الخميس 15 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 07 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 10:33
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م
  • كنت لسان الشعب في البرلمان وواجهت المسؤولين بالأدلة الملموسة

“لست أرنبا ولا ثعلبا ولا ذئبا.. وأصر على ترشحي للرئاسيات، وإعلاني ذلك ليس مجرد حركة بهلوانية كما يعتقد البعض.. إنها جرأة أعتز بها حتى في حال عدم قبول ترشحي أو عدم فوزي”، هكذا قال النائب السابق المثير للجدل طاهر ميسوم، المعروف باسم “سبيسيفيك”، في هذا الحوار مع “الشروق” عقب إعلان نيته الترشح لرئاسيات الربيع المقبل.

هل ترى أنك قادر على جمع التوقيعات؟

نعم، باستطاعتي أن أجمع 200 ألف صوت، ولدي رصيد شعبي على أرض الواقع، وما يؤكد ذلك التفاف الناس حولي في المقاهي والساحات العمومية، والأسواق الشعبية التي أرتادها.. الجميع يهرع إلي وهم يعبرون عن إعجابهم بمواقفي وتدخلاتي السابقة في البرلمان.

هناك اعتقاد أن إعلانك الترشح للرئاسيات هو مجرد “شو إعلامي”، وحركة بهلوانية عودت عليها الرأي العام في العهدة البرلمانية السابقة؟

الذين يقولون ذلك، يذرون التراب في عيون الشعب، وليعلموا أن البرلماني هو ممثل يلعب الأدوار.. إني أمثل شرائح من المجتمع، وهذا كان دوري في البرلمان، إن الممثل المصري عبد الله غيث في فيلم الرسالة مثل دور حمزة عم الرسول، والبهلوان حديدوان رحمة الله عليه، كان يتقمص شخصية طفل لا لأنه كذلك.. بل هو يعبر مكان الطفل.. وهل إذا ترشح للرئاسيات عادل إمام الذي يضحك الناس ويعالج القضايا الحقيقة بطريقة ساخرة، يمنع دستوريا لكونه ممثلا فكاهيا؟!
أنا كنت أواجه وزير التجارة عمارة بن يونس بأشياء ملموسة، وبلغة وكأنها لسان الشعب، لأن ما كان يهم هو أن يصدقني المواطن، وحتى لو أضحك هذا البعض، فالكثير من الجزائريين صدقوني.

تلقيت الكثير من التضييق على حد تصريحاتك إلى الصحافة، فيكف تأمل اليوم في أن تصل إلى منصب رئيس الجمهورية.. أليس هذا ضربا من المستحيل؟!

إن الصعوبات التي واجهتنا في تشريعيات 2012، أعطتني درسا مهما، وتيقنت اليوم من أن المواطن الجزائري لا يعرف واجباته، وأصبح يعاني من خوف شديد.
الجرأة مطلوبة اليوم، وإننا في مجتمع يبحث عن الكرامة، وينتظر الشجاعة في من يمثله على أرض الواقع، وحتى أنا إن وجدت شخصا أكثر مني شجاعة وكفاءة فأكون السباق لتأييد ترشحه.. لكن لو كنت مكان ابن الرئيس الراحل محمد بوضياف لما ترشحت، لأنه محاط بفكر انتقامي، وهناك اعتقاد أن رغبته في الترشح مرتبطة بالانتقام.
لقد راهنت برزق أبنائي وغلق مصنعي بقصر البخاري، وكان بإمكاني أن أعوضه بـ5 مصانع لو قطعت أنفي وخضعت لما لا يرضي ضميري، ومن كانوا وراء غلق مصنعي قطعوا رزق 400 عامل ومن النزاهة أن أحارب في السياسية لا في الاستثمار.
ويكفيني شرف إعلان الترشح، حتى لو لم أصل إلى منصب رئيس الجمهورية، لكن اعلموا أن في الجزائر “كل شيء ممكن’، وأن في المقابل التزوير لن يموت في الجزائر إلى نهاية العالم.

