-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
عين مكانه اللواء المتقاعد عثمان طرطاڨ

بوتفليقة ينهي مهام قائد المخابرات الفريق “توفيق”

الشروق أونلاين
  • 91613
  • 0
بوتفليقة ينهي مهام قائد المخابرات الفريق “توفيق”
ح. م

أنهى رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، الأحد، مهام قائد جهاز المخابرات، الفريق محمد مدين الملقب بـ”توفيق”، حسبما أورده مصدر أمني لقناة “الشروق نيوز”.

وجاء في برقية لوكالة الأنباء الجزائرية بأن الرئيس بوتفليقة عيّن عثمان طرطاق رئيسا جديدا لقسم الاستخبارات والأمن، خلفا لمحمد مدين المحال على التقاعد. 

وجاء في البيان أنه “بموجب أحكام المادتين 77 (الفقرتين 1 و8) و78 (الفقرة 2) من الدستور، أنهى رئيس الجمهورية وزير الدفاع الوطني السيد عبد العزيز بوتفليقة، اليوم، مهام رئيس قسم الاستخبارات والأمن الفريق محمد مدين، الذي أحيل على التقاعد”. 

وكان عثمان طرطاق، وهو لواء متقاعد، يشغل، إلى هذا اليوم، منصب مستشار لدى رئيس الجمهورية وسبق أن تقلد مسؤوليات عليا بمصالح الاستخبارات والأمن.

ويبلغ الفريق توفيق 76 عاما، عُيّن على رأس المخابرات في 1990، وبقي في منصبه منذ ذلك الحين (25 عاما) إلى أن أنهيت مهامه.

ووُصف الفريق توفيق بـ”الرجل الغامض”، ولا يتداول الإعلام صورا كثيرة له غير صورة أو صورتين، حيث لا يظهر أبدا أمام الإعلام ولم يدل بأي تصريح منذ تداول اسمه قائدا للمخابرات.

تقول السيرة الذاتية للفريق توفيق في موقع “ويكيبيديا”، بأن اسمه الكامل “محمد لمين مدين ولد سنة 1939 في قنزات بولاية سطيف، وهو رجل عسكري غامض ولا يعرف عنه إلا القليل جدا”.

وأسدى الرئيس بوتفليقة وسام الشجاعة للفريق “التوفيق” في الخامس جويلية الفارط، عقب إشاعات إعلامية بوجود عدم توافق بين الرجلين منذ فترة، ما اعتُبر ردّا من بوتفليقة على ما أشيع.

ويواصل تعريف “ويكبيديا” أن توفيق قضى طفولته في حي بولوغين الشعبي في الجزائر العاصمة وانضم إلى صفوف جيش التحرير الوطني بعد إضراب الطلبة سنة 1957 والتحق بصفوف وزارة المخابرات والتسليح برئاسة عبد الحفيظ بوالصوف رفقة (يزيد زرهوني – قاصدي مرباح – مسعود زقار – دحو ولد قابلية والقائمة طويلة ) وكان يلقب بـ”سي توفيق”.

انتقل بعدها إلى الولاية الثانية (اتلشمال القسنطيني)، وكانت مهمته تسهيل إدخال السلاح عبر الحدود الشرقية الجزائرية.

بعد الاستقلال دخل مدرسة المخابرات الروسية (دفعة السجاد الأحمر) بموسكو الاتحاد السوفييتي، حيث تلقى تكوينا عسكريا مختصا في مجال الاستخبارات، ثم عمل مسؤولا عن الأمن العسكري بمديرية وهران مع العقيد الشاذلي بن جديد مسؤول الناحية العسكرية الثانية وهناك تعرف على الراحل العربي بلخير، وفي سنة 1980 عينه الرئيس الشاذلي بن جديد قائدا عن المعهد العسكري للهندسة ثم عين مديرا للمديرية الوطنية لأمن الجيش (لأمن العسكري) قضى فيها ست سنوات وفي 1986 عين قائدا للأمن الرئاسي.

 

وعين ملحقا عسكريا بسفارة الجزائر في طرابلس بليبيا العام 1987، وبعدها بعام واحد انفجرت الأوضاع الاجتماعية والسياسية بالجزائر (أكتوبر 1988) ما دفع الرئيس الشاذلي بن جديد إلى إحالة مدير الأمن العسكري لكحل عياط ومدير الوقاية والأمن (محمد بتشين) إلى التقاعد مع إعادة هيكلة الأجهزة الخاصة وإنشاء دائرة الاستعلام والأمن وأوكل مهام رئاسة هذا الجهاز إلى محمد مدين ورقي إلى رتبة عميد (جنرال).

في الخامس جويلية الفارط أسدى الرئيس بوتفليقة “وسام الشجاعة” للفريق توفيق، ما اعتبره مراقبون ردّا من الرئيس على إشاعة تداولها الإعلام والشارع تقول بوجود عدم توافق بين الرجلين منذ فترة طويلة.

رقّى الرئيس بوتفليقة، توفيق من رتبة لواء إلى رتبة فريق في جيويلية 2006، وفي الخامس جويلية 2015 رقّى اللواء أحمد بوسطيلة قائد الدرك الوطني إلى الرتبة نفسها وسرعان ما أحاله على التقاعد وعيّن مكانه اللواء مناد وكذلك الأمر بالنسبة لقائد الناحية العسكرية الخامسة اللواء بن علي بن علي، الذي رُقي إلى رتبة فريق قائدا للحرس الجمهوري خلفا للواء أحمد مولاي ملياني.

بقيت العلاقة بين الرئيس بوتفليقة وقائد المخابرات غير واضحة المعالم، بين من يتحدّث عن عداء بين الرجلين، حيث يقول كثيرون إن توفيق عارض مجيء بوتفليقة في 1999، وبين من يقول إن الرجلين ينسّقان معا لخدمة الجزائر، وبقيت الأمور على هذا الحال إلى أن أدلى الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني عمار سعداني بتصريحات قبل أكثر من سنة لموقع “كل شيء عن الجزائر، هاجم فيها الفريق “توفيق” وطالبه بالعودة إلى بيته، وهي تصريحات قوية جدا في حق “الرجل الأقوى في الجزائر”، وهو ما اعتبره مراقبون “ضربة” ما كانت لتكون لولا ضوء أخضر من بوتفليقة لسعداني.

باشر بوتفليقة ما سُمي “إصلاحات” في جهاز المخابرات، حيث جرّد الجهاز من “صلاحيات” عديدة كان يحوزها، من بينها صفة الضبطية القضائية، وتمثلت آخر الإجراءات التي اتخذها الرئيس تجاه الجهاز في نقل جهاز حماية الرئيس من سلطة المخابرات إلى سلطة الحرس الجمهوري كما حلَّ قوات التدخّل السريع (الجيس) التابعة للجهاز وذوّبها في الوحدات القتالية التابعة لوزارة الدفاع الوطني، واعتبر مراقبون هذه الإجراءات “حربا” من بوتفليقة على توفيق.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • الهواري بومدين

    الجزائر باي باي
    ليس عشرية سوداء وانما
    جزائر سوداء
    تغييرات الشعب معندو فيها لا ناقة ولا جمل

  • هشام 22

    *يعود انهاء المهام القائد الدائرة الامن والاستعلامات الجزائرية الفريق محمد مداين المدعو توفيق خسارة لي الجزائر طبعا وهو الرجل المعروف بي عمله دائوب في ظالم دامس بعيد عنا الاضواء ورياء .
    اقالة توفيق جاءت بعد تخطيط طويل من طرف جهات كانت تعتبره خطر عليها وعلى مصالحها بعدما تم اقالة كل المحيطين به اي (قصتلو جنحو) ولكن لا تزول الدول بي زوال الرجال ولكن نفتقدهم.
    جنرال توفيق ليس بي رجل سهل تغلب عليه لان اتبعه يمتدو من المغرب الى تونس ومن المالي الى فرنسا توفيق تعرض الى انقلاب وليس اقالة .

  • mohamed.el.ouahrani

    وجوه الشر وان الله لا يصلح عمل المفسدين والنتيجة هي الفشل الدريع ويعترف بها حتى الشياتين انتهى عهد استحمار الناس بانخفاض سعر البترول

  • العباسي

    القوبع يا المروكي الوسخ في الوسط والشرق ما يعرفوش القوبع تعلم اللهجه الجزائريه مثل بني جلدتك تعلمو يا خو

  • بدون اسم

    كنت خاءف على سعيدانى فقط

  • بلقاسم

    كلامك ..ينطبق على الذين أعلنوا الجهاد (الحرب) ضدالمسلمين الأبرياء....من أجل الكرسي...أليس كذالك ....يا از... ل...ي ...خة...

