الإثنين 06 أفريل 2020 م, الموافق لـ 12 شعبان 1441 هـ آخر تحديث 13:22
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
الشروق أونلاين
  • منح صفقات دون وجه حق لرجال أعمال متواجدين بسجن الحراش

  • تضخيم فواتير إنجاز محطات البنزين بالطريق السيار شرق ـ غرب

باشرت مصالح الضبطية القضائية في تحقيقات معمقة في أكبر مجمع تابع لوزارة الطاقة وهو “نفطال”، بعد ورود تقرير مفصل عن تورط عدد من المديرين والمسؤوليين المركزيين والجهويين، وعدد من رجال الأعمال المتواجدين بسجن الحراش، من خلال منح صفقات بالتراضي، تقدر بالملايير لأزيد من 20 سنة.

وفي التفاصيل، كشفت مصادر “الشروق”، أن مصالح الضبطية القضائية، فتحت تحقيقات حول صفقات مشبوهة منحت لرجال أعمال، مقابل مزايا غير مستحقة لمديرين ومسؤولين مركزيين وجهويين، قدرت بالملايير، ما كبد الخزينة العمومية خسائر فادحة.

ومن بين الصفقات التي يجري التحقيق والتحري فيها، توريد كميات كبيرة من الزفت المستعمل في تعبيد الطرق، لصالح رجل الأعمال والمقاول علي حداد المتواجد بالمؤسسة العقابية بالحراش منذ أفريل الماضي، وهي التفاصيل التي كشف عنها التقرير الذي أعده خبراء بالمديرية المركزية للتدقيق وكشف عن سلسلة من التجاوزات الخطيرة في إبرام صفقات من طرف شركة “نفطال” بالتراضي بطريقة منافية مع التشريعات المعمول بها في القطاع.

كما تحقق مصالح الضبطية القضائية في استفادة الإخوة كونيناف من صفقات مشاريع دون موافقة لجنة الصفقات وفي غياب كامل للإعلان عنها، حيث تم اللجوء إلى دراسة الملفات من طرف لجنة غير مؤهلة لاسيما بالنسبة للصفقات التي تستوجب إعلان مناقصات وطنية أو استشارة موسعة لاختيار أحسن العروض، إلى جانب الحيل الخطيرة التي يتم اللجوء إليها للتحايل على القوانين، والمتمثلة أساسا في تجزئة النفقات ذات الطبيعة الواحدة إلى عمليات بسيطة حتى يتم اللجوء إلى التراضي البسيط في منح الصفقات لأشخاص وشركات يتم اختيارها بالمحاباة.

وبالمقابل، تواصل ذات الجهات الأمنية تحقيقات في الصفقات المشبوهة وتضخيم الفواتير المتعلقة بإنجاز محطات بنزين على طول الطريق السيار شرق ـ غرب بقيمة إجمالية تقارب 4 آلاف مليار سنتيم، وفي حيثيات التحقيق، فإن التلاعب تم في تضخيم فواتير مشروع إنجاز محطات البنزين، شمل محطتين بمنطقة “يلل” بولاية غليزان، ومحطتين بعين الدفلى، ومحطتين بعين الزادة ببرج بوعرريج، محطتين بمنطقة بابور بعين أرنات ولاية سطيف ومحطة واحدة بشلغوم العيد بولاية ميلة، بقيمة إجمالية تقارب 4 آلاف مليار سنتيم بتكلفة تقدر بـ285 مليار سنتيم للمحطة الواحدة، وهذا الرقم أي 285 مليار سنتيم للمحطة الواحد مبالغ فيه جدا مقارنة بالقيمة المالية الحقيقية التي لا تتعدى 100 مليار سنتيم، حسب التقرير الذي أعده خبراء من مديرية التدقيق التابعة “لنفطال”.

الفساد نفطال وزارة الطاقة

مقالات ذات صلة

  • أزالت 14 مفرغة عشوائية

    شرطة العمران تحصي 173 إنجاز بناء دون رخصة

    تمكنت مصالح أمن ولاية الجزائر، من خلال فرق شرطة العمران وحماية البيئة، من تسجيل عدة تدخّلات في ما يخص المحافظة على العمران وحماية البيئة وكذا…

    • 1152
    • 2
  • تم برمجتها يوم السبت 4 أفريل المقبل

    رحلة خاصة لإجلاء الرعايا الكنديين من الجزائر

    أعلنت سفارة كندا بالجزائر، الخميس، أنه سيتم تخصيص رحلة جوية خاصة لترحيل الرعايا من الجزائر يوم السبت المقبل 4 أفريل. وفي تغريدة لها على موقع "تويتر"،…