ما هي أهم عناوين برنامجك السياسي في حال دخولك غمار الرئاسيات؟

مجالات وقطاعات كثيرة تحتاج إلى برنامج سياسي حقيقي، فالسياحة مثلا، أصبحت في أيدي “البلطجية” من حراس”البراكينغ”، وأعتقد أن المؤسسة العقابية تلفظ مسبوقين قضائيا يوظفون فقط في حظائر السيارات لمؤسسات سياحية، ورغم أن الكثير منهم يحملون شهادات دراسية تحصلوا عليها في السجون إلا أنهم يبقونهم في محيط الجريمة، وفي أماكن تفريخ المنحرفين.. السياحة الجزائرية تفتقر إلى احترام الزبون، وتحتاج إلى من يعيد النظر فيها. ومدينة بوغزول من أهم عناوين برنامجي، فهي حلم لم يتحقق، ذهبت أكثر من 4 ملايير دولار في مهب الريح دون إنجاز هذا المشروع الضخم، الذي من شأنه أن يكون عاصمة كهمزة وصل بين جهات الوطن الأربع، ويفصل العاصمة السياسية عن الاقتصادية.

https://goo.gl/pCWngk
الإنتخابات الرئاسية الجزائر طاهر ميسوم

مقالات ذات صلة

  • لإنتاج الذخيرة الموجهة وغير الموجهة

    مشروع عسكري جديد بين الجزائر وروسيا

    أعلن رئيس لجنة الأمن والدفاع في مجلس الاتحاد الروسي فيكتور بونداريف، الأربعاء، أن روسيا والجزائر تناقشان في الوقت الحالي إمكانية إنشاء مشروع عسكري مشترك لإنتاج…

    • 2186
    • 4
  • أحزاب إسلامية تردّ على دعوة "العدالة والتنمية" المغربي وتؤكد لـ"الشروق":

    ملتزمون بموقف الجزائر.. وفتح الحدود ليس من صلاحياتنا

    جزمت أحزاب إسلامية، بفشل مسعى نظرائهم من حركة العدالة والتنمية المغربية، والذي أعلن إيفاد إطارات منه للقاء تشكيلات سياسية جزائرية، في محاولة منها لإقناعها "بجدوى"…

    • 4208
    • 22
46 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • مجبر على التعليق - بدون عاطفة

    خسرت الملايير …………… يسمى تحوس تقلبهم !
    نعترف لك بانك رجل اعمال و فقط

  • مواطن

    مهرج الجزائر اكبر بكثير منك لدينا الكثير من الكفاءات غيرك ودكاترة صحيح انك قلت كلام جيد لكن لا يكفي هذا لتسيير دولة بها 42 مليون شخص

  • Salim el jijeli tamazigh

    SI TU PEUX NOUS DEBARASSER DE CE REGIME COROMPU , JE TE DIT VIVE ALIK

  • abdel

    Bikoul ihtiramati, barka man acinéma wa la3b adhrari. Akbar mansab tastahlou houa mir fi dachartak aw qartik idha ivotiou 3alik li ichabhoulak. Khasna ghir mouharadj li remplaci une momie vivante.

  • benchikh

    ما هي أهم عناوين برنامجك السياسي في حال دخولك غمار الرئاسيات؟ سؤال جيد لكن الجواب يحتاج الى كفاءات والخيال الواسع ,ليس الى مهرجين يمتهنونا التلباس .

  • عمر

    الصراحة أنت تبحث عن الشهرة وتعرف جيدا أنك لن تفوز حتى لو وافقوا على ملف ترشحك، وسيأتي اليوم تمسك فيه منصب وتكون مثلهم!
    خسرت الملايير ولم تكن من جيبك ولم ترثها، بل هي قروض من البنوك وتسهيلات بحكم أنك كنت برلماني! وانتقاداتك للوزراء تمت بطريقة كلام الشارع والمقاهي وهو أسلوب لا يناسب برلماني وكان عليك التحلي بالديبلوماسية، لأن الصراخ في البرلمان أمام الكاميرا لن يوقف الفساد، والبرلماني يحاسب مسؤولي ولايته ويسمع انشغالات مواطني ولايته ويحل مشاكلهم وهذا ما يفعله البرلماني بالغرب!
    وما دمت خسرت ملايير الشعب، فهل مازلت تقبض مرتب 40 مليون سنتيم والذي يعتبر راتب مدى الحياة ومن بعده لزوجتك!

