصميم دارج بكثرة هذه الصائفة، ويجد رواجا كبيرا عند المراهقات لإمكانية ارتدائه مع الأحذية الصيفية والرياضية، وهناك نوع آخر ضيق نوع ما وفيه “دانتيل” وورود في الصدر. وأكد صاحب المحل بأن غالبية الزبونات يحرصن على شراء الحجاب الذي يمكنهن لبسه في مناسبات مختلفة. وهناك فئة، وهن في الغالب مراهقات وجامعيات، يقصدن المحل ويحملن في هواتفهن النقالة صورا لحجابات قمن بتحميلها من أحد المواقع ويبحثن عنها، بل ويطالبنه بجلبها لهن فقط لأن إحدى “اليوتيوبرز” قد لبست مثله.

الحجاب التركي يتراجع أمام التصميمات البسيطة

في الوقت الذي أكد لنا فيه صاحب محل آخر بأن بعض الزبونات يترددن على محله في بداية كل فصل، فيشترين ثلاث أو أربع قطع يكون سعرها مرتفعا حتى يتمكنّ من قضاء الفصل بكل أريحية، موضحا بأن الحجابات الصيفية أسعارها منخفضة مقارنة بالشتوية فهذه الأخيرة مرتفعة جدا. واستطرد المتحدث بأن الحجاب التركي قد انحسرت موضته وتراجعت مقارنة بالأعوام الماضية، ولم يعد يستقطب الزبونات الباحثات عن البساطة أكثر فهو يتطلب كعبا عاليا ولا يتلاءم في غالب الأوقات مع العمل اليومي والدراسة.

ورشات تخيط الموديلات الخليجية بأسعار زهيدة

لكسر غلاء أسعار الحجاب، لجأ بعض التجار إلى التعاقد مع ورشات الخياطة فيجلبون لهم تصميمات من الخارج، ويطلبون منهم خياطة أخرى مماثلة لها، وهو ما أكده لنا صاحب محل لبيع الحجاب بشارع حسيبة بن بوعلي، والذي يتعامل منذ سنوات مع إحدى الورشات فتخيط له نماذج مقلدة عن العباءات الإماراتية والحجابات التي تحظى برواج في السوق المحلية، وبالرغم من الاختلاف الكبير في خامة القماش لكن الزبونات على حد قول محدثنا لا يولين أهمية لذلك بل كل ما يشغل تفكيرهن هو السعر، خصوصا أن بضاعته تباع بـ2000 و1700 دج وهو ثمن مغر جدا.

“كليوباترا، سولين، سهام” عباءات مصرية تقتحم السوق المحلية

دخلت الكثير من المتاجر الافتراضية على الخط للترويج لأنواع عديدة من الحجاب والعباءات بعرض صورها وأسعارها على غرار العباءة المصرية التي تشهد طلبات كبيرة هذه الأيام لجمال شكلها وتطريزاتها، واعتماد الشركة المصنعة لها على الحرير الكوري في حياكتها لتوافرها على قطع كبيرة تصل حتى 5 ملايين، وهي تتكون من الحجاب أي الجزء العلوي، السروال، الخمار، حقيبة اليد، الحزام وسعرها 8 آلاف دينار جزائري، وتتوافر بألوان عديدة من الأزرق والأحمر والأخضر والأسود وفيها تسميات مختلفة مثل عباءة كليوباترا، سولين، مايسة، مشاعل، إيسال، سهام وغيرها من التسميات وساهمت التطريزات العربية المختلفة والمميزة لكل قطعة وهو ما زاد الإقبال عليها.

الحجاب الشرعي بـ 600 دج

وفي الجهة الأخرى، من تجارة الحجاب يقف أصحاب محلات يرفضون التغيير ولا الأنواع العصرية منه بل يكتفون بعرض أنواع يسمونها الحجاب الشرعي، بألوان محددة مثل البيج، البني، الأسود، الرمادي، الأزرق الداكن والأخضر فقط، ويرفضون بقية الألوان كما لا تحمل هذه الأنواع أي تطريزات أو خرز، بل يكون واسعا وفضفاضا فقط تختلف خامات القماش المصنوعة منه ويكون سعرها بدءا من 600 دج. وتحظى برواج لدى السيدات المتقدمات في السن وكذا الملتزمات اللواتي لا تستهويهن الموضة ولا مدوناتها.

https://goo.gl/qYYezs
الجزائر الحجاب الموضة

مقالات ذات صلة

71 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • +++++++

    و الذي يروّج لكل تلك الموبقات هي القنوات التلفزيونية العربية بما فيها قنواتنا عبر المسلسلات و البرامج المسمومة

  • hakim

    السيدات المتقدمات في السن وكذا الملتزمات اللواتي لا تستهويهن الموضة ولا مدوناتها. بارك الله فيهن

  • jamal

    و الله تثيرون الشفقة…. الحجاب مقدس ههههه مجتمع مضاهر و اصطناع و عندما تنضر في العمق… نميمة نفاق خداع رشوة محسوبية… كل ما يناقض الاسلام و الانسان …

  • بحيري احسن

    من أ ي كوكب أ نتي ؟

  • معلق مجهول

    ايضا حين يموتون سيدخلون قبورهم بالموضة ويحشرون مع جماعة الموضة
    والاجمل من كل هذا ستدخلون الجحيم بالموضة اخر طراز ..

