السبت 21 أفريل 2018 م, الموافق لـ 05 شعبان 1439 هـ آخر تحديث 17:58
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
الأرشيف

الرئيسان الروسي والجزائر في لقاء سابق

ألغت روسيا ديونا سيادية لدول عديدة خلال السنة الماضية، تصل قيمتها إلى 140.2 مليار دولار، منها ديون دول عربية كالعراق وسوريا والجزائر. وبلغت ديون الجزائر الممسوحة تجاه روسيا 4.7 ملايير دولار.

كشفت روسيا أنها ألغت ديونا سيادية لعدة دول، خلال السنة الماضية تصل قيمتها إلى 140.2 مليار دولار، منها دول عربية، وخصت روسيا بالذكر كلا من العراق وسوريا والجزائر، وتقول روسيا إن ديون الجزائر المشطوبة تجاه روسيا بلغت 4.7 ملايير دولار، وإن كانت روسيا تتحدث عن إلغاء، إلا أن الأمر يتعلق في الواقع بتحويل ديون وليس بإلغاء، ويعود قرار التحويل أو الإلغاء مثلما وصفته روسيا إلى سنة 2006، وشكل الموضوع الذي “أحيته ” روسيا جوهر اتفاقية وقعها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الجزائري وزير الخارجية الأسبق، محمد بجاوي، ويتعلق الأمر باتفاقية حكومية حول العلاقات التجارية الاقتصادية والمالية وتسوية الديون المستحقة على الجزائر لروسيا في مجال القروض المقدمة سابقا.

ونصت الاتفاقية على تنازل روسيا عن جميع ديونها المستحقة على الجزائر والبالغة 4.7 ملايير دولار، أي أزيد من 4 آلاف مليار سنتيم وتم توقيع الاتفاقية في ختام محادثات الرئيس فلاديمير بوتين ونظيره الجزائري عبد العزيز بوتفليقة في الجزائر العاصمة، لدى زيارة بوتين للجزائر، وتزامن ذلك مع توقيع الطرفين اتفاقية شراكة استراتيجية، فضلا عن صفقات للتجهيز العسكري. موازاة مع توسيع دائرة الشراكة والتعاون الاقتصادي.

روسيا التي كانت ترمي بثقلها في الصناعات العسكرية، أصبحت في السنوات الأخيرة تولي أهمية أكبر للتعاون الاقتصادي وركزت توجهاتها على تطوير الاستثمارات والمبادلات التجارية والتنسيق في مجالات الغاز والتكنولوجيا النووية السلمية وتعزيز التعاون الأمني في مكافحة الإرهاب، خاصة في اتجاه المنطقة المغاربية على خلفية الأزمة في ليبيا، بالإضافة إلى محاولة استقطاب هذه البلدان إلى تبني رؤيتها للشأن الدولي.

للإشارة، فإن كوبا كانت أكبر دولة مستفيدة من الإجراء الروسي بمسح 31.2 مليار دولار من ديونها تليها العراق بـ21.5 مليار دولار، ومنغوليا بـ 11.1 مليار دولار، بينما استفادت أفغانسان من مسح 11 مليار دولار من ديونها، مقابل 9.80 ملايير دولار لسوريا و9.60 ملايير دولار لفائدة إثيوبيا و9.50 ملايير دولار للفيتنام و4.70 ملايير دولار للجزائر، بينما استفادت ازبكستان من تشطيب لديون بـ 0.8 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

41 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • ملاحظ

    عباقرتنا الذين مسحوا الديون ل14 دولة افريقية بقرابة 1 مليار$ واعطت لFMI قيمة 5 مليار$ وهم سوقونا انذاك”جزائر ليست لها ديون خارجية, والديون سابقة تمت تسديدها” واليوم في السنوات العجاف وبعد زوال البحبوحة, رانا نكتشفوا ان جزائر كان لديها الديون لروسيا بقرابة 5 مليار$, بإسثئناء العراق ولأنها في حروب جزائر بلد الوحيد مصدرة للنفط كان عندها كل هذه الديون لروسيا فأين احتياطات الصرف واين 1500 مليار$ من مذاخيل النفط سابقا روسيا الغت 140 مليار$ من ديونها هي قيمة احتياط الصرف ببلادنا استردته بمشاريع لصالحهم

  • 0

    إلا أن الأمر يتعلق في الواقع بتحويل ديون وليس بإلغاء،

    إلى أي جهة تحول الديون . من فهم شيئا يفهمنا و له الشكر.

