الأربعاء 24 جويلية. 2019 م, الموافق لـ 22 ذو القعدة 1440 هـ آخر تحديث 07:20
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

تواصل قناة “الشروق بلوس”، بث المسلسل التاريخي الديني الضخم “هارون الرشيد” الذي يروي تفاصيل محطاتٍ مهمة من حياة الخليفة العباسي الشهير، وسبق وأن عرض حصريا في رمضان قبل الماضي عام 2018 على شاشة “الشروق العامة”.
المسلسل تم تصويره في مدينة أبوظبي الإماراتية في أحد الفنادق التي تحمل الطابع التاريخي، ما سهل نقل صورة قريبة إلى العصر الذي عاشه الخليفة الرشيد الذي زخرت سيرته بالعديد من المواقف البطولية الهامة في ذلك الوقت. ويتناول العمل أهم مراحل حياة الخليفة العباسي “هارون الرشيد”، بواقع سنتين قبل وصوله للسلطة إلى وفاته في النهاية، شاملًا حياة القصر والصراعات التي دارت في عرين السلطة، بما في ذلك الدسائس والمؤامرات، وصولًا إلى قضائه على البرامكة، علمًا أن طرح فكرة المسلسل يأتي متوازنًا، لا يتبنى أي وجهة نظر خلافية، ويؤكد استعراض الوقائع التاريخية مثلما جاءت عبر كتّاب التاريخ.
يشار إلى أن السيناريو من تأليف السيناريست القدير عثمان جحا، والإخراج لعبد الباري أبو الخير. ويؤدي شخصية هارون الرشيد النجم قصي خولي، فيما يشارك في العمل نخبة من ألمع نجوم الدراما السورية والعربية، يتقدمهم عابد فهد، وعبد المحسن النمر، وحبيب الغلوم، وكاريس بشار، وكندا حنا، وديمة بياعة، وياسر المصري، ونادرة عمران، وديمة الجندي، ونضال نجم، وسحر فوزي، وعلا بدر، ورهف الرحبي، وطلال مارديني، ونضال نجم، واسماعيل مداح، وماهر مزوق، وديمة الحايك، وملكة جمال القارات “أسماء قرطوبي”.
ويعتبر “هارون الرشيد” أضخم إنتاج درامي تاريخي لعام 2018، إذ يعود لهذا العمل الفضل في إعادة الوهج للدراما التاريخية، التي اختفت في السنوات الماضية دون مبرر، مما جعل القنوات الفضائية تتسابق فيما بينها، لبث العمل الدرامي، الذي لقي متابعة كبيرة وقياسية من طرف الجزائريين على شاشة “الشروق” في رمضان قبل الماضي.
وكان مسلسل “هارون الرشيد” منع عرضه في القنوات السورية بسبب رفضه رقابياً، وكان الكاتب السوري قمر الزمان علوش قد كتب عبر صفحته في “فيسبوك” خبرَ منعه من قبل دائرة الرقابة في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون السوري التي هو عضو فيها، واعتبره مسيئا لـ “الحلفاء الإيرانيين” على حد قوله، في إشارة إلى نكبة البرامكة التي حدثت في عهد الرشيد، والتي قضى فيها الرشيد على هذه الأسرة الفارسية الأصل التي كانت مقربة منه، وكانت أمهم مرضعته، ولكنهم مهدوا للاستيلاء على العرش عن طريق استغلال نفوذهم، فما كان منه إلا أن قضى عليهم.

الشروق تي في شروقيات مسلسل هارون الرشيد

مقالات ذات صلة

2 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
close
close