    ( ولقد كرمنا بني ادم وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا )

    تحية لمن يرفضون التجارة بالحجاب ويفضلون القليل من مال الحلال على كثرة اموال الحرام باسم الموضة والحرية ووو

    رايت من سنتين انتشار لباس الجلباب بين الفتيات ولكن تاكدت انه ليس حجاب لاجل الالتزام بامر الله
    بل مجرد اتباع للموضة .. فالنساء يتبعن الالوان المغرية اينما وجدت بالحجاب او بالملابس الممزقة
    ولا يهمهم موضوع الحجاب من اصله بل يلبسنه لاجل لفت الانتباه والغيرة بينهم

  • فوزية

    الحجاب الشرعي معروف لا يشف ولا يصف لا يشترط فيه اللون غير مزخرف هو فرض على بنات حواء كبقية الفرائض من إعترفت به ولم تفعله فهي عاصية لخالقها ومن أنكرت فرضيته فهي كافرة بلا خلاف
    الحجاب الشرعي واحد لا موضة ولا تزيين ولا لف ولا دوران فإن رأينا بعض الموسطاشات أفسدنه أو نزعنه أو رفضنه فهناك الملايين من النساء المتحجبات بحق عبر العالم آسيويات وأوربيات وأفريقيات وامريكيات (من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها وما ربّك بظلاّم للعبيد)(لا تنقص من أمره معصية العاصي ولا تزيد فيه طاعة المؤمن) (إنما هي أعمالكم توفّى إليكم).(..تتوفاهم الملائكة يضربون وجوههم وأدبارهم).
    الله لا تجعل عويمات الدنيا تغرّنا.

  • محمد

    الآيات واضحة لاداعي للتعقيد الزائد،
    “وليضربن بخمرهن على جيوبهن” : أي ليغطين بالخمار الجيب وهي فتحة الصدر في الثياب
    “يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين”
    “ولايبدين زينتهن إلا ماظهر منها”
    هذا كلام الله، أما كلام العلماء والناس فكل يقول برأي على حسب فهمه منهم المتشدد، والعادل والمتهاون.
    أما كلام الله ، فلايقول بأي شيء من لون محدد أو نمط، عدى عدم إبداء الزينة الخفية، وآية لايبدين زينتهن نزلت في الخلخال، والكثير لاحصر له من المحدثين والعلماء (تفسير الطبري) قالوا الزينة الظاهرة في الآية هي الثياب، الثياب، أي لابأس بتزيينها.

  • farid

    الحجاب اصبح وسيله تستر للقيام بالزني…..

  • عادل ابو العدالة

    ” و ليضربن بخمارهن على جيوبهن ” و كذلك ” يا ايها النبي قل لازواجك و بناتك و نساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن …” هاتان الايتان لا تامران بتغطية الشعر و لا الرقبة كما في الحجاب الحالي . الشرف هو في عدم الكذب و عدم أختلاس الاموال و عدم اخذ الرشوة و عدم دفع الرشوة و ليس الشرف في الحجاب او في النقاب , تبا للمفترين و اصحاب العقول الناقصة .

  • صح افا

    الحشمة والاحترام والرجولة ونيف على الدين والوطن انتهت في تسعينات مع حل الفيس

  • العشاب

    الويل لكي يا اميرة ريا من الوزر الذي تاخذينه يوم القيامة

  • قدور0031

    البعض عنده المهم يناقش في الدين ويفتي بنوع معين وهو حتى لا يحفظ القرآن فكيف يفهم القياس وأصول الفقه؟
    خافوا ربي شوية يا ناس والتزموا حدودكم، كل واحد يتكلم في ميدانه، ولا داعي للافتاء في لون ونوع الحجاب لكل من هب ودب
    أما بخصوص الحجاب فواضح: أي ابراز للمفاتن ونشر للرذيلة بطريقة غير مباشرة حرام ولا داعي للتهرب من ذلك، وأي فتاة تتجرأ على ذلك فهي في الحرام تعوم ولن ينفعها رئيس ولا جنرال أمام الله،
    فيا أختي، لا تسمعي لكل شيطان مريد تربى في العفن والرذيلة يريد منك كما أراد الشيطان من أبوينا أن يدخلك للجحيم، إياك وإياك
    أما أنت أيها الأب فاعلم أنك مسؤول عن امرأتك وبناتك وأولادك، وستحاسب على ذلك.

  • شريف العربي

    بعض الناس لا نعلم نيتهم أهي صافية أم ماكرة
    يقولون في كل موضوع مشابه: الحجاب يسرقون به، يزنون به، يغطون به جرائمهم…. وكأن المعلق يريد من الفتيات أن ينزعن الحجاب حتى لا يشك في أمرهن
    يعني هنا يريد أن يفسد أخلاقهن ويستغل براءتهن ويدخل العفن إلى قلوبهن مدعيا أن الإيمان في القلب والعمل فقط ،أم اللباس والخمور وأكل رمضان فهو حرية شخصية؟
    الله أجاب على أمثالكم: أتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض؟

  • ahmed

    حتى هذا النوع من الحجاب ‘ الغير شرعي’ احسن مئة مرة من العرى الذي نراه في الخارج وفئة قليلة جدا ممن يقلدونه في الداخل. المراة الجزائرية عموما محتشمة. فما كان لاه تضخمو الموضوع.

  • جزائر العجائب

    الحجاب الصيفي = النفاق الإسلامي والا كيف ترتدي الحجاب والهاتف لا يفارق أذنها من أجل مواعيد غرامية وكيف ترتدي الحجاب ويدها لا يفارق يد عشيقها وأمام الملإ
    وكيف ترتدي الحجاب لرأسها والفيزو لأسفلها
    وكيف ترتدي الحجاب والجينز الهابط الذي يظهر نصف من …
    وكيف ترتدي الحجاب في أماكن وتتخلى عنه في أماكن أخرى .. وما خفي أعظم لسلالة النفاق سلعتها المفظلة بل لسلالة بوجهين ظاهره أبيض ناصع وباطنه أسود قاتم

  • someone

    أحترم فتاة محتشمة لا تضع الحجاب نهائيا ، على من تضع حجابا م .

