-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
5 مشتركين جزائريين تأهلوا عن مرحلة التصفيات الأولية من بين 150 مرشح..

حسم أفضل 8 ابتكارات في “نجوم العلوم 11” الليلة.. على “الشروق TV”!

حسم أفضل 8 ابتكارات في “نجوم العلوم 11” الليلة.. على “الشروق TV”!
ح.م

احتدمت المنافسة للفوز بلقب أفضل مخترع في العالم العربي مع اختتام مرحلة التصفيات الأولية من “نجوم العلوم” الموسم الحادي عشر، برنامج تلفزيون الواقع التعليمي الترفيهي الرائد من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، حيث شهدت حلقات التصفيات الأولية الثلاث عروضاً لأفكار مخترعين طموحين مسلحين بحماسة كبيرة وحلول تكنولوجية لمختلف التحديات التي نواجهها من حولنا.

وتمكن 31 مشتركًا من بين 150 مرشح من إثارة إعجاب أعضاء لجنة تحكيم البرنامج، ليصبحوا أكبر مجموعة تنتقل إلى المجلس العلمي في تاريخ البرنامج، متقدمين خطوة واحدة باتجاه الفوز بلقب البرنامج، وتقاسم جائزة نقدية قيمتها 600 ألف دولار أمريكي لتمويل مشاريعهم.وستشهد حلقة هذا السبت التي تعرض على قناة “الشروق العامة” اختيار المتنافسين المؤهلين للانتقال إلى المجلس العلمي حيث تشارك الجزائر بـ5 مبتكرين ويتعلق الأمر برقية دراوي، عماد الدين عزوز، حمزة قديري، ابراهيم الأسواني ومحمد الشلولي. وبعد انتهاء لجنة التحكيم من اختيار أفضل الابتكارات الواعدة، سينتقل المرشحون الثمانية الأوائل إلى مختبرات نجوم العلوم في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، وهي عضو في قطاع البحوث، والتطوير والابتكار في مؤسسة قطر، للعمل على تطوير نماذجهم الأولية في بيئة ابتكار مشتركة وتحويل أفكارهم إلى منتجات حقيقية.

الموسم الحادي عشر بصيغة جديدة

وتميز البرنامج في موسمه الحادي عشر بصيغة جديدة كلياً تركز على التعاون والاستدامة، حيث قدّم العديد من خريجي البرنامج حلقات التصفيات إلى جانب مقدم البرنامج الإعلامي خالد الجميلي مثل آنا مالك، والدكتورة نور مجبور من الموسم العاشر، بالإضافة إلى ولاء عنيبة، إحدى متسابقي الموسم السادس. وشهدت مرحلة التصفيات الأولية تطوراً كبيراً، حيث قدم المرشحون عروضاً تقديمية قصيرة أمام المنافسين الجدد وخريجي المواسم السابقة من البرنامج من أجل تخفيف الضغوط التي يشعر بها المشاركون وتشجيعهم على إطلاق حوار مفتوح، لاسيما وأنهم يستعدون لبدء رحلتهم في برنامج نجوم العلوم، واستعداداً للخضوع للاستجواب المكثف الذي ينتظرهم على يد لجنة التحكيم.

وكانت هذه الإضافة المميزة بمثابة اختبار تمهيدي بالنسبة لأعضاء لجنة التحكيم، الذين كانوا يراقبون أداء كل مرشح من وراء الكواليس، ليأخذوا الوقت الكافي لصياغة وإعداد أسئلة أكثر عمقًا وصلة. وبعد ذلك أتيحت للمتسابقين الفرصة لشرح وتوضيح مضمون مشاريعهم بشكل أكثر تفصيلاً خلال مقابلات فردية مع أعضاء لجنة التحكيم.

الزهيري: “نجوم العلوم” محرك للابتكار في المنطقة العربية

وفي تعليق له، قال البروفيسور عبد الحميد الزهيري، عضو لجنة تحكيم “نجوم العلوم”: “يعد برنامج نجوم العلوم منذ إطلاقه قبل أكثر من عقد من الزمن، محركًا للابتكار في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في المنطقة العربية، وانطلاقاً من خلفيتي الطبية فإنني سعيد جداً برؤية العديد من الأفكار المشاركة في هذا الموسم التي تحاول التصدي لمشكلات حديثة باستخدام تقنيات مبتكرة، لا سيما في مجال الطب الحيوي. أنا فخور أيضًا بخريجينا الذين أثبتوا أنهم على استطاعة تامة أن يقدموا المساعدة للمخترعين الطموحين وطرح جميع الأسئلة الصحيحة!”

يشار إلى أن برنامج نجوم العلوم أكد خلال حلقاته الافتتاحية على دور المرأة في الابتكار، وإنجازاتها في مجالات علمية متعددة، وبعد المشاركة القياسية لشابات عربيات في الموسم الماضي ونجاحهن في تحقيق نتائج هامة في المنافسة، أصبح البرنامج اليوم منصة رائدة للشابات العربيات لتحدي الصورة النمطية السائدة وإلقاء الضوء على منجزاتهن العظيمة.

إلى ذلك، شهدت حلقة التصفيات الأولية إقتراحات حلولاً لمشكلات في جميع المجالات من خلال استخدام التكنولوجيا بوسائل إبداعية وجديدة، ومن الأفكار التي تم تقديمها في هذه الحلقة، زجاجة رضاعة تكشف عن صحة الأسنان لدى الرضّع، كما تم تقديم فكرة لبطارية ذاتية الشحن خاصة بالأطراف الصناعية، قادرة على شحن نفسها بالاعتماد على حركة المريض. وقالت العالمة الدكتورة نور مجبور، الفائزة بالمركز الثاني في الموسم العاشر من برنامج نجوم العلوم: “الشغف الكبير والإبداع والتفانٍ لدى المشاركين خلال مرحلة التصفيات الأولية، يظهر الإمكانيات والمواهب الكبيرة التي يتمتع بها الشباب العربي عندما يتوفر له منصة تدعمه، ويسعدني أن أقوم بدوري في رعاية الجيل الجديد من المبدعين العرب”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!