  • 0

    وإن كانت روسيا تتحدث عن إلغاء، إلا أن الأمر يتعلق في الواقع بتحويل ديون
    وليس بإلغاء، ويعود قرار التحويل أو الإلغاء مثلما وصفته روسيا إلى سنة 2006.
    لماذا كتبتم ” إلغاء ” مثل روسيا و لم تكتبوا ” تحويل” ؟
    و ما هي وجهة هذا التحويل ؟ هل ذهب للتعاون الأمني بين البلدين ؟

  • خالد

    هو مسح لديون الحقبة السوفييتية وليس تحويل كما تزعمون وقد فعلت روسيا هذا مع كل اصدقائها وزبائنها الدائمين وهي تدرك ان هذهع الدول لم تستغني عن سلاحها وكانت اكبر المستوردين له وبالتنالي رأت أن ذلك يزيد الثقة فيها ويشد إليها اسواقها

  • عبد الحميد

    الديون المحولة معناها ان على الجزاير ديون لدول اخرى عليها تسديد تلك الديون فعوض ان تسدد الجزاير تقوم روسيا بدفع تلك الديون

  • 0

    روسيا تعطي باليسرى و تاخد باليمنى

  • 0

    قانونيا ليس لها الحق في استرجاعها لان تلك الديون تعود لحقبة الاتحاد السوفياتي

  • جاهل الإقتصاد

    …دير مجهود و روح أقرأ علم الإقتصاد ..و سوف تجد الجواب لسؤالك ..لكن التعليق من أجل التعليق فقط فهذا يسمى حب التخلف و الجهل

  • 0

    كثر خيرك ياعمي بوتن أنت ناس الملاح.!!

  • 0

    الحساب وحدو يفضلو . الاعمى الي ما شافش وين راحت1000 مليار . الاخرة هي البنى التحتية لتحلية وتصفية المياه باش ما تقعدش تشرب في ماء الزيقو .زيد ملايين المساكن الاجتماعية وزيد وزيد …روح حاسب روحك واش قدمت لروحك اولا ولبلادك ثانيا .نعم الجزائر مسحت ديون افرقيا وهذي داخلة في استراتجيات العلاقات الدولية ونعم الجزائر قرضت للاف م إ …روسيا تعاملت مع الجزائر على اساس الشراكة القوية وربما الديون ستحول الى ميزات اللاستثمار الروسي.

  • 0

    تحويلها الى امتيازات للاستثمار الروسي في الجزائر .

  • 0

    اللي ما فهمش يفهم اللي فهم !!!

  • دحماني

    و هل الجزائر لديها اي ديون خارجية لا و الف لا .. !! الجزائر لديها 0 $ ديون و احتياطها 240 مليار دولار و اكثر من 175 طن من الدهب و ..

  • ABDEN AEK

    معنى تحويل الديون الدول
    خلال الثلاثين سنة الماضية استفادت البلدان النامية من قروض خارجية معتبرة ، و التي كانت من الممكن أن تسمح للكثير منها بالانطلاقة السريعة.
    تلجأ الدول المدينة مثل روسيا إلى تحويل جانب من ديونها إلى استثمارات (الاستثمار وعقود مقابل مبادلة الديون في تلك الدول مثل الجزائر) ، كونها تسهم آنيا في تقليص مخزون الدين الخارجي كما أنها تشجع الاستثمار الأجنبي المباشر و إضافي يساعد على تجاوز عقبات التنمية.

  • الجزائر العظيمة

    روسيا صديقة الجزائر وستبقى كذلك ونحن نحب اصدقاؤنا الروس خاصة بوتين الرجل القوي الواعي الذي مع ايران سيقضي على طموح امريكا في هذه المناطق الشرق الاوسط والبحر المتوسط

  • كرهنا

    منها ديون دول عربية كالعراق وسوريا والجزائر , ,,,,, عبارة مخيفة ,,,,,هذي كلها دول فراولها علاش تلم فيهم معانا , منذ سنوات كانت روسيا تتسول لكن رجعوا للساحة الدولية فلماذا لا نفعل ما فعلو,,, بلا مزيتهم نحن سوق لهم

  • 0

    لو أخرج هذا النظام كما تخرج روح الكافر بالقوة و يحكم النزهاء و الذين يخافون الله لترون العجب ملفات ثقيلة عن الخيانة و انبطاح و نهب و اغتيالات مند 62 اظن ان الكل يفقد عقلة ضاعت فرص و فرص و فرص علينا ان نكون مثل اليابان