  • RIDA

    تحيا بوتفليقة ويسقط عمارة بن يونس وتحيا لويزة حنون و خليدة تومي .وعمر سايجي

  • العباسي

    قضى عليكم الحسد يا اولاد شلومو الغير شرعيين يا مخاربه

  • العباسي

    سبحان الله وبني عمك ينقطون لك بلاجابي والله انتم كمخاربه تتمنون ان تكونو جزائريين وتحلمون ان تعيشون في دوار من دواويرها والله العضيم الحرمان و الضلم يدفعكم لطعن في الجزائر الله غالب جيتو شمايت لا تؤتمنون

  • estouestsudnord

    كلام معقول ان تكون المخابرات تحت وصاية وزارة الدفاع الوطني ....

  • HAMZA

    رجل عادي في منصب مهم لا أكثر و لا أقل لا أدري لما هذه الهالة الاعلامية . تنفخو فيه حتى قلبتوه خرافة تحكى .واحد يسميه اسطورة ...واحد يقول نحاتو فرنسا......واحد يقول رجل يحكم الجزائر في الظل......الخ,....

  • العباسي

    علاش هل ياتوننا السواح من اجل التمتع و القنب الهندي هل اغلب قرى الجزائر بدون ماء و كهرباء و تعليم و الصحه و الطرق هخل عندنا مدن من الصفيح و الاوربيين و اليهود في الفيلات هل ياتينا كل البيدوفيل لنهش برائتنا في وضح النهار لعنة الله على الخلاطين

  • العباسي

    الرئيس نصبه و اختاره الشعب بل اغلبية الشعب ليس مسلط و مفروض علينا كما يجري عند الجيران فهمتي دابا لو كنتم رجال تخرجون الاسبان من ارضكم عوض ان تعملو ضجه في المواقع بالقاب جزائريه يا ليهود

  • brahim

    القوى الخارجية هي وراء التغيير

  • mourad

    عن أبي سعيد قال أعطي رسول الله صلعم قوة بضع(نكاح) خمسة وأربعين رجلا وأنه لم يكن يقيم عند امرأة يوما تاما كان يأتي هذه الساعة ويأتي هذه الساعة يتنقل بينهن كذلك اليوم حتى إذا كان الليل قسم لكل امرأة منهن ليلتها.
    روى أبو نعيم عن عبد الله بن عمر رضى الله عنهما عن صلعم قال: أعطيت قوة أربعين في البطش والجماع يعني من أهل الجنة وروى الإمام أحمد والحاكم عن زيد بن أرقم أنه صلعم قال إن الرجل من أهل الجنة ليعطى قوة مائة في الأكل والشرب والجماع والشهوة فإذا ضربنا أربعين في مائة بلغت أربعة آلاف.

  • العباسي

    سبحان الله ببعد ماكان يدعم البوليساريو و عدو لوحدتكم الترابيه اليوم رجع مسحو فيه السكين يا البيت بول

  • شهادة حق لا غير

    والله ثم والله لو لا رجال مثل الجنرال توفيق لما نحن الان في امان وبلادي الجزائر العزيزة تنعم بالسلم والاستقرار . انا شخصيا مواطن عادي لا لي ولا علي لم استفد من هذه البلاد من اي شيء ولكن الحمد لله انا ابن مجاهد وحبي للوطن يجعلني اتحدث بكل صراحة . هؤلاء الشباب يتحدثون على شخص لا يعرفو حتى تاريخ بلادهم , المهم اتمنى من الله سبحانه وتعالى ان يرحم شهدائنا الابرار وان تنعم الجزائر بالسلم والاستقرار وشكرا جزيلا للاب الجنرال توفيق على كل ما قدمه لبلاده امين

  • محمد

    عنصري و شيات

    كونا كينتي سيدك يا البهلول

  • mostefa

    تزول الرجال لكن الاعمال تبقى راسخة
    هده بداية نهاية جيل الثورة اخرهم عمره اكثر 70 سنة
    بما فيها من تناقضات وايجابية وسلبية
    وهده اخطر اصعب مرحلة لبقيا وارث الاستعمار

  • بدون اسم

    المركز العسكري الرئيسي للبحث ببن عكنون CPMI

  • mimoun

    الضاهر انك غادرت كرسي المدرسة مبكرا ضنا منك بعد تعلم شيء من الكتابة انك حزت كل العلوم بما فيها اللغة والفلسفة حتى لا اطيل في تفسير تركيبة عقلك اختصر واقول قزم انت في كل شيء انضر في المرات سيغما عليك عندما ترى وجهك.

  • بدون اسم

    تابع
    لماذا نخرجها للشعب في الوقت الصّعب كتابوت اليهود لما كانوا يطلبون به النصرة على أعدائهم
    في الحقيقة كانت القوة في يد الجنود الذين صبروا لأجل تحرير الجزائر و الجنود هم أبناء الشعب الجزائري الذي ضحّى لتحرير وطنه بمئات الآلاف و تشرّد بسبب ذلك مئات الآلاف و .. و بقيت آثار الاستدمار ماثلة في الستينات و حتّى نهاية السبعينات لمن عاشوا ما بعد الاستقلال و العربي بن مهيدي شهيد سرّ الثورة قالها ارموا الثورة للشعب فهو سيحتضنها و ارجوا أن تكون رسالتي وصلت للجميع .

  • جزائري

    تعليقي في واد وتعليقك في وادو انت لست مغيب العقل بل مجنون

  • بدون اسم

    الجزائر حين الاستقلال كانت أمام ثلاث جيوش جيش الداخل و جيش الحدود و المجنّدون السابقون بالجيش الفرنسي و كان كل منهم يحمل ايديولوجيا محدّدة كادت يوم 5 جويلية أن تحوّل عرس الجزائر الى فاجعة لولا تدخّل المصلحين من الشعب
    و طرح وقتها ما النظام الذي قد تتخذه الجزائر ديمقراطي أو اسلامي او .. على الرغم من الهوة السحيقة التي وجدت فيها الجزائر وقتها من دمار خلّفه الفرانصيص (حسب تسمية الأمير عبد القادر لهم)
    و السؤال الذي نضعه أمام الجميع ليمتحنوا فيه و هو أين ثوابت 1 نوفمبر لماذا نخرجها للشعب يتبع

  • س س ع

    نعم صحيح حتى رئيس

  • BADRA AL DJAZAIRIA

    دايم الله في ملكه و ما يبقى في الواد غير حجارو و الجزائر لها اولادها المخلصين تحيا الجزائر و الله يرحم الشهداء

  • amir

    يا كونتا كينتي انت فعلا غبي و لا تستحي على من خلفوك من رعية أمير المزطولين . كيف سمحت لك نفسك البائسة التدخل فيما لا يعنيك . سير في حلك و شوف شغلك في مزارع الزطلة أو سوق اليباحة الجنسية قبل أن ينتبه سيدك لغيابك فيشبعك سوطا و ركلا لأنك حمار غبي لا يفهم لغة البشر
    أصبر حتى يأتي دور تحريرك من الاستعباد فنحن قادمون

  • Arris

    شكيب خليل يشطح في شدة الفرح

  • بدون اسم

    فنحن لم نرى منهم افعال جيدة...والسؤال :من أنتم ؟؟؟

  • فريد

    تسليم المشعل الى احفاد الا فلان واتباعهم لانهم يعلمون انهم تقدمو في السن ولا يقدرون على الا ضافة ولقد زرعو مشاتل عدة من اشبال الا مة .والجنرال توفيق متورط في عدة قضايا وبو تفليقة اخبره بها من قبل الفرنسيين وبوتفليقة متورط في قضايا الفساد لذالك كل السيناريوهات هي تلاعب بينهم لطمس الحقيقة عن الشعب والدول.

