الثلاثاء 22 ماي 2018 م, الموافق لـ 06 رمضان 1439 هـ آخر تحديث 00:55
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م
  • مدارس مغلقة.. تلاميذ يعودون إلى منازلهم وتوقيفات وسط النقابين

  • ثلاث نقابات تعلن مساندتها للكنابست

  • الأمن يوقف منسق "الكنابست" بالجزائر وسط

شل مئات العمال والموظفين أربعة قطاعات حساسة وهي الصحة والتعليم والتكوين المهني والبريد على مستوى 48 ولاية، حيث استجاب عدد معتبر من الموظفين لنداء التكتل المستقل، حيث نظموا اعتصاما واحتجاجات أمام مقرات الولايات للتعبير عن رفضهم ما وصفوه بالتضييق على الحق النقابي ودعوة الحكومة إلى تحسين القدرة المعيشية.

اعتصم صبيحة الأربعاء، منتسبو مختلف النقابات المستقلة أمام مقر الولاية بتيزي وزو، استجابة منهم للإضراب الوطني الذي دعا إليه تكتل النقابات المستقلة للوظيف العمومي، وأشار المحتجون إلى تدني مستوى القدرة الشرائية للعامل الجزائري، مطالبين بضرورة إعادة النظر في سياسة الأجور.

كما قام 100 ناشط من التكتل النقابي بوقفة احتجاجية أمام مقر ولاية باتنة، الأربعاء، حيث قاموا بتسليم لائحة المطالب لوالي ولاية باتنة، علما أن جل المشاركين ينتمون للاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، وأعلن المنسق الجهوي للتكتل أن نسبة الاستجابة بلغت 60 في المائة على مستوى ولاية باتنة حسب الإحصاءات الواردة من رؤساء الفروع للمؤسسات المعنية.

ودخل آلاف العمال في إضراب عن العمل بخنشلة استجابة لدعوة التكتل النقابي المستقل، حيث شلت اغلب الإدارات العمومية، لاسيما مع الفترة الصباحية، الذي يضم 12 نقابة مستقلة، من مختلف القطاعات، لمطالبة الحكومة بفتح باب الحوار مع ممثلي العمال، واحتواء الأزمة، والعمل على تحسين القدرة الشرائية للعمال.

 

مناوشات بين الأمن وطلبة بقسنطينة

وواصل طلبة معاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية ممن شاركوا في مسيرة الصمود بولاية قسنطينة احتجاجهم، عبر اختيار قضاء ليلة أول أمس في العراء قبل تدخل قوات الأمن التي لقيت مقاومة من قبل الطلبة، فيما لم تفارق قسنطينة الاحتجاجات يوم أمس أيضا باعتصام عمال وموظفين استجابة لنداء التكتل النقابي. 

وفي الجنوب، قام الأربعاء عشرات المعلمين والأساتذة والأطباء، بوقفة احتجاجية أمام مقر ولاية إيليزي، استجابة للنداء الذي أطلقه تكتل النقابات، للقيام بالإضراب الوطني، كما نظم عدد من ممارسي الصحة وقفة احتجاجية بالمؤسسة العمومية للصحة الجوارية ابن سينا، حيث رفع الأطباء شعارات تؤكد دعمهم للإضراب الوطني، وأكدوا للشروق اليومي، بأن مطالبهم المحلية تتجلى في توفير السكنات الوظيفية للأطباء والأخصائيين، وكذا إعادة الاعتبار لقرارات المجالس الطبية، بالإضافة إلى توفير الأمن على مستوى المؤسسات الصحية، من جهة أخرى رفع منتسبو ”الأسنتيو” من معلمين وأساتذة في وقفتهم أمام مقر الولاية، شعارات تدعو إلى حماية القدرة الشرائية، وتندد بقرار إلغاء التقاعد النسبي، وكذا إلغاء التقاعد دون شرط السن. 

