الإثنين 24 فيفري 2020 م, الموافق لـ 29 جمادى الآخرة 1441 هـ آخر تحديث 22:39
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
إل بي سي

وزيرة الدفاع في الحكومة اللبنانية الجديدة زينة عكر عدرا

كما كانت ريا الحسن أول امرأة تشغل منصب وزير الداخلية في الوطن العربي، أصبحت زينة عكر عدرا أول سيدة تشغل منصب وزير الدفاع، وأيضاً في لبنان، فمن هي وزيرة الدفاع الجديدة، وما الذي أهّلها لتولي منصب نائب رئيس الوزراء إضافة إلى حقيبة الدفاع؟.

واستيقظ اللبنانيون، الأربعاء، على خبر تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة حسان دياب، بعد أكثر من ثلاثة أشهر على استقالة حكومة سعد الحريري في أعقاب اندلاع الاحتجاجات الشعبية في 17 أكتوبر، مطالبةً برحيل الطبقة السياسية بأكملها.

حكومة لبنان الجديدة تضم 20 وزيراً، بينهم 6 وزيرات، وما نركز عليه هنا هو السيدة زينة عكر عدرا، التي تولت منصب وزيرة الدفاع ونائب رئيس مجلس الوزراء، لتصبح أول سيدة تتولى المنصب في العالم العربي، بعد أن كانت ريا الحسن أول سيدة تتولى منصب وزارة الداخلية في حكومة سعد الحريري المستقيلة، حسب ما ذكر موقع “عربي بوست”.

من هي وزيرة الدفاع؟

أن تتولى سيدة منصب وزير الدفاع في دولة عربية بشكل عام يعد مستحيلاً، لكنه في لبنان لم يكن مستبعداً من حيث المبدأ، خصوصاً بعد أن تولت سيدة، وهي ريا الحسن، منصب وزيرة الداخلية، لكن اختيار عدرا تحديداً وزيرة للدفاع أثار جدلاً واسعاً داخل لبنان نفسه.

المعلومات المتاحة عن وزيرة الدفاع اللبنانية الجديدة قليلة، فالسيدة زينة عكر عدرا لبنانية من أسرة مسيحية أرثوذكسية، حاصلة على بكالوريوس العلوم الاجتماعية في التسويق والإدارة من الجامعة اللبنانية الأمريكية، متزوجة من رجل أعمال لبناني شهير يدعى جواد عدرا، وهو مدير عام الشركة الدولية للمعلومات التي تعد واحدة من أبرز الشركات المتخصصة في استطلاعات الرأي في لبنان.

تتمتع عدرا بأكثر من 20 عاماً من الخبرة العملية والإدارية والبحثية، وهي شريكة ومديرة تنفيذية لمؤسسة المعلومات الدولية، وقادت خلال عملها بها جمع قواعد البيانات وتحليلها لمشاريع العالم العربي والشرق الأدنى، في مجالات الصحة، والتعليم، والزراعة، والبنية التحتية، والدراسات الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية.

هي أيضاً مؤسسة ومديرة برنامج جمعية التنمية الاجتماعية والثقافية “INMA”، وهي منظمة غير حكومية غير هادفة للربح، وشاركت في العديد من المعارض السياحية والزراعية في لبنان والخارج، ومنها معرض نيويورك للأغذية الفاخرة، وفق موقع “إرم نيوز”.

هل تم تعيينها بدلاً من زوجها؟

الإعلان عن تعيين عدرا وزيرة للدفاع أثار موجة من الجدل على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، فقد عبرت كثير من السيدات عن سعادتهن بتولي امرأة حقيبة الدفاع، وهذا أمر ربما يكون متوقعاً، لكن آخرين عبروا عن استغرابهم، حيث لا تتمتع عدرا – من وجهة نظر المعترضين – بمؤهلات للمنصب.

اللافت أن زوج وزيرة الدفاع السيد جواد عدرا كان مرشحاً كوزير في حكومة سعد الحريري، لكن لم يتم التوافق عليه وقتها، وربما هذا ما يُفسر تغريدات كثيرة تربط بين تعيين الزوجة وعدم تعيين الزوج سابقاً.

الحراك يرفض حكومة حسان دياب

رفض الحراك اللبناني حكومة حسان دياب، التي يصفها الكثيرون داخل وخارج لبنان بأنها “حكومة اللون الواحد”، في إشارة إلى سيطرة التيار الوطني الحر برئاسة جبران باسيل، ورئيس الجمهورية ميشيل عون (حلفاء حزب الله) على تشكيلها.

وقد نفذ عشرات المحتجين، مساء الثلاثاء، تظاهرة بالقرب من مجلس النواب وسط العاصمة بيروت، رفضاً للحكومة الجديدة بمجرد الإعلان عن تأليفها، وتوترت الأجواء بين قوى الأمن اللبناني والمتظاهرين، واستعملت القوى الأمنية خراطيم المياه والقنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين، فيما اتُهمت القوى الأمنية باستعمال مواد حارقة تم رشها على المتظاهرين.

