الأربعاء 02 ديسمبر 2020 م, الموافق لـ 16 ربيع الآخر 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أرشيف

الوزير الأول عبد العزيز جراد

قال الوزير الأول عبد العزيز جرّاد أنه سمع عن المفكر الجزائري مالك بن نبي في الجامعة الفرنسية.

وأوضح جراد كيف اكتشف فكر بن نبي عندما كان طالب دكتوراه حيث قال: “عندما بدأت رسالة الدكتوراه اخترت موضوعا حول الخطاب السياسي في العالم العربي بين الحقيقة والواقع، وفي المراجع اكتشفت باحث اسمه مالك بن نبي وأصله جزائري فبدأت أبحث عنه وفهمت من خلاله ما هو العالم العربي خارج نطاق المراجع الغربية والفرنسية بالخصوص والعالم الاسلامي”.

في ذات السياق قال الويز الأول إن “العلماء الجزائريون نكتشفهم غالبا خارج نطاق الوطن”.

وتأسف جرّاد في الكلمة التي ألقاها خلال افتتاح الندوة الوطنية الأولى للمفكر الراحل مالك بن نبي بالمكتبة الوطنية بالحامة، أن فكر بن نبي لم يدرس في الجامعة الجزائرية ولم يسمع عنه إلا لما سافر إلى فرنسا.

من جانب آخر قال جرّاد: “في السبعينات، في الجامعة وفي كلية العلوم السياسية بالخصوص قرأنا عن كل المفكرين في العالم ما عدا مالك بن نبي”.

وأضاف جرّاد: “عندما وصلت إلى الجزائر كأستاذ بعد مناقشة الدكتوراه لم أجد في الثمانينات مالك بن نبي في الجامعة الجزائرية على الأقل في كلية العلوم السياسية رغم أنها عربت.. كنت أظن أن غياب مالك بن نبي في التعليم بسبب اللغة الفرنسية، لكن حتى التكوين للمعربين آنذاك كان فكر بن نبي غائبا عنهم”.

الجامعة الفرنسية عبد العزيز جراد مالك بن نبي

مقالات ذات صلة

  • هيئة المجلس تفضح "التسيير الكارثي" لحزب "الأفلان":

    "الشكارة" من أجل دخول البرلمان

    كشفت المحاكمة الثانية للنائب البرلماني بهاء الدين طليبة ونجل جمال ولد عباس في الغرفة الجزائية للقطب الجزائي المتخصص لدى مجلس قضاء الجزائر الكثير من التفاصيل…

    • 5993
    • 8
600

9 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • صالح

    جبتو بينا الوقت منذ 1962 بالأمير عبد القادر وحصانه والان جاء دور مالك بن نبي

  • الغريب

    2 – وأعترف به عظماء العالم،
    وأثمر فكره النير فكرا طيبا الأعراق،
    يُدرّس في كُبريات جميعات العالم،
    ولكن لا حياة لمن تنادي في قومه،
    وألف الكثير من الكتب القيمة أستفادت منها الإنسانية شرقا وغربا:
    مثل :شروط النهضة و أسباب الركود(مشاكل الحضارة )،
    ظاهرت القرءان(مصداقية ربنيته القرءان)،

  • AVANCER LALOUR

    تأسف على تهميش العلماء في بلادهم … سمعنا نفس الكلام من أفواه كل حكام هذه البلاد منذ 58 سنة فكلهم تأسفوا لتهميش علماء الجزائر الذين أي هؤلاء المسؤولين هم سبب تهميش هؤلاء العلماء الذين لذات السبب كثير منهم غادر البلاد وعاش ودفن في المهجر : محمد ديب ومحمد أركون ….الخ فالمثل الشعبي الذي يقول : يأكل مع الذئب ويبكي مع الراعي ينطبق على هؤلاء الحكام

  • NASTEB

    مالك بن نبي ابن مدينة تبسة حيث ترعرع فيها و لحد الان منزله موجود في وسط المدينة مثل المتحف لكن ليس للزيارة و ابوه مدفون فينفس المدينة مع العلم ان اصلهم من قسنطينة

  • عثمان بجاية

    مثل السلطة مثل الشعب لو 1% من الشعب قراء كتاب واحد من كتب العلامة مالك بن نبي لكانت الجزائر الان تقدمت كالدول التي تبعت فلسفتهه مثل ماليزيا اندونسيا و تركيا لكن و للاسف معضم الشعب ملهوف في متهات وراء اشياء لا تقادم و لا تاءخر….

  • عدناني نورالدين

    مالك بن نبي نار تنوير على علم،معروف في كل اصقاع الدنيا، ومهاتير محمد زعيم ماليزيا يستشهد به دائما بقوله***مالك بن نبي نظر وانا طبقت نظرياته ومقارباته***،فلماذا رئيس حكومتنا لا ينطلق بالجزائر الجديدة من فكر مالك بن نبي وهو ابن بيئتنا؟اسرائيل التي نسبها ونلعنها ونرخض بها بكل اوهامنا ترجمت الكثير من كتبه الى العبرية ومنها كتابه الشهير***شروط النهضة***،الدار السورية اللبنانية نشرت كل كتبه في طبعات فاخرة ووضعتها على شبكة الانترنيت بينما بضع نسخ كنا نتداولها كالمنشور السري في السبعينيات،لك الله يا جزائر، منذ سنوات حاولنا عقد ندوة حول بن نبي ولمجرد الاعلان عنها تحركت الة الفتنة والاشاعات.

  • كمال

    عندما مسؤولينا لا يشهرون بثقافتنا و رموزنا،فكيف تريد ان يحترمك الاجانب

  • الحكيم السطايفي

    هل تعرف يا سيادة رئيس الوزراء المثقف ،أن البيت الذي ولد فيه مالك بن نبي في تبسة أصبح خرابة يسكر فيها المنحرفون ومكان للفسق والدعارة ،،،،وهو ما نشرته الصحف ………..؟؟؟؟؟!!!!!…..

  • NASTEB

    أريد تصحيح فقط لأخي حكيم السطايفي بشأن منزله صحيح كان كذلك لكن رمم و أصلح و أصبح تحفة لكن ليس للزيارة كما قلت و شكرا .

close
close