الأربعاء 16 أكتوبر 2019 م, الموافق لـ 16 صفر 1441 هـ آخر تحديث 00:10
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م
  • 115 لاعبا ينشطون في القارة العجوز متواجدون في القاهرة

تنطلق منافسات النسخة رقم 32 من بطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم، يوم الجمعة المقبل، على الأراضي المصرية، وتستمر حتى 19 جويلية المقبل، بمشاركة 24 منتخبا لأول مرة في تاريخ المسابقة.

وتقام البطولة القارية القادمة لأول مرة أيضا في شهور الصيف، بدلا من إقامتها في شهري جانفي وفيفري مثلما كان يحدث في النسخ الماضية من كأس الأمم الإفريقية، مما يمنح الفرصة لمشاركة عدد كبير من اللاعبين، خاصة الذين ينشطون في الدوريات الأوروبية.

وكانت بطولة الأمم الإفريقية تتعارض دائما مع الدوريات الأوروبية، حينما كانت تقام في شهر جانفي خاصة في ظل استمرار مباريات الدوريات بشكل طبيعي دون توقف، الأمر الذي كان يزعج مسئولي الأندية الأوروبية التي تكون مجبرة على ترك لاعبيها الأفارقة لفترة قد تصل إلى شهر كامل.

ومع تطبيق النظام الجديد في بطولة إفريقيا، ستنطلق النسخ القادمة من المسابقة خلال الصيف، أي بعد انتهاء كل الدوريات الأوروبية، وكذلك بطولتي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي، ما يمنح أريحية كبيرة للاعبين المحترفين في القارة العجوز.

الدوريات الخمسة الكبرى في أوروبا ستكون ممثلة بعدد كبير من اللاعبين في كأس الأمم الإفريقية 2019 في مصر، يصل عددهم إلى 115 لاعبا، حيث يتصدر الدوري الفرنسي القائمة بوجود 50 لاعبا في الكان يلعبون في فرق “الليج آ”، فيما سيمثل الدوري الإنجليزي “بريميرليج” 26 لاعبا، مقابل 16 لاعبا من الدوري الإسباني “لا ليجا”، و14 لاعبا من الدوري الإيطالي “كالتشيو”، و9 لاعبين من الدوري الألماني “بوندسليجا”.

أولا: الدوري الفرنسي (50 لاعبا)

يضم منتخب السنغال 7 لاعبين ينشطون في الدوري الفرنسي، وهم مباي نيانج وإسماعيلا سار وعبد الله ديالو “رين”، وإدوارد ميندي “ريمس”، ويوسف سابالي “بوردو”، وموسى كوناتيه “إميان”، سادا تيوب “نيم”.

كما يضم منتخب تونس 7 لاعبين أيضا ينشطون في “ليج آ”، وهم معز حسن وبسام الصرارفي “نيس”، وألياس السخيري “مونبلييه”، ووهبي الخزري “سانت إيتيان”، وأسامة الحدادي ونعيم السليتي “ديجون”، وسيف الدين الخاوي “كان”.

ويمتلك منتخب كوت ديفوار 5 لاعبين في الدوري الفرنسي، وهم إبراهيما سنجاري وماكس جريدل “تولوز”، وماكسويل كورني “ليون”، وإسماعيل ديوماندي “كان”، ونيكولاس بيبي “ليل”، كما يضم منتخب الجزائر 5 لاعبين أيضا، وهم رامي بن سبعيني ومهدي زفان “رين”، ويوسف عطال “نيس”، ومهدي عبيد “ديجون”، وأندي دولور “مونبلييه”، فيما يضم المنتخب الغيني 4 لاعبين وهم اسياجا سيلا “تولوز”، وفرانسوا كامانو “بوردو”، وبايساما سانكو “كان”، وسوري كابا “ديجون”.

ويضم منتخب مالي 4 لاعبين أيضا في “ليج آ” وهم هاماري تراوري وموسى دومبيا “رين”، ويوسف كونيه “ليل”، وكاليفا كوليبالي “نانت”، كما هو الحال للمنتخب الكاميروني الذي يضم 4 لاعبين كذلك في الدوري الفرنسي وهم أمبرويز أوينجو “مونبلييه”، وستيفان باهوكن “انجيه”، وكلينتون موا نجي “مرسيليا”، وشوبو موتينج “سان جيرمان”.

ويضم المنتخب المغربي 3 لاعبين، وهم عبد الحميد يونس “ريمس”، ويوسف بن ناصر “سانت إيتيان”، وفيصل فجر “كان”، كما يضم منتخب جنوب إفريقيا 3 لاعبين وهم كيجان دولي “مونبلييه”، وبونجاني زونجوا “أميان”، ليبو موتيبا “ستراسبورج”، بجانب ثنائي منتخب مدغشقر، توماس فونتين “ريمس”، وجيرمي موريل “ليون”، وثنائي منتخب غينيا الاستوائية مامادو بيليه “موناكو” وموريتو كاساما “ريمس”، بالإضافة إلى النيجيري صامويل كالو “بوردو”، والغاني عبد الرحمن بابا “ريمس”.

