الثلاثاء 19 جوان 2018 م, الموافق لـ 04 شوال 1439 هـ آخر تحديث 00:11
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
الأرشيف

كشفت، دراسة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونيسكو”، عن احتلال المدرسة الجزائرية للمرتبة 11 عربيا و119 عالميا في جودة النظام التعليمي للسنة الدراسية الماضية، فيما احتلت دولتا تونس والمغرب المراتب الأولى عربيا، فيما جاءت كل من قطر والإمارات في المراتب الأولى عالميا.

وصنف، التقرير الصادر عن منظمة “اليونيسكو”، الجزائر في المرتبة 119 عالميا من بين 140 دولة عربية وأجنبية، من حيث جودة التعليم، في حين أن الدولتين المجاورتين تونس والمغرب قد صنفتا ضمن 100 دول الأولى عالميا، بحيث حلت تونس في المرتبة 84، فيما تم تصنيف المغرب في المرتبة 100. وأما دولة قطر قد احتلت المرتبة الرابعة عالميا فيما حلت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة العاشرة. 

وفي الترتيب العربي، جاءت المدرسة الجزائرية في المرتبة11، تليها في المرتبة 12، موريتانيا فيما حلت دولة مصر في المرتبة 13، وعادت المراتب الأولى لكل من قطر التي جاءت في المرتبة الأولى، والمرتبة الثانية لدولة الإمارات العربية المتحدة، و أما المرتبة السابعة افتكتها دولة تونس، لتحل المغرب في المرتبة التاسعة من حيث جودة النظام التعليمي.

وأشارت الدراسة أن ست دول عربية صنفت خارج نطاق التقييم لافتقارها لمعايير الجودة في التعليم والتدريس، ويتعلق الأمر بالعراق، سوريا، اليمن، ليبيا والسودان. 

وفي الموضوع، أكد الأمين الوطني المكلف بالإعلام والاتصال بنقابة المجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس للقطاع ثلاثي الأطوار للتربية، مسعود بوديبة، لـ”الشروق”، أنه بغض النظر عن “التصنيفات الدولية” وعن المعايير التي اعتمدتها “اليونيسكو” في إعداد الدراسة التي تبقى مجهولة، فإنه بالمقابل لا يمكن التكلم عن الجودة والنوعية ونحن لم نحل إشكالية “منتوج التوظيف” في القطاع، خاصة في ظل توظيف عشرات الآلاف سنويا بدون تكوين ولا تحضير.

مقالات ذات صلة

43 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • شوية عقل ومنطق

    ارسل بنتك بالفيزو، لا تلميذ ولا أستاذ يركزو…
    هيا بركاونا من الخرطي، التعليم ما ينجحش بشعارات الثورة الزراعية والكلام
    تجارب العالم تثبت أن المناهج الآسياوية والاسنكدنافية التي تدرس الانجليزية كلغة أجنبية أولى هي الرائدة إلا جزائر بن غبريط الحقودة على اللغة ورئيسها الذي علمها التبجح عبر قنوات النظام الفرنكوجزائري تصر على الرداءة وتتوقع الريادة من المكر والخديعة
    لن يتطور التعليم إلا بطرد حثالة الوزارة وفرض الانجليزية لغة علم أولى وإرجاع الانضباط والنظام وتوظيف العمال.
    كيف لمدارس دون حراس وطباخين؟

  • الطيب

    حسب اليونيسكو نظامنا التربوي راه منكوب ! إذا قارنا أنفسنا بجيراننا فقط دون البحث عن مقارنات بعيدة عنا ..

  • سليمان العربي

    ماذا تتوقعون من مدرسة تدرس من دون كل العالم العلوم بالفرنسية؟
    حتى الفرنسيون يدرسون اللغة الانجليزية لأبنائهم بداية من السنة الثانية، ورغم ذلك فنظامهم التعليمي غير مصنف ضمن 20 نظاما متفوقا…
    لا داعي للهروب من الحقيقة، ما دمنا ندرس بالفرنسية ونعيش متخلفين عما يحدث في العالم فلن ننجح أبدا
    لن ينجح التعليم بالترقيع، لن ينجح بالتكوين ولو بعد السحور، لن ينجح بتعذيب التلميذ والحجر عليه، لن ينجح مادام الجميع يكره التعليم.
    اللهو والمخدرات والرقص والتسيب وانعدام النظافة والنقل وووو كلها مصائ تحيط بالتعليم

  • 0

    هكذا سنبقى دائما نحصد مؤخرة الامم الضعيفة بسبب تقليدنا الاعوج لفرنسا وبفرنسا سنبقى دائما في خلف ولو تعملوا copie collé منها وفرنكفوش وبني العلمان هاهي لمسات التعليم Made in France للوزيرة بن غبريط وبمحي الهوية والدين زعمة نطلعوا…..