  • قرنفل

    الجهويين راهم ناشطين في التعليقات

  • Touati athmani

    Puisque la photo que la photo a pu gouverner et même rêne sur 42 millions d’al E est tout le monde n’ Rien dit alors dis moi comment monsieur spécifique ne peut pas être président, vous préfère un cadre comme président que l’un grand monsieur comme spécifique

  • الصيدلي الحكيم

    على الأقل انت لم تختلس و لم تهرب اموال الشعب. ربي معاك ان شاء الله.انا راني نشوف في بعض المعلقين من يترجلون خلف شاشات أجهزتهم و يتحدثون كحكماء زمانهم.يا زريعة الهم وليتو تعرفو مواصفات الرؤساء و حكمتو بلي ما تنطبقش على سي ميسوم و تعقنتو باش تقولو كلمة على لي راه حاكمكم هاذي 20 عام؟؟يا ضرابين الشيتة مجانا خطيكم من شي قاوي عليكم و ركزو لتحسين حياتكم البائسة.سي ميسوم حتى لو لم يترشح يكفي أنه قال كلمة حق في وقت كثرو فيه المرخس

  • كريم تيزي وزو

    انت جزائري حر واصيل بمواقفك وكلن معك الجزائر بحاجة لرجال مثلك تحيا الجزائر وربي يرحم الشهداء

  • omar .dz

    nagbaloha moharije khayron lana mine insane mayate mohanat

  • Mah

    يا سي. سبيسيفيك
    هل. تتذكر. رشيد. نكاز. بعد. لما. جمع. التوقيعات. بعد. عناء. و. مشقة
    لما. ذهب. الى. الداخلية. لإيداع. ملف. ترشحه. سرقوا. له. كل. التوقيعات. و. رموهم. في. الشارع
    وانت. اخاف. عنك. يسرقوا. أوراقك. و. يسرقوك. انت. أيضا
    خطيك. انت. إنسان. نظيف

  • عابر سبيل

    إذا لك تستح فافعل ماشئت
    من أين لك بالملايير الت خسرتها! !؟ تقني بسيط في الفلاحة من منطقة قصر البخاري منطقة غير نامية تنتقد نظاما وانت من انتاجه
    لكانت الامور تمشي عدلا لن ولم تكن حتى مرشح حارس بلدية وانت وامثالك في البرلمان ومجلس الغمة علامة من علامات قروب الساعة

  • Imazighen

    بايع حليب ولبن يترشح، شوف من التخر- انت لا تستطيع تركيب حملة مفيدة لا بالعربية ولا لا لغة غير الدارجة، نريد ان تحكم الجزاير، هذا هراء، خرجتك هذه هي شراء إحسان النظام فقط، انت ليس لك حتى مستوى مهرج، عليك بوضع رجليك في الأرض يا ابن نواحي قصر البخاري…خرجتك هذه إساءة الشعب الجزائري، على كل جاهل يولد جهل.

  • hrire

    ليس المشكل فيك او فى يرشحك و انما فى هذه الادارة العمياء و انتحازها كليا لمرشح النظام و خاصة فى غياب المواطنين

  • عبد القيوم

    لوكان تكتب عليك CNN مراكش رابح مكلاش تلعب بي افلوسك هادي كبيرة عليك روح شوف كانش صنعة أخري أحسن ليك

  • سطايفي حر

    السلام عليكم. يا سي طاهر ميسوم انت انسان محترم لما قرأت برنامجك الساسي اندهشت وكأن الجزائر تعاني فقط من قطاع السياحة ؟؟؟ قطاع السكن وقطاع الصحة هم أكبر الميادين التي تحتاج اهتماما كبيرا وبرنامجا ضخما لما تطور قطاع السياحة وقطاع الصحة يعاني سـ كيف كيف يا سبيسيفيك يجب أن تبني أساسا قبل أن تكمل البقية الشعب يعاني من أزمة السكن والصحة وأنت تتكلم عن بوغزول؟؟. منصب رئيس الجمهورية لا يتطلب شهادة أو دكتوراه بل يتطلب انسانا مؤمنا صالحا مثقفا ان كانت هذه الصفات تتوفر فيك فأن أول واحد أعلن عن نيتي في اعطاء صوتي لك.

