-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الرئيس تبون يأمر بفتح تحقيق في القضية

القضاء اللبناني يقرر تغريم شركة “سوناطراك”

إلهام بوثلجي
  • 8711
  • 19
القضاء اللبناني يقرر تغريم شركة “سوناطراك”
ح.م

أمر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون وزير العدل بلقاسم زغماتي بفتح تحقيق في قضية “سوناطراك – لبنان” الخاصة بشحنة “زيت الوقود المغشوش” لكشف المتورطين الحقيقيين في الملف وملابساته، فيما قرر مدير عام الجمارك بلبنان بدري ظاهر تسليط مخالفة جمركية ضد شركة “سونطراك” الجزائرية على خلفية شحنة “زيت الوقود المغشوش” بقيمة 36 مليار ليرة.

في آخر تطورات فضيحة “الفيول أويل المغشوش” التي لا تزال قيد التحقيق أمام العدالة اللبنانية وكشفت عن العديد من الحقائق منذ اكتشافها شهر مارس الفارط، بعد صدور نتائج المختبر بدبي بأن ” زيت الوقود” غير مطابق، أصدر مدير عام الجمارك بدري ضاهر أوامر للذهاب إلى تحرير مخالفة جمركية ضد شركة “سوناطراك”، حيث وصل إلى المديرية العامة الملف بالتسلسل الإداري مع اقتراح تجريم الشركة مبلغ 36 مليار ليرة، حيث سيبت في هذه المخالفة خلال هذا الأسبوع.

وفيما سيتم تحرير مخالفة جمركية ضد شركة “سوناطراك ” حسب ما نقلته وسائل إعلام لبنانية الثلاثاء، يبقى الغموض يحوم حول الملف خاصة بعد تسريب العقد السري المبرم من دولة إلى دولة منذ 2005، والذي أماط اللثام عن وجود شركة ثانية تحمل اسم” سوناطراك pvi” مسجلة في الجزر البريطانية العذراء “جنة التهرب الضريبي وهي التي كانت طرفا في عقد تصدير “زيت الوقود” بدلا من الشركة الوطنية الجزائرية للمحروقات سوناطراك، ما يثير العديد من التساؤلات والاستغراب حول هذا العقد في ظل عدم تقديم هذه الأخيرة لأي توضيحات منذ تفجير القضية في لبنان، ورغم الاتهامات التي تواجهها في لبنان والتي تسيء لسمعة أكبر شركة في الجزائر، ومن سيتحمل نتائج هذا العقد لدفع هذه الغرامة والتي ستفتح باب التحكيم الدولي ضد الشركة.

القاضي سيستأنف استجواب المتهمين الأسبوع المقبل

وكشفت تقارير إعلامية لبنانية على أن التحقيقات لا تزال مستمرة في ملف “زيت الوقود المغشوش” حيث سيستأنف قاضي التحقيق الأول في محكمة جبل لبنان نقولا منصور جلسات استجواب المتهمين البالغ عددهم لحد الآن 21 مطلع الأسبوع المقبل، بعدما رفض خلال جلسة12 ماي الجاري طلبات الإفراج في حق عدد من الموقوفين ومن بينهم المديرة العامة للنفط في وزارة الطاقة أورور الفغالي.

ولا تزال القضية تثير جدلا وسط الأوساط السياسية في لبنان، بعد ما تعالت أصوات النواب للمطالبة بمحاسبة المتسببين في الفضيحة مع فسخ العقد مع شركة سونطراك والذي سينتهي عقدها نهاية العام الجاري، ومحاولة ربط الملف بفضائح فساد “سونطراك ” القديمة في الجزائر وإيطاليا، خاصة أن العقد لم يكن مع الشركة الوطنية الجزائرية مباشرة، بل مع شركة «Sonatrach Petroleum BVI» وهي شركة مسجلة في الجزر العذراء البريطانية (واحدة من الجنّات الضريبية في العالم)، مملوكة من مجموعة سوناطراك القابضة.