  • 0

    تحويل الديون تعني بدل ان تدفعها الجزائر لروسيا نقدا تاخذها روسيا سلعا . بالدرجة كي تفهم .. انت تسال لواحد 100 الف بدل ما يعطيك 100 الف تقول له اعطني مقابلها 20 كلغ بطاطا اذا كان خضار او 100 خبزة اذا كان خباز او 10 كلغ سكر اذا كان هندو حانوت . بالطبع عملية تحويل الديون يشترط فيها رضا الطرفين او على الاقل خوف الدائن من ضياع امواله فيقول المهم ندي دراهمي ما يهمش طريقة الدفع

  • 0

    في اخر الفقرة الثانية من الخبر هناك تاريخ مهم هو 2006 . عد اليه

  • قلعون

    تحول الديون الى جيوب فقراء السلطة الذين يتعبون من اجلنا ولا ينامون الليل وهم يفكرون كيف يحموننا من الفقر والتعاسة والفاهم افهم الي مافهمش

  • hrire

    قرار يعمل به فى كل البلدان التحويل او اداراج استثمارات غير فى الجزاءر اين الرءيس بجرة قلم ميح ديون دون قيد او شرط
    مال خاص ءهب الى بلد خاص يا سلحان الله
    اليوم حقيقتا الناس تتسؤال هل فى طاءرة الجواءر قبطان اليوم حقيقتا و ليس فى عهد شادلى او زروال

  • TABLATI

    الروس مسحوا لنا الديون و الامريكان اوقفوا لنا المساعدات و نحن مسحنا ديون الافارقة….ما فهمت والو في هذه المعادلة لا يحلها الا العباقرة مثل سلال(الديمينو) اويحي(جوع كلبك ايتبعك)سيدهم(ينعل د ….)و حداد(venez travailler on a des femmes)

  • abdullah

    في العلاقات الدولية لا شيء يسمى “بلاش” كل موقف أو تصرف له ثمن ومحسوب سياسيا أو إقتصاديا ، فإن كان إقتصاديا فهو للحصول على إمتيازات إستثمارية وصفقات تجارية ، وإن كان سياسيا فهو لتدعيم موقف أو السكوت عن تصرف أو الإصطفاف في تكتل.

  • sofiane

    كنت تابعت هذه القضية في مختلف وسائل الإعلام آنذاك وفي 2006 جاء فلاديمر بوتن لزيارة سريعة دامت ساعتين حيث كان الجميع يظن أنه قد ألغى زيارته و القضية هي إلغاء للديون بشروط ليس تحويل للديون وكانت الحكومة الجزائربة تتباهى أنذاك بهاته الصفقة العظيمة التي تنص على مسح 4.5 مليار دولار مقابل إشتراء ب 8 أو 7 مليار دولار (الرقم لا أذكره جيدا) للطائراة مقاتلة من نوع سوخوي و ميق الروسية وفي 2008 إنفجرت فضيحة الطائراة المغشوشة و المستعملة التي سلمت للجزائر من طرف موسكو بتواطء من مسؤولينا لي حبو يكلو وينهبو.

  • محمد لخضر

    لتستوعب الأمر ،عد الى فيلم الطاكسي المخفي في اللقطة:عندما لعب الممثل ماما مسعودة (دور المجاهد المزيف الحاكم للبلد).لعب الرهان مع الهندي(رمز النظام الأمريكي) هذا الأخير ربح ممثلنا ووصل الأمر حتى ان ينزع له السروال حشاكم.ان لم يحسن مسؤولينا التفاوض مع الخارج ستكشف عورته.هذا هو تحويل الديون.

  • ali

    ماشاء الله اكلتم 1000مليار وراس المال والديون وبعتم البلاد بالله عليكم متى ستشبعون؟

  • خالد

    يا سيدة رئيسة التحرير هناك تصحيح فقط اي ازيد من 4 الاف مليار دينار وليس دولار .راك زدتي فى مخاوفنا

  • 0

    واش من ديوان !!!الديوان جراء شراء الأسلحة عليكم لتوضيح العالم كافة يعلم أن روسيا من اكبر الدول المصدر الأسلحة

  • 0

    راك مهتم كثير بكل ماهو جزائري دور لبلدك دور عندك ما تلقى من عجائب

  • kader

    ألروس يمسح لنا ونحن نمسح لدول إفريقيا ديونها ، هذه ألدول ألأفريقية تعتبر فقيرة ومتخلفة لكنها أبهرتنا في تطورها من خلال مدنها بالناطحة ألسحاب وشوارعها ألجميلة وملاعبها ألمتطورة حسب ألمعايير ألدولية ـ الا يحق أن تمسح هذه الدول ألأفريقية ديون ألجزائر وألخزينة ألعمومية تبكي وتئن على سرير ألإنعاش ؟؟