  • العربي

    أيها الرجال خاصة فئة الشباب المسلم الراغب في الزواج : لا تتزوج كافرة ولا مشركة ولا علمانية هذا واضح. وأيضا لا تخطأ : أنت تدعي الإسلام والإسلام شريعة الله في خلقه يجب التفقه فيها. الحجاب فرض على المرأة وأوصافه معروفة عند المسلمين المتعلمين العلم الصحيح. ولكن ليس كل من تراها متحجبة خاصة في الشارع والأماكن العامة وفي العمل فهي متجبة.. بل أصبح الحجاب عند كثيرات مجرد موضة أو حيلة وهو لا يستر ولا يغطي بل العكس يجلب الأنظار ويهيج ومن الخجاب ما هو حجاب تبرج فاضح لا يمت للحجاب الشرعي بأية صلة الا التسمية فلا داعي للسؤال عن مرتديات مثل هذا الحجاب الكاذب فقد عرّفت بنفسها صراحة وبُعدها عن التدين الصحيح

  • someone

    افضل فتاة محتشمة لا تضع الحجاب نهائيا، على من تضع حجابا مبهرجا

  • محمد

    المهم أنه لايصف ولايشف ، (غير شفاف وغير ملتصق ضيق جدا) يغطي كامل الجسم ويستر الجيب والشعر إلا ماتعذر ، …اما الالوان والزركشة وماإلى ذلك فهي زينة ظاهرة وليست خفية..شأنها شأن الكفين والوجه …والله اعلم ، هذا رأي ولاألزم به أحد ..لكنه مستمد من القرآن الكريم ..والله سبحانه وتعالى يقول إتبعوا ما أنزل إليكم . وليس ما تناقله الناس عبر قرون منه ما وصلنا حقيقيا ومنه ما دس فيه ومنه ماوصلنا ناقصا. فمن إتبع كتاب الله المحفوظ المنزه عن الخطأ ، له حجة عند الله . وأيما حجة.

  • TADAZ TABRAZ

    حين تربطون بين الحجاب والإحتشام فهل هذه المحجبات أكثر إحتشاما بل عفة وأخلاقا … من جزائريات ما قبل الحجاب أي قبل تسعينيات القرن الماضي بالأزياء التقليدية التي تتبابن حسب الجهات : من وهراني الى قسنطيني الى عاصمي الى قبائلي … لا ومليون لا فالإحتشام والنيف كما يقال لدى الأجداد يستلهم من التربية التي تتلقاها الجزائريات في أحضان الأسر والمحيط وكذلك والعادات والتقاليد والسلوكات والأعراف التي تتوارثها الأجيال عن بعضها البعض وليس في قطعة قماش تغطي شعر الرأس والخلاصة أن الإحتشام ثقافة وتربية وأخلاق بينما الحجاب ليس الا قطعة قماش

  • سليمان

    يجب منع الحجاب في مجتمعنا بكل بساطة هو وسيلة لنفاق . أفضل لباس نورمال يسطر المراة و يليق بالمناخ الجزائري .

  • عابر سبيل

    حجاب عمرو خالد ويوسف وسيم

  • خياط كبابس عصرية

    احسن من ذاك الشاش ( حنونتي مولات الشاش لكحل ) شاشية خير من الشاش

  • عنف و دروشة

    عجيب امر هذا الدين ، هو الفطرة التي نولد عليها كلنا ، لكن علينا بالنقش في عقول اطفالنا منذ نعومة اضافرهم لسنوات طوال حتى نجعلهم يُصلّون !!!…..احيانا
    و علينا تهديد بناتنا بالعصا و السكين لإقناعهن بإرتداء الحجاب الشرعي
    لا القنوات التلفزيونية و لا الموضى وراء هذه الظواهر ، فالقنوات الدينية اكثر عددا و تأثيرا على عوام الناس ، ذالك مرجعه فقط لطبيعة الإنسان الحقيقية…اطرد ما هو طبيعي و سوف يعود راكظا

  • مسيلمة

    le hidjab fait partie d’un lot de traditions arabe vendu aux autre peuples par comcomitence dans un esprit d’acculturation et de domination. vous prenez l’islam et vous prenez avec les traditions arabes .le verset sur le hidjab est problematique dans le sens ou il fait la segregation entre les femmes libres et les femmes esclaves c’est une reconnaissance de fait de l’esclavage.une reinterpretation du verset s’impose pour sortir de cette probleme

  • نوار

    من تجربتي ان الحجاب ليس كل شيء اذ انني صادفت و ان عشت في اروبا و كانوا أوروبيات مندهشا ت من تصرف بعض المحجبات
    ادا اعطينا نفس الحرية التي تتمتع بها الأوروبية ستجد النتائج عكس ما نظنه
    و اذا اعطينا نفس الجمال ، فسترى نهاية العالم
    العربية بطبعها مغرورة و الحجاب ما هو الا تعبير و تقاليد اجتماعية بحت
    رأيت أوروبيات متبرجات أو اكثر من ذالك و هُن محترمات و رأيت متحجبات كانوا الاروبيات يشتكن من عفتهم الغير المحتشمة

  • امينة

    هذا اصلا ليس بحجاب وهو جزء من الموضة للمتبرجات خاصة ممن لا يمتلكن شعرا جميلا او لا يقوين على تسريحه او حتى لا يتطاير في السماء اثناء خروجهن فالاصل في الحجاب ان تلبس المرا ةماشاءت لتحجب زينتها ومفاتنها عن الغير

  • ه

    روح جيب لولاد

  • الفطرة تنتصر دائما

    الفطرة الطبيعية للأنثى هي حب التزين و ليس الحجاب و النقاب و الغرابيب السود ، أي اجبار و اكراه مفروض ضدا عن الفطرة يقابله تمرد و مقاومة عبر التحايل و الالتفاف حول تلك الاكراهات المفروضة بالضغط الاجتماعي و الأسري و الديني الذي يتم عبر الترهيب بالنار ، بدليل تحايل النساء على الحجاب استجابة لفطرتهن ، حيث تجد الواحدة منهن ترتدي خمارات أو أحجبة ملونة أو مفصلة بشكل جميل أو مزركشة بأكسوسوارات و حلي جميلة ، أو أن تكون ذات تصاميم متنوعة تتماشى مع الموضة ، المهم أن تفعل كل ما بوسعها لتبدو أنيقة و جميلة ، و هذا أمر طبيعي و متوافق مع الفطرة و كل ما خالف ذلك يناقض الفطرة مصيره التراجع و الاندثار

