الإثنين 24 فيفري 2020 م, الموافق لـ 29 جمادى الآخرة 1441 هـ آخر تحديث 22:39
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م
  • الوزير الجديد لم يلتق مع الشركاء الاجتماعيين منذ تنصيبه

انتقد المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي والبحث العلمي، تصريح وزير التعليم العالي، حول عدم اهتمامه باللغتين بالإنجليزية ولا حتى الفرنسية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، حيث اعتبر اللغات مجرد “أدوات مساعدة للتلقين في الجامعة”، والتصريح اعتبرته الـ”كناس” تجاهلا لمشروع الوزير السابق الذي تم تثمينه مع السعي لتطبيقه، وانتقاصا من قيمة الاستفتاء الذي صوّت فيه الأغلبية بالتحوّل نحو اللغة الإنجليزية.

وُصفت أول خرجة لوزير التعليم العالي والبحث العلمي، شمس الدين شيتور، بغير “الموفقة” لدى الشريك الاجتماعي. فالوافد الجديد على الوزارة، وفي أول خرجة اعلامية عقدها بمناسبة تنصيب أعضاء الندوة الوطنية للمؤسسات البحثية ذات الطابع العلمي والتكنولوجي بمقر وزارة التعليم العالي بابن عكنون، قال وبصريح العبارة، بأنه لا يهتم باللغة الإنجليزية ولا حتى الفرنسية، وكل ما يهمه هو المحتوى العلمي، وأضاف “اللغات مجرد أدوات مساعدة للتلقين في الجامعة”، معتبرا، “أن إعادة النظر في البرامج والمحتوى المقدم للطلبة، أهم من الحديث عن اللغة التي يقدم بها سواء الإنجليزية أو الفرنسية”.

واعتبرت نقابة “الكناس” أن أول خرجة لوزير القطاع الجديدة، بـ”السيئة”، واستغرب المنسق الوطني لـ”الكناس” عبد الحفيظ ميلاط في تصريح لـ”الشروق”، كلام الوزير، والذي ظهر، حسبه، غير مهتم بموضوع تطوير استعمال ومستوى اللغة الإنجليزية في التعليم العالي والبحث العلمي “وهذا ما نعتبره تراجعا عن تعهدات الوزارة الوصية بتطوير استعمال الانجليزية”.

كما تأسّف ميلاط، لكون “العديد من دول العالم تتجه لتطوير استعمال اللغة الإنجليزية، وحتى دول مغاربية، وحتى فرنسا التي باتت تستعمل اللغة الإنجليزية بدل الفرنسية في بعض التخصصات الجامعية المهمة”.

وقال محدثنا، أن الوزير الجديد تراجع عن توجه الوزارة، ويريد الإبقاء على اللغة الفرنسية، “رغم أن الجميع ينادي بتطوير استعمال اللغة الإنجليزية، خاصة في المواد التقنية، وحتى تطوير استعمال اللغة العربية في التخصصات الأدبية” على حد قوله، ليتمنى المنسق الوطني لـ”الكناس” تراجع الوزير عن موقفه بخصوص اللغة الإنجليزية.

كما تحدث، ميلاط، عن غلق الوزير شيتور، الأبواب في وجه الشركاء الاجتماعيين، حيث قال “الوزير ومنذ تنصيبه صنع الاستثناء، حيث لم يلتق شركاءه في القطاع، رغم تشديد رئيس الجمهورية على ضرورة تواصل جميع الوزراء بالحكومة، مع النقابات، للإطلاع على مشاكل كل قطاع”، مؤكدا أن النقابة ستودع طلبا رسميا، لتحديد موعد مع الوزير الجديد، لمناقشة مختلف مشاكل القطاع، “إذ لا يمكن تسيير وزارة بصفة انفرادية وبعيدا عن الشريك الاجتماعي” على حد تعبير ميلاط.

