الإثنين 20 أوت 2018 م, الموافق لـ 09 ذو الحجة 1439 هـ آخر تحديث 23:17
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق

قضت محكمة بريطانية، الخميس، بحرق جثة الشاب الجزائري “كمال لعصامي” بناء على طلب زوجته البريطانية وأم ولديه، على خلاف طلب عائلته بدفنه في مقبرة المسلمين في بريطانيا، وهو القرار الذي كان حلقة جديدة في مسلسل قضية الشاب لعصامي، التي أجّجت مشاعر أفراد الجالية وجعلهم يتضامنون ويقدّمون طعنا في الحكم.

أكّد النائب البرلماني عن الجالية بالخارج نور الدين بلمداح، أنّ محكمة بريطانية، أصدرت حكما الخميس الماضي، يقضي بحرق جثّة الجزائري كمال لعصامي “بناء على طلب زوجته البريطانية وأمّ ابنيه، حيث تقدّمت بطلب لدى هيئة المحكمة بعد اعتراض عائلته على قرار الحرق، لتصدر المحكمة قرارا في صالحها على اعتبار أنّها زوجته، وحسب تفاصيل الحادثة التي تثير جدلا كبيرا وسط أبناء الجالية بالخارج والجزائريين بالداخل هذه الأيّام، فإنّ الزوجة البريطانية التي تقيم بمنطقة “شورلي” اتصلت بعائلة المتوفى مفيدة بأنّها ستقوم بحرق جثّته وفقا للتقاليد والأعراف البريطانية، وأنّها سترسل لهم قليلا من رماد الجثّة المحروقة للاحتفاظ به للذكرى حسب ما يفعله الإنجليز.

وقد أثارت هذه الحادثة حفيظة أبناء الجالية من معارف المتوفى الذين حاولوا التدخّل بجمع مبلغ من المال يكفي لتوكيل محام يطالب بمنع قرار حرق الجثّة، بناء على طلب والديه بالجزائر، إلاّ أنّ قرار المحكمة زوال الخميس، جاء صادما للعائلة وأبناء الجالية بالخارج المتضامنين، أين تمّ إقرار حرق الجثّة والحكم لصالح الزوجة. وفي هذا الصدد، أكّد النائب عن الجالية بالخارج نور الدين بلمداح أنّ هناك فرصة أخيرة من خلال إيداع طعن لدى هيئة المحكمة والتي قد تمنع هذا القرار، داعيا أبناء الجالية إلى ضرورة ترك وصيّة توضّح طلب الدفن في مقابر المسلمين التي قد تفيد في مثل هذه القضايا وتجنّب حرق الجثّة.

كما يشار إلى أنّ هذه الإجراءات معمول بها بسبب الثمن الباهظ الذي يدفع لصالح الميت نظير استفادته من أرض الدفن، فيما تقدّر تكاليف ترحيل الجثّة إلى الجزائر بأنّها عالية أيضا وتكون عن طريق عقود تأمين تدفع سنويا في حياة المعني، وهو ما يجعل مصير الموتى الجزائريين قاب قوسين أو أدنى من الحرق بدل الدفن وفق الطقوس الإسلامية.

مقالات ذات صلة

70 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • Abdelkader

    لاحول ولا قوة إلَّا بالله العلي العظيم / نسأل الله العافية والمعافاة

  • **عبدو**

    الاسلام حرّم حرق الموتى فلا حقّ لزوجته بتقرير مصير زوجها بالحرق و لا حتى غيرها ،فهي لا تملكه و انما هي زوجته فقط

  • Mohamed

    لمادا لا نستعين بخبير علاقات دولية يفسر لنا ان كانت الجزائر مقصرة مع جاليتها
    ممكن الجزائر تمنع اي دولة حرق جزائري
    ورئاسة الدولة الجزائرية ترغم السفير وأفراد السفارة تكون حاضرة حين توقف الشرطة جزائري كما تفعل امريكة وفرنسا
    ثم نسأل الزوجة ممكن الميت كان على دينتها في فرنسا الجزائري ملحد ونصراني ويهودي خاصة زواوى
    نتأكد لانه 2 دراري ولم تسلم الام !!!
    ثم نرجع دائما و أبدا مشكلتنا دولتنا ليست في المستوى يجب المقارنة على أقل مع الجيران
    نحن نكرهو أعظاء حكومتنا كل واحد بإسمه حتى هودى