وهذه الشركة تعمل في تجارة المشتقات النفطية والغازية وفي النقل البحري، حيث تشتري “زيت الوقود” من مصادر متعددة ثم تبيعه للبنان، عبر شركة ZR energie أوعبر شركة البساتنة.

بلعيد أوسعيد قال إن الجزائر كدولة ليست متورطة

أمر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، وزير العدل بلقاسم زغماتي لفتح تحقيق في ملف ما يعرف بقضية “زيت الوقود المغشوش” المفتوحة أمام العدالة اللبنانية.

وفي ندوة صحفية للمستشار بالاتصال الناطق الرسمي لرئاسة الجمهورية، بلعيد محند اوسعيد، الأربعاء أوضح أن العدالة ستأخذ مجراها وتبين الحقائق، قائلا إن قضية تورط سوناطراك في تمويل صفقة تجارية مع لبنان مشكل لبناني بالدرجة الأولى، وأن الرئيس أمر وزير العدل بفتح تحقيق، مؤكدا أن الجزائر كدولة ليست متورطة وربما يوجد بعض الأفراد الذين سيكشف عنهم التحقيق لاحقا.

وجدير بالذكر أن فتح العدالة لتحقيق في القضية التي مست شركة “سوناطراك” جاء بعد الجدل الذي أثارته هذه القضية منذ شهر مارس الفارط في لبنان، حيث تم فتح تحقيق رسمي فيها خلال شهر أفريل من قبل محكمة الاستئناف في جبل لبنان وعلى إثر ذلك تم توقيف 21 متهما منهم مدير شركة سوناطراك بلبنان للتحقيق معهم حول شحنة “زيت الوقود” التي تبين أنها غير مطابقة للمواصفات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
19
  • dzair

    هذا كيما زيت عاشور العاشر إللي درحو لدحمانيس

  • نظيف نظيف

    حزب الله الشيعي في لبنان ورائه ايران يحاول استستفزاز الجزائر
    بعد عدم تقديم صندوق النقد الدولي الدعم لايران جراء كورونا
    وضعط الذي تواججه ايران من اسرائيل وامريكا خاصة في هذا توقيت.

  • SALAH

    le gaz se prend au sahara et l'argent on l'encaisse ou on le vire au pays des paradis fiscaux................BANDE DE VOLEURS ROUDOU DRAHEM ECHAAB

  • صالح/ الجزائر

    3)- ولأن القضية تعود إلى سنة 2005 ، ولبنان ، الذي يعيش حاليا أوضاعا سياسية ومالية (وقف تسديد الديون) ... لا يحسد عليها ، يسعى للحصول على الموال (36 مليار ليرة مثلا) ، ولأنها تشمل رؤوسا كبيرة من موظفين ومدراء إلى وزراء ، بل إلى غاية قمة هرم الدولة ، التي قدمت الجنسية اللبنانية منذ عامين (مرسوم التجنيس وقعه رئيس لدولة في 2018) لبطل فضائح "سوناطراك" ، فريد بجاوي ، رغم علمها أنه مطلوب من الإنتربول الدولي بسبب مثل هذه الفضائح .

  • صالح/ الجزائر

    2)- إذا كان “زيت الوقود” سلم سليما ووصل إلى لبنان "مغشوشا" فهذا مشكل لبناني لبناني بالدرجة الأولى ، أما إذا كان الغش وقع في المنبع فإن سوناطراك وفرعها المسجل في الجزر العذراء البريطانية تتحملان المسؤولية كاملة ، وعلى الجزائر ، تحمل التبعات الأخلاقية على الأقل .
    لماذا ؟ .
    لأنه عندما يقول المستشار بالاتصال والناطق الرسمي لرئاسة الجمهورية بأن الصفقة التجارية التي تربط بين سوناطراك وشركة الكهرباء اللبنانية مشكل لبناني بالدرجة الأولى ، فهو يعلم ما يقول ولا يتكلم من فراغ .

