الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 12 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 11:59
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م
  • إصلاح شامل للموارد البشرية والمكافآت حسب الأداء والنتيجة

توعّد الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك عبد المؤمن ولد قدور، بمحاربة الحقرة والحقارين في المؤسسة، وقال إنه سئم وملّ من تلقي الرسائل التي تتضمن شكاوى العمال والموظفين من تعرضهم للحقرة وتعسف المسؤولين.
تحدث الرئيس المدير العام لسوناطراك عبد المؤمن ولد قدور، بكثير من الأسى والألم عن واقع موظفي الشركة، وذلك خلال تقديم استراتيجية سوناطراك في آفاق 2030، بالمنطقة الصناعية بسكيكدة، وشدد على أن السنة الجارية ستكون سنة الإصلاح الكامل والشامل للموارد البشرية في الشركة.
وفي معرض حديثه تطرق ولد قدور، إلى الحقرة والتعسف الممارس في حق الموظفين والعمال عبر مختلف ورشات ومواقع الشركة، وقال “مللت وسئمت من الحقرة في سوناطراك.. تعبت من تلقي رسائل تتضمن شكوى من موظفين أسيئ احترامهم وأسيئت معاملتهم”.
وتابع المتحدث “السنة الجارية ستكون سنة إصلاح الموارد البشرية لسوناطراك التي هي ثروتها الحقيقية… الشركة تعتمد على جميع موظفيها من دون استثناء لإنجاح عملية التحول والذهاب بها بعيدا والوصول بها إلى مصاف كبرى الشركات العالمية”.
وخلال شرح الاسترايتيجية، كشف مسؤولو سوناطراك عن وضع جملة من المعايير الأخلاقية وميكانيزمات ضد الفساد، بمعايير دولية سيتم تجسيدها في إطار الاستراتيجية الخاصة بالشركة، وتم خلق لجنة للأخلاقيات تقع مباشرة تحت وصاية الرئيس المدير العام وهذا ضمن الهيكل التنظيمي الجديد للشركة الذي تم الكشف عنه خلال ذات المناسبة.
كما سيتم حسب العرض ذاته إصلاح عميق لقطاع الموارد البشرية، من خلال 3 محاور، الأول يتمثل في التخصصات طويلة المدى ومسار مهني منظم لكافة الموظفين ومكافآت مالية متغيرة حسب الأداء والنتيجة المحصل عليها.

سوناطراك تدفع ثمن تبعات الغاز الصخري الأمريكي

وعن آفاق الشركة، ذكر مستشار الرئيس المدير العام أحمد مازيغي، أن صعود الغاز الصخري الأمريكي، من خلال التضييق على الأسواق التقليدية للجزائر في تسويق الغاز، بشكل جعل من ناقلات الغاز الأمريكية “جي.أن.أل” تصل المغرب وشرق المتوسط لتسويق المنتج الأمريكي.
وإضافة إلى الشيست الأمريكي، فإن قرب دخول الغاز القادم من الشرق عبر تركيا نحو أوروبا الخدمة، إضافة لأنبوب الغاز “نورستريم” الشمالي، عوامل ستجعل من عقود الغاز الطويلة للجزائر التي تمتد من 10 إلى 20 سنة أمرا من الماضي، حسب مازيغي، الذي أكد أن مدة عقود الغاز للجزائر التي تنتهي في 2019 و2020، سوف لن تجدد بنفس المدة وستكون لـ5 سنوات على أقصى تقدير.
وبحسب ذات المسؤول، فإن هذا الوضع أملته ظروف السوق الغازية العالمية التي لم تعد كالسابق، ولذلك الجزائر تتجه نحو نوع عقود الغاز الحرة وخاصة في أسواق آسيوية مع الحفاظ على حصصها نحو أوروبا.
وعلق المتحدث بالقول “أسعار الغاز المرتبطة بسعر الخام ضمن العقود الطويلة انتهت وصارت من الماضي وأوروبا لا تريد هذا الارتباط”. ووفق أحمد مازيغي فإن من الحلول لمواجهة وضع السوق الدولية الجديد هو تطوير مشاريع البتروكمياء وهو ما تتضمنه استرايتجية سوناطراك في آفاق 2030، إضافة إلى البحث عن أسواق جديدة.