  • Kamel beraki

    Cest la france quelle a mis a la porte car il es pas daccord avec elle

  • بدون اسم

    11 شيبتمبر لعبه الكبار الكبار لما يلعبو يفلحو

  • بدون اسم

    من المفروض يذهب الجميع و على رأسهم ما تسميه الرئيس

  • بدون اسم

    هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون ( 9 ) الصف
    إنَّ الَّذين أَجْرموا كانوا من الَذين آمنوا يضحكون (29) وإذا مَرُّوا بهمْ يَتَغامَزون (30) وَإذا انْقَلَبُوا إلى أَهْلِهِمُ انْقَلَبُوا فَكِهِينَ (31) وَإذا رَأَوْهُمْ قالُوا إنَّ هَؤُلَاءِ لَضالُّونَ (32) وَما أُرْسِلُوا عَلَيْهِمْ حافِظِينَ (33) فَالْيَوْمَ الَّذِينَ آمَنُوا مِنَ الْكُفّارِ يَضْحَكُونَ (34) عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ (35) هَلْ ثُوِّبَ الْكُفَّارُ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ (36) المطففين

  • بدون اسم

    من تسببوا في ذلك هم الإنقلابيون على المسار الديمقراطي من زريعة فرنسا من سلالتك

  • بدون اسم

    انا كنت ننتظر فى هذا القرار منذ تحويل ملفات الفساد من DRS الى الدرك

  • بدون اسم

    (ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزؤون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم إن نعف عن طائفة منكم نعذب طائفة بأنهم كانوا مجرمين) [التوبة: 65، 66].
    (ولا يزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم إن استطاعوا) [البقرة: 217].
    (ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم) [البقرة: 120].
    ( ومن أظلم ممن افترى على الله الكذب وهو يدعى إلى الإسلام والله لا يهدي القوم الظالمين ( 7 ) يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون ( 8 ) سورة الصف

  • بدون اسم

    Tu te caches derriere des Versets Coraniques pour verser ta haine contre ceux qui ont combattu les bourreaux,les sanguinaires

  • said

    ربي و يقول كل من عليها فان

  • بدون اسم

    اتدكر يوم سنة 99 خطب الرئيس بوتفليقة وقال من ظمن ما قال المسؤول المحلى الدى يتحكم فيه ظابط امن لا يستحق ان يكون مسؤول غير ان اخشى ادا اختفى ظابط الامن المسؤول المحلى يدير رجليه فى ظل غياب مراقبة شعبية مقننه الله يسطر

  • amir

    لا حول و لا قوة الا بالله حتى أنت يا لمروكية تريدين ادخال خيشومك النتن في ما لا يعنيك . مكانك مع زميلاتك في سوق النخاسة أو السياحة الجنسية أو مزارع الزطلة و ليس هنا حيث يتواجد أسيادك . على فكرة الرجل الذي خلف البطل مدين توفيق سيحرمكم من دواء السيدا الذي كان يهرب على الحدود .

  • Mahdi

    صراع الديناصورات الذي لا ينتهي ،البلاد "كلاها بوبي" وهم يتصارعون من أجل عرضٍ من الدنيا قليل ، زرت وطني في هذا الصيف و صدمت لمشاهد الفوضى :سلطة الدولة كقوة منظمة للمجتمع غائبة تماما ، سلوكات إجتماعية موغلة في التخلف؛لكن ما صدمني أكثر يافطتين إشهاريتين أريد معرفة العالم الفهامة والبحر العلامة الذي أشرف عليهما ، الأولى تقول"العلم في خدمة الشرطة و الشرطة في خدمة المواطن" ,و الثانية تحمل صور لاعبي البارصا و الريال ـ المخدر الأكثر إستهلاكا في بلادي ـ نصبت في مدخل مطار الجزائر الدولي !! و كأنهم شهداء ا

  • بدون اسم

    هو رجل بمعنى الكلمة تحية له من القلب هو من وضع أسس و صمام الامان للدولة لولاه لكنى في خبر كان تحية له ألف تحية بارك الله فيك لديك شعب يحبك رغم كل ما يقال عنك تبقى رجل الجزائر يا سي التوفيق

  • amir

    يا حمار أنت بعيد كل البعد لأدراك أبعاد هذا التغيير لأن عقلك ضيق و العبد المروكي لا يفهم في أمور الأسياد مهما حاول . نصيحةأمشي شوف شغلك فربما أنتبه سيدك لغيابك و أشبعك ضربا ، وجودك في مزرعة الحشيش أفضل لك . هذه الأمور لا نناقشها مع العبيد و هي حكرا فقط علىالأسياد من الجزائريين و ليست من إختصاصك يا كونتا كينتي

  • Aldo

    انت تؤمن بالنوايا الحسنة و هذا جميل لكن علي كوكب المريخ او زحل. هنا الأرض و المصالح الضييقة تطغى على كل شيء.

  • Aldo

    اذا كان هذا القرار فعلا في مصلحة البلاد فمرحبا به. لكننا تعودنا على قرارات لا تخدم الا اصحابها و تعيينات لا تصب الا في مصالح خاصة مما يضعف المؤسسات بدل تقويتها. أخشى ان يطغى على سياسة البلاد الخلافات الشخصية و محاولات ازاحة آخر العقبات في طريق سيطرة البعض على السلطة و توريثها. و بما أنا المواطن هو آخر من يدري الأسباب و الدواعي التي جعلت القرارات تتخذ فانه ليس في وسعه الا تصديق الشائعات. قوة الجزائر ناتجة عن كون السلطة مقسمة بين عدة جهات. لا يتفرد بها أحد. يجب ان نحافظ على هذا المبدأ و الا خسرنا.

  • بدون اسم

    المراركة الي يحوسو على السكر الزيت الفرينة البنزين يطيرو منا

  • LDD

    من تسبب في 250 الف قتيل هم الارهابيون و الارهابيات من سلالتك

  • hamid

    دوختونا بهذه الاسماء هذا مركز التحريات تابع لمن اواش هو ???!!!

  • amir

    حق أريد به باطل هذا ما تقصده أيها المخزني كونتا كنتي نحن لكم يلمرصاد أينما حللتم

  • محمد

    حشيشة طالبة معيشة يخي تفكير

  • L'INNOCENT

    يا سمير اللغز راه فى ملفات الفساد التى حولت من DRS الى الدرك

    و لكن لا خوف على الجزاءر ما دام الرجال من امثالك موجودين----شكرا

  • العباسي

    ماهادا ياشروق وما هاته الرائحه النثنه اطغى علينا المخزن الابن الغير شرعي لليهود راه غير هو هنا و الفيسبوك و في المغاربيه قناة الخونه والجزائر تايمز المهزله بزاف

  • العباسي

    سير تدرب على انحناء الضهر دون ان تقوقس ربمايفوت عليك موكب المخنث ميمي6 وما تعرفش تركع

  • Sans Pitié

    Il n'aura jamais le courage de le faire

    لن تكون لديه شجاعة زروال

  • الوطواط

    كان حميدة لاعب وجا حميدة رشم ليه باش يربح حميدة.

  • ع

    الشيتة للواقف اما من سقط فلن ترد له التحية لكل من اراد ان يشيت

  • $£€/¥

    من منظور عملي الرجل كبر و حان تحويله للتقاعد عاجلا ام اجلا =76 سنة= اما من منظور امني استراتيجي فرئيس الاستخبارات سيبقى مجهولا و من يعلم فالتوفيق قد يكون اي شخص و قد يكون توفي مند زمن الخ المخابرات اعمق بكثير و تنظيمها اعقد و يخالف المنظور العادي للتراتبيات القيادية و لا يمكن وضعها تحت الضوء بل ستبقى في الظل ...اشخاصا ...اسماء ..تنظيم... قرارات و هي تملك اليات و تدابير و قرارات مستقلة حتى عن الرئاسة ... و في كثير من الاحيان يضطر الساسة الى تغطية و تنظيف ما تقوم به الاستخبارات مقابل تسويات معينة

  • زليخة

    تمسك الناس المسؤوليات !! فمنهم من يُصلح بأمر الله ومنهم من يطغى ومنهم من يدعي الربوبية ثم يأتي اليوم الفصل فتذهب السؤولية ولو دامت لغيره ما وصلت اليه , فيخرج بسيطا ضعيفا كما كان حتّى يتوفاه خالقه , ولا يرحل معه إلاّ فعله { اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا } .
    فكيف حال من تسبب في مقتل 250 الف بإنقلاب 92 وهم كثيرون كيف تكن صحفهم؟
    مهما كنت ومهما كانت مسؤولياتك تذكر يوم خروجك حين تعيينك. { من عمل صالحاً فلنفسه ومن أساء فعليها وما ربك بظلام للعبيد}.