  • نداء الحياة

    بعد عشرات الأحاديث النبوية الصحيحة المتفق عليها في البخاري و مسلم ، التي أكد فيها الرسول (ص) أن النساء هن أغلب أهل النار ، فاني أدعو جميع النساء الى الاستمتاع بالحياة قبل أن يحترقن في نار جهنم
    أختاه :
    استمتعي بحياتك ، ارتدي أحلى الثياب و تزيني بأجمل الألوان ، اعزفي الموسيقى ، اخرجي من البيت و تنزهي بين أحضان الطبيعة ، اسبحي في البحر ، مارسي الرياضة ، اركبي الخيل ، مارسي الفنون الجميلة ، سافري .و استمتعي بثقافات الشعوب ، تطوعي في أعمال الخير، اخرجي من قوقعتك قبل أن تدخلي الى قوعة القبر ، استمتعي بحاتك قبل أن تحترقي في النار التي ستكونين من أهلها على أي حال ، فلا فلحت لا هنا و لا هناك

  • خوصصة الثورة

    الاحتشام بدافع التهويل والضغينة كما يفعله السلفيين حرام بل دخلت مسجد كان بالامس كنيسة لاغسل وجهي وارتاح ولم اقم الى الصلاة لحرج معين فجاءتني سلفية بنظارات مرعبة وانهالت بالنصائح والوعيد يوم ما سادخل الجحين بسروال جينز وليكات فاضحة فجلست مع نفسي افكر ما اروع الدعوة

  • جمال و ليس اثارة

    يكفي اللباس المحتشم المتوافق مع الأزياء السائدة في المجتمع ، أما تغطية كل جسد المرأة من الرأس الى أخمص القديمين فهو مجرد عادات قبلية صحراوية .
    وجه المرأة و شعرها لا يثيران سوى الذائقة الجمالية ، أما من يرى فيهما اثارة جنسية فهو منحرف وشاذ يستوجب العلاج في مستشفى الأمراض العقلية ، وعليه كل من يزعم أن وجه المرأة و شعرها مصدر فتنة هو كاذب و أفاق و شاذ و منحرف .

  • الحجاب لا يعني العفة

    الحجاب يتعارض مع مبدأ الحرية لأنه خضوع لأوامر دينية خوفا من العقاب
    ثم أليس الواجب الديني يتطلب أولا القناعة ؟
    عدم إرتداء المرأة المتخلقة للحجاب لا يجعلها ناقصة أو عديمة الأخلاق ،بل عقول من يفكرون بهذة الطريقة السخافات هم الذين من يعانون من النقص و انعدام الأخلاق
    هم دائما يضعون الحجاب “العفة والطهارة” في مقابل التبرج “العري الإنحلال الإثارة”
    كأن كل من ترتدي الحجاب هي بالضرورة تقية طاهرة ، و كل من لا ترتديه عارية تبحث عن الإثارة ، و هذه مغالطة كبيرة يتعمدها لالظلاميون للإساءة لغير المحجبات و ترهيبهن بغية حملهن على الرضوخ لقيم البداوة الظلامية

  • ؟؟؟؟؟

    الحجاب كان رمزا طائفيا يميز نساء المسلمين عن غيرهن، الحرائر منهن فقط، و اية الحجاب تخص نساء ذلك الزمن.
    العفة لا علاقة لها بالزي، لو كانت سرائر الناس تعرف من الزي لما انخدع احد.
    لباس المرأة يحددها الذوق و مبادئ الأناقة و ليس نصوصا دينية عمرها قرون.
    شعر المراة لا يثير الغريزة الجنسية، هو فقط جميل ،نحن لم نسمع من قبل بأحد اغتصب امراة بسبب شعرها ؟
    كلمة ( عفة ) ليست ضد كلمة ( جنس ) و انما هي ضد كلمة( بغاء )
    يحرص الظلاميون على جعل الأخلاق مرادفا للخمار أو اللحية مما يشجع على النفاق الديني

  • ali

    ما هذا التطرف و التخلف كان الخمار هو المشكل والآن اصبح شكله و لونه هو المشكل. لماذا لا توئدوا المرأة كما في الجاهلية و فضوها من جدال.

  • ؟؟؟

    اظهار المرأة لمفاتن جسدها مع وضع الحجاب هو أحد أشكال الرفض و المقاومة لفكرة وضع الحجاب ، وأنها أرغمت على ذلك ، لماذا تريدون أن تتنكر المرأة لشكلها ؟
    كيف نعرف أن من تحت تلك الخيمة ،النقاب ،رجلا أو امراة ؟
    ليس كل نساء العالم عارضات أزياء أو راقصات او عاهرات كما تحاولون ايهام الناس ، منهن طبيبات و رائدات فضاء و عالمات رياضيات و أستاذات و مربيات و نساء عاديات متبرجات دافعن عن شرفهن حتى الموت
    و هناك محجبات تمارسن الفاحشة مع المير ، و جلبابيات عاهرات بعد التوبة و الزواج ارتدين النقاب كي لا يتعرف عليهن زبائنهن القدامى، فلماذا لا تفهموا بأن الحجاب مجرد خرقة لا تنفظ الى أعماق طبع الانسان ؟

  • حرة و ليست عورة

    الحجاب و الجلباب و الغرابيب السود هي ألبسة دخيلة علينا و أزياء لا تمت الى ثقافتنا بصلة !!!
    المرأة الجزائرية كانت و لاتزال عفيفة ، مجاهدة ، مناضلة في الحقول و الجبال و المعامل و البيوت ، و في كل الفضاءات الانتاجية ، و لطالما كانت حاضرة الى جانب الرجل دون أن ينتج عن ذلك احساس بالذل و المهانة ، الحجاب رمز للاستعباد و التحقير و طغيان الفكر الذكوري البدوي المتسلط ، الحجاب رمز تمييزي ضد المرأة و تشييئ لجسدها ، الحجاب تنزيل بقيمة المرأة لمستوى الأداة الجنسية ، اما العفة فهي أخلاق و تربية و التزام ينبع تلقائيا من داخل الانسان .
    لا مكان هنا للفكر الظلامي الرجعي البدوي المتعفن الحقير…