“الباك” يؤجل ندوة المناولة مع الشركات الوطنية

وخلال ذات المناسبة، كشف الرئيس المدير العام لسوناطراك عن تأجيل الندوة الوطنية لشركات المناولة العمومية والخاصة التي كانت مقررة يومي 24 و25 جوان الجاري، وستنظم مطلع شهر سبتمبر المقبل.
ووفق ولد قدور، فإن التأجيل كان بسبب الباك وما يترتب عنه من قطع وسائل الاتصال، إضافة لمنح وقت أكبر للشركات الجزائرية لكي تشارك في هذا الموعد، والمساهمة في رفع نسب الإدماج الوطنية لدى سوناطراك.

https://goo.gl/92ep4P
الغاز الصخري سوناطراك عبد المؤمن ولد قدور

مقالات ذات صلة

27 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • mourad

    الشركة أصبحت مصرح لإحتكار من طرف لوبيات تارة من طائفة واحدة تارة من دشرة واحدة تارة من مدينة واحدة تارة من عشيرة واحدة و عليه على الدولة أن تتحرى موظفي هذه الشركة و توزع الوظائف على كل الولايات” بالكوطة” حتى تتفدى السطوى على الشركة من عصابة واحدة تقصي ما تبقى من الجزائريين و تعزل الكفاءات و تهجرهم. أين هي مصالح الدولة للمراقبة و التحقيق.

  • ملاحظ

    فرنسي ومتبوع قضاٸيا يعود لتسيير شرکة وطنية، ويتوعد بمکافحة الحقرة هو صنع بأيديه في فترة تسييره لهذه الشرکة الحلوب واعطی صفقات مجانية للامريکان وفرنسا بلد قلبه کجل الذيول فرنسا التي تتحکم في المٶسسات الدولة وتخدم اقتصاد فرنسا وحلفاٸها وهم فشلوا وظهرت الفضاٸح ولا يعاقب المتورط لصح نحن في بلاد ميکي والمعاقب هو الذي يرفع شکوی ضدکم وشکيب خليل احسن مثال وستلحقه قريبا زوجته لتغفر عنها الزوايا الشرک

  • enafor

    c’est avec un grand plaisir que nous entendrons pour la premiere fois le pdg du groupe de sonatrach une declaration rassurante pour les cadres victime de hogra à commencer par le pdg d’enafor qui a detruit le parcours professionnel de cadres competent injustement et ce pdgdoit payer tout le mal causé aux cadres limogés ecartés destitués sans la moindre raison nious vous soutenons monsieur ould kaddour dans votre demarche noble vive ouldkaddour debaressez nous de ce pdg svp

  • Ancien Technicien Sonatrach

    c’est trop tard j’ai démissionné de la Sonatrach a cause de ces comportements irresponsables

  • سمير

    OK, ولكن برأيكم؟ تنصيب شخص كهذا ولد قدور( ذو سوابق عدلية، متهم بالتجسس لصالح دولة أجنبية ) لا يعد تعسفا و حقرة و جهوية و تعدي على الدستور و على إرادة الشعب و على معايير إنتقاء الكوادر الوطنية التي المفترض أن تكون بدون سوابق عدلية ؟
    آسف، لا اظنك مخول أن تتكلم بإسم المحقورين، لأنك الرجل الغير مناسب في المكان الغير مناسب.

  • مجبرعلى التعليق - بعد القراءة

    لكن المشكل انه يصعب عليك محاربة الحقرة لأنك عند النزول الى الميدان ستجد كل شيء على مايرام إداريا بمعنى لا توجد أثار للحقرة و بالتالي الحل هو كل عمل وراءه منفعة شخصية يجب ان يتم عن طرق مجلس منتخب يمثل جميع اطياف العمال (كالترقية، مناصب حسب الكفاءة و الشهادة، منصب نوعي على اي اساس تم منحه و هكذا كل شي على المكشوف …) لعل و عسى

  • karlmark

    ان اساس الحكم العدل، ولن يفلح الظالم حيث اتى. هذا ما ينتظره كثير من اطارات و عمال سوناطراك. من رد للحقوق لاهلها و اعادة الثقة التي عمل الفاسدون على فقدانها، كي يسهل عليهم الفساد.
    كلمة حق قالها ولد قدور، نرجو ان تتم و لا يعيقها كيد الكائدين من المخربين الذيول. الذين لم و لن يتوانوا على اي عمل دنيس للتشويش على قراراته مثل ما فعلوا مؤخرا، اثر شراء مصنع التكرير الايطالي، لو لم يسكتهم سيادة وزير الطاقة. اين تلك الاقلام الفاسدة المفسدة واين من هم ورائهم من كلاب مكلوبة. ام هم كالحريم لا يتكلمون الا من وراء حجاب.
    لقد نصبوا على راس فروع سوناطراك مديرين بهائم والمثل الاقوى في انافور.

