-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في أول اجتماع لفوج العمل بوزارة التعليم العالي:

الرياضيات من الأولويات في كل المراحل التعليمية

إلهام بوثلجي
  • 2306
  • 9
الرياضيات من الأولويات في كل المراحل التعليمية
أرشيف

واجعوط: الإعداد لإنشاء ثانويات جديدة متخصصة في الشعبة

أكد وزيرا التعليم العالي والتربية الوطنية على ضرورة الشروع في إعادة النظر في البرامج الوطنية للرياضيات بدءا من الطور الابتدائي ووصولا للجامعة من أجل الرفع من مستوى الرياضيات في الجزائر، وحتى لا تكون مادة مسقطة ومنفرة للتلاميذ ولتحفيزهم على الدراسة في المدرسة العليا للرياضيات التي ستفتح أبوابها الموسم الجامعي المقبل.

وقال بن زيان في لقاء العمل الذي جمعه بكل من وزير التربية الوطنية ووزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة بمعية وزير السياحة والصناعات التقليدية والعمل العائلي مساء الأحد لدراسة واقع تعليم الرياضيات بالمنظومة التربوية، بأن التطور العلمي والتكنولوجي يزداد يوما بعد يوم بسرعة فائقة، ولهذا يجب أن تكون علوم الرياضيات من أولويات التعليم والتكوين في كل المراحل التعليمية، وينبغي –يضيف- العمل منذ السنوات الأولى من تعليم مادة الرياضيات،على وضع دوافع استقطاب نحو هذا التخصص لجلب مترشحين متميزين، من خلال رسم تلك الصورة الواضحة للآفاق المستقبلية المحفزة والمشجعة بعد التخرج، فضلا عن ضرورة الاهتمام بالمؤطرين وكيفية اختيارهم لبناء قاعدة أساسية متينة، قصد ضمان تكوين علمي رفيع المستوى.

وأفاد وزير التعليم العالي بأن الشروع في إعادة هذه البرامج يندرج في سياق بناء مشروع متناغم ومتميز للرفع من مستوى الرياضيات في الجزائر، مشيرا إلى أن هذا المشروع لا يتطلب موارد كبيرة، سواء من ناحية التأطير البشري أو المادي، خاصة أن كثيرا من الأساتذة والباحثين الجزائريين المختصين في الرياضيات مستعدون للمساهمة في التأطير البيداغوجي والعلمي للمؤسسات المخصصة لهذا النوع من التكوين.

وبدوره، لم يخف وزير التربية الوطنية محمد واجعوط وجود إقبال ضئيل للتلاميذ على شعبتي الرياضيات وتقني الرياضي وأن التأطير المتخصص في مادة الرياضيات في الجزائر لا يلبي احتياجات القطاع.

وأضاف – حسب ما ورد في بيان نشرته وزارة التربية عبر صفحتها الرسمية – بأنه بالرغم مما خُصص لمادة الرياضيات في البرامج التعليمية لوزارة التربية الوطنية لجميع المستويات، وحجم ساعي مناسب وبتأطير بيداغوجي يقدر بـ25033 أستاذا في التعليم المتوسط و12621 أستاذا في التعليم الثانوي، إلا أن هناك نقصا في التأطير المتخصص، إذ أن نسبة خريجي المدارس العليا لا تلبي احتياجات القطاع، حيث تقدر بـ05.52% في التعليم المتوسط و16.25% في التعليم الثانوي، إضافة إلى الإقبال الضئيل للتلاميذ على شعبتي الرياضيات والتقني الرياضي، حيث لا تمثل إلا نسبة 02.68% و10% على التوالي.

إعادة النظر في توجيه التلاميذ نحو شعبتي الرياضيات والتقني الرياضي
وأشار واجعوط إلى الإستراتيجية التي سطرتها وزارة التربية الوطنية للنهوض بتعليم مادة الرياضيات وتشجيع المتعلمين للتوجه نحوها، منها إبراز الجوانب الجمالية والإبداعية والترفيهية للرياضيات من خلال تنظيم مسابقات تنافسية وتفعيل النوادي العلمية وخاصة في الرياضيات، والعمل على إعادة النظر في كيفيات توجيه التلاميذ نحو شعبتي الرياضيات والتقني الرياضي من خلال التنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لإعطاء الأولوية في توجيه حاملي شهادة البكالوريا لهذه الشعبتين في التخصصات الجامعية.