اللغة الانجليزية شمس الدين شيتور عبد الحفيظ ميلاط

مقالات ذات صلة

  • الأمن يفتح تحقيقا.. ومديرية الصحة تتبرّأ

    وفاة تلميذ بعد تلقيحه بمدرسته في وهران

    دعت عائلة الطفل التلميذ سيد أحمد البالغ من العمر 7 سنوات بدائرة وادي تليلات بوهران، السبت، وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، ووزير التربية الوطنية، إلى…

    • 3200
    • 5
  • بتهمتي سوء استغلال الوظيفة وتبديد أموال عمومية

    المدير السابق لمؤسسة التسيير السياحي لسيدي فرج مهدد بالحبس

    مثل المدير العام السابق لمؤسسة التسيير السياحي لسيدي فرج ورئيس مصلحة مراقبة الاستغلال والقابض بنفس المؤسسة على أساس جنح تبديد أموال عمومية وسوء استغلال الوظيفة،…

    • 1386
    • 1
600

34 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • بشيري حسن

    تخلوا عن الشعبوية و حتى الجهل اللغة ما هي إلى ادات لتلقين العلم و موقفكم وراءه مصالح

  • الجزائر ي

    “ماما فرنسا ” ما سهلاش !

  • بوملال سيد كمال البليدة

    والله الوزير شمس الدين شيتور على حق وهذا ميلاط لو كانت لدية ذرة كرامة وعزة نفس لكان قام بحل نقابته الكناس.الكناس نذير شؤم لكل الاسرة الجامعية الشريفة و باقي النقابات كذلك.تصور ان نقابة الاتحاد العام للعمال الجزائرين اضح لديها قرون تتدخل في السكن والخدمات الاجتماعيو ونقاط طلبة فاشلين.اللغة الانجليزية لم يقل الوزير انه يرفضها بل ترك المسالة مفتوحة لاي باحث التعبير باي لغة يراها دالة فاستغل ذلك سي ميلاط كعادته مع الوزير الطاهر حجار واراد الرجوع من باب طرد منه: الميلاط هذا يعرف ان بعض-البروفيسورات والدكاترة- يشترون بحوثهم ويحررون مقالات بالفرنسية او الانجليزية دون معرفتها او تهجيتها.احشم.

  • سامي

    بما أن الجزائري له حساسية تجاه اللغات برمتها الى درجة أنه لا يتقن أي منها بما في ذلك لغته العربية التي لا يستطيع الحديث بها لثواني دون الاستنجاد بمصطلحات من لغات أخرى فالوسيلة الوحيدة هي العودة الى طريقة التدريس في العهد العثماني : الزوايا والكتاتيب والمدارس القرانية .. أي بما أننا بعيدون كل البعد عن القرن 21 فلماذا لا نعود ونستقر في القرن 16 فقد يكون هو المناسب لأفكارنا وعقولنا

  • gmachaali

    الكلام الذي قيل عن اللغة الانجليزية هو كلام لتخذير الشغب ولالهائه والضحك عليه ما يقدروش اسمحوا في اللغة الفرنسية لانها ساكنة لهم في الدم وهم فرنسيون اكثر من الفرنسيين في التصرفات في الكلام في اللباس في التصرفات والكثير منهم يملك اقامات وعقارات هناك …كل الكلام الذي قيل كان عبارة عن مهدئات ورحل من كان يطبق ذلك اما الان فالمنجل توقف عن العمل والاسعار زادت واستيراد السيارات كان كذبا واشياء اخرى دفنت معه رحمه الله…

  • ياسين

    كلام السيد الوزير في محله…فالإهتمام بالمحتوى أولى من الاهتمام “بالشكل” و اللغات مجرد أدوات بينما البرامج هي الأهم…ماذا يغني لو وفرت الأداة و كان المحتوى “باليا أو ميتا”؟؟؟؟ هل تغنيك الأداة شيئا؟؟؟ اللهم إلا إذا كنا نهتم بالشكليات كما يحدث اليوم في جميع المجالات بدئا من طريقة اللباس و قص الشعر إلى مراسيم الزيارات؟؟؟؟

  • Rezak

    اللغة العربية سوف ترجمكم

  • عبدالرحمن

    ماذا فعل الشركاء الاجتماعيون من قبل …فالجامعة غير مصنفة تماما معناه زائد ناقص فالشركاء كان عليهم رفض كل الاصلاجات بمعنى افسادات ادت الي الهاوية فالمحتوى هو الذي دمر الاجيال وليس اللغة ومن ثم نطالب باللغة وهي الانجليزية ونتمنىتكون في اثانية ابتدائي الى غاية الجامعة

  • جزائري غيور

    كان لدينا كل الأمل في التغيير بالتخلي عن لغة الإستعمار التي تخلى عنها أصحابها في بحوثاتهم…لكن للأسف ! !