  • bili

    سئمت من “الحقرة” في الشركة وسأحارب “الحقارين” في سوناطراك….روبن هود الجزائر

  • ISSA

    … MR LE PDG MERCI BEAUCOUP ! LA FILIALE ENSP A GRAND BESOIN D’UN GRAND COUP DE BALAI : DU PDG AUX DIRECTEURS

  • hmida

    متنساش تحارب على المعريفة والرشوة في مسابقات التوظيف لسوناطراك

  • بن سليمان

    Qu’avez-vous fait aux travailleurs qui ont poursuivi leurs études universitaires et obtenu des diplômes supérieurs master2 ou ing ou Ph.D.?

  • عيسى بلايلي

    Saviez-vous que les détenteurs de diplômes universitaires de toutes sortes, en particulier les travailleurs qui ont poursuivi leurs études universitaires et obtenu des diplômes supérieurs après avoir été employé par Sonatrach ont été marginalisés et ont toujours travailler comme techniciens
    Sonatrach devrait suivre la manière dont toutes les institutions nationales et internationales ont adopté des politiques incitatives et pour motiver et récompenser leurs travailleurs à différents degrés et les améliorer à des niveaux correspondant à leurs nouvelles qualifications universitaires.

  • يوسفي خالد

    الا يعلم هؤلاء المسؤوليين وعلى راسهم السي ولد قدور بانه تم تهميش حاملي الشهادات الجامعية بمختلف انواعهم خاصة العمال الذين واصلوا الدراسة بعد توظيفهم بسوناطراك و تحصلوا على شهادات جامعية أعلى درجة مثل MASTER2 ومازالوا لحد الان يعملون كتقنيين
    يجب على سوناطراك انتهاج الطريقة التي انتهجتها كل المؤسسات الوطنية والعالمية من سياسات تشجيعية وتحفيزية لتحفيز ومكافئة عمالها من الحائزين على مختلف الشهادات ودالك بترقيتهم الى رتب تتناسب ومؤهلاتهم الجامعية الجديدة

  • D B Hassi R'mel

    الحقرة رانا نعيشو فيها يوميا في حاسي الرمل. مدير فرع الاستغلال exploitation الذي لا يفقه شياء في المجال حوط روحو بناس من الجهة نتاعو باتنة والباقي ما يحسبهمش خلاص ناهيك عن التعسف في استعمال السلطة

  • farid

    يصعب عليك محاربة الحقرة …………

  • محمد ندرومة

    الرئيس المدير العام عبد المؤمن ولد قدور يتوعد:
    سئمت من “الحقرة” في الشركة وسأحارب “الحقارين” في سوناطراك
    سيادة المدير العام لسوناطراك نحن كذالك سئمنا من الحقرة الحقرة بمعنى الكلمة من طرف مسؤولين الشركة سوناطراك و مسؤولين التعاضدية لعمال سوناطراك كمتقاعدون دخلنا معهم للعدالة التي أنصفتنا و أخذنا حقوقنا عن طريق التعسف ب (Huissier de justice ).
    سيادة المدير العام إنكم على إطلاع الجيد على مشاكلنا و أنكم واعدتنا بحلولها و لحد الآن كل الطرق مغلقة من طرف هذا النوع من المسؤولين (Mafia) فوق حتى العدالة

  • حقول الغاز والنفط في الجنوب

    هل رأيت حال عمال سوناطراك في الجنوب يموتون بسبب الأمراض والسرطان ومعظمهم مرضى نفسيا بسبب العزلة والظغط ويعيشون في محتشدات تفتقر لأدنى ظروف العيش ومنهم من يجدونه ميتا في غرفته أو في الورشات … وسلبت منهم حقوقهم في التقاعد والسكن نحن نطالب بالتقاعد الكلي بعد 25 سنة خدمة ونقابة مستقلة ..أين ذهبت أموال التعاضدية .. ليس لديك الحق حتى في المرض ومن يمرض يفقد نصف او معظم راتبه الله يصلح الأحوال وربي يهدي المسؤلين ويخافو ربي فينااما قضية مكافآت مالية متغيرة حسب الأداء والنتيجة المحصل عليها. هاذي ما كانش منها وهكذا تكثر الوشاية والمحابااة ويتفرعن اكثر المسؤلين كرهنا الجهوية

  • برابح محمد

    مادا لا تكون هناك تحفيزات للعمال الذين واصلوا الدراسة بعد توظيفهم بسوناطراك و تحصلوا على شهادات جامعية أعلى درجة، بحيث تكون لهم الأولوية في الحصول على مناصب أعلى تتوافق مع شهاداتهم الجامعية الجديدة

