الإثنين 26 أوت 2019 م, الموافق لـ 25 ذو الحجة 1440 هـ آخر تحديث 01:45
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
أرشيف

أثارت الخسارة التاريخية التي تكبدتها جنوب إفريقيا أمام مصر في سباقهما لخلافة الكاميرون على استضافة كأس أمم أفريقيا 2019 جدلاً واسعاً في وسائل الإعلام الأفريقية التي استغربت الفارق الشاسع بين البلدين .

وفازت مصر بشرف استضافة البطولة القارية بعدما حازت على 16 صوتاً مقابل صوت واحد لجنوب أفريقيا من أصل 20 صوتاً يمثلون المكتب التنفيذي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم، بعدما امتنع عضوان عن التصويت ، فيما غاب عضو عن الاجتماع.

ولم تكن خسارة جنوب أفريقيا لاستضافة البطولة ستثير جدلاً واسعاً، لولا الفارق الشاسع الذي بلغ 15 صوتاً وذلك بالنظر إلى وزنها في القارة السمراء ، حيث تتمتع بتأثير قوي على مختلف الأصعدة جعلها تستفيد منه في تنظيم كأس العالم 2010 فضلا عن تواجد رئيس اتحادها داني جوردان داخل الاتحاد الأفريقي بصفته احد أعضاء المكتب التنفيذي وصاحب الصوت الوحيد الذي حصلت عليه خلال عملية الانتخاب لاختيار مستضيف بطولة 2019.

وقبل يومين من إجراء عملية التصويت، شهدت العاصمة السنغالية داكار حضور وفد كبير لجنوب أفريقيا  يبلغ 30 عضواً يقوده داني جوردان ويضم في صفوفه عددا هاما من المسؤولين عن الكرة في البلاد.

هذا وعقد أعضاء الوفد الجنوب الأفريقي اجتماعات مع كافة المسؤولين في الاتحاد القاري لإقناعهم بالتصويت لملف “البافانا بافانا” ، إلا انه بالرغم من ذلك مني بخسارة تاريخية لم يكن احد يتوقعها خاصة أن منافستها مصر تمر منذ أعوام بظروف أمنية وسياسية خاصة لم تكن لتعزز فرصتها في الفوز بالتنظيم للمرة الخامسة في تاريخ البطولة القارية.

وكان المتابعون قد رشحوا جنوب أفريقيا للفوز بالاستضافة خاصة بعد رفض المغرب التقدم لخلافة الكاميرون في احتضان العرس الأفريقي.

وتتمتع جنوب إفريقيا ببنية تحتية حديثة وصلبة بالإضافة إلى استقرارها سياسياً و تنظيمها الجيد لكأس العالم 2010 ، في وقت أن ترشيح مصر لاستضافة البطولة قد فاجأ العديد من المتابعين على اعتبار أن مسابقاتها المحلية تشهد عزوفاً جماهيريا في المدرجات.

هذا وتساءل اغلب المتابعين عن كيفية خسارة جنوب أفريقيا لاستضافة البطولة القارية بفارق شاسع أمام مصر ، خاصة أنها اكتسحتها في عام 2004 وفازت بتنظيم كأس العالم 2010.

واقر داني جوردان بخسارة بلاده لهذه المواجهة ، مبرراً ذلك بالعامل السياسي الذي كان له تأثير كبير على نتائج التصويت لصالح مصر بعدما لمس من أعضاء المكتب التنفيذي قلة الدعم الحكومي لجنوب إفريقيا في ترشحها للاستضافة، في وقت أن الحكومة المصرية وقفت بالكامل خلف ملفها، لدرجة أن العديد من التقارير الإعلامية قد أكد بأن رئيس الاتحاد القاري الملغاشي احمد احمد تلقى اتصالاً من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عبر خلاله عن رغبته في استضافة مصر للبطولة وهو ما جعل مسؤولي الاتحاد القاري يشعرون بوجود دعم سياسي قوي لاحتضان البطولة، مما يعزز من فرص نجاحها، كون الحكومة تراهن على البطولة للترويج بعودة الأمن للشارع المصري .

وفي المقابل، فإن الاتحاد الأفريقي لم يسلم من اتهامات وسائل الإعلام بانحيازه للملف المصري، مصنفين التصويت شبه الجماعي لملف مصر بالانتقام من جنوب إفريقيا جراء تصويتها ضد ملف المغرب لاحتضان كأس العالم 2026 ، لأن جنوب إفريقيا صوتت لصالح الملف المشترك لكل من الولايات المتحدة الأميركية وكندا والمكسيك في موقف مخالف لموقف الاتحاد القاري الذي طالب الاتحادات الإفريقية بدعم ملف المغرب 2026.

وبحسب تلك التقارير، فإن للمغرب ورئيس اتحاده فوزي لقجع دوراً هاماً في خسارة جنوب إفريقيا لتنظيم كأس أمم إفريقيا في ظل العلاقات السياسية الفاترة بين البلدين بعد تصويت جنوب إفريقيا ضد الملف المغربي، حيث استغل المغرب ثقله لدى الاتحاد القاري وتأثيره على رئيسه احمد أحمد المقيم في المغرب وتواجد لقجع في تنفيذية الاتحاد القاري ليشكل تحالفاً مع زميله هاني أبو ريده رئيس الاتحاد المصري، مما جعل ملف الأخير يكسب الرهان.