  • الحراشي

    بالطبع، طردتم الركيزة و سميتموهم الآيلين الى الزوال، رغم انهم أصغر سنا من واضعي هذه القوانين الفايحة العفنة، ثم تنتظرون نتيجة؟
    تكريس الرداءة تنتج بلدا زطالجي و بقوة.
    و لكن المشكل فينا نحن الرخاس.

  • yahia

    ماهي الاسباب التي جعلت مستوى التعليمي في بلاد نا يتدحرج عربيا 11 سنة الى الورء و119 سنة الى الوراء عالميا ؟ و الجواب الفصل في هذا هو: (كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته )

  • ميدجي

    الكارثة بسبب الديبلومات التي تطبعها وزارة التعليم العالي بدونمقابل من الطالب في بذل جهد و تحسين مستواه و من ثم يوجه للتعليم الابتدائي و المتوسط و الثانوي وطبعا بالوساطة و الرشوة و النقل يوم المسابقة…و عن قريب تذيل التعليم المراتب العالمية مثل أي السير على خطى الجامعة

  • ياو فاقو

    على ما أظنّ أن هيئة المعرفة و التنمية البشرية الامارتية (دبي) و المجلس الأعلى للتعليم القطري يستعينان بالبرنامج التعليمي الفرنسي ؟؟؟؟؟؟
    هناك 3 أنظمة تعليمية فقط تعتبر الأفضل في العالم و هي IGSCE ، British ، American و معتمدة في أكثر من 120 دولة حول العالم ما عدى الجزائر لي قتلتها الفوقة … من 1962 حتى لليوم شادين في فرانسا و ما كاين والو ؟ شوفو دولة أخرى أفضل من فرنسا ما دام راكم تشيتو على الأقل شيتو لدولة تنفعكم ..

  • سعودية عاشقة للجزائر

    كل ذلك لا يهم
    وليست الجزائر بحاجة لشهادة في مستوى التعليم فهم على مستوى عال جدا من الكفائه ومن المفترض ان تكون رواتب المعلمين في الجزائر ارفع من رواتب الوزراء.
    لكن ….يا اخوتي خذوا حذركم ..هناك امور أهم من هذه القضايا …. ايران تنشر التشيع ببين اوساط المعلمين بالجزائر ليشيعوا التلاميذ
    من يثبت له ان بمدرسة ابنه معلم شيعي مغرر مخدوع فليسحبه الى مدرسة اخرى.
    المعلمين المتشيعين ينشطون في الفيسبوك ويجتمعون مع بعضهم ويمجدون ايران ويقومون بلعن الصحابة ليستعرضوا للزائر انهم شيعة جزائريين

  • سعودية عاشقة للجزائر

    احسنت وصدقت .

  • رحيم

    لا اؤمن بهدا الترتيب اىيعقل بلاد الحضارة مصر العراق سوريا لبنان يتديلون الترتيب و بلاد الحشيش المغرب وتونس بلاد الرقص ودول الخليج دول نشات فى 70 القرن الماضى .وكيف تقارن دولة عددسكانها يساوى عدد تلاميد اصغر ثناوية فى مصر او الجزائر هههههههههههههه .

  • الخرطي

    ما هي الا البداية ما دامت السياسة حرفة الهف وقت بريستيح راح مع موسطاش و اليوم نحن في عهد السلطان الأوحد

  • Nacim canada

    انا في كندا ولا اريد ان اقول لكم ماذا اكون
    فقط اؤكد لكم ان المستوى الذي ياتي به الجزائري الى هنا مستوى مشرف واقول لكم ان هنا معهد ITS بمونتريال فيه اغلبية جزائرية طلبة واساتذة ومؤطرين وهذا المعهد مما تفتخر به الكيبيك
    عكس جيراننا المغاربة والتوانسة يأتون بمستوى اقل بكثير من مستوى الجزائريين وخاصة المغاربة اغلبية جاليتهم هنا لم يحصلو حتى على المستوى الثانوي