  • 0

    وفق الاحكام الاسلامية

  • الغريب

    و ماذا تفعل السفارة هناك? اليس للميت له حق في المال لترحيله الي بلاده ? كيف يخصص طائرة لروجي حنين و يدفن في الجزائر ? لا ننسي ان الجالية الجزائرية الوحيدة ليس لها جمعية خاص بهم في جميع البلدان لان دائما يوجد تدخل من الملحق العسكري الجزائري بطريقة مباشرة او زرع ………….

  • 0

    والاطفال اولاد المتوفي هل سيحرقون في الأخرة ؟ إذ سيصبحون نصارى تبعا لدين والدتهم ؟؟ ربي يسلكهم على خير , المخلوق حرق روحوا وولادو معاه

  • karim

    مااحلى العيش في الجزائر الماء و الخبز خير من الرفاهية هههههههه حفرة قبر باثمان خيالية ههههه كل شئ بالمال ليس مثل الجزائر كل شيء مجانا و الله كنت في زيارة بكندا آخر تمن لرغيف( baguette de pain) يعادل 80دج زائد الضرائب

  • رضا

    قسما لو كنت مكان عائلته لزلزلت الأرض عليهم إحترام ديانته…دول الغرب صدعتنا بالحقوق والواجبات والديمقراطية و..و….لكنها مجرد شعارات وعناوين تتراقص على الجرائد…الله يرحمه بصح باين هي مأثرة عليه ماشي هو لوحدثها عن الإسلام ولو قليلا لإحترمت ذكراه

  • عبد الحكيم

    إثبات المحامي بأن المتوفي مسلم يكفي لإلغاء هذا الحكم، فالدين الإسلامي يكرم جثمان الميت المسلم ولا يحرقها ولا يهينها كما يفعل هؤلاء الأنعام أصحاب الوثنيات والإلحاد والكفر بخالقهم وخالق الأكوان، إذن فما على المحامي إلا إثبات إسلام المتوفي رحمة الله عليه، وحرية الفرد لا يمكن ان تصادرها زوجته حيا أو ميتا، ثانيا من حق ورثة المسلم أن يكون لهم رأي في جثمانه، رغم أنه مات في بريطانيا وعاش فيها ومتزوج فيها، فالميراث من ثوابت الدين وبريطانيا تعترف بالشريعة الإسلامية في الأمور الشخصية،يجب هزيمة هذه الوثنية

  • mounir

    اين هي دولتنا من نقل جاثمين الجالية . بعد ما تنصلت شركة امانة من هذه المهمة و فسخة العقد في دسمبر 2017 من طرفها دون اخبار مسبق الجمعيات الموجودة في المهجر .

  • جزائري

    من حسنات العيش في بلاد الكفر!!!

  • 0

    حرم عليكم الزواج بالمشكرين والمشريكات

  • ابن الجنوب

    الله يرحمو برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جناته : حقيقة خبر مؤلم جدا وخصوصا إذا علمنا أن الجالية الجزائرية في بريطانيا بدأت تنمو وتكبر وكل ما نتمناه هو طول العمر للجميع وأن يأخذوا العبرة من هذه الحادثة المؤلمة ليفكروا بشكل جاد في إيجاد حل يشارك فيه الجميع لحوادث مماثلة لهذا الحادث المؤلم مستقبلا ( الوقاية خير من العلاج )

  • ahm

    وَلَا تَنكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّىٰ يُؤْمِنَّ ۚ وَلَأَمَةٌ مُّؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ ۗ وَلَا تُنكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّىٰ يُؤْمِنُوا ۚ وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ ۗ أُولَٰئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ ۖ وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ ۖ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (221)

  • yahia

    ياللعجب هل طقوس الشرك والوثنية اصبحت قانونا يحتذى به ؟ هذه من ناحية ومن ناحية اخرى ان العرف الانسانى والا سلامي متفقان على ان العلاقة الزوجية تنقطع بالطلاق او الوفاة اذا لاملكية للزوجة على الميت الا بوصيته تركها وبما ان المتوفي مسلم فلا يحق لزوجته ان تتصرف في جثته ،وهل يجوز لها ان تدفنه في مقابر المسيح؟ لا طبعا كذلك لا يجوز لها ان تحرق جثته باانار، وبناءا على ذلك على السلطات ان تتدخل بطلب من اهله..