  • ؟؟؟؟؟

    إنها لمهزلة المهازل أن تختزل علاقتنا بالله في قطعة القماش و عورات النساء ، بينما باقي الأمم و الحضارات تقوم بتطوير المعارف و نشر العلوم و أسباب الرخاء الإجتماعي و حقوق الإنسان.
    الحشمة و الوقار و الشرف تكمن في تحصيل النمو الإقتصادي و تحقيق العدالة الاجتماعية و استئصال الظلم و الإستبداد و مظاهر الفساد و الإنحلال الخلقي و التفسخ ، أما الأخلاق فلا علاقة لها بالجلاليب و الغرابيب السود و عورات النساء أو الرجال.
    تجليات الانحطاط و الإنحلال تكمن في الفساد المتفشي و الرشوة و التزوير و التخلف و النفاق الديني و الإجتماعي و انكماش الحريات و تبذير الوقت في نقاش العورات و التفاصيل الهامشية النسوية

  • ؟؟؟؟؟

    تجليات الفساد و الإنحلال الأخلاقي تكمن في التخلف و الجهل المتفشي و الفوارق الطبقية المجحفة و النفاق الديني و الإجتماعي و انكماش الحريات و تبذير الوقت في نقاش العورات و التفاصيل الهامشية النسوية بدل التحديات الكونية و الإنسانية.
    الجهل و الهوس الجنسي آفة أغلب المسلمين ، و الحل في المعرفة و تطوير القدرات الفكرية و التدبر بدل ثقافة النفاق و الهوس المرضي بالمظاهر الجوفاء.
    أمة المظاهر و النفاق

  • لا يهم

    البعض تفضل ارتداء الحجاب مراعاة لعقلية الرجل المتخلف الذي يتمحور تفكيره حول الجنس . فكلما رأى امرأة جميلة اعتبرها غنيمته حتى و لو بنظراته . لا أفهم لما يعاني الرجل المسلم بكل هذا الهوس بملابس النساء؟
    الكل يعرف أن أغلبية النساء محجبات ليس اقتناعا ولكن لغرض في نفس يعقوب : هناك من تخبئ “اسرارها” وهناك من تلبسه لعدم توفر إمكانيات مادية لشراء ملابس و هناك من تلبسه بحثا عن “فيكتيم” وهناك من تلبسه الزاما من عائلتها. الرجال المسلمين ضعيفون جدا أمام المرأة .
    اللباس لا يعكس أخلاق المرء

  • تحدي

    المهم احب الرجال أم كرهوا المحجبة للا تعني أنها عفيفة. اللباس لا يعكس أخلاق المرء و إلا سنقول نفس الشئ عن الفرق بين الرجل الذي يلبس الجينز و الآخر الذي يلبس القشابة.
    لكل من يقول أن الحجاب فرض و واجب.أين الدليل في القران الذي يؤكد أنه في حالة عدم ارتداء المرأة للحجاب ستلقى جزائها وهو جهنم كما هو بالنسبة للربا و السرقة و أكل أموال الناس بالباطل ووو وغيرها من العقوبات المذكورة في القرآن ؟
    أقول القران و ليس الاحاديث النبوية المشكوك في صحتها ، فليس من المعقول ان ينسى الله ذكر عقاب المتبرجة و هو الذي أكد أن القران لم يفرط في شيء الا و ذكره ؟
    أما بالنسبة للحجاب و النقاب فلم أجدا شيئا.

  • شعيرات

    هل من المعقول أن الله الذي خلق الكون الفسيح بكواكبه المليارية و مجراته العملاقة يكرس كل اهتماماته و تركيزه على شعيرات خرجت من رأس امرأة تعيش على كوكب من الصغر مقارنة بحجم الكون كأنه ذرة غبار عائمة في الفضاء ، بينما يتجاهل المجاعات و الكوارث الطبيعية و الأمراض و الأوبئة و الحروب التي يعاني منها أطفال العالم من اثيوبيا و الصومال ؟
    هل انتهت كل البلايا في العالم كي يركز الله كل اهتماهه بلباس المراة و تنميص حواجبها و صوتها و كعبها العالي وعطرها.وسن نكاحها و الحيض و النفاس ؟؟؟العقل مجاني فاستعملوه ج

  • سهى

    I)الرد على عنترة الشيوعية الإلحادية في الحجاب وتكرار البلا بلا بلا فائدة:
    * نعم فرض رب الكون الحجاب على بنت حواء كما فرض أمورا غلى الرجل وكما جعل قوانينه لحشرة بخليتين تحت صخور المحيطات ولم يتناساها:(وما فرطنا في الكتاب من شيئ).
    * فرض الحجاب على مخلوقته في جميع الكتب السماوية و حاول الملاحدة إبطاله منذالعهد القديم وهاهم يحاولون في القرآن بكل السّبل لكن آخر التنزيل محفوظ:(إنا نحن نزلنا الذكرى وإنا له لحافظون).
    * الملاحدة اعتبروا ذلك إهانة فأرادوا أن يتحدوا صانعهم وكأنه لا يعرف ما يفعل و هذا لا يزيد في الأمر شيء فُرض الحجاب وانتهى:(من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر إنا اعتدنا للظالمين نارا..)

  • سهى

    II) * من شطحاتهم أرادوا أن يتدخلوا في قوانين الخالق لمخلوقاته الأرضية بإسم الإهانة للمرأة , الخالق أكبر من التفكير في شعر المرأة,…عاداتنا .. جزائرنا…مرض الرجال الجنسي…الخ:(وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن تكون لهم الخيّرة من أمرهم) إنتهى.
    * منهم من يقول الحجاب غير مفروض ولا عقاب في من تركته أو هاتوا قرآنا غير هذا:(قال الذين لا يرجون لقاءنا ائت بقرآن غير هذا أو بدله).
    * أيها الماديون هذا رب الكون قرر وها أنتم من خلقه وصناعته فإن توافقت نفوسكم بما أمر ونهى فذاك:( لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تابعا لما جئت به).
    (((قل كونوا حجارة أو حديدا أو خلقا مما يكبر في صدوركم)))

  • سهى

    III)
    * لم يستسغ هولاء أوامر رب الوجود مثل من رقم 31إلى 42 فبدأوا يلفون ويدورن ويخلقون الأعذار وآخر أمر أرادوا أن يفرقوا بين ما جاء به القرآن والسنة المطهر كما فعلو مع العهد القديم والعهد الجديد تحايلا بحجت السنة غير صحيحة:(إن الذين يكفرون بالله ورسله ويريدون أن يفرقوا بين الله ورسله ويقولون نؤمن ببعض ونكفر ببعض ويريدون أن يتخذوا بين ذلك سبيلا*أولئك هم الكافرون حقّا واعتدنا للكافرينا عذابا مهينا).
    * ما ذا نفعل لكم أيها الشيوعيون الملاحدة عبّاد الدنيا نحن نرأف لحالكم حين نراكم تتحدون العظيم القدير تقرر الأمر ولا تحايل مع الخالق ولا مراوغة فاختاروا:(ما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى).