  • حكماوي

    و الله حلمي الوحيد هو تغيير هذا النظام ولكن لا أتمنى أن تكون أنت الرئيس القادم ليس كرها فيك و لكنني فقط مقتنع بأنك لست أهلا لهذه المهمة على كل إن كان الله تعالى يعلم بأنك قادر فإن شاء الله ستكون الرئيس و مرحبا بك……الله الموفق

  • مواطن

    سوف أصوت لك , على الأقل أنت الوحيد الذي أعلن ترشحه و هو شخص مادي ليس عبارة عن صورة في اطار

  • زغلاش محمد العربي

    يا سبيسيفيك الثرثار ابن سي محمد بوضياف ارفع منك قدرا وثقافة ونظافة مع انه خضع مرات ومرات للابتزاز من طرف نظام يعمل كل شيئ لادماجنا في دفء القطيع. واراد الانتهازيون جره الى مستنقعهم او استخدامه كبش محرقة فكان نبيها لا يقبل المساومات وعنيدا مثل والده الذي كان صريحا ولم يكن هو من خرب الجزائر كونه عاش ثلاثين في منفاه الاختياري بالمغرب.واريدك قراءة كتاب ناصر بوضياف المنشور منذ3سنوات باللغة الفرنسية وموجود في كل مكتبات الجزائر.ناصر بوضياف بامكانه جمع التوقيعات والاصوات لكن النظام وزبانيته من المرتشين الكذابين لا يقبل ترشحه وفوزه.الجزائر غارقة في الفساد والنظام يمارس سياسة فرق تسد.ناصر بوضياف عنيد.

  • Hafid

    Se porter candidat dans ce contexte politique est allie indirect du regime

  • زغلاش محمد العربي

    يا سبيسيفيك.انت والشيخ عطا الله-رحمة الله عليه- وسعداوي تعتبرون شخصيات شعبية موجودة في كل البرلمانات العربية. وتقبلها الانظمة القذرة لخلق التوازن. حتى وان خرجت الجماهير في هبة سلمية وتنجحون في الانتخابات وتنصبون رئيسا للجمهورية سيكون مصيركم كمصير السيسي.عباس مدني ومحفوظ نحناح وعبد الله جاب الله وسعيد سعدي واحمد طالب وزير الخارجية وعلي بن فليس الوزير الاول ومولود حمروش الوزير الاول ومقداد سيفي رئيس حكومة سابق وايت احمد الزعيم التاريخي الذي لا يهادن ولم يهادن يوما النظام حتى اثناء مراسيم جنازته رفض انصاره اليتيمة لنقل وقائع الجنازة.اذن وانا اكبر مناوئ لهذه السلطة اطلبك كتابة مذكراتك في البرلمان

  • assasla abdelmalek

    ما دمت خسرت الملايير بإمكانك أن تجمع ملايير الأصوات ولكن ليس هذا هو الأساس.. كيف لشخص يريد الترشح يقول أنا أستطيع لعب كل الادوار وكأننا في مسلسل تمثيلي..من كلامك أراك غير مؤهل بأن تكون رئيسا، لأن الذي يريد الرئاسة لا يقدم نفسه بنفسه بل الشعب هو الذي يقدمه للترشح وأن يكون يحمل هم هذا الشعب المظلوم المنهوب…ربي ينورنا برجل حكيم عليم و أمين يخاف الله يحكم الجزائر.

