الجمعة 23 أكتوبر 2020 م, الموافق لـ 06 ربيع الأول 1442 هـ آخر تحديث 21:50
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
الشروق أونلاين

زرواطي رئيسة لحزب تجمع أمل الجزائر

سفيان. ع
تم مساء السبت تزكية الوزيرة السابقة فاطمة الزهراء زرواطي رئيسة لحزب تجمع أمل الجزائر “تاج”، عقب اجتماع المؤتمر الاستثنائي للحزب.
وأعرب المؤتمرون في البيان الختامي للمؤتمر الاستثنائي في الجزائر العاصمة عن “كامل استعدادهم من أجل إنجاح الاستفتاء على الدستور المزمع إجرائه يوم الفاتح من نوفمبر 2020، هذه المحطة الفاصلة التي ستفتح آفاقا نحو إصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية عميقة”، وفق المصدر.
كما أكد البيان أن “تاج” يتطلع إلى أن تكون مخرجات تعديل قانون الانتخابات ترقى إلى مستوى تطلعات الطبقة السياسية وتستجيب للانشغالات المطروحة.
ودعا المؤتمرون إلى ضرورة أخلقة العمل السياسي كوسيلة حضارية من شأنها أن تساهم في بناء الجزائر لاسيما وأن الجزائر مقبلة على محطات سياسية حاسمة ومصيرية، وبارك المؤتمرون مساعي الدولة خلال جائحة كورونا، مشيدين بكل الجهود المبذولة اجتماعيا واقتصاديا والرامية إلى تحسين الإطار المعيشي للمواطن.

يقتل جاره بطعنة خنجر في سيدي بلعباس

م. مراد
اهتز، مساء السبت، سكان حي بريانطو بمدينة سيدي بلعباس، على وقع جريمة قتل شنعاء، راح ضحيتها أب لطفلين على يد جاره، الذي وجه له طعنات خنجر على مستوى الصدر.
الجريمة وقعت بعد نشوب خلاف بين الضحية البالغ من العمر 26 سنة، وجاره، وهو سائق سيارة أجرة، انتهت بإشهار هذا الأخير سكينا، أصاب به غريمه بطعنات على مستوى القفص الصدري، ما تسبب له في نزيف دموي حاد كان سببا في فقدانه للحياة، وكانت مصالح الأمن قد تمكنت من توقيف الجاني ومباشرة تحقيقاتها معه، لمعرفة دوافع ارتكابه للجريمة.

33 اتفاقية مع المتعاملين السياحيين لتعميم الدفع الإلكتروني

س.ع
تم بعين تموشنت، الأحد، التوقيع على 33 اتفاقية إطار بين عدد من المتعاملين السياحيين ومؤسسة بريد الجزائر، وبنك التنمية المحلية، في مبادرة تهدف إلى تعميم استعمال الدفع الإلكتروني، وذلك تزامنا مع إحياء فعاليات اليوم العالمي للسياحة.
ووقع بريد الجزائر 18 اتفاقية مع عدد من ممثلي الوكالات السياحية والأسفار، إضافة إلى 15 اتفاقية أخرى تم التوقيع عليها بين بنك التنمية المحلية وعدد من أصحاب المؤسسات الفندقية، وبعض المتعاملين السياحيين، حيث “تهدف إلى تعميم استعمال الدفع الإلكتروني مقابل الخدمات السياحية المتنوعة”، وفق ما أوضحه المدير الولائي للسياحة والصناعة التقليدية حمودة معمري.
ويطمح القطاع بعين تموشنت، إلى بلوغ تعميم استعمال الدفع الإلكتروني لدى جميع المتعاملين السياحيين، من وكالات السياحة والأسفار والمؤسسات الفندقية، قبل نهاية السنة الجارية، حسبما أكده ذات المسؤول.
من جهتها، أكدت المديرة المركزية لتطوير الدفع الإلكتروني ببنك التنمية المحلية، نوال طالب، أن التوقيع على هذه الاتفاقيات يندرج ضمن مساعي البنك الرامية إلى توسيع دائرة الدفع الإلكتروني، كونها عمليات آمنة وتتميز بضمان ليونة في المعاملات من الجانب الاقتصادي.
وذكرت ذات المسؤولة أنه بالموازاة مع هذه العملية (توقيع اتفاقية الإطار) هذه، قام بنك التنمية المحلية بتوزيع 100 جهاز للدفع الإلكتروني لفائدة عدد من التجار والمتعاملين الاقتصاديين بولاية عين تموشنت.