  • صالح/ الجزائر

    1)- إذا كانت سوناطراك ، وهي مملوكة للدولة الجزائرية ، متورطة فالجزائر تتحمل المسؤولية .
    لكن هناك نقاط ظل كثيرة في ملف “زيت الوقود” .
    هناك على الأقل ثلاث جهات ، أو شركات ، مذكورة في القضية وهي الشركة الأم "سوناطراك" والشركة الفرعية لها («Sonatrach Petroleum BVI») ، شركة مسجلة في الجزر العذراء البريطانية ومملوكة من مجموعة سوناطراك القابضة ، التي تعمل في تجارة المشتقات النفطية والغازية وفي النقل البحري ، حيث تشتري “زيت الوقود” من مصادر متعددة ثم تبيعه للبنان، عبر الشركة الثالثة وهي («ZR energie» أو عبر شركة "البساتنة") .

  • مواطن

    الى هشام مغربي خر....
    سياسة اليهود ديال المراركة معروفة ...لا نريد من امثالكم النصح ....سير العب بعيد

  • هشام مغربي حر

    لا تتهمو أحدا حتى تتم التحقيقات الأولية من المحكمة وشكرا ) هشام??

  • hakim

    المال السايب يعلم السرقة
    ذلك حال الدولة الريعية التي تبحث عن الزبانية المطبلين لا عن الكفاءة و النزاهة
    المهم مبروك علينا هذي البداية و ما زال ما زال

  • فارس فارس

    تغرم سونطراك يعني الممون الرئيسي للخزينة العامة يعني من حق و جيب المواطن ??!! الا يكفي ما سرقه الدباع الخونة لكي ندفع نحن ايضا ثمن فسادهم!???

  • جنوبي

    " الجزائر كدولة ليست متورطة " كلام فارغ ، أليس شكيب خليل كان وزيرا للطاقة و هو مطلوب فضائيا كفاكم تنويم الشعب نظام فاسد و عصابة بوتفليقة كانت تخطط لتدمير الجزائر رغم رفض الأحرار لتوليه الرئاسة لفساده و ظمان الإمارات له و دفع ما سرقه و اليوم مخبر إماراتي هو من حلل الوقود و هنا نتساءل ما الهدف وراء هذا التحليل .

  • HOCINE HECHAICHI

    بدا كشف المستور دوليا

  • oooooooooooooo

    بعد صدور نتائج المختبر بدبي بأن ” زيت الوقود” غير مطابق،

  • مجهول

    واش هاذو اللبنانيين الفقراء حابين يديرو دراهم على ظهر الجزائر ؟
    خصوصا مع لي عندهم ديون خارجية بلغت 94 مليار دولار

  • أبو : شيليا

    الجزائر كدولة ليست متورطة لكن هي من تسدد 36 مليار ليرة ***نحن نحصد مافعله التوضيف بالرشوة و الهاتف بالجزائر *** وحتى المختبر الذي كشف على أن الزيت مغشوش في دبي ؟ علما أن الجزائر كانت الخاسر الأكبر في كل التحكيمات الدولية ؟

  • صغير مسكين

    لا نعرف كيف نبدأ مقال إلا :هذه هكذا هذا ما

  • elarabi ahmed

    كم من قضية أمر بفتح تحقيق فيها مند 50سنة وآخرها ما وقع للطائرة العسكرية (بوفاريك)

  • مواطن

    لبنان يريد حلب الجزائر بطريقة الكبار....لأن الخليج لم يعد يعطيه فلوس.

  • الطاهر عين الطيبة المدية

    لو كان هناك قانون وعدل . هاته الغرمات التي تصدر في حق سونطراك . تصادر قيمتها من حسابات و أملاك المسؤولين الذين وقعت في فترة مسؤولياتهم . مع ان تكون قيمة الغرامة مضاعفة الي الضعفين حتي يكون المسؤول وفق المسؤولية التي تمنح له . المسؤولية تتحمل الربح والخسارة .