السبت 04 أفريل 2020 م, الموافق لـ 10 شعبان 1441 هـ آخر تحديث 20:09
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
رويترز

رجل إطفاء يسير بمحاذاة متاجر مدمرة بسوق للإطارات في العاصمة الهندية نيودلهي يوم الأربعاء 26 فيفري 2020

قال مسؤول صحي لوكالة رويترز للأنباء، الأربعاء، إن 21 شخصاً على الأقل قتلوا في العاصمة الهندية نيودلهي وأصيب 180، في اشتباكات عنيفة بين جماعات هندوسية ومسلمة بسبب قانون الجنسية الجديد المتحيز ضد المسلمين.

وأشعل متطرفون هندوس، النيران في مسجد بمنطقة أشوك ناجار في نيودلهي، وأظهرت مقاطع فيديو متداولة على وسائل التواصل الاجتماعي، الثلاثاء، مناهضون للمسلمين تسلقوا المئذنة، ورفعوا علم اللورد هانومان فوقها وحاولوا تكسير المئذنة، حسب موقع قناة “الجزيرة مباشر” القطرية.

ونقلت رويترز عن  المسؤول في مستشفى (جورو تيج بهادور)، أن هناك 15 مصاباً في حالة حرجة، في حين استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع وقنابل الدخان لكنها واجهت صعوبة لتفريق حشود تلقي الحجارة شاركت في أعمال العنف التي خرجت عن نطاق السيطرة يوم الاثنين.

واندلعت الاشتباكات، التي تزامنت مع زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب للهند، بين آلاف يتظاهرون تأييداً أو احتجاجاً على قانون الجنسية الجديد الذي أقرته حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي الهندوسية.

والعاصمة الهندية مركز للاحتجاجات المناهضة للقانون الذي يسهل حصول غير المسلمين من بعض الدول المجاورة التي يغلب المسلمون على سكانها على الجنسية الهندية، في حين اعتبره المسلمون في الهند، متحيزاً ضدهم.

اعتداءات على المسلمين

ومنذ الأحد، ينتشر أشخاص يحملون العصي والحجارة وبعضهم مسدسات الفوضى والرعب في مناطق بشمال شرق العاصمة تضم أغلبية مسلمة وتبعد نحو عشرة كيلومترات عن وسط نيودلهي.

وأوردت الصحف الهندية عدداً من الحوادث التي هاجمت فيها مجموعات مسلحة من الهندوس مسلمين، وظهرت في لقطات في تسجيلات فيديو عصابات تهتف “يحيا الإله رام”.

وذكر صحفي من وكالة فرانس برس، مساء الثلاثاء، أن العديد من العمال المهاجرين تخلوا، خوفاً على حياتهم، عن منازلهم للعودة إلى القرى الآمنة التي أتوا منها.

وقال “خياط” كان في طريقه إلى قريته في ولاية أوتار براديش المجاورة لفرانس برس: “ليس هناك عمل من الأفضل أن نرحل بدلاً من البقاء هنا.. لماذا نموت هنا؟”. وأضاف أن “الناس يقتلون بعضهم البعض ويتم إطلاق الرصاص”.

منظمة العفو تنتقد خطابات تأجيج العنف

من ناحيتها، قالت منظمة العفو الدولية، الثلاثاء، على تويتر، إن قيم احترام حقوق الإنسان والكرامة الإنسانية تراجعت في الهند بينما يسود في الوقت الحالي التمييز العنصري والتعصب ومعاداة اللاجئين.

وألقت المنظمة باللوم على مظاهر العداء ضد المسلمين من خلال قانون التجنيس العنصري الذي يمنح حق التجنيس للأقليات داخل الهند باستثناء المسلمين.

وقالت المنظمة الحقوقية في مقطع فيديو، إن 8 قتلوا على الأقل وجرح أكثر من 100 آخرين في شمال شرق العاصمة، داعية إلى مساءلة السياسيين الذين يؤججون مشاعر الكراهية ويخلقون بيئة للعنف من خلال خطابات الكراهية التي يطلقونها.

وتصاعدت الاحتجاجات في البلاد، الاثنين، في نيودلهي ضد قانون الجنسية الجديد ما أدى إلى أعمال عنف وشغب كبيرة في شوارع العاصمة وعمليات تخريب وحرق للبيوت والمحلات.

وشاركت الشرطة في قمع المتظاهرين وأفسحت الطريق للجماعات المؤيدة لقانون الجنسية للاشتباك مع المسلمين ما حول المشهد في البلاد لساحة صراع.

ومنذ وصول حزب بهارتيا جاناتا القومي الهندوسي إلى السلطة عام 2014.. ازدادت مخاوف المسلمين في الهند، إذ يعرف عن الحزب تطرفه ووقوفه ضد قضايا المسلمين.

وأضافت انتخابات ماي الماضي المزيد إلى تشنج الحزب، بعد حصوله – بزعامة رئيس الوزراء الحالي ناريندرا مودي – على 303 مقاعد من أصل 542، فضلاً عن حصده 65 في المائة من مقاعد البرلمان ضمن تحالف يقوده الحزب.