  • Sp

    هاي سموم تركيا التي تدعي الحكم الاسلامي تأتي بنتائجها عبر أفلامها الغزيرة والنتنة التي تبث ليلا ونهارا عبر قنوات عربية بلسان عربي…طبعا هناك من لت يعجبه الحال لأنه يرى اودغان شبه صحابي لكن النتيجة امامنا والحقيقة وراءنا فلاداعي للمفر.

  • Prana

    من قراءة التعليقات يتّضح ان عقولا كثيرة قد نفضت عنها آ ثار ثقافة الموت القادمة من ظلمات القرن السابع.
    الحجاب لم يُفرض من اجل العفة كما تدعون و انما فقط للتمييز بين الحرائر و ملك اليمين ، ابحثوا عن لباس ملك اليمين و سوف تفاجئون انهن و الى اواخر الدولة العثمانية لم يكنن يغطين من اجسادهن سوى ما بين الصرّة و الركبة…لأن ملك اليمين سلعة جنسية وُجب عرضها

  • مواطن عادي

    الى 46 نعم الحجاب فرض للتمييز عن نساء غير المسلمين لكن ليس بالمنظر فقط بل بالجوهر ايضا في قوله عز وجل….. وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَىٰ ۖ وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ۚ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا …فالله يريد ان يطهر هذه الامة تطهيرا…والحمد لله على هذه النعمة والا صار الناس يق يتبرجون و يتداعون بالتحضر…وااله اعلم

  • الى سهى

    (فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام ومن يرد أن يضله يجعل صدره ضيقا حرجا كأنما يصعد في السماء كذلك يجعل الله الرجس على الذين لا يؤمنون )
    ( و ما كان لنفس أن تؤمن إلا بإذن الله ويجعل الرجس على الذين لا يعقلون )
    (من يشأ الله يضلله ومن يشأ يجعله على صراط مستقيم)
    (إن تحرص على هداهم فإن الله لا يهدي من يضل )
    ( إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء )
    ( من يهد الله فهو المهتدي ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا)
    ( من يشأ الله يضلله ومن يشأ يجعله على صراط مستقيم)
    ( من يهد الله فهو المهتد و من يضلل فلن تجد لهم اولياء من دونه)
    فالله برغبته و مزاجه يضل من يريد و يهدي من يريد..أي منطق هذا ؟

  • عن الهداية و الضلال

    ( ومن يرد الله فتنته فلن تملك له من الله شيئا)
    ( ألم تر أنا أرسلنا الشياطين على الكافرين تؤزهم أزا )
    ( فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم والله لا يهدي القوم الفاسقين)
    (قال موسى إن هي إلا فتنتك تضل بها من تشاء)
    ( بل طبع الله عليها بكفرهم فلا يؤمنون إلا قليلا )
    (وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا )
    (فلا تعجل عليهم إنما نعد لهم عدا)
    بشكل عدائي تآمري يرسل الله الشياطين على الكافرين و يوجهم بغية منع الكافرين عن الهداية ليبقوا فى غيهم و ضلالهم ، فان كان الله الرؤوف الرحيم الحكيم يفعل كل هذا فماذا تبقى للشيطان كي يفعله ؟

  • aboubakr

    المسلمون نيام فاذا تبرجت النساء انتبهوا

  • عن الهداية و الضلال

    (وما كان لنفس أن تؤمن إلا بإذن الله )
    (فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام ومن يرد أن يضله يجعل صدره ضيقا حرجا كأنما يصعد في السماء )
    (ولو أننا نزلنا إليهم الملائكة وكلمهم الموتى وحشرنا عليهم كل شيء قبلا ما كانوا ليؤمنوا إلا أن يشاء الله)
    (من يشأ الله يضلله ومن يشأ يجعله على صراط مستقيم)
    (إن تحرص على هداهم فإن الله لا يهدي من يضل )
    ( إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء )
    ( من يهد الله فهو المهتدي ومن يضلل فلن تجد له ولياً مرشدا)
    (ومن يهد الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد لهم اولياء من دونه)
    ( إن الذين حقت عليهم كلمة ربك لا يؤمنون)

  • عن الهداية و الضلال

    ( إن الله لا يهدي القوم الفاسقين)
    ( إن الله لا يهدي القوم الكافرين)
    ( إن الله لا يهدي القوم الظالمين)
    ( إن الله لا يهدي كيد الخائنين)
    ( إن الله لا يهدي من هو مسرف كذاب )
    فاذا كان الله لا يهدى الفاسقين و الكافرين و الخائنين و الظالمين و كل مُسرف كذاب فمن يهدى إذن ؟!
    ( و يزيد الله الذين اهتدوا هدى )
    (هدى للمتقين و لا يزيد الظالمين الا خسارا)
    المنطق يقول أن المرضى هم من بحاجة للطبيب و ليس الأصحاء لذا فهداية الله يُفترض أن تمس الفاسقين والكافرين والظالمين والخائنين والكذابين لتغيرهم ، هكذا يجب أن تكون الهداية لكن منطق الله مغاير لهذه البديهة.