ثلاثة قتلى في حادث سير بالجلفة

نورين. ع
قتل، صبيحة الأحد، ثلاثة أشخاص في حادث مروري وقع بالطريق الوطني رقم واحد في شطره الرابط بين حاسي بحبح وعين وسارة بالمنطقة المسماة بوسدراية، في إقليم ولاية الجلفة.
ووقع الحادث العنيف إثر اصطدام مباشر بين شاحنة ذات مقطورة، وسيارة سياحية. حيث تدخلت وحدات الحماية المدنية بعين وسارة لتحويل الضحايا إلى مستشفى عين وسارة، أين توفيت امرأة تبلغ من العمر 30 سنة بالمستشفى، في حين توفيت امرأة أخرى عمرها 28 سنة، ورجل عمره 29 سنة في عين المكان.

إجهاض الحوامل مقابل 5 ملايين سنتيم!

مريم. ز
تمكنت مصالح الأمن الحضري بكوريفة في الحراش منذ أيام، من التوصل إلى هوية شابة وزوجها وتوقيفهما بعد الاشتباه في ضلوعهما ضمن خلية وطنية للإجهاض السري وترقيع البكارة، تقودها ممرضة بعيادة خاصة في منطقة براقي بالعاصمة، وكانت عناصر الشرطة قد ألقت القبض على أربع فتيات ضمن المجموعة الإجرامية من بينهن المتهمة الرئيسية بالملف، وإيداعهن الحبس المؤقت على ذمة التحقيق منذ أربعة أشهر.
وحسب المعلومات التي تحوزها “الشروق” ، فقد أمر قاضي التحقيق بمحكمة الحراش نهاية الأسبوع الفارط بإعادة استخراج جميع المتهمين لسماع اقوالهم من جديد حول الوقائع التي وردت بمحاضر الضبطية القضائية، والتي إنطلقت التحريات بها عقب معلومات بلغتهم من عدة أشخاص عن وجود عيادة خاصة بمنطقة براقي تستقبل فتيات وطالبات جامعيات سرا لإجهاض حملهن، مقابل مبالغ مالية تراوحت بين 40 و 50 ألف دج، وإستغلالًا لتلك المعلومات، تنقل أفراد الأمن الحضري نحو العيادة المشكوك فيها، أين تم ضبط الممرضة المختصة في الإجهاض داخل العيادة رفقة 3 فتيات، إثنتان كانتا في الشهور الأولى من الحمل، وهن بصدد التفاوض مع الممرضة حول ثمن عملية الإجها.

حضور جزائري في الأسبوع الثقافي بكردستان العراق

ق. ث
تعلن هيئة تنظيم مهرجان البوابة الرقمية للفيلم القصير الدولي عن تمثيلها للجزائر في فعاليات الأسبوع الثقافي الدولي الذي سوف يقام في إقليم كردستان من 1 إلى 5 أكتوبر المقبل والذي يحمل شعار ” الثقافة في زمن الكورونا ” هذا الأسبوع الثقافي المنظم من طرف حكومة إقليم كردستان العراق ووزارة الثقافة والشباب و تحت الرعاية السامية لوزير الثقافة والشباب وفي يوم 01 أكتوبر 2020 سوف يلقي دليل بلخودير مدير مهرجان البوابة الرقمية للفيلم القصير الدولي كلمة افتتاحية بمناسبة انطلاق فعاليات هذه التظاهرة الثقافية العالمية التي تشارك فيها العديد من الدول من مختلف أنحاء العالم و لقد تم في إطار تفعيل هذه الشراكة وبالتشاور و التعاون مع الهيئة المنظمة لهذه التظاهرة الكبرى إختيار عدد من الأفلام التي سبق لها وشاركت في مهرجان البوابة الرقمية للفيلم القصير الدولي لعرضها على الجمهور ضمن برنامج الأسبوع الثقافي في اليوم الرابع من الأسبوع الثقافي.

900 حالة إصابة بداء الكلب خلال سنة 2019

ق. و
سجلت الجزائر 900 حالة إصابة بداء الكلب تسببت في 15 حالة وفاة بشرية من بينهم أطفال تقل أعمارهم عن 14سنة، حسب ما أكده يوم الأحد، المكلف بمكافحة الأمراض المتنقلة عن طريق الحيوان، الدكتور علي طراد، بوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات استنادا لاحصائيات سنة 2019 لذات الوزارة.
وأكد الدكتور علي طراد عشية إحياء باليوم العالمي لمكافحة داء الكلب الذي يصادف الـ 28 سبتمبر أن هذا الأخير “لازال ينتشر بالجزائر”حيث تعرض 900 شخص إلى هذا الخطر، معظم الحالات نتيجة عضات الكلاب ادت الى وفاة 15 شخصا من بينهم اطفال تقل اعمارهم عن 14 سنة.
وتعد كل من ولايات المدية وعين دفلى وبسكرة ووهران وسكيكدة والبيض وتيسمسيلت وتيارت ومستغانم وخنشلة ومسيلة وبجاية والعاصمة وعين تموشنت وتيبازة وعنابة وغرداية والوادي من بين ولايات الوطن الاكثر تضررا من هذه الآفة، حسب ما أوضحه ذات المسؤول وذلك “استنادا الى احصائيات 2018/ 2019” .

