الأربعاء 25 نوفمبر 2020 م, الموافق لـ 09 ربيع الآخر 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

أطلق المركز الجامعي لغليزان مبادرة ترمي إلى حث الأطفال أقل من 16 سنة على الكتابة في مهارات الحجر المنزلي، وتأثيرات كوفيد 19 على الأطفال بعد توقيف الدراسة.

وحسب بيان المركز الجامعي، فإن المبادرة التي يشرف عليها د.بغدادباي عبد القادر تحت إدارة ومتابعة: د.صيشي يسري وكنزة مباركي التي تتكفل بالإشراف على لجنة القراءة ترمي إلى المبادرة إلى اكتشاف مواهب ومهارات الأطفال الذين لهم ميول في الكتابة وتمنحهم فرصة ليكونوا ضمن نخبة من “الأقلام الناشئة التي تشارك في هذا الكتاب الجماعي”.

وقال البيان إن المسابقة تشمل عددا من المحاور، منها “مهارات الحجر المنزلي التي تتيح للطفل الكتابة عن الأشياء التي تعلمها خلال هذه الفترة بعد توقيف الدراسة مثل الاعتناء بحديقة أو نباتات المنزل، الطبيعة ونظافة المحيط خلال فترة الحجر المنزلي أو الكتابة عن طبخة تعلمها الطفل أو طبق أعده لأسرته وحتى كتاب قرأه واستفاد منه.

ويشمل محور الحجر المنزلي والتكنولوجيا الرقمية سبل استغلال الوسائط الحديثة في التعليم والتثقيف وأهم المواقع والتطبيقات التعليمية ومواقع وتطبيقات الترفيه والتسلية، خلال فترة الحجر المنزلي. كما يمكن للطفل الحديث عن تجربته مع التعليم الرقمي خلال فترة الحجر المنزلي. ويشمل هذا المحور أيضا عددا من المواضيع التي يمكن للطفل أن يساهم بالكتابة فيها، مثل كيفية اقتناعه بفكرة البقاء في البيت خلال فترة الحجر المنزلي وكيف يقنع بها غيره، طرق الوقاية من فيروس كرونا داخل الأسرة وطريقة التعامل مع الأخبار المتعلقة بالفيروس ومصادرها.

كما خصصت المسابقة أيضا محورا آخر يتمثل في محور التعبير بالرسم والصورة تركت فيه الحرية للأطفال لتصوير ورسم ما له علاقة بكوفيد 19.

وقال د.صيشي يسري إن المبادرة التي أطلقها مخبر الدراسات الاجتماعية والنفسية والأنثروبولوجية ترمي إلى تحرير مخيلة الأطفال بعيدا عن الضغط النفسي والاجتماعي الناجم عن فترة الحجر المنزلي خاصة في ظل واقع أسري اجتماعي واقتصادي لهذه الفترة لا يمكن تجاهل تأثيراته على الأطفال.

وتضم لجنة القراءة عددا من الأسماء من الجزائر ومصر والعراق والمغرب والسعودية، متخصصة في مختلف المجالات الإبداعية، المسرح والفنون البصرية والتكنولوجيا الرقمية، والأدب وغيرها، تتكفل بمهمة تقييم أعمال الأطفال وإعدادها للنشر في كتاب يحمل ترقيما دوليا بعنوان “كوفيد 19 في مخيلة الأطفال”، ونجد من بين الأسماء التي ضمتها القائمة تحت رئاسة كنزة مباركي، د. عبد الرحمن بن زيدان من المغرب د. إياد السلامي من العراق د. حمزة جاب الله من الجزائر أ. عباس الحايك من السعودية، الأستاذ عمرو قابيل.

الأطفال الحجر المنزلي المركز الجامعي لغليزان

مقالات ذات صلة

600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close