  • fouzia

    سلام هو الله يرحمو على كل حال ورسالة للشباب وايضا الشابات اختاروا الزين والمال والمكانة الاجتماعية مايضرش لكن اضفر بذات الدين تربت يداك

  • س

    الله يرحمه على كل حال
    ربما هو كان غير مسلم فلا عجب و لا غرابة في ذلك

  • احمدابو الفتوح

    اين حرمة الميت وتكريمه في الاسلام ان حصل فعل الحرق يا ناس نسال الله العافية السلامة

  • رابح

    اللهم لا شماتة.
    لكن هذي هي البريطانية التي تحلمون بها

  • االقيامة

    لك الله ، معندكش دولة دافع عليك، البلاد ماتوا عليها الشهداء والحرك راهم يحموا فيها، لازم الشعب يدير حد لهذا المافيا.

  • HAKIM

    ذلك الشيئ كان يقولهولها هو كي كان حي و يفهمها المبادئ ديالو . شوف الصورة الي راهي خلفو و تفهم كل شيئ . على كل حال الله يرحمو و يخفرلو و يشفع له يوم القيامة لانه يقول لا اله الا الله وان محمد رسول الله .

  • Naturaliste

    الشاة المذبوحة لايهمها السلخ. الرجل توفي فلا يهمه ان يحرق او يدفن. هذه كلها طقوس اجتماعية لا غير. حرق الجثث سواءا كانت لحيوانات او لبشر شيء جيد للمحافظة على البيئة والاقتصاد في الارض التي اصبحت تضيق على سكانها في العديد من الدول اليوم ناهيك عن والاجيال القادمة. كذلك تعفن جثة الانسان تحت الارض شيء مقرف وخطير على صحة الاحياء فهو يلوث البيئة ويتسرب للماء الصالحة للشرب. فليس هناك احسن وانظف للبيئة وللمخلوقات الحية من ان تحرق جثث موتاها ومن يجد هذا غريبا فذلك لان العامل الديني وضع غشاءا على بصيرته

  • 0

    إنها تبعة الزواج المختلط
    رحم الله الفقيد و جعله في الجنة

  • zizou

    ما دخل الدولة الجزائرية اذا كان حاملا لالجنسية الانجليزية فهو انجليزي في نظر القظاء و الدولة الانجليزية.

  • TABLATI

    اعتقد ان هذه الزوجة بقيت على كفرها و لم يجبرها زوجها للدخول في الاسلام اذا فهذا الزواج حرام و الميت يدفع ثمن ذلك الان في الدنيا قبل الاخرة

  • Kacem

    الإسلام ليس طقوس يا صاحب المقال،.

  • عبدالقادر

    لا أظن إن تزوجها مسلمة ولو بريطانية ستقوم بهذا ،فقد يكون إختلاف الدين هو الذي أوصل إلى هذا،،،
    *** ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن،ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم***

  • mounir

    هذا خيار من اختار بيع دينه وآخرته بعرض من الدنيا قليل

  • +++++++

    تكلفة القبر كبيرة للغرباء عن وطنهم، و زوجته إستخسرت فيه دفع حقوق قبر، فلنعتبر
    قال سبحانه و تعالى: (وَلَا تَنكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّىٰ يُؤْمِنَّ ۚ وَلَأَمَةٌ مُّؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ ۗ وَلَا تُنكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّىٰ يُؤْمِنُوا ۚ وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ ۗ أُولَٰئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ ۖ وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ ۖ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ)

  • 0

    بلاد الكفر وماشي بلاد الفقر

  • mehdi

    او بالاحرى كانت زوجته .لانه بعد الموت تنتهي هده العلاقة الزوجية كما قال بعض العلماء ..فلا يجوز للزوج تغسيل زوجته المتوفاة لانها اصبحت اجنبية عنه والله اعلم ….على غرار هدا الموضوع انصح اخواني الحاملين للجنسيات الاوروبية بطلب رسمي لسلطة البلد بعدم اخد اعضاء من جسده بعد الموت …

  • خضراوي عيسى

    قال الله تعالى -وَلَا تَنكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّىٰ يُؤْمِنَّ ۚ وَلَأَمَةٌ مُّؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ ۗ وَلَا تُنكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّىٰ يُؤْمِنُوا ۚ وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ ۗ أُولَٰئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ ۖ وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ ۖ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ – صدق الله العظيم .