    لا افهم لماذا الجزائريين دائما يجلدون انفسهم وهم في الاصل احسن بكثير من غيرهم وهذافي جميع المجالات فلا تقيموا الدنيا وتقعدوها على خبر فارغ

  • Nacim canada

    نحن نعلم من يحكم اليونسكو انها بنت ازولاي
    وهل تضنون انها ستقول خيرا عن الجزائر
    ونحن في حرب مع ابيها مستشار ملككم يا هذا

  • reda

    نتائج إصلاحات بن زاغوا ولجنة الخبراء البنغبريطية…أكثر من عشرين سنة واللجنة تعمل وتستعين بالخبراء الفرنسيين لا لشيء، إلا لسلخ المنظومة التربوية عن قيم المجتمع، متوعدة بمستقبل عالمي للمدرسة الجزائرية، وها يهي النتائج تؤكد أن الخبراء لم ينتجوا شيئا ما عدا تهجين قيم المجتمع باسم العصرنة والحداثة… يمر خبر مثل هذا مرور الكرام على كارثيته لمستقبل الجزائر

  • dzaiir zina

    اذا كانت المدرسة الجزائرية فاشلة ، فلماذا كل الدول تتسابق لسرقة خريجي جامعاتنا .لماذا ملأ الجامعيون الجزائريون مخابر ومراكز البحث العلمي العالمية في امريكا وكندا والغرب والامارات .دراسة اليونسكو فاشلة وغير مطابقة للواقع .المدرسة الجزائرية فيها مشاكل ولكن لا تقارن بمدارس المروك اين يتعاطى كل التلاميذ المخدرات …

  • ابو محمد

    الدول المتقدمة علميا عرفت ان الاختلاط بين الجنسين يؤثر سلبيا على التعليم ونحن لازلنا نخلط حتى صرنا فى مؤخرة القطار

  • ابو محمد

    الاختلاط هو سبب التأخر والمستوى المتدنى

  • طيب

    المشكل في الجزائر ، أنها تسير بلا تخطيط ولا تقييم!! ، وهي تعمل بشعار ” اليوم خمر وغدا أمر ” ، انظروا الى الاقتصاد الجزائري ؟! انظروا الى الرياضة الجزائرية ؟! وكذلك النظام التربوي الجزائري !!، الذي يعتمد على الكمية على حساب النوعية نفنخر بعدد الطلبة المتمدرسين ، وعدد الناجحين ولكن تسلم شهادات البكالوريا مجانا ، حتى أصبح المتخرج من الجامعة أشبه بالأمي !!! الأستاذ الجزائري الجديد في حاجة ماسة الى التكوين ، لأن الشهادة المتحصل عليها غير كافية … اطلقوا المدرسة الجزائرية للمختصين التربويين .

  • رياض

    لقد سقطت دمعة عفوية لما قرأت أن العراق وسوريا واليمن خارج التصنيف، وقد كانوا في زمن قريب في المراتب الأولى من حيث جودة التعليم والثقافة وانعدام الأمية، خاصة العراق، حسبنا الله ونعم الوكيل، أقول للغرب الصليبي أنكم ربما نجحتم مؤقتا في تحطيم هاته الدول، لكن ستعود عزة الدول الإسلامية أحسن مما كانت عليه إن شاء الله، فالأيام دول يوم لك ويوم عليك، لكن نحن المسلمون نقول كل أيام الله لنا بإذن الله، إما نصر وشكر وإما صبر ودعاء

  • benmiloud

    في دراسة لليونسكو حول جودة النظام التعليمي
    المدرسة الجزائرية في المرتبة 11 عربيا و119 عالميا…
    لو ياتي من قام بهذه الدراسة الى مدينة وهران مثلا و اطوف به انا لاريه بعض المدارس و الجامعات التي لا اختارها انا بل تختارها بن غبريط و حجار ، و يضطلون على مستوى الاساتذة كما اقدم لهم ابني و بناتي منهم من اتم الدراسة الجامعية و من من ليس بعد لبكى الدم بدل الدمع و امر بتصنيفها مع اصطبلات العالم لا مع مدارسه و جامعاته ،لسببين الاول : كيف استطاع جاهلون تغليطه ، و الثاني : لا وجود لشيء اسمه تعليم .