 

مطالب بتحيين منحة الجنوب 

وتجمهرت كتل النقابات المستقلة بالوادي، الأربعاء، أمام مقر الولاية تنفيذا لبيان التكتل الوطني، حيث شارك في الاحتجاج العشرات من الأساتذة والعمال المنتسبين للنقابات، مطالبين بتحيين منحة الجنوب ورفعها من 20 إلى 50 بالمائة، وكذا رفع القدرة الشرائية، وعودة التقاعد المسبق، وحماية الطبقات الهشة مع فتح حوار واسع لتصحيح اختلالات القانون الأساسي، والابتعاد عن التضييق المتعمد ضد الحريات النقابية.

أما بولاية تمنراست، فقام المحتجون بتنظيم وقفات احتجاجية أمام مؤسساتهم التربوية التي يعملون فيها.

وعمد، تكتل النقابات المستقلة، الممثل لأربع قطاعات حيوية في الوظيف العمومي، ممثلة في التربية، الصحة، التكوين المهني، البريد، إلى تنظيم اعتصام أمام مقر ولاية بجاية، على غرار ما سجل بعديد ولايات الوطن، وذلك لتأكيد تمسكهم بالمطالب المرفوعة منذ مدة، مجدّدين تمسّكهم بمراجعة مسودة “قانون العمل” الحالي الذي يجدونه يمس بالحرية النقابية، التي يكفلها الدستور من خلال المنع والضغط الممارس من قبل السلطات _حسبهم_.

وبسيدي بلعباس، اعتصم زهاء الـ50 مناضلا بالنقابات المشكلة للتكتل النقابي، أمام مقر الولاية منذ الساعات الأولى من الصبيحة، أين رددوا شعارات رافضة للوضع الاجتماعي والاقتصادي الذي يعاني منه العمال بمختلف القطاعات العمومية. أما في تيارت، اعتصم ما يفوق 250 نقابي يمثلون مكاتب سبع نقابات تنشط في هيئات تابعة للوظيفة العمومية أمام مبنى الولاية، حيث استجاب ممثلو التكتل النقابي إلى النداء موازاة مع شل العديد من المؤسسات التربوية  بالإضراب على اعتبار أن أغلب ممثلي التكتل من القطاع.

وحسب مصادر “الشروق”، فإنه بمقابل الاستجابة الواسعة التي عرفها قطاع التربية، فإن القطاعات الأخرى بدت دون تمثيل حقيقي، حيث كان الإضراب محدودا جدا في الصحة والإدارات.

وفي وهران اعتصم المئات من المحتجين أمام مبنى الولاية، منضوين تحت لواء أربع نقابات تربية وهي: السنابست والكلا وأونباف وساتاف، في حين غابت نقابات الصحة والبريد والتكوين المهني. في باقي ولايات الغرب على غرار مستغانم وعين تموشنت والنعامة، كان المشهد مشابها، حيث استجابت نقابات التربية لإضراب التكتل، فيما غابت باقي القطاعات.

 

نقابات التربية تستجيب لدعوة التكتل النقابي 

مدارس مغلقة.. تلاميذ يعودون إلى منازلهم وتوقيفات وسط النقابين

عرف إضراب التكتل النقابي الذي يضم أربعة قطاعات، استجابة واسعة من قبل عمال و موظفي قطاع التربية، الذين شلوا المدارس بنسبة 80 بالمائة، أين عرفت الحركة مشاركة المديرين والنظار والعمال المهنيين، الذين ناشدوا وزير العمل التدخل لفتح قنوات الحوار.

وأوضح الأمين الوطني المكلف بالتنظيم بالنقابة الوطنية لعمال التربية، قويدر يحياوي، لـ”الشروق”، أن نسبة الاستجابة لدعوة الإضراب قاربت 80 بالمائة خاصة بالطورين الابتدائي والمتوسط، إذ تم تسجيل استجابة مختلف الأسلاك للإضراب من مديري مؤسسات تربوية، نظار وعمال مهنيين وإداريين، كما شاركوا في الوقفات الاحتجاجية بمقرات الولايات، وطالبوا بالتدخل المستعجل لوزير العمل والتشغيل مراد زمالي، لفتح قنوات الحوار والتعامل مع الملفات العالقة معاملة جدية وليس معاملة “بوليسية”، مشيرا الى أن النقابات المضربة أرادت أن توجه رسالة “إنذار” للسلطات العمومية.