المسلمون الهند الهندوس

مقالات ذات صلة

  • حسب آخر التقارير

    تراجع تفشي وباء كورونا في إيطاليا

    أشارت تقارير صحفية، إلى أن معدل انتشار فيروس كورونا المستجد في إيطاليا بدأ بالتراجع بعد وصوله إلى مرحلة الذروة خلال الأسابيع القليلة الماضية. وبحسب وكالة "بلومبرغ"،…

    • 2405
    • 4
  • بعد ثلاثة أشهر على ظهور الفيروس

    هذه خمسة أمور ما زلنا نجهلها عن كورونا

    يعمل أطباء وعلماء العالم بأسره على مراقبة وتحليل ومكافحة فيروس كورونا المستجد، ورغم ذلك ما زلنا نجهل جوانب واسعة منه بعد ثلاثة أشهر على ظهوره…

    • 8335
    • 1
600

10 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • Populiste

    هاذا اضن ان الهند ليست في وضعية داخلية جيدة..لان الشعبويين هم في الحكم..لان لو كانت الهند في صحة جيدة داخليا وهي في المنضمة العالمية للتجارة ما فعلت ذالك ضد المسلمون لا ن تجاراته مع الدول المسلمة و لها مصفات نفط عملاقة..اذا بامكان الدول المسلمة تركيع الهند بسهولة..ما يبقى لهم الا المخدرات و اضن ان عصابات المخدرات مستولية في الهند..وما خروج الشعبويين و الاستاصاليون الا ان هناك شيء داخلي صعب جدا…الهند في انهيار؟؟اضن ذالك..ومن اوقد النار مسته..اي لو الحكومة فعلته سوف يعود ضدها..

  • النصر

    اللهم انصر المستضعفين من المسلمين في كل مكان ودمر اعداءك أعداء الدين يا رب العالمين

  • ملاحظ

    ومع ذلك الغرب وبني العلمان يقولون عن الاسلام دين ظلامي متخلف وارهابي…يتسابقون بتنديد من يتظايقون على الدين النصارى واليهود وسباقون بنقل خبر فلسطين يطعن في جندي صهيوني كإعتداء على هذا الاخير او ملحد او ملحدة يتخلى عن دينه يدافع عن افكارهم في بلد مسلم تسمع نباحهم ونهيقهم عندما يسجن هذا الاخير ولكن عندما يخص المحارق والاعتداءات على المسلمين…حديث عن الحريات والحقوق تتوقف وصمت

  • سراب

    شلت أيديكم يامن نجستم بيتا من بيوت الله يا عبيد البقر
    اللهم سلط عليهم مرض الكورونا يارب

  • قناص

    العالم كله ضد الإسلام و المسلمين
    و المسلمين ضد بعضهم البعض
    لا حولة و لا قوة الا بالله العلي العظيم
    حسبنا الله ونعم الوكيل!!!

  • Said

    On attend que l’algerie retire son consult en inde pour consultation…ou au moin dire juste un petit mot decontestation contre l’inde

  • Mohdz

    وآل سعود ماذا يقولون . أ أنهم منهمكين بي جني المليارات من موسم الحج .. ترامب محتاج فلووس لي تمويل الحملة الإنتخابية .

  • ياسين

    هؤلاء ليسوا منتطرفين، هؤلاء هم الهندوس دون استثناء إلا القليل القليل جدا الذين يعدون على الأصابع، هؤلاء يعبدون البقر والجرذان بل وصاروا مؤخرا يعبدون دونالد ترامب ورئيسهم الهندوسي مودي …. لا يوجد في العالم من يكره المسلمين ويحقد عليهم ويريد حرقهم وإبادتهم مثل الهندوس والبوذيين عليهم لعنه الله ……….

  • fethi

    والله لم أجد ما أقوله مما رأيت و انا أشطتيط غضبا,كيف نيودلهي عاصمة للمسلمين و اصحاب الارض و هم اكثر من المهلكين الهندوس,متأكدون ان رئيس الهند و اعوانه لهم يد في ذلك و إلا ما تفسير تسلح الشردمة من الهندوس و يفعلوا بهم هكدا,لماذا لا يتسلحون دفاعا عن انفسهم حتى لا يحصل معهم ما حصل لإخواننا الروهينجا,و طردوا من ارضم غصبا و بكل وسائل الإجرام,و حتى لا تتكررهذه المأسات يجب ان يتسلح المسلمين على أرضهم و يدافعون عن انفسهم و ان لا يثقوا في حكومة الهندوس عباد المخلوقات فإذا لم يبالون لهذا فإنتظروا الأسوء;فاللهم انصر المستضعفين من المسلمين في كل بقا ع الارض ودمر اعداء المسلمين و أعداء دينك وانت الجبار

  • عبد الله المهاجر

    بسم الله
    – دوائهم جنود الدولة الاسلامية

close
close