  • على عماري

    السلام عليكم الى من لايعرف انظمت الغرب {انامقيم فى اروبا من 2001}
    1الزوجة ليست من اهل الكتاب
    في اروبا يوجد قانون يسمى حرية المعتقد ترخس الحكومة لكل الدينات ان يمارسو معتقداتهم بكل حرية انشاء مساجد اومعابد مثل هندوس وغيرها.
    الدينة المسيحية بكل اطيافها تحرم حرق الميت
    وضاهرة الغريبة التى لم يلحظها كثير من الناس وهو انتشار الحرق فى اروبا ليس بدافع التكلف بل اعظم وهي بداية انتماء الشعب الاروبي الى عبدة الشيطان الماسونيةومن طقوسهم حرق الميت
    آمة مسلمة خير من مشركة ولو اعجبتكم

  • حمدي

    هذا ما منه العلماء. سفر و العيش في دولة كافرة
    فالمعلوم الميت يدفن في مكان دفنه, مثل ما حدث لرسول الله صلى الله عليه وسلم, دفن في بيت عائشة رضي الله عنها و كذالك شهداء احد.

  • يوسف

    لكن راتب الممرض في كندا هو 9500 دولار يعني 80 مليون سنتيم والحديث قياس

  • naoual

    c'est un leçon pour quelques algériens qui sont si ” fiers” et ” heureux ” d'épouser une européenne

  • naoual

    oui c'est le problème des mariages mixtes

  • الحسين الجزائري

    أنا كجزائري مسلم و أتمنى أن أدفن وفق التقاليد الإسلامية
    لكن أرفض أن تدفع الجزائر أموال عامة من ظاجل نقل الجثمان ليدفن
    كان الأججدر به و رحمه الله و لأمثاله عندما يعصرون عقولهم مع القوانين الغربية من أجل الإقامة ، أن ينتبهوا لموتهم في الغرب فيعرجوا على القوانين الغربية لكيفية التخلص من الجثث
    كيف يترك بلده ليبنى بلدان الغربية التي هي مبنية أصلا ثم يحمل بلده تكاليف دفنه و مشاكلها
    دعكم من العواطف الخاوية تغنانت في الغرب و تتناسون مصالح بلدانكم

  • الحسين الجزائري

    الأموال التي صرفتها الجالية للمحامين كان الأجدر أن تصرف في لإقناع زوجته بقبول أن يتكفلوا هم بدفنه إذا كان المانع التكاليف الباهضة
    من الملاحظ مؤخرا مدى عاطفية المسلمين و معالجة أمورهم بالعاطفة و انتشار الفكر المراهق بينهم عوض أخذ و معالجة الأمور بالحكمة و وزن الأمور بوزنها الحقيقي

  • Hacene

    هذه زوجة تختلف عن بقية كثير من الزوجات الإنجليزيان اللواتي يحترمن الدين ويحترمن ثقافة الزوج ودينه ويبدو ان هناك روح انتقامية لهذه السيدة من زوجها وإلا فلماذا تصر على حرقه وهي تعرف جيدا انه مسلم حتى وان كان معها لا يطبق دينه.
    اما عن تمثيل الجالية فاعتقد ان اختيار الممثل يأتي من السلطات الجزاىرية وليس من أفراد الجالية وهذه السلطات تمنع بوسائل بيروقراطية معقدة اي شخص اخر للترشح فالنتيجة محسومة مسبقا لصالح من تراه السلطات والمخابرات مناسبا والممثل لا علاقة له بالجالية وهمومها

  • ahmed

    يدفن الميت حسب ديانته ليس عل حسب ديانة زوجته وهذا موجود فى قانون الاسرة فالمية ليس ملك لا للزوجة ولا للابناء يدفن على حسب معتقادته الدينية حرية المعتقدات الدينية