وأضاف المتحدث، بأن المحتجين جددوا رفضهم للسياسات المنتهجة من قبل السلطات العمومية، بخصوص التعامل مع ملفات مهمة كمشروع قانون العمل، وقانون التقاعد الجديد وقضية التضييق على الحريات النقابية وما تعرفه بعض النقابات من محاولات لتوقيف قياداتها وإحالتهم على العدالة. مؤكدا بأن التكتل النقابي هدد بالتصعيد مستقبلا في حال عدم التوصل إلى حلول توافقية.

 

الأمن يوقف منسق “الكنابست” بالجزائر وسط

علمت “الشروق” من مصادر مطلعة، أن مصالح الأمن أوقفت، الأربعاء، منسق الجزائر وسط لنقابة “الكناباست”، بعد محاولته دخول ثانوية الرياضيات الكائنة بالقبة بالجزائر، في وقت كانت قد أمرت وزارة التربية بمنع دخول الأساتذة المضربين إلى مؤسساتهم التربوية.

 

رافضة ما وصفته بسياسات التهديد والترعيب والتخويف

ثلاث نقابات تعلن مساندتها للكنابست

أعلنت ثلاث نقابات مستقلة، الاثنين،  في بيان لها عن مساندتها لنضال نقابة الكنابست، ويتعلق الأمر بكل من النقابة الوطنية المستقلة لعمال الكهرباء والغاز والنقابة المستقلة لعمال البريد وكذا النقابة المستقلة لعمال التربية والتكوين، وقد جاء هذا القرار بحسب نقابة عمال البريد، في ظل ما يحدث هذه الأيام على الساحة التربوية بعد إضراب نقابة الكنابست و”ما تبعه من تضييق على حق ممارستهم حق الإضراب، واللجوء إلى التهديد والوعيد بقطع أرزاق الأساتذة المضربين والتغليط الممنهج للرأي العام ضد نقابة “الكنابست” والأساتذة المضربين، والسعي إلى “شيطنة” العمل النقابي الشريف بصفة عامة، بدل انتهاج سياسة الحوار الفعلي والجاد- يقول بيان سناب، التي استنكرت في نفس الوقت “كل هذه التجاوزات” في حق هذه النقابة التي وصفتها بالخطيرة، من تجريم لنشاطها النقابي المكفول في الدستور.

كما اعتبرت نقابة “سناب” تسريح وقطع أرزاق الأساتذة خطا أحمر لا يمكن السكوت عنه، حيث عبرت نقابة عمال البريد في هذا السياق، عن مساندتها المطلقة لنقابة الكنابست ووقوفها إلى جانب الأساتذة المضربين كما نددت واستنكرت سياسات التهديد والوعيد بقطع أرزاق الأساتذة المضربين رافضة في نفس الوقت سياسات التضييق وتجريم العمل النقابي.

من جهتها، دعت النقابة المستقلة لعمال التربية والتكوين “ساتاف” إلى الرفض التام لقرار استخلاف الأساتذة المضربين، كما دعت نقابة “ساتاف” جميع منخرطيها إلى رفض الساعات الإضافية للأساتذة المضربين في الوقت الذي دعت فيه ذات النقابة إلى فتح أبواب الحوار والتفاوض الجاد من أجل حل مشاكل القطاع بعيدا عن التعنت، وقد جاء هذا الموقف- حسب بيان النقابة- على خلفية ما تشهده الساحة التربوية من مد وجزر بين الوزارة ونقابة الكنابست في إضرابها الوطني المفتوح وما انجر عنه من سياسات التخويف والوعيد والتضييق النقابي، كما نددت نقابة “ساتاف” في نفس السياق بسياسة الكيل بمكيالين وأسلوب التهديد الذي تنتهجه وزارة العمل والضمان الاجتماعي تجاه النقابات المستقلة التي لم يتم ضمها في اللجنة المكلفة بدراسة المهن الشاقة.