  • البشير

    الكناس لا يمثل أساتذة الجامعة .كم منخرط في نقابتك يا سي ميلاط؟ ثم من المعروف أن هذه النقابة هي وكر للانتهازيين والوصوليين. فلنتذكر رئيسها في التسعينات الذي كوفئ بمنصب عضو المجلس الوطني الاستشاري(شبه برلمان) ولنتذكر رئسها في سنوات 2000 الذي كوفئ بمنصب رئيس لجامعة بعد كسره لاضراب الاساتذة، واليوم يرقى رئيسها السيد ميلاط الى عضو اللجنة الوطنية التي أشرفت على النتخابات الرئاسية.ثم ما هذا الهراء حين يتكلم الكناس عن قرارات ارتجالية للوزير المؤقت والغير الشرعي السابق.يبدو أن الكناس اشتم رائحة تغيير في الجامعة تكشف انتهازيته وهذا ما لا يريده.اللغة يبدأتحصيلها والتمكن منها في الاطوار التعليمية الاولى.

  • عماد

    الوزير زوافي بامتياز يريد ارضاء اسياده الفرنسين

  • sul

    يفهم الوزير السابق ثلاث لغات ، لكن الوزير الحالي يمكنه استخدام لغتين. كيف تريد منه أن يستخدم اللغة الإنجليزية؟أليس شئ غريب؟ أليس الإنسان عدو ماجهل؟

  • محمد☪Mohamed

    الصواب كل إطارات الجزائرية مكونين بالفرنسية , لحظنا رئيس في برلين يستعمل السماعة الترجمة لا يفهم الأنجليزية .
    وأنجليزية مطلب شباب Facebook .
    (نطلق مافي يذي ونتبع ما في الغار )
    أنجليزية ليست لغة علم , وإنما لغة إتصال ونشر فقط وممكن يتغير الوضع.
    العربية كات لغة علم وإبتعدت رجوعها يعتمد على كل دول العربية ,ومال ثم 30 50 سنة على أقل.
    الفرنسية une alternative تقاوم .

  • محمد☪Mohamed

    أمريكة تحاول إستعباد كل دول , كلام تاع ترامب , أسهل طريقة تستعمر عقلك باللغة , هكذا لا تتعب حين تتجسس على دول .
    أمريكة تمنع الطلابة أجانب من تدريس بعض العلوم ,الثي تسمح للدول أن تتقدم , تطبقها على الطلبة الصينيين وهذا ليس سري موجود في نت .
    Les étudiants chinois en sciences et technologies ne sont plus les bienvenus aux Etats-Unis
    وهذا سا كون لكل الدول الثي ممكن أن تتقدم .

  • محمد☪Mohamed

    البحث العلمي , تبحث وتنشر بالأنجليزية تخدم إنجلثرى و أمريكة , لكن هذه دول لا تطلعنا على ما توصلت إليه من التكنولوجيا
    Le secret d’État, ainsi que sa forme plus récente qui est le secret industriel
    , وربمى بي أفكار طلبة الدول الثي تنشر بالأنجليزية بكل شفافية.
    إسرائيل وأمريكة يقثل علماء العرب والفرس .

  • عمار

    الجدير الأخوة و الأخوات المتدربين في هذا الموضوع ان يكون عند مستواهم العلمي. وطرح الآراء بهدف معرفة الأصلح للجامعة الجزائرية. رأي ان نتعلم لغتنا أولا و هي العربية. مثل ما يتعلم الصيني و الفرنسي و الكوري و الياباني و غيرهم لغتهم. ثم نتفق على تعلم لغات أخرى. ولا نفرط في لغة تعلمناه. و نظيف لغات أخرى . و إني أرى أن ننظر إلى تجارب غيرنا . اللغة الإنجليزية ليست عدوا للغة الفرنسية او العربية بل أصبحت لغة عالمية تتقنها و نتقن الفرنسية كذلك لمن أراد ذلك. لكن أولا و قبل كل شيئ نتقن لغتنا العظيمة التي تجمعنا . يستحي الناس في العالم ان كله ان يكملوا أبناء بلدانهم بغير لغتهم. إلا بعض الجزائريين