  • La Terre des Hommes

    CHOUROUK ayez la gentillesse d'observer votre neutralité,On sait parfaitement ce qu'il y a dans la marmite,alors laissez les plumes couler
    يا شروق اطلق الاقلام تمطر
    Il est temps de creuver l'absces

  • الاغواطي63

    المشكل انه ليس اصلاح بل حرب مصالح
    لو ان التغيير كان من قبل لقلنا ان الرئيس يقوم باصلاحات
    لكن ان تجرد المخابرات من الضبطية القضائية التي
    كشفت المنظومة الفاسدة التي تحيط بالرئيس
    من شكيب و سعيداني و اصحاب الشكارة من الافلان و الراند
    و الرئاسة تحارب الدياراس
    و ما فعله بوتفليقة او لنقل من حوله
    خير دليل
    لو ان الرئيس قام بتنحية الجنرال توفيق و محيطه
    و ترك الجهاز يعمل مثل باقي الاجهزة لكان خيرا
    لكن ان تجرد الجهاز من اذرعته
    فان للامر شيئ مخفي

  • بدون اسم

    rak niya walla tal3abha ?

  • lamouri

    سيعين مستشارا بالرئاسة الى ان يتوفاه الاجل وسيختص بشؤون الامن والامر عبارة عن تغيير الملاعق وفقط .

  • جزائر الاحرار الاشاوس

    من هو السبب الرئيسي في اقالة الشاذلي بن جديد والانقلاب على ارادة الشعب في 1992والزج بشيوخ ومناضلي الجبهة الاسلامية للأنقاذ في السجون ومعتقلات الصحراء وحلها من النشاط السياسي؟؟؟؟؟؟؟

  • الاحتياطي الأخير.

    الجميع يتكلّم عن جهاز الاستخبارات الوطني و كأنّه لعبة كرة قدم
    الجزائر ليست ملعبا كبيرا لكرة القدم و لن تكون كذلك في مثل هذه الأمور
    يبقى جهاز الاستخبارات الوطني مجهول و العاملين به مجهولين و الخوض في حديث تعيين فلان أو فلان هو من صلاحيات الجهاز نفسه و العاملين به هم أدرى بشؤونه
    و هذا الجهاز فوق التداول الصحفي أو القصص و الأساطير
    كلّ حديث يتداول عنه هو في حكم الملغي
    الشاذلي بن جديد يوما ما حلّ هذا الجهاز و استبدله
    الاستخبارات علميا يتحكّم فيه الروّاد و هم من يستطيع تسييره الحلقة الوسط ؟؟؟؟

  • ali mendjali

    بداية نهايات بدات ملفات 1995 و1996 و1997 و1998 تخرج من الاقجار الى فوق المكاتب .فرنسى فلست في الشهور الشهور الاخيرة ...بمذا تسكتونهم الان بتغول رخس كما ارخستو انتم ....بالكبرريس??????والى اعطوهم الهضاب العليى من اتيارت حتى سطيف .و تبمبررها بالاستثمار.....

  • جزائري حر

    بارك الله فيك اخي الكريم واحسنت الرد كفيت ووفيت واكثر الله من امثالك الذين لا تنطلي عنهم غطرسة المندسين وتثبيط المشككين الحاسدين الغيورين ولتذهب تقارير المنظمات الصهيونية الى الجحيم فحتما ستجد من يعترف بهم وعميل لهم من العربان والمماليك مصنفين احسن تصنيف كعربون لانبطاحهم وعمالتهم وخيانتهم لاوطانهم وللقضية فوالله لا تزيدنا احقادكم وبغضائكم وشيطنتكم الا حبا لوطننا الغالي واعتزازا به وفخرا وشرفا يا عديمي الشرف والنخوة والشهامة والكرامة .....

  • alkrouti

    Certes, il a limogé un requin mais un autre pire que lui le remplace. Un requin en retraite qui revient.

  • بدون اسم

    ههه عذر أقبح من ذنب سبتة و مليلية محتلتان من طرف الاسبان منذ ستة قرون يعني قبل أن يحتل العربان (حسب تاريخكم المزور طبعا) أراضيكم الأخرى الآن قلي ماذا كنتم تفعلون منذ ستة قرون؟ آه كنتم منشغلون بتطوير زراعة الحشيش و تطوير الوصفات البخورية هههههه.

  • محلل سياسي واعر

    البلد الوحيد في العالم شعبه يهتم بامور اكثر من مستواه لا ثقافة لا سياسة ولا عمل كل همه هو راهم حطوا هذا و نحاو هذاك روحوا حوسوا على السكر و خزنوه كيما موالفين الديروا خاليكم من السياسة تعرفون انكم يوم ادخلتم انوفكم و اصبحتم كلكم ساسة تاخرت الجزائر و لن تقوم لها قائمة حتى ترجعوا الى ما كنتم فيه كما في سنوات السبعينيات كل الشعب كان يخدم و يجتهد و يكد و يترك السياسة لاصحابها يخي شعب يخي فيه غير الهدرة و الكلام

  • بدون اسم

    جوابكم سيكون بمؤامرة oui

  • فقير من الفقاقير

    لا نعلم عن الرجل شيء و لكن يعلم كل شيء ، المهم أن المواطنين خاصة الفقاقير منهم ليسوا معنييين بهده التغيرات التي تجريها السلطة الحاكمة لكن ماهم فيه يكفيهم خاصة في زمن التقشف السلالي الذي انتضروه كثيرا ، فحسبنا الله و نعم الوكيل .

  • ابن الاوراس

    علمتنا الحياة لكل بداية نهاية واخبرنا الله سبحانه وتعالى *كل من عليها فان *المشكل ليس في انهاء مهامه المشكل في وقوفه امام الله ماذا سوف يقول له عندما يقول لهم *قفوهم فاءنهم مسئولون *والله المستعان

  • mohamed.mascara

    la ilah ila alla mohamed rassoulalaah .iedoum fiha ghir rab wa khlassa andah .soubhan allah

  • حسام

    ماذا يحدث بربكم هل أخطأ الجنرال توفيق هناك عدة سناريوهات لكن تبقى الامور غامضة أعتقد منذ عودة الرئيس عبد العزيز بوتقليقة من العلاج من فرنسا والأمور بدات تسير وفق ماخطط لها .حدثت عدة تغييرات خاصة بعد وفات الجنرال اسماعيل العماري وانا اقول كما قال الجنرال العربي بلخير لو دامت لغيرك ما وصلت إليك نرجوا من القيادة الجديدة إن كان الأمر صحيحا المواصلة في نهج الأمن والإستقرار مهما كان الثمن الجزائر قبل كل شيء وهل قامة مثل الجنرال توفيق يستغنى عنه مهما كان الثمن الجزائر دائما بحاجة الى كافة رجالها

  • ....

    بارك الله فيك على هذا السؤال الصريح
    تذكرت كلمة لاحد العلماء قال لمن ينادون باقامة الدولة الاسلامية
    قال لهم اقيموا دولة الاسلام في نفوسكم تقم في ارضكم

  • محلل سياسي واعر

    فوق مستواكم شعب غريب الاطوار زد على ذلك الشعب من المفروض ان لا يتكلم الا على اموره الشخصية حتى يجد لها حل

  • محلل سياسي واعر

    والله كل شيء عاد انهاء مهام وتقليد رتب هو تنظيم معمول به في كل الدول لماذا في الجزائر كلما قام فخامة رئيس الجمهورية حفظه الله و شفاه بما هو من صلاحيته الا و خرجت الذئاب من جحورها تعوي هذا الرجل المسمي مدين هو رجل بكل ما تحمله الكلمة من معنى فقد قام بما يمليه عليه منصبه و لولا مثل هؤلاء الرجال لذهبت الجزائر وذهب معها شعبها لكن سؤال اريد ان اطرحه على الشعب لماذا تخلقون من الحبة قبة عندما تكتب الصافة على اي موضوع حتى اذا كان تافها تجد كل من هب و دب ينتقد و يحلل روحوا اخدموا خليكم من المسائل التي

  • جزائري حر

    بارك الله فيك اخي الكريم واحسنت الرد كفيت ووفيت واكثر الله من امثالك الذين لا تنطلي عنهم غطرسة المندسين وتثبيط المشككين الحاسدين الغيورين ولتذهب تقارير المنظمات الصهيونية الى الجحيم فحتما ستجد من يعترف بهم وعميل لهم من العربان والمماليك مصنفين احسن تصنيف كعربون لانبطاحهم وعمالتهم وخيانتهم لاوطانهم وللقضية فوالله لا تزيدنا احقادكم وبغضائكم وشيطنتكم الا حبا لوطننا الغالي واعتزازا به وفخرا وشرفا يا عديمي الشرف والنخوة والشهامة والكرامة .....