  • 0

    شعرت بك عائشا في كوكب اخر حتى لليوم فهمت ان الحكومة الجزائرية فاشلة و لايهمها حتى و لو شعبها في الداخل حيا او ميتا و الدليل انظر لاحوال الاحياء و دفن الموتى العشوائي و نبش القبور لاستخراج الطلاسم و مشاكل الجالية في الخارج و طلبها المستمر بدفع اشتراك للدولة بالدوفيز لتامين نقل الموتى لبلدهم و دفنهم ككل السكان و لم تجب الدولة الا بسخرية انها تتكفل بنقل المعوزين و ذوي الدخل الضعيف يعني 0 و لا يهمها المواطن النهب و الكرسي هو الهام بينما الشعب صابر

  • Mohamed

    يوجد فرق بين الجنسية الاصلية
    والجنسية المكتسبة zizou لو كان
    قاتل او مختصب الصحافة تدعوه بالجزائري
    لكن لما يكون ناجح يدعوه بالفرنسي

    وهدا الخطء تاع الصحافة الجزائرية
    تدعو اي جزائري بي الفيرنسي او المصري او اي جنسية
    ثم من أصل جزائري الصحافي المغربي عكس الجزائر
    تلاحظ حتى شاب خالد رجعوه المغربي jamais من اصل جزائري
    يوجد عمل للصحافي الجزائري
    حتى zaho الصحافي يصفها الفرنسية من اصل جزائري
    وهي ليس لها علاقة مع الجنسية الفرنسية
    دائما خيرتنا للاخارين بجهالة كما تفكيرك انت
    وانت تفكر بالغيرة

  • 0

    المسؤولون فقط لهم الحق في العلاج في الخارج و توطين جثمانهم و السفارة تتكلف بهم بمال الشعب و باقي الغاشي عبيد لاسيادهم المسؤولين الذين بعد عودة جثمانهم يستقبلوا رسميا كانهم شهداء يروحوا للجنة بغير حساب و بلا عقاب بعينيهم مغمضين يا سعدهم

  • Samirdz

    من اين لك بهذه الخزعبلات ومن قال لك ان الزوج و الزوجة يصبحان اجنبيان عن بعضهما بعد وفاة احدهما؟
    ومن قال لك انه لا يجوز للرجل ان يغسل زوجته او العكس.الرجاء لا تكتب وتقول ما لا تعلم

  • Samirdz

    لا حديث قياس لا والو. صحيح ان المستوى المعيشي في الغرب احسن بكثير ولكن هل تظن ان المرتب الشهري كما قلت 9500 دولار للممرض في كندا سيتمتع به خالصا من غير دفع رسوم وضرائب

  • karim

    على حسب فتواك اذا بعد موت الزوجة بما انها اجنبية لا يراها ولايدفنها,يا اخي راجع نفسك كيف تصبح اجنبية وهي زوجته ولم يطلقها .وماذا عن الميراث تدبر.

  • عبد السلام

    أخي العزيز كما يقول المثل الشعبي عندنا { الكسرة والماء والرأس مرفوع في السماء ولا مكلت البل وعيشت الذل } هل أنت كا جزائري توافق على حرق جثة بشر مهما تكون جنسيته . لو كان هذا المتوفي من هذه الدولة هل يصدر هذا الحكم ضده وتحرق جثته . أتعلم أخي العزيز هذا درس موجه لكل الشعوب التي تمدح أوربا وتمجد ثقافتها . أخي العزيز المال لايخدم الدنيا والأ خيرة . المال ماهو الا وسخ يبتلى به الدنياويين . أما الأخيرة فهي لأصحاب القلوب النضيفة .

