الجمعة 21 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 11 محرم 1440 هـ آخر تحديث 08:27
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

ثكوزاني دونيس دلومو

أكد سفير جنوب إفريقيا بالجزائر، ثكوزاني دونيس دلومو، أن العلاقات الجزائرية الجنوب إفريقية راسخة في التاريخ وتتعزز يوما بعد يوم.

وقال في حوار خص به الإذاعة الدولية، إنّ مذكرة التفاهم التي وقعت بين البلدين خلال زيارة وزير الخارجية عبد القادر مساهل إلى جنوب إفريقيا مؤخرا تشدد على التعاون بين البلدين في عدة مجالات، أهمها التجارة والصناعة والدبلوماسية والدفاع والأمن والتنمية الاجتماعية، مشيرا إلى أن تعزيز التعاون الاقتصادي بين الجزائر وجنوب إفريقيا كان في صلب اللقاء الذي جمع وزيري الخارجية للجزائر ولجنوب إفريقيا.

وأشار سفير جنوب إفريقيا بالجزائر إلى أن المجال الدبلوماسي حظي باهتمام كبير حيث تم التنويه بضرورة تطوير العمل الدبلوماسي بين البلدين والعمل على الاستمرار في التشاور كما شدد على ضرورة تنظيم لقاءات عديدة وملتقيات.

من جهة أخرى، أكد السفير على أن المقاربة الجزائرية الجنوب إفريقية في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة والهجرة غير الشرعية متشابهة حيث يعمل البلدان على توحيد الرؤى في صلب الاتحاد الإفريقي. إذ قال: “إن كنا نملك نفس المقاربة بين جميع بلدان الاتحاد الإفريقي تجاه هذه القضايا، فإن القارة الإفريقية قادرة على مواجهة هذه التحديات وقادرة على رفع تحدي التنمية الاقتصادية والاجتماعية واستقطاب الاستثمار ولا يمكن أن يتحقق ذلك إن لم تتحد الشعوب فيما بينها”.

وفي هذا السياق شدد السفير على أن المسائل الأمنية تحمل أولوية مطلقة فيجب على الأفارقة التكلم بلغة والعمل على إيجاد الحلول لهذه المسائل بأنفسهم وعدم الانتظار أن تفرض من الخارج، كما أكد أنه لا يمكن أن تكون هناك تنمية في القارة الأفريقية دون السلم والاستقرار.

وفي ما يخص قضية الصحراء الغربية، أكد السفير على أن الوزيرين خلال لقائهما في بريتوريا، أكدا على ضرورة تسوية المسألة الصحراوية وفق الشرعية الدولية من خلال تمكين الشعب الصحراوي من تحقيق مصيره.

وفي ما يخص التعاون بين إفريقيا والصين، أكد السفير الجنوب إفريقي أن الصين تعد ثاني أقوى اقتصاد عالمي وتملك مقاربة مختلفة فهي: “لم تأت في علاقتها مع إفريقيا على أساس مستعمر أو فارضة لنفسها فهي تأتي على أساس شريك اقتصادي وتقيم علاقتها مع إفريقيا وفق مبدإ رابح-رابح. والمقاربة تعاون جنوب-جنوب. والأهم من ذلك هو التنمية وهذا ما يصنع مشاريع عديدة.

https://goo.gl/oD9vfT
الجزائر جنوب إفريقيا عبد القادر مساهل

مقالات ذات صلة

2 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • محمد☪Mohamed

    هذي دولة متقدمة علينا و أغنى منا و تنتج المصانعها كل ماتحتاج إليه البلاد من بضائع ومعدات
    وثرواتها المعدنية الهائلة أين نحن منها

  • عبد النور

    أرجوا أن تحضر الجزائر إجتماعات بريكس BRICS كضيف ، على غرار ماتفعله تركيا في الآونة الأخيرة.

close
close