  • مناع ـ الجزائر

    أ..إذا كان من الواجب التدخل لنقد وضع ما فمطلوب أن يكون لدينا إلمام به ..نوعية الأداءات المنفذة في المدرسة الجزائرية لا علاقة له باللغة الفرنسية أو غيرها ،

  • فتحي عاشور

    منظومة الجزائر التربوية فاشلة لان سياسةالبلاد فاشلةمادام المشرفين عليها بعيدين كل البعد عن التربية'هؤلاء بزنسية

  • معتز

    اليوم الدي يصبح فيه الأنتخاب نزيه يمكن أن نتكلم عن دولة بها نقائص أما و الوضع كما نرى فلسنا دولة أصلا. من أين يأتي التعليم الجيد و الصحة ووووو و نحن ليس لدينا رؤية واضحة للمستقبل. من أين يأتي التعليم الجيد و المعلم هو أخر من يهتم به في المجتمع، من أين يأتي التعليم الجيد و المعلم يستحي أن يقول أنا معلم، من أين يأتي التعليم الجيد و المعلم يهان أمام تلاميده، من أين يأتي التعليم الجيد و الدولة بلا رئيس، تحكمها عصابة لا نعرفها أصلا.

  • الناقد

    مادامت حصلت على مرتبة، إذن رانا ملاح !

  • 0

    Peut-être, je peux être d'accord avec vous, mais , le niveau de toute chose en ALGERIE, ne cesse de dégringoler, parce le problème est une question de PUDEUR.
    Il n'y à plus de respect entre l'enseignant, le professeur et leur élèves, le medecin et son malade, le directeur et ses employés, il n'yà plus de confiance entre EL HAKEM et EL MAHKOUM.

  • الوجدي

    لو وفرت الجزاير و المغرب الأموال الطائلة التي تنفق في التسابق العسكري و ضخت تلك الأموال في التعليم و الصحة و تحسين الحالة الاجتماعية للشعبين لكان أفضل من ترى الحراك في قوارب الموت !
    ياريث فيه حكماء و يقولون كفى من احل خدمة الشعبين الاشقاء.
    نتمنى من عقلاء الموقع الشروق ان يلعبوا دورا إيجابي يشهد لهم فيه التاريخ .
    للصحافة دور كبير من احل علاج الجرح

    بارك الله فيكم

  • algérien

    avant on était bien classé car l'enseignement était de qualité et suivait les normes internationales en ce qui concerne l'encadrement mais depuis que les calés au bac avaient la possibilité de devenir enseignant en 1 année de formation c'est vraiment débile ! ensuite vient la découverte du siècle tu as une licence bidon tu deviens enseignant par magie . pour avoir saboté ce malheureux pays vous avez réussi Bravo !!!!!!!!!!!!!!

  • الوطني

    وستظل المدرسة الاخيرة حتى يحكمها ابناء الجزائر وتعود الى العربية والانجليزية لتتماشى مع كل جديد وفي الحين لان الاعتماد على الفرنسية والمفرنسين هو سبب دمارنا وتخلفنا لان الفرنسية تترجم كل جديد من الانجليزية والعربية ليصلنا بد 5 سنوات … المعلومة التي هي اليوم عند العرب بالاعربية والانجليزية لازملنا 5 سنوات لتصلنا … والى الغبريطة محشمتش على روحها المناطق التي تريد الفرنسية اعطيهم الفرنسية ونحن الاغلبية نريد العربية والانجليزية لابنائنا ولستم اوصياء علينا لفرض مكبوتاتكم المفرنسة المتخلفة ..

  • 0

    بالرغم من أن التلميذ الجزائري يعاني الأمرين من الضغط و كثرة المواد و عدم وجود أي وقت من أجل الاستمتاع بطفولته يأتي هذا التصنيف الموضوعي أو الغير الموضوعي كطعنة في صدور الأولياء…أنا لدي طفلين سنة ثانية و رابعة ابتدائي مجبران بالنظر لمهنة الاب على دراسة منهجين باللغة العربية و اللغة الفرنسية في نفس الوقت .عشرات المواد و ضغط كبير عليهما و علينا..إضافة الى الام الظهر نتيجة لثقل المحافظ…..و حسبنا الله و نعم الوكيل