وتعززت القناعات بوجود حالة انحياز من قبل الاتحاد الأفريقي للملف المصري بعدما عمد إلى تغيير تاريخ إجراء عملية التصويت التي كان مقررا لها في التاسع من شهر جانفي قبل أن يفاجئ رئيسه احمد الجميع و يقدم الموعد إلى الثامن من ذات الشهر، وهو ما أثار حفيظة مسؤولي جنوب إفريقيا الذين شككوا في وجود تنسيق مسبق مع مصر .

كما اشتكت جنوب إفريقيا من رفض الاتحاد الأفريقي الرد على مراسلاتها الخاصة بدفتر الشروط لاستضافة البطولة، فضلا عن ضرورة قيام وفد من الاتحاد القاري بزيارة تفقدية لجنوب إفريقيا وهو ما لم يحدث، مما جعل الموقف محسوماً باختيار مصر لخلافة الكاميرون مباشرة بعد إعلان الاتحاد المصري ترشحه رسمياً لتنظيم البطولة والقبول بملف جنوب إفريقيا شكلياً بغرض الحفاظ على مصداقية اتحاد اللعبة.

ق.ر

https://goo.gl/WhkUV3
الكاميرون جنوب أفريقيا مصر

مقالات ذات صلة

  • ليس لها عذر لأنها تمثل البلد حائز كأس إفريقيا

    الفرق الجزائرية مطالبة ببلوغ دور المجموعات على الأقل

    لم تكن نتائج الأندية الجزائرية الأربعة المشاركة في الأدوار التمهيدية من مسابقتي رابطة أبطال إفريقيا وكأس الكونفدرالية باهرة وحاسمة ومثيرة، وحتى الأداء لم يرق إلى…

    • 574
    • 0
  • إياب الدور التمهيدي لكأس الكاف

    "الباك" لتدارك إخفاقات البطولة

    يواجه نادي بارادو نادي كمسار الغيني، مساء السبت، برسم إياب الدور التمهيدي لكأس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، على ملعب 28 سبتمبر بالعاصمة الغينية كوناكري وهو…

    • 206
    • 0
600

7 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • جزائري

    والله كون غير احلو هاد الإتحاد الإفريقي لأنه وان كاين العربان المتخلفين تشوف العجب

  • elarabi ahmed

    جنوب افريقيا فرضت شروط على الاتحاد الأفريقى لللعبة وهو ما أثار حفيضة أعضاء المكتب التنفيدى وظهر دالك فى انسحاب نيجريا وعدد الأصوات التى حصلت عليها مصر .أما الباقى فهو انشاء .وخصوصا لما تبين لبرتوريا أن المغرب لم يترشح و مصر تعانى من مشكل أمنى وهي حسابات خاطئة بسبب توهم لاينبنى على الواقع-أما الجل فهو يخص من يخوض فيه
    يمكن لأي متتبع أن يراجع شريط الأحدات والتسلسل الزمنى وكيف كان تصريحات المسؤولين وتقديم الترشح الجنو بالأفريقى .

  • مغربي

    المغرب أصبح له وزن كبير في القارة الافريقية بعد الرجوع الى الاتحاد الافريقي

  • مروكي

    نحن كعرب نحب مصر على جنوب افريقيا

  • وسيم

    عدم قيام وفد من الاتحاد القاري بزيارة تفقدية لجنوب إفريقيا يوضح أن الأمر غريب، الحقيقة تقول أن جنوب إفريقيا كانت الأحق بتنظيم الدورة لأنها أحسن بكثير من مصر على جميع الأصعدة، في الملاعب والتنظيم والمناخ وكل شيئ، وتنظيمهم لكأس العالم بجدارة يوضح ذلك، عكس مصر التي تعاني من أزمة أمنية والدليل التفجير الذي أدى لمقتل سياح فيتناميين قبل فترة قصيرة، كما أن ملاعبها ليست بالمقاييس الدولية ومناخها صحراوي حار ورطب جدا في فصل الصيف ولا يصلح للعب الكرة، كما أن مقتل حوالي 80 مشجع من الأهلي يوضح أنه لا يوجد أمن في الملاعب المصرية ومع ذلك أعطتهم الكاف التنظيم وهذه هي إفريقيا قارة اللاعدل والتخلف واللامنطق

  • إبن بطوطة

    الكثير يتكلم عن مشكل الأمن في مصر و نسي أن جنوب إفريقيا تعد من أكثر البلدان إجراما في العالم. وان الأمن في عدة أماكن بها شبه منعدم.

  • ابن النيل

    الي التعليق 5 وسيم واضح ان قلبك يشيل كتير من مصر هههههه الحمدلله نحن امان اكتر من جنوب افريقيا فنكن بلد تعيش 24 ساعة ف الشارع عادي عكس جنوب افريقيا السرقة وعصابات المافيا ولا احد يمشي لحاله .. وثانيا الحمدلله نحن بلد سياحي ومشهور ببنية تحتية جيدة واماكن عموما انت تحلم بأن تزورها بلد تاريخية كمان ومتعود علي لاستقبال الضيوف .. ثالثا سبق لمصر تنظيم كأس افريقيا في 2006 وكأس العالم للشباب 2009 رابعا ما حدث مع جمهور الاهلي كان مجرد مخطط سياسي لإدخال مصر في مشكل لان احنا عمرنا ما كنا نعاني من شغب الملاعب عكسكم انتم دائما ما كنا نسمع عن شغب الملاعب من سنين مثلا فنحن ليس من عاداتنا الشغب في الملاعب

close
close