  • وسيم

    هم يمشون بالقانون البريطاني وليس بفتاويكم، القانون يعطي الأولوية لزوجته لتقرير مصيره يدفن او يحرق

  • وسيم

    بريطانيا لا تعترف بالشريعة فيما يخص هذه الأمور ، بل القانون البريطاني هو من يحسم الأمر، والقانون يعطي الحق لزوجته لتقرر، لذلك كفاكم فتاوي لأنهم لا يؤمنون بها، هو يعلم القانون قبل وفاته فلو اراد ان يدفن لترك وصية او لدفع التكاليف، لذلك لا يحق لكم التصرف في جثته بدلا عنه عن وزوجته

  • أنيس

    لاتبالغ أخي أنا كنت هناك أعمل كمهندس في شركة خاصة راتبي 16 مليون سنتيم بدراهمنا

  • الدسارا وين تلاحق

    فهمني حم بوك انت باين فيك تعرف مليح هل يجوز لمسلم الزواج بمن لا تؤمن بالله ؟ ام فقط مسلمة و اهل الكتاب حق ؟ ولا داني دانقو يدير رايو و كي يموت تجو تندبوا عليه ؟ كيفاش هذي تمسخير و سيدي يعرف خير مني و منك روح نقي الطرطوار قدام دارك ما تزيدش بسنتي و خليها على الله يسير ملكه كيما يحب …

  • عبد اللطيف

    عندما يتزوج إنسان من وحدة غير مسلمة و يعيش معها في بلدها الغير مسلم فإن كل الأحتمالات واردة. وخاصة أن قائمة إهتمامات دولتنا و حكومتنا خاليا تماما من شيء إسمه “المواطن”. يعني باختصار “دبر راسك” في يوم من الأيام الإمارات أغلقت حدودها عن الجزائريين دو السن 40. و حكومتنا عايشة في كوكب آخر تماما. في يوم من الأيام المسافرون الجزائريون أهينوا إهانات عظيمة في فرنسا وليس مواطن عادي بل مسؤول جزائري يمثل الدولة و العلم ومع ذلك الحكومة في كوكب آخر. أدعوا الله أن يصخر لهذه الدولة رجال يعيدون أمجاد الجزائر

  • الدسارا وين تلاحق

    في بلاد الكفر كاين مسلمات كتابيات طاهرات عفيفات مربيات كاين مقابر مسلمين مساجد اكل حلال كاين من يؤمن بالله لكن لا يعرفن الاسلام المسؤولية تقع عليه و يتحملها هو .

  • Mohamed

    لكن تبقى دولتنا ظالمة لشعبها تحاسب حتى في مماته
    لا حظنا ترجع الطائر خاوية سكارة و تخلي الشعب ينتظر
    لا ننسي فيديو تاع المراءة Air Algérie قالت تروح و نرسل الطائرة خاوية
    الدولة الجزائر تلزم بإحظار الجثث كي غاني كي الفقير بدون دفع دراهم و لا وثائق بيروقراطية مطلب شعبي
    وإلا مع دول إسلامية تثفق و تدافع على un carré musulman عند الدول الغربية
    لما يعجبوش الحال من الغيرة يتدكر قول الله
    وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ ۚ

  • وسيم

    انت مخطئ، الزوجة هي المسؤولة رقم 1 عليه بعد موته، وان سلمنا ان علاقتهما تقطع فتقطع مع والديه واخوته ايظا وليسوا مسؤولين عنه بعد موته

  • وسيم

    لو كانت تقطع علاقة الزوجة مع زوجها عند وفاته لما الزمها الاسلام بالحداد أكثر من 4 أشهر وعدم الزواج في هذه الفترة، كفاكم من هذه العقد النفسية من العلاقة بين الجنسين التي تنسبوها للاسلام في كل مرة

  • 0

    لو كانت مسلمة حتى و ان لم تكن مؤمنة لما فعلت كيما يقول المثل الشعبي خوك خوك يمضغك لكن ما يسرطكش.ثم انه لماذا لم يترك وصية لها ليدفن في مقبرة اسلامية لا اضن انها ستخالف وصيته لانهم يحترمون الاديان الاخرى الحق يقال و لكن لم يترك لها وصية الدفن مع المسلمين و الله اعلم ما قامت به هي امر جد عادي بالنسبة لهم.ثم ان الحرق يكلفها اقل تكلفة من الدفن الذي يستوجب كراء المكان داخل المقبرة لمدة معينة من الزمن و زيارة المكان مع احضار الورود فهم يفكرون هكذا.

