الإثنين 10 أوت 2020 م, الموافق لـ 20 ذو الحجة 1441 هـ آخر تحديث 19:26
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

سقفت الحكومة أسعار التمور الجزائرية المصدرة إلى الخارج خلال سنة 2019 وفق سلم جديد، وحددت 5 تسعيرات حسب جودة التمور ونوعيتها ويتعلق الأمر بتلك الموجهة للتصدير نحو القارات الخمس، وتم فرض الأسعار الجديدة على 140 مصدر وطني، في الوقت الذي ارتفع الإنتاج الوطني هذه السنة إلى مليون طن، بعدما كان محددا سابقا بـ600 ألف طن.

وضخت عائدات التصدير في غضون 10 أشهر 50 مليون دولار، كما تم توقيع اتفاقيات جديدة مع كندا وروسيا ودول الخليج، إذ يرتقب أن تحتل الجزائر المرتبة الأولى عالميا لتصدير التمور في غضون سنة 2020، وتتفوق بذلك حتى على تونس.

ويقول رئيس جمعية المصدرين الجزائريين علي باي ناصري في تصريح لـ”الشروق” إن نسبة تصدير الجزائر للتمور قد ارتفعت بشكل ملحوظ هذه السنة بعد توقيع اتفاقيات جديدة مع كندا وروسيا ودول الخليج وفرنسا، التي كانت في الماضي المستورد الوحيد للتمور الجزائرية، وهذا بعد تسقيف الأسعار من طرف الحكومة وعدم الاكتفاء بطريقة التصدير العشوائية المعتمدة سابقا من طرف المصدرين، وبلغت عائدات التمور هذه السنة 50 مليون دولار، في حين شهد الطلب العالمي على التمور الجزائرية ارتفاعا ملحوظا منذ بداية السنة.

ووفقا لعلي باي ناصري شهدت أسعار التمور ارتفاعا أيضا على مستوى السوق الدولية، ولم يقتصر الطلب هذه السنة على “دقلة نور” الجزائرية فقط وإنما شمل كافة الأصناف الأخرى التي تنتجها الجزائر، والتي دخلت القارات الخمس دون استثناء، مشيرا إلى أن المشكل الوحيد الذي بات يواجه المنتجين الجزائريين هو سوء نوعية المادة المصدرة في بعض الأحيان، والتي تظل غير مطابقة للمعايير المطلوبة، وهو ما يضر بعملية وسمعة التصدير، رغم أن جودة “دقلة نور” متعارف عليها عالميا وتحظى بطلب واسع ارتفع هذه السنة بنسبة 250 بالمائة مقارنة مع السنوات الماضية.

ويشدد المتحدث على أن الجزائر ستحتل المرتبة الأولى عالميا في مجال تصدير التمور في ظرف سنتين، في حال تطبيق مخطط العمل القائم على الترويج للمنتوج الجزائري واقتحام أسواق عالمية جديدة، وستتفوق قريبا على تونس التي تنتج اليوم أزيد من 3 ملايين طن من التمور سنويا وتحظى باتفاقيات بالجملة للتصدير نحو السوق العالمية، مشيرا إلى أن جودة المنتوج الجزائري لا تقارن مع بقية المنتجات العالمية.

التصدير التمور الجزائر

مقالات ذات صلة

  • مخاوف من تباطؤ تعافي الطلب على الوقود

    أسعار النفط تتراجع

    تراجعت أسعار النفط، لتضيف إلى خسائر الجلسة السابقة، بفعل المخاوف من تباطؤ تعافي الطلب على الوقود وسط عودة إصابات فيروس كورونا للارتفاع وتعثر المحادثات على…

    • 650
    • 5
  • بعد ساعات من إقرار تكييف الحجر وفتح المساجد والشواطئ

    سعر الأورو يقفز بـ500 دج لكل مئة يورو

    لم تمر ساعات طويلة عن قرار تكييف الحجر الصحي الذي أصبح من الساعة الحادية عشرة ليلا إلى غاية السادسة صباحا، وفتح المساجد والشواطئ وفضاءات الترفيه…

    • 45347
    • 21
600

8 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • مواطن

    فرحانين أنتم! إذن اسمعوا رأيي
    هذه جريمة و خيانة أخرى في حق صحة الجزائريين. تصدرون التمور ذات القيمة الغذائية العالية و تسمحون باستيراد مواد مضرة بالصحة مثل السكر و الملونات و المواد الحافظة و المحسنات و المنكهات بأضعاف أضعاف المبلغ المصدر ثم تستوردون أدوية السكري و السرطان لعلاح الأمراض التي تسببها هذه المواد بأضعاف أخرى. هل بعد هذا جريمة وخيانة أعظم. و الله لو كانت لي سلطة لمنعت تمرة أن تخرج من الجزائر و لمنعت المواد الضارة بالصحة العامة من الاستيراد أو أضع عليها رسوما أعلى من التبغ.