  • HAMITO PLANETE ORAN

    أولا يجب إعطاء برنامج متكامل و واقعي ويمكن للشعب أن يتقبله ثانيا أنا أشعر وكأنه طعم لإستمالة عدد كبير من المنتخبين لكي يضفي شيئ من المصداقية للإنتخابات القادمة ،لأن حسب ما ألاحظ 80 في المئة من الشعب لا يقبل عهدة 5 و إذا فالمشاركة ستكون شبه منعدمة ، يلزمها شيئ من التوابل لإرتفاعها وكل الطرق ممكنة

  • ابن الشهيد

    باسي ميسوم والله العظيم أحبك في الله لشجاعتك وجرأتك ويكفيك فخرا يوم كنت تشير الى بوشوارب وكيف طاطأ رأسه فهدا شرف لك ،أما عن ترشحك لا أناقشك فيه لأنه سبب شخصي قد تكون محق وأنا على خطأ ولكن الحقيقة المرة التي نعيش فيها لا يمكن تحليتها بشواري نحل ما دامت محاطة ب10 شواري دباب ،لو كانت هده الأمة مثل ما قلت وتقول لساندتك يوم ضيق عليك بغير حق ،حتى من طرف ممن كانت أسرهم تقتاتوا من ملبنتك فضحوا بقوت ابناءهم ومن لا يدافع على فلدة كبده لا يدافع على أي شئ أنا أبن شهيد مثلك واتألم ليل نهار مما وصلت اليه بلادي وأريد الرحيل منها لا كرها لا بل حتى لا أزداد ألما وقد أموت مهموما أريد الكرامة الحياة الفرح

  • MA MA MI A

    هذا مجرد لقاء صحفي والناس تسأل عن البرنامج إنتخابي
    وهل تعتقد بأن المترشح يترشح بدون برنامج أو مخطط
    ثم لماذا تتهجمون و من البداية تبدون عدم رضاكم عنه
    أنا لست معه ولا أنا ضده لكنني أبدي إهتمام كخطوة مبدئية
    وبرنامجه الإنتخابي سيعلن عنه بدون شك
    في الأيام القادمة و مسيرته الإنخابية
    هذا غير طل عليكم برك
    قريب قلعتولو راسو
    هذا حقد ولا واش

  • أبو آدم

    لااستهين بتعليقات الاخوة , ولا بترشحك أيها الأخ , إنما أقول : في زمن الرداءة ترشح من هم أقل منك شأنا ومن هم بكم وصم وعمي . بل والكثير منهم هم في اعلى اهرامات السلطة في الجزائر, وأنت أيها الرجل الصريح الغيور ولو كنت بلا شهادات ولا دكتورات فيكفيك فخرا انك رجل فحل لست بعبد مملوك لأي من هؤلاء مختلسي اموال الشعب الساكت اليتيم, هؤلاء الذين يرشحون أناسا لم يعلنوا ولن يعلنوا ترشحهم , هؤلاء الزنادقة المنافقون أنصاف المومسات ,,المشوهون لسمعة أمة قل ان تجد مثلها في التاريخ , ترشح ونحن معك ,, هاهي الاحزاب كلها تهرول مقودة للنظام وقادتها أدنى خساسة ونذالة , نؤيدك وننتخبك

  • أبوآدم

    أنتم هلا سألتم عن ملايير دولارات الخليفة هل عرفتم دولارات الخليل هلا حاسبتم او تكلمتم عن ملايير المخدرات . أم ترى تساءلتم فقط عن ملايير الدولارات التي لم يتفوه عنها ممثلوكم في البرلمان ؟ ,هل سمعتم ولو مرةبمسؤول واحد حوسب عن اختلاسه المال العام ؟ هل تساءلتم عن الذين ينامون فقراء ويصبحون مليارديرات؟. شيء يؤسف له كل يوم يخرج عنا عبر الشاشات امين عام لحزب يكذب ويضحك ويستهزئ ولا حول ولا قوة لمناضليه ولا من يحرك ساكنا فيعلن استقالته بل بالعكس نراهم يطبلون دون حياء . لم يستحوا حتى من أهلهم ,,كل الأمناء خالدون على راس احزابهم لأنهم يعلمون ان مناضليهم عبيد يلحسون فتات القصعة , والناس على دين ملوكهم

  • Ait Hamza

    Specifik va te reposer mon petit !

