السبت 22 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 12 محرم 1440 هـ آخر تحديث 18:38
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أرشيف

حسين أبي النجا

يحتضن قصر الثقافة يوم السبت المقبل الاحتفالية التي تنظمها وزارة الثقافة بالتنسيق مع بيت الشعر بالذكرى العاشرة لرحيل الشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش بحضور شعراء جزائريين وعرب، حيث سيعرض شريط وثائقي عن الشاعر، وتكريم الكاتب الفلسطيني حسين أبي النجا وهذا في إطار إقرار منظمة الأليكسو لعام 2018 سنة الاحتفاء بدرويش.

وحسب بيان لبيت الشعر، فإن هذا الحدث يرمي إلى “دخول شعري” لافتتاح موسم النشاط الثقافي بعمل رمزي يجمع حوله الأصوات الشعرية والمؤسسات الفاعلة في الساحة الثقافية. وراعينا في تصميم النشاط أن يكون في بداية الموسم وفي خضم الدخول الاجتماعي كجزء من مساهمة الشعراء والمثقفين في الحياة الوطنية”. وأضاف البيان أن الاحتفالية ستعرف عرض فيلم وثائقي قصير عن مسار الشاعر محمود درويش إلى جانب قراءات شعرية تنشطها أسماء جزائرية وعربية على غرار الشاعر الأستاذ عبد الله العشي والأستاذ عبد القادر رابحي والشاعر بوزيد حرز الله والأستاذ صلاح الصافوطي والشاعر مصطفى حمدان وشتات عدي وعبد الرحمن بوزربة وفاطمة بن شعلال وغيرهم.

https://goo.gl/qQmPoi
حسين أبي النجا محمود درويش وزارة الثقافة

مقالات ذات صلة

8 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • محمددوسن

    الدكتور حسين ابو النجا قامة علمية واخلاقية تسري في عروقه دماء ثوار فلسطين وشهدائها واحتضنته الجزائر شابا وقد درس بمدينة بوسعادة في مدارسها المتعددة وكان محبوبا ومحترما وصاحب ثقافة موسوعية.اراد بعض الانتهازيين استغلاله في بعض الجامعات الجزائرية فرفض ذلكن ورفض مجاراتهم فاشعلوا نيران جهنم عليه وحط الرحال بجامعة المسيلة محمد بوضياف في عهد سيئ الذكر مدير الجامعة برهومي سليمان الذي استعبد امة بعد ان كان في سليانة بتونس من العبيد، وتحركت ضده الات النمائم والوشايات وحرموه من سكن ولو من ماوى ايام دوامه وحرضوا عليه الطلبة ووصفوه للطلبة بالشيوعي واليساري والوقح وادخلوه في متاهات لا بداية والا نهاية لها.

  • محمد دوسان

    برهومي سليمان مدير الجامعة لفق له عن طريق غلمانه واتباعه الف مكيدة ومكيدة. وهو الوحيد الذي تحدى البرهومي المغرور ووضعه على السكة. فكان يدخل المدرج ويشعر ان طيف البرهومي يتابعه ويتبعه وحتى في سفره الى العاصمة وهو لا يملك سيارة ولا سكن. وتحرك المغرمون بالمناصب واهانوه ولفقوا له كتابة قصيدة عصماء فكت اسر الاساتذة الاحرار والطلبة الابرار والعمال الغلابى وقال كلمته لا اقبل المساومات فحرضوا ضده معلم ابتدائ-احتراماتنا- وهو برتبة استاذ محاضر واستفزه فما كان من الدكتور ابو النجاء الا تاديبة تاديبا يليق به وبالانذال امثاله وثارت ثائرة البرهومي المكلوب واراد به شرا فاستقال من منصبه للتقاعد.الحر حر….

  • ضيف فريد

    بقي الدكتور ابو النجا عالي الهمة لان له مستوى ومبادئ، اما برهومي سليمان المغرور وعديم التربية فقد اهان ودمر كيان جامعة المسيلة-عملت بها من سنة 2005 لغاية2009 وتحولت لجامعة البويرة- فوجدت جهنم بالبويرة مشتعلة ونفس الاسلوب كان سائدا وبقي الى اليوم كذلكن فماذا اصاب جامعاتنا؟ اقيل برهومي من منصبه وتحركت قطط وجرذان المسيلة للتهليل والتصفيق اما برهومي فعين مفتشا عاما واراد اهانة مسؤولين فاهانوه ومن كثرة جبنه يهدد بالامن وكانهم خلقوا لخدمته، وجاء مول الفول سي صديقي-مدير جامعة مستغانم- لمنصب الامين العام وهو الوزير الفعلي مع حجار ابو شنفرى، وقام بكنسه من الوزارة كما تكنس القمامة.ايه برهومي المجنووون.