  • فوزية

    الى رقم :49 و51 و 52″”الهداية”” و “”الغواية”:
    *1(أن الله ليس بظلاّم للعبيد).لأنّ رحمته سبقت عذابه.
    *2(وما أصابك من خير فمن الله وما أصابك من سوء فمن نفسك).النعم الكثيرة يستفيد منا حتى الكافر وما عملت يد الإنسان كالظلم بأنواعة من صفعة أحد لأخيه إلى قنبلة نووية من الإنسان,
    * 3(ما لهم من دونه من ولي ولا يشرك في حكمه أحدا)لأنه قمة العدل منعمل ذرة خير يجدها.
    ***الغواية :مجموعة من خلقه تتمرد عن حكمه مثل إبلس تكبرا منع الخالق عنهم التسهيل حتى ينالوا جزاء ظلمهم في حقّ الله وحق العباد وإلاّ لم يكن عدلا.
    ***الهداية هي مجموعة من عباده تعصي وتتضرع للخالق بالتوبة وترد المظالم سهل لهم الطريق.

  • عن الهداية و الضلال

    ( رسلا مبشرين و منذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل وكان الله عزيزا حكيم)
    (إن تحرص على هداهم فإن الله لا يهدي من يضل )
    مهمة الرسل و الأنبياء هي التبشير و الإنذار لئلا يكون على الناس حجة لكن يفلحوا فى مهمتهم لإن الله لا يهدى من يضل!
    (ان الذين لا يؤمنون بآيات الله لا يهديهم الله ولهم عذاب أليم)
    (وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم فيضل الله من يشاء و يهدي من يشاء)
    (من شرح بالكفر صدرا فعليهم غضب من الله ولهم عذاب عظيم )
    فالذين لا يؤمنون بالله لن يهديهم الله..أليس المفروض أن الله هو الهادى؟
    لما لا يشرح الالله الهادي صدر الانسان للايمان بدلا من شرحه للكفر ؟

  • امينة

    رقم 33لا تكن من هؤلاء ولا تجادل واكتفي بالتسليم فذلك هو الايمان

  • عن الهداية

    (فمن يرد الله أن يفتنه فلن تملك له من الله شيئا)
    (إن الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون)
    (من يضلل الله فلا هادي له ويذرهم في طغيانهم يعمهون)
    (من يضلل الله فما له من ولي من بعده وترى الظالمين لما رأوا العذاب يقولون هل إلى مرد من سبيل)
    (و من يضلل الله فلن تجد له سبيلا)
    ( أتريدون أن تهدوا من أضل الله ومن يضلل الله فلن تجد له سبيلا)
    (ومن يرد الله فتنته فلن تملك له من الله شيئا أولئك الذين لم يرد الله أن يطهر قلوبهم)
    (لو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعا أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين)
    الهداية مزاجية حسب هوى الله الذي يهدى من يشاء و يضل من يشاء..يعني بالنفحة !

  • الى فوزية

    لماذا لم تكملي الاية ؟ لا بأس سأكملها لك :
    ( و إن تصبهم حسنة يقولوا هذه من عند الله ، و إن تصبهم سيئة يقولوا هذه من عندك ، قل كل من عند الله فمال هؤلاء القوم لا يكادون يفقهون حديثا )
    فالجزء الذي اقتطعته من سياقه هو هذا :
    ( قل كل من عند الله فمال هؤلاء القوم لا يكادون يفقهون حديثا )

  • rym

    كيف لكي ان تقولي وداعا للاحتشام؟ الاحتشام ادا في نظركي في طريقة وضع الخمار؟ نصيحة كفاكم تلاعب بعواطف الشباب’دعو الخلق للخالق و فقط.

  • فوزية

    إلى صاحبالهداية والغواية من رقم 55.
    **أنتَ طرحت سؤالا:(لما لا يشرح الالله الهادي صدر الانسان للايمان بدلا من شرحه للكفر ؟).
    مولانا بديع السماوات والأرض خلق الخلائق أصناف:
    1ـــ الملائكة مخلوقات غير مكلّفة تعمل ببرنامج ربّاني مجبولة على الخير والطاعة.هداية لا غواية.
    2ـــ الجن والبشر مخلوقات مكلفة تكليف اختياري((وهديناه النجدين)) الهداية للمساعدة بعد إلتفاتت المخلوق لخالقه وطلب يد العون,الذي يفسد مع ربه و مخلوقاته ويتمادى تمنع عنه المساعدة لأنه لم يطلبها حتى يدفع ثمن الظلم في حقّ غيره وذلك الظلال.
    **(قل كل من عند الله فمال هؤلاء القوم لا يكادون يفقهون حديثا)نعم المساعدة ورفْضُها من عنده

  • محمد ب

    أخي الشاك في نصوص القرآن الكريم خذ إعجاز عددي في القرآن كامل: بينّ كلّ كلمتين متشابهتين 7 أو مضعفاتها وقد صادفت ذلك بالصدفة أثناء التلاوة وبحثى الآن يوشك على النهاية في جميع سور القرآن الكريم:ولله في خلقه شؤون.
    مثال :الآية: 71و72و73و74و75 من سورة يوسف أخرج المصحف وجرّب:
    1) من قالوا1 إلى قالوا2 يوجد 7 كلمات (1×7)
    2)من قالوا2 إلى قالوا3يوجد: 49 حرفا(7×7)
    3) من قالوا1 إلى قالوا3 يوجد 21 كلمة (3×7)
    4) من قالوا 3 إلى قالوا4 يوجد 14 كلمة (2×7)
    5) بين قالوا 3 إلى قالوا4 يوجد42حرفا(6×7)
    6 )من قالوا4 إلى قالوا5 يوجد 7 كلمات (1×7)
    7) من قالوا4 إلى قالوا5 يوجد28حرفا(4×7)

  • ندى

    الحجاب ليس موضة بل قناعة .. كل ماهو موضة ليس حجابا ..
    ليس من حق اي أحد انتقاد مدى صدق أي محجبة أو غير محجبة … فكم من محجبة سافرة القلب و كم من أخرى محجبة القلب … أنتم لستم محكمة الأخرة لتطلقوا أحكاما .. تحجبت لربها اللهم بارك تحجبت لغيره ربي يهديها …. لدينا الكثير من العيوب أكبر من هذا الأن سلم القيم في تدهور مستمر