  • نصيحة مجانية

    أولا لكي تبني وطن و مجتمع و أفراد، لازم عليك أن تعالج الموضوع من أساسه، و وطننا لسوء الحظ كالمريض بالسرطان، علاجه الوحيد هو “العدل” الحقيقي على الجميع، الذي يمكنك البناء به أفراد صالحين منه مجتمع صالح و بالتالي وطن صالح، حينئذ ن كل واحد يخاف أن يسرق، أن يرضي أو يرتشى، أن لا يعمل بجدية، و كذالك تسترجع الأموال المنهوبة فالخارج و تستثمر بالبلاد بدءا من الجنوب إلى الشمال، بناء مدن جديدة، تقسيم الجزائر إلى 5 ولايات و إعطاء كل ولاية حريتها في التسيير في مجال الإقتصاد و الشرطة، ليس بتعيين مسؤول، بل الشعب الذي ينتخبه محاكم ولائي، إعادت النظر في المعاهدات الدولية و خاصة مع فرنسا و الخروج من قبظتها

  • سياسي افلاني قديم ضد العهدة 5

    هذا حلم فرءاسة دولة بحجم الجزاءر ب42 مليون نسمة ليست سهلة للتسير وخاصة مع الاوضاع التي تعيشها جل القطاعات.فاذا كنت برلمانيا بالصدفة فان السماء لا تفتح الا مرة واحدة.تكلم بموضوعية وابتعد عن الاحلام لان منصب رءيس الجمهورية كبير عليك يا وليدي.هل تظن نفسك قادر على تسيير شؤون هذه الامة.فالجزاءر ليست ملبنة يا سبيسيفيك ولا تعتقد بانك قادر على حل مشاكل الشعب التي يتخبط فيها منذ 3عقود خلت خاصة بعد مرض الرءيس بوتفليقة شفاه الله اين اصبحت الدولة شبه غاءبة.اتركك من هذا الحلم وحاول اعادة فتح ملبنتك والتكفل بالعمال واسرهم ولك اجر عظيم خير لك من تحمل مسؤولية دولة.نصيحتي لك ضع رجليك على الارض ولا تطير فتؤكل.

  • Karim Québec

    سبيسفيك هو أنسب شخص لقيادة الجزائر.الدليل هو احسن بكثير من الوزير الأول سلال الذي لا يعرف أن يتكلم بطلاقة ولو ٥ دقائق(باي لغة)

  • faycal

    عندما تكون ديمقراطية الانتخاب اضمن لك ان تفوز انت وغيرك

  • Dzair

    خسرت الملايير بسبب مواقفي وترشحي للرئاسة لكي استرجع تلك الأموال

  • Ammar jijel

    في زمن الرداءة ، ما بقى غير البز يحكم فينا، روح احشم على على عرضك

  • علي

    السلام عليكم …أظن والله أعلم أن سبب البلاء والنكسات التي تعيش فيها الجزائر هو تجمع إرادة سلبية بين الشعب ومسيري البلد،(الكل يخدم لصالح نفسه )..،الأخلاق هي الشهادة الأولى المطلوبة “النزاهة،ونية الصادقه في بناء البلد)،ثانيا النظره الاستشرافيه للامور…كذا والمعرفة العلميه السليمه…معظم السياسين لايملكون برنامج اقتصادي مبني من الواقع…معظم البرامج هر ردت فعل لواقع معاش آني…سبسفيك اوغيره كان من كان لن يعيد الجزائر للسكة الا اذا اتفقت ارادة شعب وادرة دوله بارادة ايجابية ،وفق منطلق ينتقل من حاظر ووقع ويتحرك مستشرفا المستقبل …في الأخير تحيا الجزائر …هذا بيتنا….لكم كل الحب

