الأربعاء 16 أكتوبر 2019 م, الموافق لـ 16 صفر 1441 هـ آخر تحديث 00:10
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
أرشيف

شهدت منطقتا قحازة وذراع الرهاين، ببلدية سيدي دمد جنوب شرقي المدية ظهور بؤرة جديدة لوباءي الحمى القلاعية وطاعون المجترّات الصغيرة، حيث عرفت المنطقة الأولى نفوق 25 رأسا بين خراف وجديان، في حين شهدت المنطقة الثانية نفوق 40 خروفا. وهو الأمر الذي أقلق موالي المنطقة، حيث تعرف أرياف وقرى بلدية سيدي دمد النائية باقتصار النشاط الاقتصادي بها، على تربية الماشية فقط.
وقد تصادف تواجد “الشروق” بالبؤرتين، مع تواجد ممثلين عن المصالح الفلاحية لعين بوسيف، بمعية طبيب بيطري، قدموا لأخذ عيّنات وكذا معاينة القطيعين، اللذين ظهر بهما الداء. وقد طالب الموالون بضرورة تسريع توفير اللقاح للحد من انتشار هذا الداء، وسط قطعانهم. يذكر أنه تم تسجيل عدة بؤر بالمدية، لاسيما جنوب الولاية، على غرار الشهبونية، سبت عزيز، والبواعيش وبوغزول. وقد أشارت مصادرنا إلى نفوق مئات الخراف بهذه البؤر مجتمعة.
وفي السياق ذاته، أعلنت مصالح البيطرة بمديرية الفلاحة لولاية تيسمسيلت، اكتشاف بؤرة لمرض الحمى القلاعية، بمستثمرة تضم 150 رأس ماشية في منطقة الفرشة، الواقعة بإقليم بلدية برج الأمير عبد القادر، وكشفت ذات المصالح نفوق 30 خروفا وإصابة 20 نعجة بفيروس الحمى القلاعية، في حين لم تسجل أي حالة لهذا الداء وسط الأبقار بالولاية.
وللحد من انتشار المرض سارعت مصالح البيطرة إلى اتخاذ جملة من الإجراءات تم خلالها عزل الأغنام المصابة بالمرض، وتعقيم وتطهير المستثمرة إضافة إلى تلقيح رؤوس الماشية المتواجدة عبر جميع المستثمرات المجاورة.
أما بالنسبة لطاعون المجترات الصغيرة حسب ذات المصالح لم يتم تسجيل أي حالة من هذا المرض في تيسمسيلت، سواء عند الأغنام أو الماعز.

https://goo.gl/3sjYoL
الحمى القلاعية المدية طاعون المجترات الصغيرة

مقالات ذات صلة

  • في عملية وهمية لاستيراد الملابس

    مسير شركة متهم بتهريب العملة نحو تونس

    أرجأت محكمة الدار البيضاء في العاصمة، النظر في ملف يخص مخالفة التشريع الخاص بحركة الصرف نحو الخارج، تورط فيها مسير شركة مختصة في الغزل الصناعي…

    • 1175
    • 0
  • رافضون يحتجون ضد مشروع قانون المحروقات الجديد أمام البرلمان

    "سوناطراك ليست للبيع"!

    "الذهب الأسود ليس للبيع.. سوناطراك ملك للشعب.. لا لقانون المحروقات.. لا للمساس بالسيادة الوطنية"، هي الشعارات التي رفعها مئات الجزائريين المتجمهرين في ساعات مبكرة منذ…

    • 3942
    • 15
600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close