-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أئمة.. أساتذة ومختصون ينصحون تلاميذ "البيام"

حافظوا على صيامكم وهذه أسرار المراجعة والنجاح

نادية سليماني
  • 1367
  • 2
حافظوا على صيامكم وهذه أسرار المراجعة والنجاح
ح.م

ساعات قليلة تفصل التلاميذ المرشحين لامتحانات نهاية الطور المتوسط “البيام” عن موعد الامتحان، والذي تزامن هذه السنة مع شهر رمضان الفضيل، ولأن تلاميذ “البيام” بالغون، فأعمارهم تبدأ من 13 سنة فما فوق، وبالتالي هم مُكلفون شرعا بالصّيام، وهو ما قد يُؤثر على مراجعتهم قبل الامتحان وتركيزهم في القسم…”الشروق” ارتأت تقديم نصائح للمقبلين على الامتحان، على لسان أساتذة ومختصين تربويين ورجال دين.

رئيس المجلس الوطني للثانويات إيدير عاشور:
عليكم بالنوم الباكر والمراجعة وقت السحور

أكد رئيس المجلس الوطني للثانويات الجزائرية “الكلا”، إيدير عاشور، على المرشحين للبيام، ضرورة أخذ قيلولة في نهار رمضان خاصة وأنهم في عطلة، لتبدأ عملية المراجعة انطلاقا من 11 ليلا، أي بعد موعد الإفطار. حيث قال عاشور “على التلميذ أن يُقسم وقت المراجعة، بين وقت بعد الإفطار ووقت السحور، وأحسن وقت للتركيز يكون في السحور شرط أن ينام التلميذ باكرا”.
وبخصوص عملية المراجعة، إذا كان التلميذ قد استعدّ للامتحان منذ بداية السنة الدراسية، فلا يتبقى له سوى إلقاء نظرة سريعة على الدروس، وإعادة تذكر القواعد، أما في حال كان من التلاميذ الذين يتركون المراجعة لآخر لحظة “فهؤلاء يستوجب عليهم أن يراجعوا بتركيز وحفظ كبيريْن”.
أما بخصوص يوم الامتحان، فيقول المتحدث في اتصال مع “الشروق”، أنه على التلميذ أن يقرأ الأسئلة بتركيز كبير، لأن فهم السُّؤال هو نصف الجواب، مع ضرورة اتباع منهجية صحيحة في الإجابة.
ومن أهم الأشياء التي يجب أن يركز عليها الممتحن، حسب تأكيد إيدير “أن تكون ورقة إجابته جذّابة، بمعنى يتفادى الخربشات بالقلم ويقدم ورقة نظيفة خالية من كثرة الألوان والتشطيب وذات خط واضح”، وحسبه، كثير من الأساتذة لا يركزون في تصحيح الأوراق “غير المنظمة” حتى ولو كانت إجاباتها صحيحة.
كما على التلميذ، أن يخرج مباشرة بعد الانتهاء من الإجابة “لأن بقاءه في القسم لدقائق إضافية، قد يشوش تفكيره، ويجعله يتراجع عن بعض الإجابات بضغط من زملائه، وهو ما قد يجعله يغير إجابات صحيحة بأخرى خاطئة”.

رئيس جمعية أولياء التلاميذ.. أحمد خالد:
السهر الطويل والأدوية المنشطة تؤثر على التركيز

فيما ينصح رئيس الجمعية الوطنية لأولياء التلاميذ، أحمد خالد، التلاميذ، بضرورة تجنب السهر الطويل ليلا، وأن يخلدوا للنوم مباشرة بعد صلاة العشاء “ليكتسبوا طاقة ونشاطا صباحا”.
كما عليهم عدم الإكثار من عملية المراجعة “لأن المراجعة الحقيقية انتهت، بل عليهم إعادة التذكر والاستعداد نفسيا ووجدانيا للامتحان”. وينصح أحمد خالد التلاميذ بتجنب تناول المنبهات مثل القهوة والشاي والأدوية المنشطة، وعدم الإكثار من تناول الطعام والذي قد يسبب لهم مشاكل هضمية في قاعة الامتحان.
ويطمئن المتحدث المرشحين ” للبيّام”، بأن هذا الامتحان هو لتثبيت المستوى، وليس مصيريا “لأن 50 من المائة من معدل الانتقال إلى الثانوي، يُحتسب من معدلات الفصول الدراسية الثلاث، ولذلك على التلميذ أن يكون مرتاحا نفسيا يوم الامتحان”.

إمام مسجد القدس، محمد الأمين ناصري:
تجنبوا التراويح.. وأنتم مطالبون بالصيام أيام الامتحان

في وقت يُشدّد إمام مسجد القدس بالشراقة، محمد الأمين ناصري، على العائلات بعدم التهاون بخصوص صيام أطفالهم المقبلين على امتحان “البيّام” خاصة وأنهم بالغون ومُكلفون شرعا بالصيام، حيث قال الإمام “الأطفال فوق 13 سنة بالغون ومكلفون، والبلوغ شرط وجوب للصيام، ولذلك عليهم الذهاب صائمين يوم الامتحان”، وأثناء الامتحان من شعر بالضرر وبعارض صحي، يمكن له الإفطار على شربة ماء أو شيء من السكر، وليس “بتناول – ساندويتش- أو مأدبة غداء” حسب تعبير الإمام، أمّا من لم يتضرّر فيجب عليه إكمال صيامه، مثله مثل المسافر والمريض والذي يبدأ يومه صائما وفي حال تضرر أفطر.
ولا يمكن تقديم رخص الإفطار في رمضان للتلاميذ دون حصول ضرر لهم، يقول ناصري “وإلاّ فليُفطر البناء والفلاح وعامل الطرقات والشرطي في نهار رمضان لصعوبة مهنتهم”. مؤكدا أن الإيمان وما فيه من عبادة الصوم هو قوة إضافية تساعد الشخص على التركيز في عمله.
وينصح الإمام التلاميذ بتجنب السهر ليلا خاصة وأنهم غير مطالبين بصلاة التراويح، لأنها سنة ودراستهم أسبق، حيث قال “إذا تقدم الواجب مع السنة يُقدم الواجب”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • جريدة المحور اليومي

    منذ بدء رمضان سجّلت المصالح الأمنية المختلفة أزيد من 13 وفاة وجرح أزيد من 236 آخرين في 92 حادثا على المستوى الوطني، حيث لا يكاد يمر يوم واحد إلا وتسمع فيه صفارة سيارة الإسعاف ، و تشهد أيام شهر رمضان، منذ سنوات التسعينات في الجزائر، ارتفاعا رهيبا في معدل حوادث المرور، بسبب السرعة الفائقة، التي تؤدي إلى حوادث مريعة
    و تظهر الحصيلة مدى تأثر سلوك السائق بالصوم وتغير النظام الغذائي ، كما تثبت حوادث المرور التي تقع في الصباح أنها ناتجة عن نقص تركيز و إدراك السائق نتيجة قلة النوم و التعب الناتج عن السهرات الرمضانية التي قد تصل أحيانا ببعض السواق إلى ساعات متأخرة من الليل

  • أستاذ هرب من مدرسة منكوبة

    أئمة.. أساتذة ومختصون ينصحون تلاميذ "البيام"
    حافظوا على صيامكم وهذه أسرار المراجعة والنجاح ... هذه النصائح قدموها فقط لأبنائكم يا هؤلاء ولا يحق لأي كان أن يتدخل في شؤون تلاميذ بل أطفال لهم آباء وأمهات هم فقط من يحق لهم أن يقرروا صيامهم من عدمه أو بالأحرى مصيرهم