  • Meriem

    و ما دخل السفارة؟ القرار يرجع لزوجته لا علاقة للسفارة و لا حتى والديه. و كانت جمعية مسلمة مستعدة لدفع حق الدفن أو الترحيل و لاكن زوجته رفضت.

  • فاتح

    قول النبي صلى الله عليه وسلم: ((أنا بريء من كل مسلم يقيم بين أظهر المشركين))واه أبو داود ( 2645 ) ، والترمذي ( 1604 ) صححه الألباني في إرواء الغليل
    و لذلك قال أهل العلم يجب الهجرة من بلاد الكفر إلى بلاد الإسلام

  • 0

    غالب المعلقين يتكلم بعاطفه متجاهلا القانون
    الرجل بريطاني و حسب القانون البريطاني الزوجه هي المسؤوله عن التصرف بجثه زوجها الا في حاله تركه وصيه قانونيه عند محامي يوصي بدفنه و هذا كما يبدو لم يحصل .
    لذلك لا يحق حتى لملكه بريطانيا او رئيس الوزراء البريطاني التدخل بالامر فما بالكم بالحكومه الجزائريه ؟
    ثم ما الغرابه في الامر و شبابنا يتقاتل للحرقه و الزواج بذات العيون الزرق ؟ ليتقبلوا الحرق بل الاذلال و تربيه الاولاد على النصرانيه ما داموا سمحوا بدينهم و في بلادهم

  • علي

    ثمة مغالطىة بمجرد وفاته لم تعد المرأة زوجته الزوجية تنتهي بالموت وهذا وجه كم اوجه الطعن في الحكم

  • 0

    ربما زوجته هذه هي القاتلة او السبب في قتله بجرعات السم
    على طول سنتين او ثلاثة لذالك طلبت احراقه لكي لا يجد القضاء
    سبيل لعملية التشريح
    لمذا لم تقم السفارة الجزائرية بطلب تشريح الجثة والبحث وراء طلب الزوجة احراقه
    هي تعلم جيدا ان المسلم يدفن ولا يحرق وكذالك الدولة تعلم هذا بما ان في دستورها
    احترام جميع الاديان القضاء وزوجته يتشاركان في الخروج عن القانون
    لو كان يهوديا سيقولون ليس ممكن احراقه لان الدين اليهودي لا يجيز ذالك
    يبقى السؤال كيف يعترفون بدين ولا يعترفون بالاخر

  • Mohamed

    الشعب سيد الموقف
    الشعب الجزائري الحالي مسلم ومكتف
    انت تفرض نفسك لا تقتنع

  • لعروبي

    هذه فتوى شمس الدين الذي قال الزوجة اذا ماتت لا يحق للزوج غسلها لانها غريبة عليه ولم تعد زوجته ونفس الشيء بالنسبة للزوج اذا ما الزوج يصبح هو كذلك غريب عن زوجته ونسى الاولاد والارث.

  • wahrani

    هده هي أوربا التي تحلمون بها والله العظيم هدا هو الشيء الذي كنت أخاف منه عندما كنت في ديارالغربة رغم أني كنت مؤمناً على إقامتي ،أنا أظن و الله أعلم هدا الشاب كانت زوجته بريطانية من أصول هندية ، و لم تكن حتى مسيحية ،لأنّ معظم الجزائريين في المهجر على الأقل يتفاهمون مع أزواجهم في حالت موت أن يبعتو بهم إلى بلدهم و لا يتركونهم للدّفن في مقابر غيرالمسلمين، هنا أقول للشباب الجزائري إياكم والغرور.و يجب على الدولة الجزائرية أن تنضرفي هدا الموضوع .

  • wahrani

    أنت على حق ، نعم أشاطرك الرأي

  • حكيم

    مادا يضر الشاة بعد دبحها ان ارادوا سلخها او قطعها صبر جميل

  • حورية

    و اين السفارة الجزائرية ببريطانيا من كل هدا…. ؟؟؟؟ لا حول و لا قوة الا بالله…

  • محمد

    “فلا يجوز للزوج تغسيل زوجته المتوفاة لانها اصبحت اجنبية عنه والله اعلم”. من أين أتيت بهذه الفتوى؟! يا أخي الكريم إسأل أهل العلم و لا تخوض في مسائل تجهلها.