من جهتها، عبرت النقابة الوطنية المستقلة لعمال الكهرباء والغاز عن تضامنها مع نقابيي الكنابست وعمال قطاع التربية بالقول: “لقد كنتم ومازلتم نبراسا لكل أهل العزائم في الجزائر، إنكم مدرسة يتعلم من خلالها كل العمال والموظفين في الجزائر القيم الأخلاقية والتضامن العمالي في ما بينهم رغم الدسائس واستخدام الحكومة كل الوسائل لكسر إرادتكم للدفاع عن أنفسكم وعن زملائكم”. وأشار البيان إلى “أن النقابة الوطنية المستقلة لعمال الكهرباء والغاز تشد على أيديكم وتبارك نضالاتكم المستمرة وتؤكد لكم باسم جميع أعضائها ومنخرطيها تضامنها التام”، كما حذرت النقابة في نفس الوقت، الحكومة من مغبة استخدام وسائلها القمعية ضد الأساتذة “وأنهم سيجدوننا في الميدان لمساندة الأساتذة وبقوة ونؤكد عزمنا على التضامن مع كل القطاعات المقموعة”.

مقالات ذات صلة

  • يحاول الإنتحار من مئذنة مسجد بتيبازة!

    تمكنت مصالح الحماية المدنية عشية السبت من إنقاذ شخص حاول الانتحار برمي نفسه من مئذنة مسجد دوار بني عثمان المعروفة بسور الرومان ببلدية الناظور غرب…

    • 562
    • 0
  • نيوزيلندا الأقصر عالميا

    الجزائر أطول الدول العربية بساعات الصيام

    يشهد الجزائريون، هذا العام، أطول مدة صيام في اليوم لشهر رمضان في العالم العربي، بمعدل 16 ساعة و30 دقيقة، فيما يكون أقصرها في اليمن بمعدل…

    • 4677
    • 6
32 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • زائر

    يبدو بان اللعبة السياسية قد بدأت بالظهور, هل هي سيناريو حمى رئاسيات 2019؟ او حدث مصطنع لالهاء الشعب لأمر خطير؟ او مرحلة لتغيير جذري لسياسة اصحاب القرار في البلاد؟. لكن ما يؤسفني حقا ان اجد بعض الاخوة من الشعب ينجرون وراء هذه النقابات المنطوين تحتها ولم يكلفوا نفسهم دقائق من التفكير لتفسير هذه الخرجة المفاجئة والواحدة لهذه النقابات في الوقت نفسه, واتبعوا اهوائهم ورضوا بان يكونوا بيادق ولعب لسادة الحكم ونسوا بان هذه النقابات جعلت خصيصا لهذه الفوضى وما هي الا كراعي الغنم الذي يسوقهم. اللهم استر.

  • 0

    كلما اقتربت الاستحقاقات الرئاسية كلما اشتدت حدة الإضرابات
    ودائما يجدون أويحيا رئيسا للحكومة مكلفا بمهمة التصدي لهم.
    و كل هذا مبرمجا لتمرير الانتخابات الرئاسية .

  • 0

    نداء الى اخواننا في الكناباست: عليكم بالتضحية كما فعلتم دائما. ولكن هاته المرة التضحية تكون من اجل انقاذ الجزائر. يجب ان تختاروا خسران هاته المعركة النقابية لانكم اكبر تشكيل نقابي في البلد والاصرار هاته المرة سيؤدي الى ضياع البلد الذي استرجعه الشهداء بالدم. هؤلاء المسؤولون سيحملون حقائبهم الى فرنسا. والنظال لا يزال مستمرا فقط احبطو المؤامرة على الجزائر اللتي يستدرجونكم اليها. اما جماعة التقلاش الزايد تاع الاطباء فعلى الجيش استبدالهم باطباء الجيش لغاية تخرج دفعات جديدة تقدر نعمة التعليم المجاني.