  • Riad dz

    لست مدافعا عن ولدقدور و لكن أريد الحديث بموضوعية .. السوابق العدلية هي التجسس عن غير قصد أمر فارغ قال في تصريح أنه حكم عليه لمدة 30 شهر و أطلق صراحه بعد 20 شهر بدون ملف لاسقاط شكيب خليل (و الدليل في صفحة نكاز يمكنكم التأكد من الادانة)فقد كان يدير شركة مختلطة جزائرية- أمريكية تبني لصالح الجيش.. غيرمعقول! و سجن عند العسكر في البليدة بأمر من الد.ر.س التي كانت تتدخل في كل شيء قبل وضعها عند حدها في قانون 2013 (بمعنى كانت المسؤول الأول عن التحقيقات في قضايا مثل هذه أي تتهم من أرادت بدون تقديم أدلة) و توجد شهادة على اليوتيوب لمحسن عمارة باﻷدلة .. أما الكفاءة فالسيد درس فالجامعة الامريكية MIT الممتازة

  • ماسة

    الى السيد المدير العام لشركة سوناطراك ياسي ولد قدورإذا أردتم حقا إصلاح شامل للموارد البشرية والمكافآت حسب الأداء والنتيجة فأبدأ من الأساس ألا وهوإعادة الحقوق للعمال أصحاب الخبرة الطويلة في الشركة وماتسمعش لما يقوله لك ممثلو العمال فهم للأسف الشديد يمثلون انفسهم والله لإرضاء مصالحهم ..ولا يمثلون العمال في اي طلب خاصة خاصة السيد: حمو طواهرية هذا الشخص للاسف لا يتكلم باسم العمال ولا انشغالاتهم هو يتكلم باسم مصالحه فقط و يحاول اجهاض كل محاولة للمطالبة الشرعية للعمال ،وعلى كل حال عندو الحق هو مستفيد من كل امتيازات الشركة و الدليل الرتبة التي هو فيها الآن تفوق رتبة رئيس قسم مع العلم انه يوم ترشحه ل

  • tahar

    صوت عمال الميدان لا يستطيع أن يصلك بسبب عرقلته من طرف عمال خارج الميدان الذين تسمع منهم دائما :راه كلش امليح….

  • La verite

    Mr je veux que vous sachiez que la majorité du personnels SH sud n’hésite pas à demissioner pour un poste moins meilleurs. La réputation de sonatrach est partie fi bekri.
    Mr le systeme 4*4 n’est pas applicable pour les responsables.la preuve en periode de aid les regions sont tous par intérim.

  • s.abdallah

    المعلقين اللي كتبو تعليقاتهم بالعربية سوف لن تؤخذ بعين الاعتبار لان ولد قدور لا يفقه ولا كلمة واحدة من اللغة العربيةوهو يتكلم في جميع الندوات او المقابلات الصحفية باللغة الفرنسية الخاثرة يعني اللغة الفرنسية الاصلية وليست الفرنسية اللي يتكلمها عامة الناس عندنا.

  • ميم في الصميم

    tozzz la hogra a fait les racines

  • 6Sigma

    Si vous voulez voir la HOGRA en chair et en os, viens voir Hassi R’mel, un cancre sans expérience a eu hasardeusement le poste du directeur de projet Boosting (2 Milliards de Dollars).
    Malheureusement, Ce gars incompétent avec son esprit enfantin ; touche maintenant un salaire de 50 Millions sans compter son salaire en devise assuré par les étrangers (Environ 7800$ par mois).
    Pour moi, je travaille actuellement dans une société britannique à ANGOLA , je suis bien considéré et 11 fois mieux payé qu’avant . Mr OULD KADDOUR , ma belle Sonatrach ; Merci infiniment de m’avoir marginalisé.

  • Sardi belkacem

    ايها الرئيس المدير العام للسوناطراك تقولون انك ستحارب الحفرة بالمؤسسة وانا طردت تعسفيا ولقد ربحت القضية لإعادة ادماجي ولكنهم لم يريدون تنفيد الحكم بالرغم من أنه الحكم النهائ لقد راسلتك عدة مرات ولكن لا إجابة من حضرتكم انا في 49 سنة وعاطل عن العمل وغير متزوج كنت اعمل بالصحراء بالسطح اناشدك ايها المدير ان تنقض حياتي من الضياع اسمي صاردي بلقاسم 0792902432

  • metrak

    و هل من هياكل تنظيمية جديدة للبلديات و الدوائر و الولايات التي تمثل الدولة واللبنة الاساسية و البني التحية لها
    لانه سئمنا من النظام الاداري القديم الذي لم يتغير منذ الاستقلال( sauf rien que des retouches)…

close
close