إطلاق المنصة الرقمية للباحث الجزائري

أطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الأحد من مقر الوزارة ببت عكنون بالعاصمة، أول منصة رقمية للباحث الجزائري وهذا في إطار الخطة الوطنية لتطوير البحث العلمي وتحقيق الريادة على المستويين الوطني والعالمي، وهدف المنصة إلى إحداث نقلة نوعية في رقمنة البيانات الأكاديمية للباحثين، على مختلف مستوياتهم، أشرف على إطلاقها عبد الباقي بن زيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي.
وتسعى المنصة، إلى تعزيز علاقة الباحث الجزائري بالأنترنت، بأسلوب عملي ومنظم، كما تسعى المنصة إلى توفير بديل احترافي للباحثين يتماشى مع محتويات المنصات الأجنبية، والتي تُعتبر الملجأ الوحيد للباحثين للتعريف بأنفسهم وتوثيق أعمالهم وأبحاثهم الأكاديمية ن وإضافة لقطاع البحث.

استرجاع محركين لقوارب الهجرة السرية وتوقيف 3 أشخاص ببجاية

توفيق بن يحيى
تمكنت الفرقة الإقليمية للدرك الوطني ببني كسيلة، مواطن يبلغ من العمر 37 سنة يقطن بقرية آيت منديل بلدية بني كسيلة ولاية بجاية، وجاء ذلك أثر تقدم شخص إلى مقر الدرك راغبا في رفع شكوى ضد مجهول من أجل سرقة محرك قارب نزهة نوع “ياماها” من ورشة لصناعة مواد البناء الكائنة بقرية أولاد منديل، حيث صرح أنه كان نائما بالورشة السالفة الذكر فتقدم منه شخصان يجهل هويتهما، حيث طلبا منه يد المساعدة كون سيارتهما نوع “فولسفاقن بولو” تعرضت لحادث بأحد المنعرجات على مستوى الطريق الولائي رقم 14 المؤدي إلى قرية جبلة من أجل استخراجها من الأحراش، أين قدم لهما حبل وغادرا الورشة ليعود إلى النوم وبعد استيقاظه وتفقده للعتاد لم يعثر على المحرك السالف الذكر.
وبعد تمديد الاختصاص إلى محكمة عزازقة ولاية تيزي وزو من أجل تفتيش منزل ملك للمسماة “ع. و” الكائن بقرية تشروفت بولاية تيزي وزوا، تم العثور على محركين من بينهما المحرك المسروق، أين تم حجزهما ونقلهما إلى مقر الفرقة لمواصلة التحقيق من طرف الفرقة الإقليمية للدرك الوطني ببني كسيلة التي فتحت تحقيقاً في القضية وإرسال محضر إلى الجهات القضائية المختصة .

