الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 م, الموافق لـ 22 صفر 1441 هـ آخر تحديث 17:21
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

محمد شرفي

  • رخيلة لـ"الشروق": عملية التنصيب متأخرة وبعض الولايات احتجت على اختيار أسماء غير مرغوبة

  • دورة تكوينية لكل المندوبين فور الإنتهاء من تنصيبهم عبر الولايات

تُواصل السّلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، مهمّتها في تنصيب المندوبين الولائيين عبر الوطن، في ظل ظهور احتجاجات ببعض المناطق، تُندد باختيار بعض الأشخاص المحسوبين على النظام السابق. فيما أكدت السلطة الوطنية أن المندوبين سيتلقون أجورا لم تحدد قيمتها بعد، نظير مجهوداتهم.

كشف رئيس السلطة الوطنية المستقلة لتنظيم ومراقبة الانتخابات، محمد شرفي، أن أعضاء المندوبيات على المستوى الولائي وأيضا البلدي، سيتقاضون أجورا نظير عملهم. ومؤكدا أن الأجر الممنوح لهم “لم تُحدّد قيمته بعدُ، وأنه من الطبيعي أن يتحصل المندوبون على أجرة”.

واعتبر شرفي، أنه لو كان الأمر بيده “لفضّل أن يكون العمل بسلطة الانتخابات على المستوى الوطني والمحلي، أمرا تطوعيا، ومن دون مقابل”.

وتنقّل رئيس السلطة، محمد شرفي، نحو ولاية غرداية للإشراف على تنصيب أعضاء مندوبيتها الولائية، بينما تنقل نائبه، عبد الحفيظ ميلاط، نحو مدينة عنابة، لتنصيب المندوب الولائي للولاية، المدعو بوعقادية مراد.

وأكد شرفي، أنه وبعد تنصيب جميع أعضاء المندوبيات الولائية والبلدية، سيتم استدعاؤهم للخضوع لدورة تكوينية، لمدة يومين اثنين، يتلقون خلالها تكوينا يؤطره أعضاء السلطة المستقلة، ويكون متعلقا بالإطار القانوني الذي يحتاجونه خلال ممارسة مهامهم.

وفي الموضوع، يرى المحلل السياسي والخبير الدستوري، عامر رخيلة في تصريح لـ”الشروق”، بأن السلطة الوطنية “تأخرت نوعا ما في تنصيب المندوبين المحليين، فلحد الساعة تم تنصيب عشرة فقط من أصل 48 ولاية كاملة”.
وعن عمل هؤلاء المندوبين، فقال “هم بمثابة همزة الوصل بين السلطة المستقلة المركزية ونظيرتها المحلية”.

ولكن الإشكال في العملية، حسب رخيلة، أن بعض الولايات ظهرت فيها احتجاجات لمواطنين ينددون باختيار بعض الأشخاص، والذين أكدوا أنهم من رموز النظام السابق “كما أنهم معروفون باحترافهم التزوير في الانتخابات على المستوى المحلي”، وهو ما يجعل سلطة، شرفي، حسب محدثنا، تسابق الزمن لاستبدال الأشخاص المرفوضين محليا.

ومن العراقيل التي ستواجهها السلطة في هذا السياق أيضا، يقول محدثنا “بعض البلديات تهيمن عليها أحزاب معينة، ومعروفة بمعارضتها للنظام، وهي تعمل لعرقلة عمل السلطة الوطنية”، وأعطى رخيلة مثالا بما حصل خلال عملية مراجعة القوائم الانتخابية، حيث امتنعت بعض البلديات عن استقبال أعضاء سلطة الانتخابات.

إشكال آخر، متعلق بمنح السلطة صلاحيات للأمناء العامين بالبلديات “وهؤلاء معروفون بولائهم للإدارة، وبقيام بعضهم بعمليات تزوير كبيرة خلال استحقاقات ماضية، كما أنهم كانوا يجدون في الانتخابات فرصة ذهبية للكسب المادي، وقد يتقاعسون عن أداء مهامهم في انتخابات 12 ديسمبر” على حد قول رخيلة.