  • ضيف فريد

    بقي الدكتور ابو النجا عالي الهمة لان له مستوى ومبادئ، اما برهومي سليمان المغرور وعديم التربية فقد اهان ودمر كيان جامعة المسيلة-عملت بها من سنة 2005 لغاية2009 وتحولت لجامعة البويرة- فوجدت جهنم بالبويرة مشتعلة ونفس الاسلوب كان سائدا وبقي الى اليوم كذلكن فماذا اصاب جامعاتنا؟ اقيل برهومي من منصبه وتحركت قطط وجرذان المسيلة للتهليل والتصفيق اما برهومي فعين مفتشا عاما واراد اهانة مسؤولين فاهانوه ومن كثرة جبنه يهدد بالامن وكانهم خلقوا لخدمته، وجاء مول الفول سي صديقي-مدير جامعة مستغانم- لمنصب الامين العام وهو الوزير الفعلي مع حجار ابو شنفرى، وقام بكنسه من الوزارة كما تكنس القمامة.ايه برهومي المجنون.

  • ادب عربي زربوعي

    سقط القناع عن القناع…تعددت الاقنعة…الشكر موصول لمن فكر في الرجل، وماذا فكر سي الدكتور عباس بن يحيى الذي كان مجرد مداح للبرهومي وفي الملتقيات لان له تعبير شيتة كبير جدا. ويمسح صباط برهومي واين الدكتور بولنوار علي المخنن صاحب الخصر الكبير من اكل ما لا يلذ، واين البروفيسور العمري بوطابع الذي قبل اداء لعبة قذرة ضد البطل ابو النجا ولم يتادب وهذا طبع اللئام واين الدكتور القط مصطفى البشير صاحب مجالس ابي نواس؟ واين العقاب ابو الخير الشاعر المدروش الخوافن وكيف يلتقي القط والعقاب والجمع بن النقيضين من المستحيلات.يا جامعة المسيلة:كرمي الدكتور ابو النجاء دون استشارة الجرابيع والجرذان والمهابيل.

  • رحماني زهير

    يرجى من الاستاذ الدكتور كمال بداري مدير جامعة محمد بوضياف بالمسيلة ان يكرم الدكتور حسين ابو النجا الذي يحمل الجنسية الجزائرية ودرس في مختلف مراحل التعليم بكثير من مواقع الجزائر منذ 1967م.لقد اهانوه في جامعة المسيلة كرها وبغضا وحسدا خاصة قسم اللغة العربية وادابها التي نشم فيها رائحة الجهوية النتنة.لفقوا له تلفيقات كثيرة وطرد من الباب الواسع في يوم مشهود وهذا ليس من سمات واخلاق سكان الحضنة وفيهم من استنكر ذلك.لا تسمع في التكريم كلام المحيطين بك من نوابك الاشقياء التافهين ولا عمداء السوء بل اسمع لاهل الصدق وما اقلهم في المسيلة مع احترامي لاهلها الطيبين.كرمه واكرمه واعد له الاعتبار والجنة امامك.

  • حليمة-بوسعادة-ادب عربي

    درست على يدي البروفيسور الحسين ابو النجا بقسم اللغة العربية بجامعة مسيلة واحسن استاذ درست عليه، وكان يمنح كل ذي حق حقه دون تمييز ولا يسال من اين اتينا كما يفعل زملاؤه وكان بعض زملائنا يحرضوننا على القيام باضرابات ضده وبايعاز من بعض الاساتذة وكنا لا نجاريهم، كان انسانا كادحا ومتدينا ينزل من سيارة الاجرة القادمة من الجزائر العاصمة اين يقيم مع ابنائه ويصحح اوراق الامتحان احيانا في قاعة اساتذة لانهم حرموه من مكتب بحجج واهية. انا الان استاذة ادب عربي بثانوية من ثانويات بوسعادة ويعرف الكثير من اساتذتنا ومعلمينا الدكتور ابو النجا لكونه علم ببوسعادة والظلم ظلمات يا بعض اهل مسيلة.الحق نور دائم ومضيئ.

  • اسمهان بلعيد-برج بوعريريج

    شكرا زميلتي حليمة طيبي من بوسعادة على رايك الصريح في استاذنا الفاضل الدكتور حسين ابو النجا.كان نعم الاستاذ وصاحب شخصية قوية وكلامه كالبارود لا يرد الى البندقية.انما جامعة المسيلة هذه وقسم اللغة العربية يشبه كل شيئ الا مكانا للعلم ومكارم الاخلاق فلا ولا والف لا. ومع ان لنا صديقات من المسيلة وسلمان ومقرة وحمام الضلعة وبوسعادة وعين الملح وونوغة….. وهن طيبات كريمات. لكن مركب نقص لدى غالبية اساتذة القسم يلازمهم وكلهم اتوا من التعليم المتوسط والثانوي ويسيرون بعقليات محنطة تعود للعصور الغابرات والجهوية والعشائرية والقبلية صفات لم يتحرر منها سكان المسيلة ولا نخبهم البايخة المراهقة.برافو ابو النجا.

close
close