  • abdel

    Kanate al 3issaba li amhatma liqtissad al Djazairi. Fi Tounes al djamrouki dakhal l’usine ichama3 les conteneurs wa moubachra li al bakhira fi al mina. Yakoulha al Canadi wa anta3na mazalha 3 aw 4 ach’hor (hata atsawas) fi yad al 3issaba fi l’usine aw fi al mina, 3aladjal arachwa.

  • محمد☪Mohamed

    المغرب في العام 2018-2019 إلى نهاية شهر05 ، بلغت صادرات المنتجات الزراعية الغذائية 2.6 مليون طن ، بزيادة قدرها 9 ٪ مقارنة مع عام 2017-18 المحاصيل في نفس التاريخ , وأنتم تتكل على إنتاج الوطن لكن كم نصدر , ومع ذلك وزير الزاعة المغربي يقول
    Le Maroc est loin derrière l’Espagne, l’Afrique du Sud et la Chine
    بمعنى عندنا منافسين ويجب تموقع والمل أكثر ويعطي مخطط لبلوغه , وحنا 50 مليون$ يتكلم عيها تبغ نعطيكم فيلات فخمة بي 125 مليون $
    Une villa française, à Roquebrune-Cap Martin 90 millions d’euros
    À Los Angeles, une villa hyper-luxueuse bradée à 100 millions de dollars
    بطل تخلعك 50م$

  • Populiste

    الشيخوخة في كل مكان لا تستحيي في الظهور..في كل الميادين الشيوخ يرجعون الى الوراء و يستقدمون ما دون الاربعينات
    لما المستورد الخارجي و المشتري الداخلي يرى شاب يقول هاذا مازال باقي له اربعين سنة. لان التجارة بالجملة تعتمد اولا على طول الوفرة الداءمة..
    لما يرى شيخ امامه يبقى في ارتباك يقولك هاذا المصدر بقالو زوج اعوام و يموت..يريد ان يعرف الاكثر و لا يكون مرتاح البال..
    نفس الشيء للمراة لما يجيها رجل للزواج عندوا سبعين سنة..تقول ليس العيب في الزواج بل الخوف من فقدانه في اي لحضة..مخاوف النساء و التجار بالجملة واحدة..لذالك التجار بالجملة يتجهون الى البلدان المستقرة حتى و ان كانت سلعتهم غالية

  • محمد☪Mohamed

    تعلم تقارن وتقلل من الدعاية الحكومات ,نخلي وزير يحشم يعطي أرقام كما هدي , ونكتب
    منذ ربيع عام 2008 ، قرر المغرب إعادة الزراعة إلى قائمة الأولويات. الهدف من سياستها ، خطة “المغرب الأخضر”
    والقارة تاع الجزائر تصتورد لا حياء للحكومة.

  • احمد

    والله عيب تمور دقلة نور تعلب في الإمارات وتباع في بريطانيا ب٤ جنيهات، ثم يفتخر المسؤولون بتصدير دقلة نور للخليج!!
    ليكن في علم الجزائريين، أن كثير من التجار التونسيين يعقدوا صفقات مع المزارعين في بسكرة ليشتروا كميات كبيرة من دقلة نور النوع الثاني والثالث في شهري أكتوبر ونوفمبر ثم تعلب في تونس على أنها تمور تونسية وتصدر لبريطانيا!
    المزارعون يبيعون سلعهم بثمن بخس للتجار الجزائريين والأجانب، ودقلة نور تصل المواطن الجزائري بنفس السعر في بريطانيا!! والمزارعون والتجار إذا كان لديهم فائض في الإنتاج يضعونه بالمبردات حتى لا ينزل سعره!
    طاب جنانه راح ولكن من المسؤول الكبير للصغير والشعب سراق!

  • Ryad_DZ

    Et les dattes qui sortent vers vers la tunisie que les tunisiens eux memes font la mise en boite et traitement et l exportent comme produit tunisien vous l avez oublier ou ca ne compte pas idem pour le maroc ce pays parasite
    Si l A lgerie fermera hermetiquement ses frontieres sera beaucoup mieux

  • محمد☪Mohamed

    déjà هذي سنوات تكلمة على إناج وتصديرسكر التمر البديل الطبيعي وسريع التحضير.ربمى الخليج إمرات تصتورد الثمر الجزائري بي ربع صوردي ثم تصنع سكر التمر وتصدره بي ثمن أكبر هو موجود .

close
close