عائلات متضررة من زلزال 2003 تطالب بالترحيل بتيزي وزو

رانية. م
تطالب العائلات الـ9 المتبقية في منطقة بوخالفة غرب مدينة تيزي وزو، بترحيلها إلى سكنات لائقة، بعد ما تم إسكانها مؤقتا في شقق من غرفة واحدة خلال زلزال 2003، إلا أن المؤقت أصبح دائما ليعمر لأكثر من 17 سنة والمعاناة امتدت من رعب الزلزال إلى كابوس السكن وحلم الترحيل.
العائلات المعنية أكدت أنها فقدت منازلها في زلزال 2003 وبشكل مستعجل تم إيواءها في خيم على مستوى ملعب تيزي وزو، وتحويلها بعدها إلى شقق من غرفة واحدة على أن يتم إعادة إسكانها في شقق مناسبة مع أول مشروع سكني يٌنجز على مستوى دائرة تيزي وزو.
المتحدثون أكدوا أن عشرات العائلات المتضررة من زلزال 2003 والتي أٌسكنت بشكل مؤقت، تم ترحيلها إلى سكنات أخرى دائمة، إلا العائلات الـ9 المذكورة أبقي عليها في شقق تحولت من مأوى آمن من الزلزال حينها، إلى قبر لعائلات بعدة أفراد حاليا.
وأفاد المعنيون أنهم وعلى مدار 17 سنة كاملة طرقوا جميع الأبواب، وطرحوا ملفهم على المسؤولين المتداولين على رئاسة دائرة تيزي وزو، البلدية، المديرية المعنية وحتى الولاية، إلا انه لا حياة لمن تنادي، فالبعض يتبرأ من مسؤوليته في الملف والآخرون ذهبوا بعيدا بحلول معقدة، حيث تم وعدهم بالحصول على سكن اجتماعي ضمن البرامج الضخمة المنطلقة في دائرة تيزي وزو، إلا أن ملفاتهم لا تفي بالغرض، إذ لا يمكن لأغلبيتهم استيفاء شروط الحصول على سكن اجتماعي، إذ تتجاوز مرتباتهم تلك المطلوبة للحصول عليه، حيث قال هؤلاء أنهم ليسوا معوزين ولكنهم ضحايا كارثة طبيعية، زادها إهمال ولامبالاة السلطات تأزما.
ليجددوا اليوم مطلبهم الموجه للمسؤول الأول على الجهاز التنفيذي لولاية تيزي وزو، التدخل لإنصافهم وإعادة إسكانهم، فالعيش في غرفة واحدة لعائلات يقارب عدد أفرادها الـ10 يعتبر تعد صارخ على كرامتهم.

أساتذة يستأجرون سيارات أجرة للالتحاق بمركز تصحيح البكالوريا بالبويرة

فاطمة عكوش
دعت نقابة “الكناباست” بالبويرة، السبت، السلطات العمومية على مستوى الولاية لوضع مخطط لنقل الأساتذة من مقر سكناهم إلى مركز التصحيح المتواجد بثانوية محمد الصديق بن يحيى، على غرار باقي أساتذة الولايات الأخرى، حيث تم تسجيل تذمر واستياء الأساتذة المعنيين بعملية تصحيح أوراق البكالوريا لهذه السنة، بسبب غياب النقل جراء جائحة كورونا، مما جعلهم يلجأون إلى كراء سيارات بأثمان باهظة من اجل القيام بالمهمة الموكلة لهم.
وندد المكتب الولائي لنقابة “الكناباست” بالبويرة في بيان له بالتلاعب “غير المسبوق” في المناصب، خاصة بالطور الابتدائي، إذ تم استحداث عدد كبير منها بعد الحركة التنقلية خاصة بعد ما شهدته هذه الأخيرة من خروقات وتجاوزات وعدم احتساب للمؤهلات العلمية في المقياس، على غرار شهادة البكالوريا، استنكار عياب الشفافية وطغيان الضبابية على عديد من الملفات.
ونددت نقابة “الكناباست” بسياسة الكيل بالمكيالين التي انتهجتها مديرية التربية فيما يتعلق بالامتحانات الرسمية، إذ تم تعليق القرار الوزاري 83 المؤرخ في 10/02/2018 والمراسلة الوزارية المتضمنة الترتيبات المتعلقة بالامتحانات الرسمية على الأساتذة وعدم تطبيقها على الإداريين، إذ من غير المعقول ولا من القانوني تعيين مدير لثانوية كنائب رئيس مركز إجراء بالمؤسسة التي يمتحن فيها تلاميذ الثانوية التي يشرف عليها المدير ناهيك عن تسخير عديد الأساتذة بمركزين مختلفين لتأطير نفس الامتحان.
ومن جهة أخرى، ندد “الكناباست” البويرة بالإفراج عن القوائم المعنية بعملية تصحيح أوراق شهادة البكالوريا لدورة سبتمبر 2020، حيث أن التسخيرات أرسلت إلى المؤسسات التعليمية بعد أكثر من شهر وعشرين يوما من تاريخ الإمضاء عليها.
كما نددت النقابة بعدم تسوية عدة ملفات التي تم رفعها للوصاية في بيانات سابقة على غرار تسوية طلبات تعويض الخبرة المهنية وتصحيح الأخطاء الواردة في المقررات، تسوية المخلفات المالية الخاصة بأساتذة التعليم الثانوي والمتعلقة بالترقيات وكذا مستحقات الأساتذة المستخلفين وتعيين الطاقم الطبي لضمان الخدمة وفتح مقر طب العمل المتواجد على مستوى ثانوية هواري بومدين.

أخبار الجزائر تجمع أمل الجزائر فاطمة الزهراء زرواطي

مقالات ذات صلة

600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close