  • 0

    بارك الله فيك كلام صحيح

  • الا من شهد بالحق

    فاصفح عنهم
    وقل سلام
    فسوف يعلمون

  • رمز آخر من رموز الدولة

    و أين الإنجازات التي يتحدثون عنها؟ و يمجدونها؟

  • 0

    الان فهمت لماذا يتهافتون الشباب الى المركب الثقافي الفرنسي للحصول على تاشيرة الهروب …..الفساد في السياسة في الاقتصاد ..في التعليم و حتى الرياضة اي كرة القدم التي كانوا يمارسون بها التنويم المغناطسي لهذا الشعب المقهور اسوة بجيراننا الثلاث المتاهلين .
    استيقظ ايها الشعب ومارس حقك لتاخذ نسيبك من كعكة مداخيل الغاز و البترول

  • zoubir

    اعطيهلي فاهم و الله لا قرا

  • عابر سطور

    بنت أزولاي أو بنت العمري الزلاي دولة تتجند حكومتها للدفاع عن الأخطاء الإملائية كيف ستكون مدرستها؟ هل نريد من اليونيسكو أيضا أن تعتبر الأخطاء الإملائية في كتبنا المدرسية لا حدث؟ تحميد بن قويدر بن غبريط ربها أن على رأس اليونيسكو بنت أزولاي وضعتها في المرتبة 119 لأن مدرستنا ظاهرة صوتية لا مجال لذكرها مع المدارس.

  • محمد آيت علي الجزائري المسل

    البلاد التي تكلف المدير بمدرستين أو ثلاثة يسيرها فلا تنتظروا منها شيئا ، البلاد التي تجعل البلدية هي الآمر و الناهي في المدرسة الابتدائية فلا تنتظروا منها شيئا

  • شوية عقل ومنطق

    لا نجلد أنفسنا أخي، لكن اعلم أن ما تراه هناك هو جهد شخصي
    نعم، أعرف الكثيرين من المتفوقين هنا يذهبون ليكملون دراستهم في الخارج
    لأنهم ببساطة لن يتعلموا الشيء الكثير هنا، لكن ما أنا متأكد منه هو مدى
    تفاني ونضال الكثيرين حتى وصلوا إلى ما وصلوا فهناك المئات والآلاف،
    من العباقرة والمجتهدين، هؤلاء الذين ينجحون في الخارج، لكن إجمالا أخي
    التعليم هنا سيء، وليست العقول سيئة، فهذا هو ما نتكمل عنه
    نحن لا نتهم المادة الخام المتفوقة وراثيا مقارنة بالأوروبيين، لكن نلوم من يريد
    تحطيمها من وراء الستار

  • استاذ متقاعد بعد 33سنة

    ما دخل اللغة في الدراسة.فالفرنسية لغة العلم مثل الانجليزية فقط هذه الاخيرة لغة امريكا اللعينة اي العصى الغليظة لامثال من يريدها لغة مدارسنا.الى تعلمون بان كبريات الجامعات والمخابر في العالم يسيرها جزاءريون خريجو المدرسة الجزاءرية قبل التعريب.انا اقول بان ضعف مستوى التعليم في الجزاءر يعود بالدرجة الاولى للتعريب100بالماءة..فعندما كان الازدواجية في المدرسة كانت النخبة.وثانيا الاهتمام بالاستاذ ماديا.لانه في ذيل الترتيب ب245 يورو شهريا.لرفع المستوى يجب الرجوع الى المدرسة القديمة والمعاهد التكنولوجية

  • جزائري حر

    في المرتبة 11 أو مليار المهم في كل هدا المتسبب . من كان وراء هده الكارثة ولمصلحة من . الأمور اليوم اصبحت واضحة. كلاب فرنسا الدين يؤمنون بالعقل الفرنسي ولا يؤمنون بأنهم هم كدلك لهم عقول مثل كل البشر إنهم يتحدون خالقهم . ربي تاعهم خلهم بشر وهم يقولون له لااااااااا .

  • 0

    انها أولى بركات رئيسة اليونيسكو الجديدة اليهودية الفرونكو-المغربية أودريه أزولاي ابنة مستشار هبل 6. تعيينها بمساعدة صهيونية لم يكن صدفة. و مازال الخير.

  • 0

    هذا هو التطرف ومنه الارهاب….انت متطرف بشكل ارهابي

  • 0

    اليونيسكو يحكمها علماء وأكادميون وليس شكاريست وأشباه المتعلمين والجهال الذين بعج بهم حكومة الجزائر وبرلمانها أكرمكم الله