وكشف وزير التربية عن الإعداد لإنشاء ثانويات جديدة متخصصة في الرياضيات إضافة إلى تلك المتواجدة بالقبة، بالتنسيق مع قطاع التعليم العالي والبحث العلمي بهدف تشكيل أقطاب امتياز متجانسة مع تواجد المدارس العليا في مختلف الولايات، مع السعي لإيجاد الآليات الكفيلة بتوسيع التكوين للأساتذة المتخصصين في مادة الرياضيات في المدارس العليا للأساتذة في إطار فوج العمل المشكل لهذا الغرض بين الدائرتين الوزاريتين ومراجعة طرق تدريس هذه المادة بإدخال التفاعلية لجعلها أكثر تشويقا، مع إعادة النظر في محتوى التكوين الموجه لخريجي المدارس العليا للأساتذة لجعله يواكب التطورات، وإعطاء العناية اللازمة لفتح تخصصات في الإعلام الآلي على مستوى المدارس العليا للأساتذة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • مهندس درس ب l'enp

    مدير ابتدائي مهتم بالرياضيات ملاحظة جيدة حسب بحثي عن منهاج التعليم في ماليزيا، فهم يعطون أولية كبيرة جدا للمرحلة الإبتدائية، سواءا من ناحية التلاميذ، الأساتذة و المادة المقدمة للتلميذ، و فيها يتم تحديد مستوى التلميذ و ميولاته، الأذكياء تعطى لهم مواد إضافية للدراسة، كاللغة الانجليزية، و يتم دراسة ميول التلاميذ لتوجيههم في المرحلة المتوسطة نحو مدارس الرياضيات أو العلوم، الفنون أو غيرها الأساتذة في البتدائي و قبل قبولهم للتدريس يجتازون إمتحانات، لهم 3 فرص، إذا لم يكونوا في المتوى المطلوب يتم ازالتهم من قائمة الأشخاص القابلين للتدريس مدى الحياة، كما يقومون يإرجاع مصاريف دراسة التعليم في الجماعة حنا ف الجزائر لي ما لقاش واش يدير في حياته يوجهوه باش يقري في الإبتدائي، و النتيجة أمة ضائعة لا علم لا أخلاق عندي اختي قراس علم اجتماع راهي تقري في الابتدائي، و الله لا علاقة لا منهجية، لا علم لا اجتهاد، (اصلا هي كانت ادبية و ما تفقهش ف الرياضيات) كيفاش راح تقريهم الرياضيات؟

  • مهندس درس ب l'enp

    هذا الجهل بأم عينه العالم يتوجه يوما بعد يوم نحو التخصص المتخصص و انتم مازلتم في الرياضيات روح شوف نظام التعليم في ماليزيا، من المتوسط كل تلميذ يوجه نحو الشيئ الذي يتقنه و يحبه، لي يحب موسيقى ول رسم يروح لأقسام الفنون وعلاه يقرى الريضيات و يكسر راسه و ما ينتفع بيها ما ينفع بيها الناس، و اللي يعرف الرياضيات يقرى علوم دقيقة و اللي يعرف العلوم و جسم الانسان يوجه لدراسة بيولوجيا منذ المتوسط و اللي يعرف النباتات و البيئة يكرى ايكولوجي ماشي الناس كامل لازم تعرف الرياضيات باش نطوره، لازم كل واحد يكون يحب التخصص تاعه، و يكون يعرفله مليح، باش يقدر يبدع فيه، شحال من تلميذ كان معايا و حبس الدراسة بسبب مادة وحدة ماكانش يعرفها و مع الوقت ول يكرهها و كره الدراسة من اساسها أرفع المستوى السيد الوزير، شوف الناس لي طورت التعليم واش دارت، ماشي تبدل باش تقول بدلت، حنا ماشي فئران تجارب، سقصي صحافة الشروق واش رام يديروا بالرياضيات لي قراوها ؟

  • مدير ابتدائي مهتم بالرياضيات

    4. تقديم دروس نموذجية في الانترنت من مفتشين مختصين، وليس من أساتذة جدد بارك الله فيهم، يجتهدون رغم اعتمادهم غالبا على النظري. الدروس تكون نموذجية متوفرة لأغلب المنهاج، وفكرت في أن أفعل بنفسي، لكن القدرات والوقت محدودين. 5. ضبط فكرة المعامل في الابتدائي، لا يمكن أن يهتم التلميذ ووليه بالرياضيات وهو يراها مثلها مثل الرسم في تحصيل النقاط، أو مثلها مثل التاريخ المليء بالأخطاء والحشو. 6. إعطاء أولوية لتوظيف خريجي الرياضيات والفيزياء في الجامعة، فالكل يذهب لشعبة الأدب طمعا في منصب في التعليم، وهذا كله في صالح اللغة ولكن ليس في صالح المواد التقنية عموما. المزيد من الإخوة المهتمين مثلي.

