-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الحكم الزّامبي المُثير للجدل جاني سيكازوي:

رأيتُ شيئا من أهوال “جهنّم” والله أنقذني

علي بهلولي
  • 37298
  • 3
رأيتُ شيئا من أهوال “جهنّم” والله أنقذني

خرج حكم السّاحة الزّامبي المُثير للجدل جاني سيكازوي عن صمته، وفسّر ما جرى بعد ظهيرة الـ 12 من جانفي الماضي، في مباراة منتخبَي مالي وتونس.

وأدار الحكم الزامبي سيكازوي هذه المباراة بِمدينة ليمبي الكاميرونية، ضمن إطار الجولة الأولى من دور المجموعات لِنهائيات كأس أمم إفريقيا 2022، عن الفوج السّادس.

وقال جاني سيكازوي: “أخبرني الأطبّاء أن حرارة جسمي كانت عالية جدا، وأنه كان بِإمكاني أن أدخل في غيبوبة. في حياتي، رأيت أناسا يُسافرون إلى الخارج ويعودون داخل تابوت. كنت على وشك العودة من الكاميرون إلى زامبيا ميّتا مثلهم. أعتقد أن الله طلب منّي إنهاء المباراة قبل الآوان. لقد أنقذني”.

ويملك جاني سيكازوي (43 سنة) الشارة الدولية لـ “الفيفا” منذ عام 2007، وأدار في مشواره التحكيمي عدّة مقابلات كبيرة، بينها مواجهتَين في مونديال روسيا 2018، أحد طرفَيها منتخب بلجيكا، ونهائي “كان” الغابون 2017 بين فريقَي الكاميرون ومصر.

وأضاف لدى عودته إلى بلاده زامبيا، وفي تصريحات نشرتها عديد صحف بلاده، الإثنين: “كان الطقس حارّا جدا والرّطوبة عالية بِنسبة 85%. قبيل انطلاق المباراة (حوالي الواحدة و45 دقيقة بعد الظهر) شربت كثيرا من المياه، ولكن كنت أشعر بِأنها لا تروي الظمآن! كلّ شيء كان لا يُطاق، حتى معدّات التحكيم (الصافرة والسمّاعة…) كانت ساخنة، وكنت أرغب في رميها!”.

وأردف الحكم الزامبي يقول: “بدأت أرتبك، وربما كنت أهذي (يتكلّم مثل المريض بلا وعي من شدّة الحمّى) ولا أُميّز بين الأصوات أو حتى سماعها جيّدا. أعتقد أن شخصا ما كان يُخاطبني ويقول: لقد أنهيت المباراة قبل الآوان. كان هذا موقفا غريبا جدا لم أمرّ به في حياتي”.

واختتم جاني سيكازوي تصريحاته قائلا: “إلى عائلتي وكلّ الشعب الزامبي، أقول لكم: أنتم محظوظون لأنّني أتحدّث إليكم الآن بِهذه الطريقة.أشكر الله. لقد وجّه إليّ بعض الناس اتّهامات خطيرة وتعليقات سلبية، أترك هذا الأمر للعدالة الإلهية”.

هذا وأكد الزامبي جاني سيكازوي أنه لم يعتزل نشاط التحكيم، وسيعود في أواخر شهر فيفري الحالي إلى الميادين، لإدارة إحدى مقابلات دور المجموعات لِمنافسة كأس “الكاف”.

ويكون الحكم الزامبي جاني سيكازوي قد فضح “الكاف”، الهيئة الكروية المسؤولة عن تنظيم مقابلات رسمية لِأكبر منافسات القارّة السّمراء، في قلب الأدغال، وتحت حرّ “جهنّمي” ورطوبة تحبس الأنفاس.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • صا oth

    المسكين هذا الحكم النرويجي او شمال كندي او بلاروسي، كيف تحمل حرارة افريقيا!

  • جمال

    ولماذا لم التبديل بحكم رابع؟

  • أحمد

    يحدث هذا في فصل الشّتاء فكيف يكون الطقس في فصل الصيف يا سادة ...الحمد للّه ربّ العالمين ...الخامسة و 07 دقائق فجرا يبدو أن أمطارا بدأت للتّوّ وهي نعمة على البلاد والعباد .