  • ....

    القادم غيب وقد يكون خيرا
    واذا كنت كاهنا فأخبرنا بما سيكون حتى نجهز انفسنا

  • بدون اسم

    لن يكون كالعربي بالمهيدي و لابوصوف و لا عميروش ولا بومدين و لا الحواس و لازيغود و لا لطفي الخ.... منهم من مات و منهم من استشهد و الجزائر لا زالت قائمة شامخة مرفوعة الرأس انا أؤمن بان الام الجزائرية ولادة الرجال و من هذا مدين بالنسبة للسالفي الذكر ام ترى انها قامت القيامة بتنحية رجل غامض لا انا و لا انت و لا حتى المقربين منه نعرف ماذا فعل للجزائر او لم يفعل اتركونا من عبادة الاشخاص فالداراس مؤسسة جزائرية لابنائها و رجالها

  • جزائري حر

    بارك الله فيك اخي الكريم واحسنت الرد كفيت ووفيت واكثر الله من امثالك الذين لا تنطلي عنهم غطرسة المندسين وتثبيط المشككين الحاسدين الغيورين ولتذهب تقارير المنظمات الصهيونية الى الجحيم فحتما ستجد من يعترف بهم وعميل لهم من العربان والمماليك مصنفين احسن تصنيف كعربون لانبطاحهم وعمالتهم وخيانتهم لاوطانهم وللقضية فوالله لا تزيدنا احقادكم وبغضائكم وشيطنتكم الا حبا لوطننا الغالي واعتزازا به وفخرا وشرفا يا عديمي الشرف والنخوة والشهامة والكرامة .....

  • aminos

    ولله أنا لا أعتقد أن رجل 20 سنة و هو مدير المخبرات يستقيل بهذه الطريقة الشخص يعرف كل خبايا هذا البلد , 78سنة ربما هو مريض لهذا السبب لاكن لا أظن أنه إستقال إن لم يكن مريض ...فقط سياسة كالسياسات التي تعودنا عليها ولكي ينزعون من الشباب فكرة توفيك أنه كل شييء.....

  • حفيد شعباني

    لعنة شعباني و محمد خيذر و بوضياف ووو ستلاحق الجميع

  • البحر الهائج

    وانت ياعباسي ركز على تحريرك من الحركي والذين انت منهم وعندها تكلم على سبتة ومليلية اللتان نحن في غنى عنهما حتى نحرر مااخذ منا من طرف الاعراب اولا ثم سنحرر سبتة ومليلية وزد عليهما حتى الاندلس بسواعد جزائريين ومغاربة احرار وليس امثالك الذين يعرفون سوى العويل والنباح حرر نفسك اولا من عبودية فرنسا التى تتحكم حتى في الهواء الذي تستنشقه وبعدها تكلم على اسيادك البشر مثلك هو الذي فرق بين شعبين مسلمين اطلب من الله ان لا يمر عليك وعلى امثالك من كلا البلدين عيد الاضحى بخير انه سميع مجيب

  • 47 AGENT

    تحية احترام وتقدير لهذا البطل المغوار .
    اللهمّ استر بلدنا الجزائر واجعلها آمنة مستقرّة. .

  • بدون اسم

    مجرد شعرات رنانة يرددها الشياتون
    قالك رجال مخلصين
    نعم مخلصين للسلطة والمصلحة

    فنحن لم نرى منهم افعال جيدة للشعب والوطن

  • pointdefinal

    جازاهم الله خيرا و لن ننسى من خدم البلاد أبدا
    ( كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام )
    ذهاب سي توفيق و و وسي بوتفليقة أمر لا مفر منه ، لكن سلسلة الخير و رجال الله في أرضه لن تنقطع بإذن الله
    ذهب توفيق وسيذهب بوتفليقة لكن الشعب باق ، لهذه اللحظة نحن كمواطنون نحن هنا نحن هنا نحن هنا ،
    لم ندرس الإستعلامات ولم نتخرج منها لكننا في أعماقنا ومبادئنا و دمائنا جهابذة في الإستعلامات بحبنا للجزائر
    و عملنا لأجلها ،
    [ اللهم اجعلنا من خير أجناد الأرض وفي رباط إلى يوم إلى يوم الدين ]

  • بدون اسم

    المهم في الجزائر تنصيب او الاقالة لاتعني شيء و لن يغير شىء المشكل هو انكم وضعتم مستقبل الجزائر على المحك لا اقتصاد لاصناعة لافلاحة لا امن غذائي زد الى ذلك قانون الاسرة الذي فكك الاسر و المجتمع فالجزائر تشهد اكثر سنوات نهب وفساد في جميع القطاعات مع انعدام المحاسبة والقضاء الحقيقي وليس شكلي. اكثر من 800 مليار دولار ذهبت في مهب الريح

  • وطني من تمنراست

    على من الدور القادم ان شاء الله؟
    الدستور على ما اظن ام رئيس الاركان ام الرئيس

  • علي

    تخيلوا معي لو قرر الجنرال توفيق كتابة مذكراته، كيف تتصورون الإقبال عليها ؟؟؟

  • وطني من تمنراست

    اي اصلاحات يدعون بها (اقالة وزير او اي مسؤول ثم اعادة تعيينه في مجلس اللمة اه عفوا مجلس الامة او مستشار مثلا ) تبادل ادوار فقط
    ولاءات وتملق والا ..................
    اللهم احفظ بلدنا الجزائر يا رب

  • برو بوتفليقة

    اتمنى صادقا ان الرئيس عبد العزيز بوتفليقة يعين سعيد بوتفليقة خلفا له والباب اللى تجيك منو الريح سدو واستريح وهدا كى يتمم الاستراتجية الحالية لتهيئة الاجواء لربيع جزائرى خاص كعادتهم

  • fg

    هههه ههههه هههه هههه ضحكتني أحيي تحيا خالصة الفريق محمد مدين المدعو توفيق .الطايح أكثر من النابض وأنت مازلتتشيث و وتحيي ياوحد الغبي

  • محمد

    السيد التوفيق رجل وطني وشهم ومتواضع خدم الجزائر في كل المهام التي انيطت اليه من ايام الثورة الى العشرية الحمراء حيث كان رجل الحوار والمصالحة وهذا منذ ايامها الاولى ولكن تيار الدم والاستئصال كان الاقوى . الرجل الذى لا يرضى اشعال المصباح بلا سبب والحنفية التي تقطر يامر باصلاحها وووووو انشاء الدورلقايد وبوتفليقة

  • بدون اسم

    هذا إنهاء مهام فقط و ليس طردا أو عزلا و على هذا كاش نهار نقرأ في جريدة الشروق عن تعيين بوسطيلة سفيرا للجزائر في باريس و مدين مستشارا برئاسة الجمهورية بوتفليقة يمضغ أو مايسرطش فهمتني يا الفاهم خمم على روحك

  • سيف الاسلام مدوري

    تفقد الجزائر بهذا احد ابر ابناءها احد المجاهدين احد مهندسي الامن احد اكبر رجال الجزائر لقد كانو وطنيين لقد خدمونا وخدمو وطننا الجنرال توفيق مشكور على كل ما قدمه لصالح الوطن مشكور على كل مساعيه في تجسيد المصالحة الوطنية نتمنى التوفيق للجنرال طرطاق نتمنى ان يكونو لحمة واحدة جسد واحد لا ينخره اعداء الجزائر ............................................ خسارة