  • Populiste

    ما زالو يحكوا على اللغات؟؟تعرفون لماذا؟؟لان الميدان يخيفهم..الانسان لا يقدر ان يواجه مشكلة ميدانية يبدى يخلق معوقات و يقول هي السبب..
    الحرفي ذو المهارة العالية يقول لك انصرف و حاسبني بالنتيجة..بيديه بدون ادوات يخرج لك ما لا تكن تنتضره
    و الحرفي الخاءب تاتي له بكل المواد و الالات من المانيا و اليبان و تعطيه سيارة و ساءق و لما ترجع تجد كارثة و يقولك الادوات غير جيدة..
    نفس الشيء بالنسبة للغات..تعطيه العربية و الانقليزية و الالمانية و اليبانية لا يفعل شيء و سوف يجد شيءا جديدا يبرر به عزهه..الامور واضحة..الطالب الذي يحب التعلم يتعلم الانجليزية عن طريق هاتفه النقال..

  • ابن الجبل

    ليس هناك نية في التغيير والتطوير .. انما هناك ذر للرماد في العيون ، وبقاء دار لقمان على حالها …!! انه بلاد الجمود والخمول وتهجير الكفاءات نحو الخارج ، ومواصلة الاعتماد على الأجانب في كل شيء . من فضلكم اشعلوا أنوار العلم ..التي تكاد تنطفئ ! .

  • جزائري حر

    الجزائر ليست فيها جامعة فكل ما هناك: هناك أماكن لأكل الخبز وبأي طريقة وتهجير الأدمغة للخراج بمقابل تحت الطاولة. هدا ما ورثوه عن أمهم فرنسا

  • جزائري حر

    فاقد الشيئ لا يعطيه، لأن الوزير الحالي مفرنس حتى النخاع و لا يرى إلا مافي راسه، عكس السابق الذي درس في أمريكا و تضح له ماذا تفوت الجزائر على نفسها من الفرص للتواصل مع العالم بأسره

  • اسماعيل

    ما هذا التراجع ؟ هل هذا يدل على تبعيتنا لفرنسا ؟

  • وسيم

    المشكلة التي يجب أن تطرح قبل اللغة، هو أن شباب مكبوتين جنسيا لن ننتضر منهم الإبداع والإبتكار، والدليل الطوفان البشري أمام المركز الثقافي الفرنسي، أما بخصوص الإنجليزية فالمشروع انهار منذ أن كنت صغيرا حين منحوا لنا ورقة لنختار بين الإنجليزية والفرنسية، ثم ألغوا المشروع، لو كان هؤلاء ما يسمى بالجامعيين لديهم قليل من العقل لفهموا أنه لا يمكن لطلاب ضعفاء في الإنجليزية لم يدرسوها في الإبتدائي أن يدرسوا بها في الجامعة، من المفروض تطور في الإبتدائي وليس في الجامعة، هذا دليل أن ما يسمى جامعيين جزائريين عقولهم مثل الجامعات الجزائرية الغير مصنفة

  • قدور0031

    انا نهدر والجرائد تحجب تعليقاتي، لأن بعض الجرائد تساهم في خيانة الأمانة وخيانة الوطن
    المهم نهدر ونقول: قلت لكم فرنسا تسمح لكم بتحسين المنتوج الصناعي، بالارتكاز على الصين اقتصاديا، بالرجوع قليلا للدين، بل تضحي ببقايا الزواف الذين يحنون للاستعمار مقابل صفقة مع الحكومة الجديدة، لكنها لا تقبل ضياع الفرنسية في الجزائر فمعنى ذلك نهايتها في افريقيا ومن تم تحول الفرنسية إلى لغة محلية لبلد في اوروبا.
    إلا الفرنسية لن تساومنا فرنسا، ويمكنها حتى تسميم جنرال أو تصفية مدير جريدة يرفع شعار العربية، ولها في أقدامها السوداء هنا من ينفد المهمة بامتياز.
    انا اعلق والمرارة في لساني، فهل ينشر تعليقي؟

  • جامعي

    الوزير شيتور ادري بمشاكل الجامعه الجزائريه لاسباب هي تكون في هده الجامعه وتابع الدراسه في الخارج ثم عاد ليدرس فيها ويعلم جيدا ان النخبه الجامعيه التي كونتها جامعه الجزائر في السبعينات والثمانينات والتي تدير حاليا مراكز ابحاث عالميه حتي في النازا الامريكيه يوم كان الطلاب الجزائريين هم الاوائل في الجامعات العالميه واغلبهم تكونوا باللغه الفرنسيه وبالتالي فان مستوي التعليم ليس مقرونا باللغه ربما لونعمم الانكليزئه في هده الظروف وبهده العجاله سنتاخر اكثر فالدكتور شيتور علي درايه بما يفعل ونتمني ان يبعد الجامعه عن الانتهازيين والمشوشين الاديولوجيين

