-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قلد الرتب وأسدى الأوسمة لضباط سامين في الجيش

الرئيس تبون يرقي اللواء شنقريحة إلى رتبة فريق

محمد لهوازي
  • 14583
  • 0
الرئيس تبون يرقي اللواء شنقريحة إلى رتبة فريق
أرشيف

أشرف رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، الخميس، على تقليد الرتب وإسداء الأوسمة للضباط السامين في الجيش الوطني الشعبي، في حفل أقيم بقصر الشعب، بمناسبة الذكرى 58 لعيدي الاستقلال والشباب.

ومنح رئيس الجمهورية، وزير الدفاع الوطني، عبد المجيد تبون، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي بالنيابة، اللواء السعيد شنقريحة، رتبة فريق.

ونال السعيد شنقريحة، رتبة لواء سنة 2003، وتولى لسنوات عديدة قيادة المنطقة العسكرية الثالثة.

وفي سبتمبر 2018، تمت ترقية شنقريحة إلى قائد للقوات البرية، ليتم تعيينه في منصب رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي بالنيابة بعد رحيل الفريق أحمد قايد صالح في ديسمبر 2019.

كما رقى رئيس الجمهوري، قائد الحرس الجمهوري، الفريق بن علي بن علي، إلى رتبة فريق أول وهي المرة الأولى التي يتقلد هذه الرتبة ضابط سامي في الجيش الوطني الشعبي منذ الإستقلال.

وكان بن علي بن علي قد تقلد رتبة فريق سنة 2015 من طرف رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي السابق، الراحل الفريق أحمد قايد صالح.

وفي سنة 1984، تم استحداث رتب سامية في الجيش على غرار رتبة لواء، عشية الاحتفال بالذكرى الثلاثين لثورة نوفمبر، حيث كان أول من تقلدها مصطفى بلوصيف وعبد الله بلهوشات وكلاهما تولى قيادة أركان الجيش.

وفي 1991 تم استحداث رتبة فريق وكان أول من تقلدها الراحل محمد العماري بعد ترقيته من طرف الرئيس زروال عام 1994، كما تقلد ذات الرتبة الراحل أحمد قايد صالح رفقة محمد مدين (توفيق) وبن عباس غزيل في جويلية 2006، إضافة إلى بن علي بن علي و أحمد بوسطيلة في جويلية 2015.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!