  • بدون اسم

    يبدو أن جماعة التنجيم و قراءة الفناجين الزيطوطية في صدمة لأن أساطير رجال الخفاء و الخفافيش الذين يسيرون البلاد تحطمت اليوم بهذا القرار و أثبت بوتفليقة أنه الرجل الأول في البلاد و هو سيد الموقف. و رغم سلبيات هذا الأخير الا أني طالما كان لدي أمل أن الرجل يرغب في تحقيق تغيير حقيقي في البلاد و تسليم المشعل للشباب بعد انقضاء عهدته و وضع دستور قوي يرسي أسس الدولة المدنية الحقيقية التي لا يوجد فيها جال ظل أو خفاء. أيا الكان الأهم بنظري الآن أننا ارتحنا من صداع الرأس بسبب حكايات الصرارعات في هرم السلطة

  • aissa

    نتمنى متابعته قضاءيا

  • عنتر

    الفريق محمد مدين الملقب بـ"توفيق" انا لا اعرفه ولكن احترمه لما قدمه من خدمات لمحبوبتنا الجزائر - بل كنت انتظر منه ايقاف مهازل الذين اعاثوا في وطني فسادا - ولكن لا تظنوا ان الجزائر لا رجال لها من امثال توفيق = منه الوف الذين لا يهمهم الا بقاء الجزائر واقفة بالرغم من المندسين المدنسين لارض الشهداء / حسبنا الله فيهم

  • الجزائرية

    لولا أمثال هذا الرجل وهم كثيرون لانتهت الجزائرلقد تربوا في جهاز المالق للثورة الجزائرية الذي دوخ العدو آنذاك رغم امتلاك فرنسا لجهاز مخابرات قوي جدا لكنها فشلت أمام أبطال الثورة..و ظلت أجهزتنا الأمنية قوية و لا تزال فالحروب التي نخوضها اليوم أشرس من أي وقت مضى الحرب ضد التهريب،الحرب ضد المخدرات الحرب ضد التدخل المخابراتي للأعداء لإشعال حروب طائفية مزعومة ببلاد القبائل الأصيلة والجنوب الطيب و غرداية التاريخ.نعم أما حرب الإرهاب المتلون فحدث ولاحرج..مع أذناب الناتو.وقد حان الوقت ليستريح الرجل وهو في

  • الطيب

    هذي " عجاجة ضربت " !ما نعرف !!؟

  • الحر الجلفة

    الجنرال توفيق رجل مخلص حارب الفساد و وقف ضد المفسدين و هذا هو سبب اقالته وله شعبية كبيرة و الشعب الجزائري يكن له الاحترام و التقدير

  • بدون اسم

    أحسن تعليق

  • حسبنا الله

    الشعب لا يهمه هذا في شيئ
    لا يهمه لا اقالة فلان و لا سجن فلتلن و ترقية علان
    ما يهم الشعب
    هو معيشته
    لا تمسوا في معيشة الناس من فضلكم
    ولا ترفعوا الأسعار
    أكلتم الجزائر بأكملها
    فاتركونا نأكل "الخبز"

  • بدون اسم

    ارجع الى حقل الحشيش أيها الكونتا كينتي هذا مكان للأحرار و قل لسيدك أنه ذهب مدين ليأتيكم طرطاق الذي سيطرطقها علىكم. تحية شكر و عرفان لعمي توفيق لكل ما قام به و كل التوفيق لعمي عثمان. ما تنساج تعاود تلصق السياج وراك ب super glue باش ما يفيقلكش سيدك بلي هربتي من المزرعة ههههه.

  • caporal

    عائلة الاقزام حطمت البلاد اقتصاديا وسياسيا وعسكريا بوشريطة يريد التوريث لانه لم يبق رجل في الجيش وكيف يكون رجل في الجيش وعريف وزير الدفاع قائد عام للقوات المسلحة كاننا في اخر دولة افريقيا كنت ياسي التوفيق رجلا وخرجت رجلا وهذا الامر لا يمكن السكوت عنه

  • سمير

    ياو حناا ماناش شياتين كما انت ومجموعتك . حنا الشعب رانا فايقين وعلبالنا واش راه يدور اما انت ابقا اضرب الشيتا حتى تموت ياشياتالفريق محمد لمين هو الى كشف خيوط الفساد في الجزائر من طريق سيار من سنطراك من صفقات . اي حاجة ماتعجبكش تنسبها للمخزن واذا مالقيتش المخزن تنسبها الى ايادي خارجية واذا مالقيتش الايادي الخارجية تنسبها جهوية انشر رحمك الله

  • العباسي

    بوتفليقه و الجنرال قايد صالح و التوقيق و الطرطاق وكل اسلاك الامن و الاستعلامات في خدمة الجزائر و الشعب الجزائري الى من يتكلمون في الرجل بسلب اقول لهم ادا اطارات و ضباط سامون يجهلون مهام الرجل كيف انتم تتكلمون عن الرجل يا اوغاد

  • bmw

    هذه أولى بوادر التقشف في الأسلاك العليا.

  • mohamed_a

    المهم الجزائر في أعناق كل مخلص و وفي
    و لولا الفساد و الظلم لما وصلنا إلى ما نحن عليه
    و تحية تقدير لكل من عمل بجد و نية خالصة
    لوجه الله

  • Nirouze

    يدكرني ما يقع حاليا بالجزاير بتونس قبيل الانقلاب الطبي لبن علي على بورقيبة حيث كان هدا الاخير يغير او يقيل في كل مسؤول سام في الدولة بالله عليكم هل حالة الرئيس الصحية كما تبدو لاكثر الناس سداجة تمكنه من إتخاد كل هده القرارات المصيرية . والله شعب سادج

  • محلل

    ما يجري في الجزائر اليوم هو ليس صدفة بل هو تخطيط و تحضير لمرحلة صعبة ستمر بها البلاد ...حتى أوضح أكثر بعد إنخفاض سعر البترول قانون الميزانية الجديد سيكلف الجبهة الإجتماعية كثيرا من إرتفاع المواد الأساسية و رفع الدعم ..سنرى إضطرابات و إضرابات لا محاله و ربما حتى إفلات أمني ..لذالك عين الجنرال طرطاق المعروف بترأسه مركز التحريات ببن عكنون 1991 إلى 1999 هذا المركز هو الجهاز المسؤول عن التعذيب و الإختفاء القصري في العشرية السوداء ...و الفاهم يفهم.

  • ابن نوفمبر

    انه لشيئ مؤسف للجزائر الحبيبة انه لو كان التغيير من اجل التغيير لماذا اعفي فريقين الاول بوسطيلة قائد الدرك الوطني والثاني توفيق قائد المخابرات في فترة لا تتجاوز الثلاثة ايام وكلا الاثنين من الشرق ولماذا لم يقل بن علي بن علي قائد الناحية العسكرية الخامسة وبعد انهاء مهامه من الناحية العسكرية الخامسة عين قائدا للحرس الجمهوري واوكل اليه مهام حماية الامن الداخلي الخاص بالرئيس ورغم ان بن علي مريض جداجدا لا يستطيع احيانا ان يتناول غذاءه او لانه من ولاية تلمسان انظروا المفارقات اننا نسير للحكم الوراثي

  • بدون اسم

    اطلب من رئيس الجزائر القادم ان يقضي على المتعصبين الرجعيين امثالك وان نبني بلدنا على الرقي والتطور ..

  • halimus

    ترقبو الفترة الانتقالية القادمة من حكم العسكر الى حكم المافيا الامبريالية بقيادة حداد و صحابو

  • مجرد من الراي

    انا ليست لي صور ولا يعرفني احد ديروني في بلاصته

  • جزائري

    كفاكم شيتة عيتونا

  • Sans Pitié

    الناس اخمو كيفاش اطلعو بلدانهم و هذو غير الحشان الكرعين لبعضاهم و الشعب يتمرمد ربى ابعدهم علينا

  • Nina

    السلام،
    الجزائر لا تزول بزوال الرجال، هذا شيء طبيعي لو كنا في بلد "متحضر ومتقدم" لكن للأسف نحن في بلد متخلف، منذ 62، ياما مرت "رجال"، النتيجة = دويلة "الجزائر"، وماذا يعني أن يكرم في بلد الجزائر جزائري كان حتى سنة 1959 في صفوف الجيش الفرنسي ويقتل الجزائريين؟، الجزائر تسير بقدرة قادر، لا ببتفليقة ولا بالتوفيق ولا غيره، فالحمد لله على نعمه.