الإنتخابات الرئاسية الجزائر محمد شرفي

مقالات ذات صلة

  • نظموا حركة احتجاجية لتحسين ظروفهم المهنية

    عمال مؤسسة التسيير السياحي بسيدي فرج يهددون بإضراب مفتوح

    نظّم عمال وإطارات مؤسسة التسيير السياحي بسيدي فرج، بالعاصمة، حركة احتجاجية، طالبو فيها الرئيس المدير العام، بتثبيتهم وترسيمهم في مناصب عملهم التي يشتغلون فيها منذ…

    • 127
    • 0
  • خسائر في الممتلكات وتذبذب في الاتصالات

    أمطار طوفانية تخلف خسائر بالهقار والطاسيلي

    عادت التقلبات الجوية لتصنع مشهدا جديدا، بمنطقة الجنوب الشرقي للوطن، أين اصدر ديوان الأرصاد الجوية، السبت، نشرية خاصة تحذر من تساقط أمطار على ولايتي ايليزي…

    • 210
    • 0
600

9 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • الواضح الصريح

    يقول المحترم // ” لو كان الأمر بيده ” كذلك يضيف // ” جميع أعضاء المندوبيات الولائية والبلدية، سيتم استدعاؤهم للخضوع لدورة تكوينية” كيفاه القانون خول لك كل الصلاحيات وأنت تقول لو كان الأمر بيدي ؟ أيضا مادام مندوبي الولايات يحتاجون إلى التكوين ، لماذا تم اختيار الغير المكونين بدلا من ذوي الكفاءات ؟فهم روحك باه اتفهمنا واش حاب أتقول ؟ أنت من يتعين عليك تطبيق المثل القائل // إذا كان الكلام من الفضة فالسكوت من الذهب

  • مجرد راي

    الي يطيح عليه الكرفي هو المكلف بالامانه الدائمة للجنة المستقله رئيس هو الي يوقع عليك الدرك غير هذا فالكل يأمر ويفاكسي فقط

  • alilao

    أجرتهم متعلقة بمدى قابليتهم للفساد والتزوير. وسيتلقون علاوات ومناصب على ذلك لأن أغلبهم من الأفلان والأرندي أي متخصصين في التزوير والشيتة والكاشير.

  • BOUMEDIENNE

    اذا كان هؤلاء حقا يناضلون من اجل مطالب الشعب للقضاء علئ الفساد، ووضع الجزائر علئ السكة التي حلم بها الشهداء، فلابد ان يترفعوا عن ذاتهم ومصالحهم الضيقة، ويتطوعوا لمثل هذا الواجب الوطني، وان يقدموا خدمة لشعبهم دون مقابل. واجرهم علئ الله..

  • فخامة الشعب

    بل أنت الأمل الوحيد الذي تبقى للعصابة أقصد السلطة أو النظام…..الشعب ليس(طنه) ولا متخلف أو غبي أو معتوه….فاقووووو…أنت من العصابة …

  • محمد

    خلصوهم كاشير هههه

  • بيبي

    واعتبر شرفي، أنه لو كان الأمر بيده “لفضّل أن يكون العمل بسلطة الانتخابات على المستوى الوطني والمحلي، أمرا تطوعيا، ومن دون مقابل”.
    انت قاطن بفندق الشيراطون وتتقاضى اجر ا وهوما لالا
    سبحان الله

  • youyou

    تبا لكم و لمندوبي السلطة البلاد في ازمة وانتم تبحثون عن الاجور

  • جزائري حر

    إنه النفاق الأعطم الشعب راه في الشارع وهو يتكلم لنا على الإنتخابات والأجرة التي سوف يتقاضها المزورين. يعني الكل مستفيد إلا الناخب ولهدا السبب بالدات أقترح عليكم أن تسلكوا الناخبين كدلك وستنبهرون من النتيجة. حتى اللي على مشارف الموت وينوض يجري يروح يفوط

close
close