ثانيا: الدوري الإنجليزي (26 لاعبا)

يضم المنتخب النيجيري 3 لاعبين في البريميرليج، وهم ويلفريد نديدي “ليستر سيتي”، والكسندر أيوبي “أرسنال”، وليون بالوجان “برايتون”، كما يضم منتخب السنغال 3 لاعبين وهم ساديو ماني “ليفربول”، وشيخو كوياتيه “كريستال بالاس”، وإدريسا جايا “إيفرتون”، بجانب 3 لاعبين من منتخب كوت ديفوار وهم سيرجي أوريير “توتنهام”، وجان ميشيل سيري “فولهام”، وويلفريد زاها “كريستال بالاس”.

كما يمتلك منتخب مصر لاعبين وهم محمد صلاح “ليفربول”، ومحمد النني “أرسنال”، بجانب ثنائي غانا أتسو “نيوكاسل”، وجودان أيو “كريستال بالاس”، وثنائي منتخب الكاميرون توماس جايتان “برايتون”، وزامبو انجيسا “فولهام”، وثنائي منتخب غينيا نابي كيتا “ليفربول”، وإبراهيما سيسيه “فولهام”، بالإضافة إلى المغربي رومان سايس “ولفرهامتون”، والجنوب إفريقي نيكولا تافاريس “كريستال بالاس”، والكونغولي أرثر ماسواكو “ويستهام”، والكيني فيكتور وانياما “توتنهام”، والزيمبابوي أدميرال موسيكوي “ليستر سيتي”، والجزائري رياض محرز “مانشستر سيتي”، والمالي ايف بيسوما “برايتون”، والبنيني ستيف موندي “هيدرسفيلد”، ولاعب غينيا بيساو مارسيلو ديالو “فولهام”.

ثالثا: الدوري الإسباني (16 لاعبا)

يمتلك المنتخب المغربي 3 لاعبين في ليجا وهم ياسين بونو “جيرونا”، ويوسف النصيري “ليجانيس”، وسفيان بوفال “سيلتا فيجو”، وهو نفس عدد لاعبي منتخب غانا وهم مبارك واكاسو “الافيس”، وتوماس بارتي “أتلتيكو مدريد”، وكوابينا أوسو “ليجانيس”، وكذلك 3 لاعبين من منتخب نيجيريا، وهم كينيث أوميرو “ليجانيس”، وموزيس سيمون “ليفانتي”، وصمويل تشوكويزي “فياريال”.

كما يضم المنتخب الكاميروني لاعبين اثنين في الدوري الإسباني وهما ولفريد كابتوم “ريال بيتيس”، وكارل إيكامبي “فياريال”، بجانب السنغالي موسى واجي “برشلونة”، والكونغولي جيانيلي إمبولا “رايو فايكانو”، والجزائري عيسى ماندي “ريال بيتيس”، والموريتاني الحسن العبد “بلد الوليد”، والأنجولي جوناس شيمينو “جيرونا”.

رابعا: الدوري الإيطالي (14 لاعبا)

يضم المنتخب السنغالي 3 لاعبين في الكالتشيو، وهم “الفريد جوميس “سبال”، وكاليدو كوليبالي “نابولي”، وكيتا بالدي “إنتر”، كما يضم المنتخب الجزائري 3 لاعبين وهم إسماعيل بن ناصر “إمبولي”، ومحمد فارس “سبال”، آدم وناس “نابولي”.

ويمتلك منتخب نيجيريا لاعبين اثنين هما ويليام إيكونج “أودينيزي”، وأولالوا أينا “تورينو”، كما هو الحال لمنتخب غانا الذي يضم لاعبين في الدوري الإيطالي هما كوادو أسامواه “إنتر”، وأفرييه أكوا “إمبولي”، بجانب المغربي مهدي بوعربية “ساسولو”، والغيني أمادو دياوارا “نابولي”، والإيفواري فرانك كيسي “ميلان”، والأنجولي باستوس “لاتسيو”.

خامسا: الدوري الألماني (9 لاعبين)

يضم منتخب غينيا لاعبين في الدوري الألماني هما سيمون فاليت “فرانكفورت”، وإبراهيما تراوري “مونشنجلادباخ”، بجانب الكاميروني بيير كوندي “ماينز”، والمغربي أشرف حكيمي “دورتموند”.

كما يلعب في البوندسليجا، الكونغولي مارسيل تيسيراند “فولفسبورج”، والسنغالي ساليف سانيه “شالكه”، والإيفواري جين فيليب “ماينز”، والمالي أمادو هايدارا “لايبزيج”، والغاني قاسم نوهو “هوفنهايم”.

ع.ع

الدوري الفرنسي رامي بن سبعيني
600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close