  • علي

    مواجهة المشكل يبني الوطن..مواجهة الأشخاص تصنع الشحناء…فكرو كيف نبني البلد

  • Auressien

    إهتمامك بالسياحة في محله . الجزائر في الصف الرابع من دول البحر الأبيض المتوسط من حيث الآثار و المعالم التاريخية وخسارة كبيرة أن تهمل و لا تستغل لتنشيط السياحة . فضلا على أنها مورد للعملة الصعبة فالسياحة هي ثقافة مهذبة للأخلاق و السلوك لأنها تعلم التاريخ الطويل و العريض للجزائر و لحضارتها المجيدة التي قزمها ومحوها ذوي الفكر الهدام ليمجدوا تاريخ و ثقافة غيرنا ,هي مناصب عمل لا تحصى و ذلك بتكوين منقبين و مرشدين سياحيين و محافضين و حراس لرعاية الآثار و بإنشاء متحف آثار في كل بلدية تجمع فيه التحف و الآثار التي تستنزف يوميا و الحكومة تتفرج و تنفق أموال طائلة في غير محلها .

  • الشيخ عقبة

    الهجوم والسب والقذف بصوت مرتفع ليست مميزات ( مجرد مهرج مثله مثل علي بلحاج ) تتبعت بعض تعليقاته وأستنتجت أنه لايحمل أفكارا عميقة ذات بعد النظر ، يثير فعلا بعض المشاكل التي يعرفها الجميع باسلوب شعبوي مثير بسبب اللغط ويهاجم مسؤولين مع الجهل التام لأمور التسيير بفعل عدم الأطلاع الدقيق ، لم استنتج من لغطه اية إشارة للحلول الفكرية ( مشكل الجزائر اعمق مما يتخيل ، جهل الشعب الجزائري وتواجده في غيبوبة بفغل التخريب الخطير للفكر ولكل مقومات الأمة هو الساس )

  • TABTAB

    طاهر ميسوم يحلم في حكم 42 مليون خارج عن القانون لأن طاهر ميسوم لا يعلم أن حكم الجزائر 42 مليون أصعب من حكم الصين 1.4 مليار بنو آدم

  • Othmane

    ( ورغم أن الكثير منهم يحملون شهادات دراسية تحصلوا عليها في السجون إلا أنهم يبقونهم في محيط الجريمة، وفي أماكن تفريخ المنحرفين..)
    نعم يا السي ميسوم ….النظام يبقيهم في دوائر السوء عمدا, الى متى يهمشونهم؟! لو وفروا لهم الفرص لما بقوا في ما هم عليه, فمثلا تكوين عائلة و الزواج يعتبر من المستحيلات في وطننا و يعد انتحارا ! و مع ذلك هو من ابسط الحقوق في أي دولة, مع العلم ان الزواج يغير مفهوم الحياة بالنسبة للفرد خاصة مع انجاب فلذات الكبد, حتما سيتغير هذا الذي تقولون عنه مجرم فإذا سألت احدهم ” هل تريد ان يترعرع ابنك في نفس المحيط الذي عشته ؟…. صدقني سيرفض رفضا قاطعا

  • جزائري حر

    يسمى مهبول.

  • أوراسي

    تقييم الشعوب يكون عادة من خلال مستوى ممثليها ( الشعب الذي يطمح إلى تسيير أموره أمثال المداحين والمهرجين أمثال سبيسيفيك وعلي بلحاج وأمثالهم من ممثلي الحركات الأسلامية وبعض المنافقين من رؤساء الأحزاب “شادين لعصا من الوسط ” ) شعب قد يوصف ولو ظلما ممن لايعرفونه على أنه شعب لا يستحق الأحترام ومآله المهانة والفقر والميزيرية .

  • m.salah

    tout le monde sait que tu es un clown et non pas un homme….tu profites de cette fonction de clown(vraiment un clown) pour entrainer des gens à voter pour toi…tu es un vrai ignorant……ahchem 3la aslak idha 3andek asle ya mouharridj..

  • شخص

    من يطمح للرئاسة يجب أن يحسب ألف حساب للصورة التي يعطيها لنفسه اما الشعب و للأسف لم يوفّق هذا الرجل على الأطلاق من هذه الناحية و لا يتذكر الشعب عنه سوى SPECIFIC، القط بسبس، …… و غيرها من العبارات المضحكة التي تحسب سلباً على السياسي و تبقى ملتصقة به حتى يموت.

  • ابراهيم

    à travers les commentaires , je trouve un peuple plein de la haine et des mauvais cœurs

close
close