الأحد 23 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 13 محرم 1440 هـ آخر تحديث 23:42
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

قال المدير العام للتعليم والتكوين بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، غوالي نور الدين، الأحد، إن سوء توجيه الطلبة أدى لارتفاع نسبة إعادة السنة الأولى جامعي وهو ما يكلف نفقات وأعباء إضافية.

وأوضح غوالي لدى استضافته في برنامج “ضيف الصباح” بالقناة الإذاعية الأولى، إن “الطالب الجامعي يكلف 12 مليون سنتيم سنويا، في حين أن نسبة إعادة السنة الأولى جامعي مرتفعة مقارنة بالدول الأخرى بسبب سوء التوجيه وتزداد النسبة في المدارس العليا مقارنة بالجامعات”، مؤكدا أن “الدولة متضررة من إعادة السنة”، داعيا إلى إعادة النظر في توجيه الطالب بصفة جذرية.

وأشار إلى أن مديرية التعليم والتكوين بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أجرت سبر آراء لفائدة المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا أثبت أن نسبة كبيرة منهم لا يملكون أدنى فكرة عن نظام التعليم العالي أو نظام التوجيه ولا حتى التكوينات المفتوحة على مستوى التعليم العالي باستثناء التكوينات الكلاسيكية كالطب والصيدلة، وعليه جاءت هذه الأبواب المفتوحة للتعريف بنظام التعليم العالي والمدارس العليا وخصوصيتها والجامعات والمراكز الجامعية والمدارس العليا للأساتذة بالإضافة إلى النظام التوجيهي الذي يحدد المسار المهني لكل طالب.

وأضاف بأن التجارب السابقة أثبتت قصر المدة بين الإعلان عن نتائج البكالوريا والتسجيل الجامعي ما يجعل الناجحين تحت ضغط التوقيت واختيار وجهتهم.

وكشف غوالي عن إجراءات جديدة في التسجيلات الجامعية للطالبة الجدد وإجراءات أخرى في تسجيلات الخدمات الجامعية سواء تعلق الأمر بالمنحة الجامعية أو النقل وسيتم الإعلان عنها خالا الأبواب المفتوحة.

وكشف غوالي أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي سيشرف هذا الإثنين، على تنصيب لجنة وطنية لإعادة النظر في خارطة التكوين لتتماشى واحتياجات القطاعات الاقتصادية، معترفا بأن التكوينات المتاحة حاليا لا تفي بالغرض، وقال إن 55 بالمائة من خريجي الجامعات والمدارس العليا متخصصون في العلوم الإنسانية والاجتماعية بينما يشكل خريجو العلوم التقنية 45 بالمائة.

وأكد المتحدث، أن الوزارة تتجه لـ”مأسسة” العلاقة بين الجامعة والشريك الاجتماعي والاقتصادي، لإدراج تخصصات جديدة وفق المهن التي ظهرت مؤخرا بالتنسيق مع المتعاملين الاقتصاديين، والتخلي عن تخصصات تجاوزها الزمن والتوجه إليها من قبل الطلبة أصبح ضئيلا.

وأكد نور الدين غوالي، أنه باستثناء رقم 17.6 بالمائة الذي يمثل نسبة البطالة لدى خريجي الجامعات والمدارس العليا، لا تملك مديرية التعليم والتكوين بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي أرقاما دقيقة عما توفره سوق العمل لخرجي الجامعات أو القطاعات التي تستوعب بنسبة كبيرة هاته الشريحة.

https://goo.gl/4VZfcR
التوجيه شهادة البكالوريا وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

مقالات ذات صلة

  • بعدما هددت بمقاضاتهم، أولياء يردون على بن غبريط:

    أوقفنا أبناءنا عن الدراسة بسبب الفقر!

    استغرب الكثير من أولياء التلاميذ قرار وزيرة التربية مقاضاة الأولياء الذين يمنعون أبناءهم من حقّهم في التعليم، خصوصا أن الأمر يتجاوزهم في الكثير من الأحيان،…

    • 5774
    • 39
5 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • ابوعمر

    ..والوزيــر يكلفها ..أضعاف أضعاف هذا المبلغ..أي12مليون مضروبة في12 أخرى….

  • samir

    الطالب الجامعي يكلف الخزينة 12 مليون سنتيم سنويا و هي ليست ملك أحد بل ملك للشعب و تصرف على كل طالب من أبناء الشعب بدون تفرقة لمدة متوسطة تقدر بــ 6 سنوات . فلا يمن علينا أحد بما ليس ملك له و هو ملكنا جميعا .
    ترى كم يكلف كل مسؤول مفسد و سارق سنويا ؟؟ 12 مليون دولار أو أكثر بكثير ؟؟
    و ما هي المدة التي ينهب و يسرق فيها ؟؟ 26 سنة أو أكثر بكثير ؟؟ و كم عددهم 12 ألف سارق أو أكثر بكثير ؟؟

  • Younis

    L’il est serieux ce responsable? Lélève est prie en otage depuis 62 ceux qui veulent s’accaparer de l’administration il française les arabisant ou les francisant. Les.arabisants donne des cours en arabe au lycée et disent vé chez les francisant a l’Université ”dabbare rassak” m3ahoum” l’étudiant sort arabisant du lycée et trouve le français devant lui a l’Université c’est normal il ne comprendra rien dans les deux années qui suivront..ça ça n’existe qu’en Algérie

  • محمد علي الشاوي

    اذا كان الطالب المتحرج الجامعي ومتخرج بطال او تحت رحمة انام 15000دج منذ2007 متزوج واب لديه 3 واكثر من ابناء منهم من يدرس ومنهم لم يدرس بسبب الحرمان والفقر ويأكل الخضروات المرمية ليكون احسن وافضل موانزه مواطن وهو يكلف الخزينة 12 مليون هذه الآموال استشهد عليها اباؤنا وبحثنا ونقبنا وااستخرجنا بترول وغاز للعلم والصحة والفلاحة والقل والآعلام الآلي وتسيير شؤون الوطن لكن بعض المخربين وهم اعداء هذا الوطن وشعبه وشبابه وطلابه هذا الآعداء يصرفون في ملاهي ليلية اكثر من 20مليون الا لتبريحة التسير هو سبب كل ما يجري في الوطن كيس الحليب لم تقدروا على تسيره اين الشهداء وهم الآم يبكون دما عن ما يجري

  • A-rahim-ghazaouet

    كل الشكر للدكتور غوالي … شاهدت برنامج ضيف الصباح وأعجبني كثيرا تواضعه وتكلمه باللغة العربية الفصحى من بداية الحصة إلى آخرها. الدكتور غوالي درسني الرياضيات بجامعة تلمسان خلال التسعينات وحينها لم أسمع منه كلمة واحدة بالعربية غير إلقاء السلام عند دخوله الحجرة. كل كلامه كان بالفرنسية التي كانت لغة التدريس. لكن خلال هذا البرنامج كل كلامه كان بالعربية الفصحى. عكس بن غبريط التي لا تستطيع تكوين جملة واحدة مفيدة بالعربية. السيد نور الدين له كفاءة عالية ونرجوا حذف وزارة التربية وتعيينه وزيرا للتربية والتعليم العالي والبحث العلمي ليستطيع خدمة الجامعة بتحضير طلبة ثانوي بمستوى جيد للجامعة الجزائرية.

close
close