  • omar

    عندك الحق

  • بدون اسم

    الشريعة الاسلامية بحاجة للمراجعة ومسح كل ما دس فيها , ثم حينها تكون صالحة كنظام حكم

  • احمد

    انه من غير الطبيعي ان نكون متخوفين من مستقبل البلاد سبب احالة التوفيق على التقاعد. لقد نجح النظام الجديد من ادخال في انغسنا انه لن يكون لنا الامن و السلام من دون النظام الحالي و اي محاولة لتغيير قد تؤدي بنا الى التهلكة; لقد اصبحنا نشك في قدراتنا و قدرات الشباب; علما ان الشباب هم من جاؤ بالاستقلال

    اللهم اصلح البلاد و العباد

  • AYMEN

    الجنرال توفيق كان الرجل الوحيد في الجزائر ....باي باي بلادي الحبيبة

  • AYMEN

    Toufik un vrais homme, bye bye l'algerie bye bye

  • أين ذهبت 1200مليار$

    تريد ان تقول مؤامرة و تبرير اصحاب الفساد و تعليم و رقص الواي واي في المؤسسات التعليمية و البنية التحتية مغشوشة و ارهاب الطرق و تتكلم عن المترو الذي نهب منه 115 مليار منذ سنة 1990 و لم ينتهي لحد الان .نعم الجزائر اول دولة في الفساد و النهب و تهريب الاموال الي الخارج .

    من لا يصدق هذا الا مريض القلب او مغيب العقل . هل عندك جواب عن 1200 مليار دولار؟ شكرا

  • العباسي

    اقرو يا س وتمعنو في مدرسة بني قينقاع كيف تجيد التحريض و البلبله لعنة الله على اليهود من يجاوروننا

  • العباسي

    صورة غامضة وداكنة لرجل غامض وداكن في نظام داكن وغامض وهناك آلاف التوفيقات. يذهب واحد ويخلفه المءات و توفيق مسحو فيه السكين فقط وهو ليس شرير كما يشاع هو رجل مخابرات وحسابات حافظ على النظام وعلى موءسسة الجيش وو جود خروقات في زمانه شيء بديهي فهذا امر لابد يقع ولاكن المشكل اللذي وقع فيه هو وغيره انه كل واحد سيحاسبه الله عما فعل وسيحاسبهم الله عن امة وعن شعب باكمله فأين المفر أين المفر

  • Vaincre ou Mourir

    TOUFIK c'est lui qui a constitué tous les dossiers des corrupteurs de BOUTEFLIKA;rappelez vous le dossier SONATRACH,rappelez vous l'affaire SAIDANI,rappelez vous l'affaire SAID BOUTEFLIKA

    Vive TOUFIK

  • jamal

    الآن تأكدت من تحليلات الصائبة للصحفي الجزائري المقتدر هشام عبود. لقد قال أن القائد توفيق سيقال وهذا ماحدث. مبروك لجماعة سعيد بوتفليقة.

  • مشطوب من الجيش بعجز غير منسوب للخدمة

    السلام عليكم الجنرال توفيق ارتكب جرائم ضد الإنسانية ضد الشعب وضد افراد الجيش ايضا يجب ان يحال على المحاكمة بسرعة والإعدام .

  • إنا لفراقك يا توفيق لمحزونون

    خسارة كان رجل كفء هو الي رافد الدزاير بعد الله تعالى , نتمنى أن يكون طرطاق في المستوى

  • محمد الامين

    سيعين كمستشار أمني لدى الرئيس... هذه توقعاتي و الله أعلم...
    إذا كان كذلك فهو شيء جد إيجابي في هذه المرحلة الصعبة...
    الله يجيب الخير... قولو آمين

  • كريم

    جهاز المخابرات فيه المئات من الرجال المخلصين للوطن دهاب السيد توفيق عادي في كل جيوش العالم انسان عنده 76 سنة يترك المكان للشباب لمواصلة المسيرة .. و متاكد انه سيبقى رجل الخفاء من اجل النصيحة و المشروة للجيل الجديد .. لازم نبني دولة مؤساسات ماشي دولة رجال .
    نسال الله ان يوفق الرئيس الجديد في مهامه فهو ايضا جزائري اصيل .
    كل جيوش العالم تهيكل سيستها حسب الظروف ..
    عاشت الجزائر عاش المخابرات درع الوطن الصامد في وحه الاعداء
    تحيى الجزائر ...

  • g

    المهم هو أن الرئيس بخير و حاليا هو يفكر في المرحلة المقبلة .يعني يفكر في مرحلة مابعد بوتفليقة .وبرهن للجميع أنه مازال يتحكم في زمامو الأمور

  • Retard

    الى المعلق رقم 4 '' عربية news - خامس أسوأ بلد للعيش في العالم''
    على الاقل الجزائر موجودة في الترتيب اما الدول العربية لا وجود لها بمعنى لا تستحق التكلم عليها لان حالها كارثة حقيقية هل يعقل ان تكون اي دولة في منطقتنا تصلح للعيش اكثر من الجزائر اللتي قطعت شوط اكبر في العشرة سنوات الاخيرة في السكن وووو و اذا اخذنا بجورنا ليبيا حرب اهلية,مالي حرب اهلية,تونس لتكاد تتنفس من كثرة المشاكل و اذا لحقو قوة يومهم فهذا انجاز في حداته اما المغرب هذا البلد شعبه يحتضن يفرح عند قدوم الصيف و يتعذب في الشتاء ووو

  • moussa

    barak ellaho fik, b1 dit

  • بدون اسم

    للامر دوفع لا يعلمها الا الله ...لان البلاد في حاجة ماسة لرجالها العاء في هذا الوقت بالذات خاصة في مناصب حساسة لانه الحنكة وحدها من تقدر على تسيير دولة بعظمة الجزائر مهما بلغت الديبلومات والاوراق ربي يجيب الخير

  • g

    المهم أن الرئيس يحضر للمرحلة المقبلة و يفكر في من مرحلة مابعد بوتفليقة

  • kamel

    هناك شيء غامض يطبخ

  • صهيب

    يبدوا ان مروجي الاشاعات والخزعبلات في صدمة, فهم من دأبوا على وصف الرجل بنه حاكم الجزائر الفعلي, عليهم الان ايجاد اشاعات جديدة للعب على اوتارها, اعتقد انهم سيركزون الان على الرئاسة لان حكاية حكم الجيش للبلاد لم تعد جذابة, اعتقد انهم سيعمدون مستقبلا لاشاعة التوريث والسعيد بوتفليقة فهذا الباب الوحيد المتبقي لهم

  • صهيب

    فرحان بفرانس 24؟

  • صهيب

    لا الجزائر العاصمة هي اسوء مدينة في العالم رغم انها الدولة الشمال افريقية الوحيدة التي بها مترو انفاق, بل انها اسوء من كابول, ضع تقارير القمامة هذه في كأس واشربها. من يصدق هذه التقارير اصلا لا يمبك عقلا, قاللك طهران وكاراتشي اسوء مدن العالم

  • صباح

    أنا لا أعرف عن التوفيق إلا انه رئيس جهاز المخابرات لكن أصدقكم أني شعرت بالخوف لما قرأت الخبر الان هل حقا يوجد صراع في قمة السلطة مع أن الاقالة شيئ عادي لم افزع عندما أقيل رئيس قادة أمن يارب ماذا يحدث هل هذه الاقالات دليل خير أو شر الله يستر الجزائر كيف يغامر بوتفليقة برجل لديه خبرة كبيرة خصوصا في هذا الوقت الحساس من تاريخ الجزائر قرات بعض التعليقات وقرأت أنه من كشف قضايا الفساد هل هذا صحيح علاه كان سعيداني في الفترة الاخيرة كثير الهجوم على قائد المخابرات اصدقكم انا ارى سعيداني ديناصور الافلان

  • خالد

    هل انت تطبق الشريعة الاسلامية في بيتك جاوب و بكل صراحة

  • خالد

    به>ا الخبر الذي افرح اعداء الجزائر باي باي يا بلادي حنا مع الرجال و مسلكناس و بغاوي يسلكوها اشباه الرجال

  • بدون اسم

    عجيب امركم تتلقفون تصنيفات مشبوهة كأنها قران منزه, من يصدق ان طهران والجزائر العاصمة الوحيدة في شمال افريقيا التي تحوز على متروا انفاق وكاراتشي الباكستانية من اسوء المدن للعيش في العالم؟ لا يصدق ذلك الا مريض القلب او مغيب العقل, مما ذكر في هذا التصنيف هو ان الجزائر العاصمة الثالثة عالميا من حيث حوادث المرور, هل هذا صحيح؟ بالطبع لا, يبدوا ان معدي التقرير لا يفرقون بين الجزائر العاصمة وبين الجزائر البلد