  • الوطني

    على هذا الوزير الرحيل الغالبية من الشعب اي 94% قالت نعم للانجليزيية بينما 6% قالت نعم للفرنسية وبالتالي بامثال هذا الوزير الذي يعمل لصابلح اقليق مفرنسة لا تعرف اي لغة من دونها هذا الشنتور يريد عفس 94% من ابنائنا ومن الشعب الجزائري نرفض بقاء هذا الرجل وهو من عصابة السعيد المفرنسة …. يا عبيد فرنسا ليكن في علامكم ان الجامعات الفرنسية كل بحوثها بالانجليوية وابناء فرنسا يتعلمون الانجليزية بداية من الثالثة ايتدائي …… على كل من شارك في الاستبيان الاخير رفض هذا الشنتور لن نقبل ببقايا العصابة المفرنسة التي دمرت الجزائر من تسيير اهم الوزارات كالتربية والنعليم العالي والصحة والاكوين …

  • الشاوي الحر

    يا شنتور انتهت الفرنسية في كل الدول التي تحترم نفسها بقيت فقط في دول التي فيها عبيد فرنسا …. يا شنتور الاستبيان الذي قام به الوزير السابق قد فصل في الامر حيث 95% من الجزائريين يريدون الانجليزية لابنائهم بينما 5% …. لكن يبدو ان مسؤولي الجزائر لا يهمهم الغالبية الشعبية ومطالبه بل هم في خدمة الاقلية وبهذا التصرف وخدمة الاقلية انتم تتصرفون كما كانت تتصرف العصابة التي كانت في خدمة الاقلية وبتصرفك هذا يا شنتور قد اثبتت انك من بقايا العصابة انتاع توفيق والسعيد واويحي ولا تريد خدمة الجامعة بل انت لارضاء الاقلية وفرنسا وهذا لن يمر وسنطردك … نحن الغالبية من يختار لغة التدريس والبحث في الجامعة .

  • HOCINE HECHAICHI

    الوزير الجديد على حق مائة بالمائة

  • dzair

    what? no English? mais ça va pas

  • حفيذ بن باديس

    شحال اعطاولك في لجنة الانتخابات، كنت طامع تجيبها وزير، فاقوا ببك و اللعب بان.

  • عبد الحميد

    لا بالانجليزية التحقنا ولا الفرنسية اتقنا ومارسنا ولا باالعربية تكلمنا _ميوع في الهوية _وهذه الاسطونة كنت اسمعها منذ السبعنيات _

  • عبد الحميد

    هذى ثمرة الاولى للقاء تابون ماكرون _يعنى _لو كان يزور الجزائر وش راح يصر_________؟

  • علي الجزائري

    مشكلة الجزائر هو عدم وجود نصوص قانونية تحدد صلاحيات الوزراء الجدد وعدم المساس بمواضيع او اشكاليات تشكل حساسية لدى المجتمع الجزائري
    وها نحن نصطدم مرة اخرى بجدار اسمنتي مسلح جديد اسمه شيتور
    لماذا التراجع لان شيتور مفرنس والانجليزية يصعب عليه النطق بها

    من سيفرض الواقع ويقلب الطاولة على الوزارة هم الطلبة والاساتذة بان يتوجهوا من تلقاء انفسهم للغة الاكثر تداولا بالعالم وتستحوذ اكثر من 80 بالمئة من البحوث العلمية
    وستجد الوزارة نفسها مرغمة على مسايرة الجامعات والا لن يتغير شيء
    و نبقى نعاني كل مرة مع ذهنية جديدة تأتي فجأة وتفرض منطقها ورايها على الجميع
    هذا ما يسمى بالانحطاط الفكري

  • أنا

    لا سستطيعون الانسلاخ من جلدهم !

  • ا.د سماعين

    وانت استاذ ميلاط ماذا قدمتم للجامعة وللاساتذة؟لاشيء الا خطابا شعبويا اكل عليه الدهر وشرب وانتم من المساندين للانتخابات وللرئيس المنتخب السيد عبد المجيد تبون والوزير شيتور ينفذ في برنامج الرئيس…كالعادة خرجات للتموقع لا اكثر ولا اقل

close
close