  • مدير ابتدائي مهتم بالرياضيات

    3. أين الحل إذن؟ يكفي أن تروا أن تضييعي الوقت في هذا الفجر لكتابة كل هذا يكشف مدى حزني على تردي مستوى الرياضيات في التعليم الابتدائي، أما تهربكم للمتوسط والثانوي فالآوان يكون قد فات، ولا ينفع والسرطان قد تغلغل في العظام. أين الحل؟ حسب رأيي المتواضع الذي يحتمل الصواب، وأنا درست الرياضيات في الجامعة ودرست لأكثر من عشرين سنة في الابتدائى أن: أ. تصنع وسائل أكثر من الهيئات الرسمية وتزود بها كل المدارس، وتقدم ندوات حول كيفيات استعمالها. اطلبوا في عبر وسائل التواصل اقتراحات من العامة. أنا أصلا أصنع العديد بنفسي بالورق. ب. تضبط حصص الرياضيات في التوقيت الاسبوعي، حجما وترتيبا، فتكون الرياضيات ثاني حصة صباحا بعد المواد الأخلاقية، في حين حصص التطبيق في المساء، وليس مباشرة لأن أكثر من 35د من نفس المادة تنفر التلميذ، أما شبعتمونا لسنين بهذا! لماذا قفزتم عليه؟

  • مدير ابتدائي مهتم بالرياضيات

    2. كيف لمناهج جميلة في الاساسي ومنطقية تم بجرة قلم ازاحتها وتعويضها بدروس كل مرة يحذف بعضها ويعدل على بعضها وتغير طرق تدريسها ويطالب الاستاذ بتطبيقها بحذافيرها دون أن يزيح عنها قيد أنملة؟ كيف لمفتش لا يقدم ندوات وأيام تكوينية في الرياضيات ويصر فقط على القانون وعلم النفس، بل كيف لمفتش هو أصلا يكره الرياضيات أن يحببها للأستاذ؟ هل درستم الأساسي؟ أكيد لا، إذن اسألوا أساتذة الأساسي في مناهج الرياضيات، لقد كانت روعة، تبدأ الطريقة بالمحسوس الجماعي، حيث يشارك الاستاذ والتلاميذ معا في توظيف الوسيلة الجماعية، قبل أن ينتقلوا إلى المحسوس الفردي المنعدم كلية هذه الأيام، قبل أن يسقطوا ذلك على المجرد ويصير كل شيء شبه محسوس، فقط كانت الرياضيات في الأساسي تحتاج لتعديل في القيم والوحدات، في المستجدات، في إدراج المزيد، وليس في حذف برنامج بحجة أن علي بن محمد وشلته من رسم ذلك.

  • مدير ابتدائي مهتم بالرياضيات

    1. السلام عليكم. عنوان الموضوع أخذ اهتمامي، لكن محتواه لم يرق لي، لما فيه من انحراف عن حقيقة المشكلة. أنتم تتجنبون الابتدائي أو ترونه مجرد حضانة يريح الأولياء، في حين هو أساس كل المعارف، وخاصة الرياضيات. بالله عليكم، كيف لأستاذ يدرس تحت ضغط نفسي وصراع مع الوقت والاكتظاظ أن يحقق المرجو من تعليم الرياضيات؟ كيف لتلميذ يرى في الرياضيات الجميلة أنها مادة مجردة تدرس بسرعة وضغط دون اسقاطها على الواقع وتقديمها بالملموس والمحسوس؟

  • أستاذ

    أنزع المواد المعرفية من تاريخ فيزياء علوم جغرافيا ....... التي تنافس و قت حصص الرياضيات واللغة و انقلها إلى المتوسط واترك في الابتدائي فقط اللغتين الوطنية والأجنبية والرياضيات مع منع الآلة الحاسبة في الابتدائي

  • مصطفى

    الذي يصنع المجتمع الفاضل هو كتاب الله وسنة نبيه ﷺ حيث توجد مكارم الأخلاق. اذا كان شخص ذكي ولا خلق له ولا خوف سيستعمل ذكاءه جيدا في خيانة البلد واهضار أموال الشعب

  • مواطن

    تكلمتم عن كل شيء إلا عن الأساتذة الرياضيات أنفسهم كيف تحفزونهم برواتب مغرية خاصة وان عملهم جد شاق مثلا تحصلهم على أجور تضاهي عمال شركة سونطراك مثلا ربما يعيد لهم بعض الاعتبار