    • 1443
    • 0
600

12 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • العامري

    هؤلاء لا شيء أمام كبيرهم الفاسد شكيب خليل الذي علمهم النهب والسرقة واليوم يلعبها مستشار .. جيبوه وحطوه في اصطبل الحراش

  • Bela

    حالفين يركعوا بباها ، الشعب كان محق عندما قال يتنحاو قاع، تدرج في المناسب في بلاد لا يسمح للمخلصين بالإرتقاء في المناصب، كل شئ هو رهن للبيع و المساومة و الموالاة ، الجزائري يلزمه غسيل مخ، أو مخ جديد، أنا واحد مخ أحبس من هؤلاء المسؤولين

  • جزائري حر

    يظهرلي والله أعلم أن فرنسا لو وجدت درة من الدكاء لدى الجزائريين ما رحلت ولكنها حينما رأت أنهم مجرد يجرون وراء بطونهم قررت الرحيل باه ما تضيعش وقتها في القتل والنهب وهي ساهلة ماهلة. أيا سلط عليهم الجاهلين الأغبياء الدين يحبون النفخ. السي فلان والسي فلتان.

  • samir algerie

    l’Algérie est le seul pays au monde ou le nombre des voleurs est supérieur au nombre d’habitants

  • محمد البجاوي

    كتاب – تاريخ النهب في الجزائر من 1962 إلى2019 – في معرض الكتاب طبعة 2019. نسخ محدودة ..

  • ADEM

    ارواحوا تحققوا في التوظيف في ولاية سعيدة لشركة نفطال …. كل واحد داخل بعد 2010 الا عنده قريب ليه في نفس شركة و احيانا في نفس المصلحة وبدون اشهار للمسابقة التوظيف
    نرجوا فتح تحقيق

  • L Arbitre

    تكلفة المحطة في إمارة أبوظبي شاملة الرشاوي تتراوح بين 1.5 إلى 2 مليون أورو. بها مغسلة سيارات و محل بيع و تركيب عجلات و مكان لتغيير الزويوت و سوبرماركت و محلات تجارية و مكان للصلاة. القوانين الجزائرية التي صممت خصيصا لحماية السراق تجعل من اي مختلس للمال العام ان يضاعف السعر 10 او 15 مرة حتى يستفيد عدد أكبر من المفسدين و تقوى صفوفهم.

  • Naftal Espoir

    Salem , venez faire une inspection au niveau de la Branche Carburants DEB et à la Direction Générale Chéraga et voir
    ,l’injustice et le recrutement à la faveur biensure c’est un héritage si on veur dire .
    Un retraité n’a meme pas le droit à un recrutement pour son enfant
    Salutations.

  • mourad

    cette initiative ”ytanahw gaa”, doit prendre en compte Sonatrach, Naftal et Sonelgaz plien de zouaves voleurs et malhonnetes

  • كمال حناشي

    زيدوا اكشفوا جدهم للشعب باش يخلصوها غالية. قطاع المحروقات نهب منه كل من هب و دب حتى غير الجزائريين. الله يكشفهم الواحد تلو الآخر المفسدين الفاسدين، سجن الحراش هو بيتهم الكبير الذي سيجمعهم.

  • محمد عدلي

    ثقتنا كبيرة في العدالة التي اصبحت مستقلة و الحمد لله، و سيحاسب كل من أكل أموال الجزائريين بغير وجه حق.

  • BOUMEDIENNE

    القاعدة هي انه اينما كان المال يكون الفساد والفاسدون،لان هؤلاء لا ياكلون التبن،بل ياكلون المال.وشهيتهم تزداد اذا لم يكن هناك لا حسيب ولا رقيب.وهذا هو حال الجزائر منذ 1979.
    فاذا كان الفساد في بلدان اخرى لا يرئ بالعين المجردة فعندنا في الجزائر،هو كائن حي يعيش بيننا ونراه كما نرئ بعضنا البعض وكما نرئ البلد الذي نعيش فيه بحجم القارة،فاينما ولينا وجهوهنا،وقع بصرنا عليه،في الطرقات في البنيان….في كل شيء… وهذه الافة هي لا تختلف كثيرا عن الارهاب، الذي ابتلي به الشعب الجزائري،وهو لم يزل بعد لم يستمتع باستقلاله عن الاستدمار الفرنسي.
    نتمنى للعدالة الجزائرية والمخلصين فيها ان يقضوا علئ هذه الافة.

close
close