  • متلف

    انه كان صمام الامان للبلاد ارجو من كل الجزائريين المحافضة على امن واستقرار البلاد لئن هناك الكثير من يتربص بنا

  • ع

    ليست له صور و لا يدلي بالتصريحات و لا يظهر للعلن من هذا اهو الرجل الخفي يا سيدي هذه مسخرة فمسؤولي اكبر شبكات تجسس في العالم لهم صور و يظهرون للعلن و عامة الناس تعرفهم لماذا لانهم لا يظلمون الناس بل يعملون لصالح شعوبهم و الحقيقة لهم لا عليهم اظن و الله اعلم تخفى منذ ان تولى هذا الجهاز من ظلمه لامور دبرت بليل تعسف اختطافات تجني على الناس هو الامر بها جرائم او يخشى ان يقتل
    و الان اين يعيش هل يذهب الى الخارج للتخفي او يبقى في بيته معتكفا لكل بداية نهاية نصيحة ارجع الى قريتك

  • كل من عليها فان

    أحيي تحية خالصة الفريق محمد مدين المدعو توفيق لما كان عاملا ومتقاعدا أيضا

  • ماهر عدنان قنديل

    الفريق توفيق رجل مخلص لبلده أعطى كل ما لديه وضحى من أجلها..

  • mahmoud

    le général Toufik si lui qui as présenté sa démission il ne Ya 10 selon FRANCE 24 ce ni pas Bouteflika qui la arrêté

  • مواطن

    ان الاحداث المتوالية من انهاء مهام قائد الامن الرئاسي الى قائد الدرك الوطني وصولا الى الفريق توفيق تدل على ان الامر خطير وان غدا لناظره قريب اللهم احفظ بلادك وعبادك اللهم نسالك العفو والعافية.باينة راها تخلطت اللهم انصر اهل الحق ممن يريدون الخير لهذا الشعب

  • معلق

    لازم تكون واعر بزاف ههههههههه

  • هارون

    لا حدث تغيير الادوار وتعزيز الموالات والبلد يحتل المر ا تب الاخيرة في جميع المجالات .وآخرها احتلال *الجزائر العاصمة* للمرتبة الخامسة عالميا من حيت اسوأ المدن للعيش لا بنية تحتية لا تعليم تفشي البطالة ...الخ ما عدا كثرة السيارات . متى يتم انهاء مهام *اويحي* الديماغوجي *وغول * الذي حطم الطريق المنهار .والنقل وهو اليوم يدمر ما تبقى من السياحة.

  • tarek

    يا إخوان الأمم لا تبنى على الأشخاص عندك مثلا تشرشل انقذ بريطانيا في الحرب العالمية الثانية من هتلر بعد الحرب تم التخلي عنه وكذلك ديغول انقذ فرنسا من استنزافها في حرب الجزائر وهو كذلك تم التخلي عنه لذلك أقول ليس المهم الأشخاص الان الأشخاص يذهب وحد ويأتي اخر تلك سن الحياة المهم تبقى امتنا واقف في وجه العواف والاعاصير عاشت الجزائر حرة ابية بأبنائها المخلصين

  • بدون اسم

    أتمنى إعادة تأسيس المخابرات وفق الدستور وقوانين الجمهورية بأن يكون هذا الجهاز تحت قيادة وزارة الدفاع وليس العكس يا رب وفقنا لذلك

  • العباسي

    انت ومن على شاكلتك اقول لكم ركزو يا جياح على سببته و مليليه وتعلمو اخر معبومات على التسول على الخليجيين احسن

  • العباسي

    يا ناس لما كل هاته الضجه اين المشكل وهل منصب قائد المخابرات في بيعه ملكيه يبقى فيه حتى الموت ثم يخلفه ابنه كل هاته الضجه في الفيسبوك و التويتر هل الجزائر اصبحت ضعيفه كي المخزن المخربي اليهودي يحرك و يشعل نار القتنهمن جهه يحرض ربما يربح من اقيل او احيل الى المعاش هاكدا يضن ومن جهه يريد تحريض الشعب ان سي توفيق رجل خطير بحجرة يريد اسقاط عدت عصافير هيهات يا مدرسة شلومو مع من راك تلعب

  • جزائري بعيد عن الوطن

    محمد مدين رجل وطني يعرف جيدا كيف يحرس البيت و يعرف من اين ياتي الاذى اتمنى ان من يخلفه سوف يواصل عى طريقته لان الجزائر لديها اعداء محاطين بها و لا توجد اية دولة في العالم تستطيع ان تحافض عى امنها القومي بدون جهاز مخابرات.
    بلد بدون مخابرات منزل بدون باب.

  • جزائري

    نريد من الرئيس بوتفليقة ان يغير الدستور و نطبق الشريعة الاسلامية في كل المجالات.
    و بارك الله فيكم

  • جزائري

    76 سنة واش بقى كن غير خليتوه يكمل

  • تلميذ البشير بوكثير

    كم أخشى عليك يابلدي الحبيب من القادم.

  • تلميذ البشير بوكثير

    اللهمّ استر بلدنا الجزائر واجعلها آمنة مستقرّة.

  • جزائري بعيد عن الوطن

    لا ننسى ما قدمه هذا الرجل لمصلحة البلاد شكرا للجنرال توفيق و لرجل الخفاء لولاهم الجزائر اصبحت كالعراق و سوريا ,ابن ادم خطاء و خير الخطائين هم التوابين. اللهم اصلح احوال الجزائر و ارزقها بنخبة تحكمها و تذهب بها ى بر الامان.

    شكرا لمحد مدين.
    تحيا الجزائر.

  • جمال

    تحية احترام وتقدير لهذا البطل المغوار . الذى لولاه لكانت الجزائر مثل ليبيا او سوريا اوحتى افغانستان .

  • Sellami karim

    allah yjib el khir lel blad li matou 3liha rjal

  • سمير

    اذا كان الخبر صحيح . فان البلد في خبر كان الفريق مدين او توفيق هو من كشف خيوط الفساد في الجزائر وهوا من كشف فضيحة سونطراك 1 وسونطراك 2 وهو من وقفا جامحا في وجه ممن عثو في الارض فسادا .

  • afnoukh hacene

    a dieu l'algerie, toufik vous avez trahi le peuple algerien vous etes notre dernier espoir, vous allez laisser deriere vous une famille que vous avez ramené

  • بدون اسم

    كنت أنتظر هذا القرار من غنهاء مهام قائد الدرك الوطنني أحمد بوسطيلة

  • fares

    معادلة ليس لها حل في ح , الااعداد المركبة مخفية, معادلة تكامل ثلاثي تقديره للمجهول

  • ملاحظ

    والله ارتحنا منه ولكن جد خائف على بلدي الله يحفظ

  • مومو

    ديروني انا في بلاصته

  • ربيع السوفي

    الحمد لله ... لقد تحررت الجزائر ... على امل ان يكمل الرئيس والقايد صالح بقية المهمة لإسترجاع السيادة الوطنية ... وبناء الوطن

  • lotfi

    لعبة الكبار

  • ملاحظ

    والله ارتحنا منه ولكن جد خائف على بلدي الله يحفظ

  • ...............

    prochainement بوتفليقة ينهي مهام بوتفليقة
    bled khorti

  • عبد القادر

    الله يستر

  • عربية news

    اننا من أسوأ المدن للعيش في العالم محتلين المرتبة الخامسة عالميا اولي في الفساد عالميا و كذا اول دولة عربية في حوادث المرور و ضعف البنية التحتية و التعليم ما هي الفائدة من هذه التغيرات البهلوانية الشعب لا يوبالي بمذا يقع بينكم من تصفيات حسبات و مسك مقاعد الفساد . جوابكم سيكون بمؤامرة

  • pirlo

    rahet leblad

  • س س ع

    الحمد الله تخلصنا منه ما فعله رئيس صائب لكن مع ذلك تنزع غصن بدون نزع داء لن يزول المرض الفساد عند نظام ولو اقيل رئيس استخبارات

  • douma bachir

    1 2 3 vivra l'Algérie et vive Bouteflika