وفي ظل رفض الحكومة ككل، لم يكن هناك تركيز بين أوساط الحراك على شخص وزيرة الدفاع أو مؤهلاتها، فيما رحبت الأمم المتحدة على لسان الأمين العام بتشكيل الحكومة في لبنان، وحثها على سرعة اتخاذ تدابير لإنقاذ الوضع الاقتصادي المنهار.

حسان دياب زينة عكر عدرا لبنان

مقالات ذات صلة

  • أعلن أنه سيستقيل في نهاية جويلية

    الشرطة ستتهم رئيس وزراء ليسوتو بقتل زوجته

    قال نائب مفوض الشرطة في ليسوتو الخميس، إن رئيس وزراء البلاد توماس ثاباني سيُتهم قريباً بقتل زوجته. وقتلت السيدة الأولى السابقة ليبوليلو ثاباني بالرصاص في جوان…

    • 776
    • 0
600

7 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • SoloDZ

    عندها فاطشة تع ليهود وما اكثر اليهود المندسين في الدول العربية

  • عجائب القرن 21

    في لبنان وليس في بريطانيا أو فرنسا أو كندا أو النرويج أو هولندا……. سيدة وزيرة للدفاع علما أن هذه الحقيبة الوزارية هي الأكثر حساسية من بين الحقائب الوزارية وفي لبنان هناك 6 وزيرات في حكومة من 20 وزيرا أي ما يقارب ثلث أعضاء هذه الحكومة….. وفي الجزائر يقول الذين يحنون الى الجاهلية للنساء أي ل 52 % من الشعب الجزائري بأن مكان المرأة البيت ووظيفتها هي الطبخ والانجاب فقط ثم يحلم نفس هؤلاء ببناء دولة ديموقراطية ومتطورة ومتحظرة تضاهي الدول الاروبية وهم يريدون اقصاء أكثر من نصف المجتمع . أنشري يا شروق عجائب القرن 21

  • حقائق لا مفر منها

    للمعلق 1 : اليهود تمكنوا من بناء دولة من عدم بل دولة يحسب لها الف حساب . واليهود ورغم قلتهم ( 20 مليون في كل العالم ) لهم كلمتهم في كل أصقاع الأرض وفي كل المجالات . واليهود انتصروا على العرب في حروب عدة 1967 و 1973 .. واليهود تمكنوا من مسح الأرض بالعرب على مدار 70 سنة . واليهود يعود لهم الفضل في اختراعات لا تعد ولا تحصى . وعدد جوائز نوبل التي تحصل عليها اليهود في الاقتصادفقط بلغ 160 جائزة في حين نصيب العرب هو لا شيء….. وما خفي أعظم

  • amy

    اولا عليها الذهاب لساحة الوغى للقتال حتى تثبت ما تدعي
    عندنا الكثير منهم من زمن بومدين تقولك نقود الجيش بالكلام
    لا بالفعل ..ولم نر واحدة منهم في الحرب. اما موضوع تشغيل
    المراة فلسناها قبل عقلها هودعامتها وضعفها ليشفق عليها الناس
    ويساعدها للوصول الى مبتغاها …0. وهذا النميمة يمقتهاالرجل ولا
    يستطيع التعامل معها .. النعومة والخشونة لا يلتقيان

  • جزائري حر

    لبنان كله يرقص ويغني وزادو دالو وحدة عندها شقة بين رجليها. تهلكت على لبنان وطن الحب والرقص والغناء.

  • علي الجزائري

    ماذا يملك لبنان من سيادته حتى نستغرب تولي امراة لحقيبة وزارة الدفاع
    لا سلاح جو ولا طيران معادي لاسرائيل
    طائرات الصهاينة تخترق يوميا المجال الجوي اللبناني للتجسس والاستعراض
    ماذا ستفعل المسكينة ؟؟
    ستقول امري لله وجدت الوضع هكذا وساستمر عليه
    لبنان سبب ضعفه التقسيم الطائفي الذي تركته فرنسا الخبيثة
    ولازالت فرنسا هي من تسلح لبنان عن طريق تمويل سعودي ولا تسمح له باقتناء طائرات او بناء قوة جوية
    تعادي الصهاينة .
    بل ان حزب الله اكثر قوة وتسليح من الجيش اللبناني

  • جزائري واضح وصريح

    ” مبروك للبنانية الأصيلة التي شرفت المرأة ، لبنان ليست دولة عربية إنما إسلامية جزئيا ولو لم تكن لكانت ….( الشعب اللبناني شعب راق لكن “فسدوه لعرب ” بفعل المخالطة ) الجدة داهيا – الكاهنة – عليها ألف رحمة كانت ملكة إفريقيا العظمى . أتمنى أن تبرهني بعملك الوطني أنك أفضل كل وزراء دفاع العرب والمسلمين .

close
close