  • امينة

    53وليس33

  • امرؤ القيس

    هذه أبيات شعرية من قصيدة لامرؤ القيس الذي يعد من جهابذة شعراء الجاهلية ، و الذي توفي سنة 540م، أي قبل 30 سنة من مولد الرسول الذي ولد عام 570 :
    دنت الساعةُ وانشقَّ القمر عن غزالٍ صاد قلبي ونفر
    أحور قد حرتُ في أوصافه ناعس الطرف بعينيه حَوَر
    مرَّ يوم العيــد في زيـنته فرماني فتعاطى فعقر
    بسهامٍ من لِحاظٍ فاتــكِ فتَرَكْني كهشيمِ المُحتظِر
    وإذا ما غــاب عني ساعةً كانت الساعةُ أدهى وأمرّ
    كُتب الحسنُ على وجنته بسَحيق المِسْك سطراً مُختصَر
    عادة الأقمارِ تسري في الدجى فرأيت الليلَ يسري بالقمر
    بالضحى والليلِ من طرّته فَرْقه ذا النور كم شيء زَهَر
    قلت إذ شق العِذار خده دنت الساعة وانشقَّ القمر

  • الإعجاز العلمي

    الإعجاز العلمي في الشعر الجاهلي :
    سنطبيق ميكانيكا الإعجاز على بعض النماذج من الشعر الجاهلي ، حيث ستتناول من كتب التراث العربي قصة ( أبي حمزة الضبي ) مع زوجته التي لم تكن تلد إلا الإناث، فهجرها بسبب ذلك فأنشدت:
    مالي أبي حمزة لا يأتينا
    يظل في البيت الذي يلينـــا
    غضبان أن لا نلد البنينا
    والله … ما ذلك بأيدينــــــا
    و إنما نحن لزراعينا كالأرض
    نحصد ما قد زرعوه فينــا
    هذه الأبيات فيها إعجاز علمي بليغ إذ أثبت العلم الحديث أن الرجل هو المسئول عن تحديد جنس الجنين ، و هي أدق بكثير من الحديث عن علو ماء الرجل على ماء المرأة الذي يُنافي العلم.فكيف عرفت هذه المرأة الجاهلية بهذا الأمر ، من أخبرها ؟

  • الاعجاز العلمي

    ورد في معلقة امرؤ القيس هذه الأبيات:
    ومثلك حبلى قد طرقت ومرضع +++ فألهيتها عن ذي تمائم محول
    وجه الإعجاز العلمي في هذه الأبيات هو إمكانية مضاجعة النساء الحوامل، وكانت العرب تعتقد أن المرأة الحامل لا يجوز معاشرتها وأن ذلك قد يضر بالجنين، ولقد أثبت العلم الحديث ذلك، بل يُقدم بعض الأطباء نصائح للطرق المثلى لمضاجعة المرأة الحامل دون أن يتأذى الجنين؛ كما أن هنالك وجه إعجاز آخر في هذه الأبيات، إذ يكشف لنا أن الحوامل والمرضعات أزهد النساء في المعاشرة، و كأن امرؤ القيس أراد أن يقول:
    إنه قد شغلهن بالمعاشرة عن حملهن و أطفالهن الرُضع. فكيف عرف امرؤ القيس ذلك ؟
    سبحان الله !!!

  • محمد ب

    إلى رقم 64 امرء القبيس:
    1)الابيات التي نسبها المستشرقون إلى امريء القيس هي أبيات من النمط الأندلسي ولا توجد هذه الأبيات في ديوان امرئ القيس، على اختلاف طبعاته، وليس هذا أسلوب الشعر الجاهلي وأن أراد البعض بهذه الأبيات أن يزعم أن القرآن ما هو سوى شعر الجاهلي فلقد كان من معارضي الرسالة المحمجية جهابذة الشعر وأبناء عكاظ ولو وجدوا أن محمدا (صلى الله عليه وسلّم) أخذ من شعراء المعلقات لإنهالت عليه التهم.
    الوليد بن المغيرة أكبر أعداء الإسلام حين سمع القرآن قال:(فو الله ما فيكم من رجل أعلم بالأشعار مني ولا أعلم برجزه ولا بقصيده ولا بأشعار الجن والسابقين مني، والله ما يشبه الذي يقول شيئاً من هذا)

  • محمد ب

    وها هو عدو الإسلام من أكبر الشعراء وأعرفهم بشعر امرء القيس يقول في القرآن:
    ((…والله إن لقوله الذي يقول حلاوة وإن عليه لطلاوة وإنه لمثمر أعلاه مغدق أسفله وإنه ليعلو وما يعلى، وإنه ليحطم ما تحته، قال: لا يرضى عنك قومك حتى تقول فيه! قال: فدعني حتى أفكر، فلما فكر قال: هذا سحر (يؤثر يأثره عن غيره)، فنزلت فيه: ((ذرني ومن خلقت وحيداً.وجعلت له مالا ممدودا وبنين شهودا ومهدت له تمهيدا ثم يطمع أن أزيد كلا إنه كان لآياتنا عنيدا سأرهقه صعودا إنه فكر وقدر فقتل كيف قدر ثم قتل كيف قدر ثم نظر ثم عبس وبسر ثم أدبر واستكبر فقال إن هذا إلا سحر يؤثر.. )).
    ما أروع أسلوب القرآن الكريم وما أكثر معجزاته.

  • الناقد

    يستطيغ الإنسان التحايل مع الناس و لكن أبداً لا يستطيع التحايل مع الله !

  • الى ( محمد ب)

    من قال لك أن العرب لم يتفطنوا لعملية ال( plagia ) ؟ ألم ينقل القرآن موقف العرب من هذه القضية :
    ( بل هو شاعر فليأتنا بآية كما أرسل الأولون )
    ( و يقولون أئنا آلهتنا لشاعر مجنون )
    ( أم يقولون شاعر نتربص به ريب المنون )
    ( و ما هو بقول شاعر قليلا ما تؤمنون )
    ( و ما علمناه الشعر و ما ينبغي له )
    و كما ترى هذه الآيات تعكس موقف العرب من حقيقة الآيات المقتبسة من الشعر ، لو حاولت الاستماع الى وجهة نظر الطرف الآخر فستفهم الحكاية

  • إلى نداء الحياة

    بلوغ سن 65 سنة هو بداية التحضير للسفر أي هو معبر للقبر ( القبر هو جهنم ) أي الخلود في النوم الأزلي .

close
close