  • مجبر على التعليق

    يا عباد رب افهموا !!! هناك ديون منذ دولة الاتحاد السوفياتي سابقا و رثتها روسيا الحديثة…
    يعني بابا يسالك 20 مليون دينار نسمح لك فيهم انا لكن تشتري من عندي ما قيمته 20 مليون دينار من محلي ……………… ساهلة ماهلة
    واحد قالك مسح ديون إفريقيا و قرض الصندوق النقد ووو ………… عاد راكم مزال متفهموش سياسة لبلاد ………. ليصرفو في لبلاد علابالهم واش راهم ايديروا …….
    حق انسيت عام امازيغي سعيد — اول مرة حسيت بلي فيا ريحة تاع امازيغ لما رايت الاحتفال عم ارجاء الجزائر كلها

  • 0

    السلام عليكم ورحمة الله، على حد علمي، تم تحويل الديون بالطريقة الآتية:
    كان على الجزائر ديونا بقيمة 4,6مليار$ نقداً، بعد إبرام الصفقة تم تحويل هذه القيمة الى مشاريع وصفقات تستفيد روسيا منها في المستقبل. لهذا لا تعتبر مسحاً للديون بل تسديد قيمة المستحقات بطريقة بديلة، وهذا بحد ذاته يساعد الجزائر من ناحية السيولة المالية في ظل الحالة الاقتصادية للبلد. والله أعلم.

  • احمد

    روسيا في البداية رفضت فكرة مسح الديون للجزاير ولكن بطريقة ذكية فرضت موسكو على الدولة الجزائرية بعقود شراء أسلحة بكميات كبيرة لسنوات طويلة! نفس ما تفعله الدول المصدرة للغاز لما تتعاقد لمدة طويلة بسعر معين ويضمن للدول المصدرة دخل ثابت وللدول المستوردة كميات مضمونة!
    الروس يحيون وينشطون صناعات الاسلحة بعد ركود لعقود من الزمن وكذلك للسمعة السيئة للاسلحة الروسية وفشلها أمام الاسلحة الامريكية والاوروبية خلال الحرب العراقية وليبيا وسوريا! كان على الجزائر دفع الديون والحد من التبعية الروسية لعقود طويلة!

  • احمد

    عدم تسديد الجزائر الديون الروسية كان خطأ كبير جدا والروس ضمنوا زبون جزائري يشتري أسلحتهم ويحرك عجلة الاقتصاد الروسي خصوصا الصناعات العسكرية التي كانت تعاني مشاكل كبيرة وكانت على حافة الانهيار بسبب سوء التسيير والغش ونقص السيولة المالية! بوتين لما اعتلى السلطة جعل احياء الصناعات العسكرية من جمل اهتماماته وركز على تحويل ديون الجزائر الى صفقة عقود طويلة من الزمن لشراء الاسلحة الروسية، واليوم نشتري أسلحتهم بكميات كبيرة ومكلفة بدل تنويع الاسلحة من دول أوروبية مثل ألمانيا وإيطاليا وفرنسا!

  • اشعب الساسي

    “تحويل الديون” يعني مسحها بمقابل وهو صفقات اقتصادية كبرى. ما تفهموش او ما حبيتوش تفهمو?

  • Med-dz

    تحويل الديون يقصدون به اخد المزيد من مساحات صحرائنا للتنقيب و للبحث عن الذهب الاسود , دولة شيوعية مثل روسيا لا تؤمن الا بالمادة و كل الدول التي ذكرت سوف تقتص منها روسيا مستحقاتها اما عن طريق الاستثمار الاجباري للبترول ام مادة اخرى .

  • Tizi - banquier

    حسب خبرتي المصرفية البسيطة أظن أنه لا يمكن للروسيا إلغاء الديون لأنها إتفاقيات سيادية بين البنك المركزي الروسي و نظيره الجزائري أو العراقي ، وسيكون الإلغاء ي حالة واحدة وهي إذا قامة الحكومة الروسية بأداء الدين للبنك المركزي الروسي ، لأنها ببساطة أموال الشعب ولا يمكن الترصف فيها إلا بقرار برلماني و قانون مالي ، أظن أن الأمر هو إعادة جدولت الدين أي الزيادة في مدة الأداء التسديد وفق معدل يتفق عليه الطرفان و بنسبة فائدة متتالية

  • 0

    تغريد خارج السرب

  • 0

    منهم النزهاء في نظرك يجب ان يكونو منبطحين لقطر و تركيا و فرنسا
    و المروك انتم لا تهمكم السياسة الداخلية تهمكم الخارجية و تكون تابعة
    مثلكم عبيد لا اسياد

  • moh

    أمممممم…. وقتاش صرات هذي؟

  • 0

    شكرا أخي
    {صاحب التعليق رقم ( 2 ) }.