  • جزائري

    لماذا لم تحتج نقابة الأساتذة على المناهج التربوية الكارثية ألم يجدوا صعوبات كثيرة في تدرييس المنهاج و عجزوا عن شرح كثير من الدروس أليس هذا سببا كافيا للدعوة إلى الاضراب.. الريح في الشكارة و الدراهم هي الغاية و التبزنيس بالتلاميذ في الدروس الخصوصية شخصيا زوجتي بذلت جهدا كبيرا في تفوق ابني وهذا كي أرد على الذين يشترون النجاح عن طريق الدروس الخصوصية وبالمال القذر

  • 0

    يفعل السفيه بنفسه ما لا يفعله العدو بعدوه. اذا راحت البلاد هاته المرة فالمسؤولية تقع على الشعب ونقاباته لانها ذبحت الدجاجة اللتي تبيض بيضة ذهب كل يوم وارادت خنقها لتعطيها بيضتين في اليوم . اما المسؤولون فلا لوم عليهم لان المطار وفرانسا في انتظراهم بعد النجاح في تادية المهمة. والحديث قياس كما قال بن بوزيد ذات مرة!

  • ولي 3 تلاميذ

    جلوس على طاولة الحوار وسينتهي كل شيئ.قليل من الذكاء عندما اطلب منك منذ 15 يوم توقيف او تعليق الاضراب ثم التفاوض وتستطيع ان تفاوض اثناء الاضراب وتستطيع توقيفه قبل 15 يوم في سويعات .انه يوجد قصد لتمديد الاضراب الى 15 يوم لتكييفه تحت طائلة القانون حسب زعمهم والتهديد به .اذن المذنب هو الذي لم يتفاوض اثناء الاضراب لانه لو جلس للتفا وض سيتوقف الاضراب آليا ويستانف التلاميذ الدراسةولا تضيع 15 يوم والنتيجة ان الذي يبحث على مصلحة التلميذ هو الذي ضيعها والحكة لا تقتضي هذا التوجه.الخلاصة الوزارة هي المخطئة.

  • غيور على الجزائر

    كفى من الفوضى فالجزائر بحاجة للتعبير عن مطالبكم بطريقة حضارية فقط

  • عبدالقادر

    هذه هي نتائج فلسفة أويحيى التسييرية،،،
    كلما كان على رأس الحكومة تهاطلت المشاكل وتعقدت،،،،،
    وبما أن الحكومة الأويحيوية عجزت وفشلت فشلا ذريعا في إحتواء الأزمة ،كان على رئيس الجمهورية إتخاذ قرار جريء وذلك بطرد الحكومة ووزرائها ،وتعيين أناس يعرفون ما يجري للشعب الجزائري ميدانيا وليس من وراء المكاتب المكيفة والسكريتيرات الممكيجة.
    سؤالا واحد لكل الوزراء وعلى رأسهم رأس الفتنة في الجزائر :رمعون بن غبريط:
    لماذا لم نسمع بأي وزير قام بزيارة ميدانية مفاجئة،ولماذا لا يقومون بالزيارات إلا بالتزمار والتعياط؟؟؟

  • nadir

    ياصحافيي الشروق : لكي تشل القطاعات التي ذكرتموها في 48 ولاية لازم أكثر من المئاة من العمال و الموظفين ,رجاءا القليل من إحترافية الحياد او ان شئتم الكثير من حيادية الإحتراف بالفلاقي : الرزق على الله

  • أكره دعاة الفوضى وخفافيش ال

    على الدولة الضرب بيد من حديد على هؤلاء المضربين وعلى المضربين مرعاة الحالة الاقتصادية للبلاد ولتنظرو في أصحاب الشبكة الاجتماعية ورعاة الغنم وعمال ورشات البناء والبطالين ووووووإلخ وأشكرو الله على النعم التي أنتم تتنعمون بها الأمن والعافية والخير مبسوط ولله الحمد والله وبالله وتالله أننا في نعم لاتوجد في كثير من دول العالم ولله الحمد والمنة

  • مهندس

    الإمبراطور إن يعطى “راتب الوزير للمعلم” ومؤخرا في ألمانيا أراد الأطباء والمهندسون ان يسويوهم بالأساتذة في الأجرة فردت عليهم المستشارة الحالية “تبا لكم كيف نسويكم بمن علموكم وأوصلوكم إلى ما انتم عليه” وأنا من هذا المنبر أقول وأرجو آن تؤخذ هذه الفكرة أذان صاغية “أعطوا الوزير أجرة الأستاذ ” وأكيد إن شاء الله سنخرج من كل الأزمات . وخير لنا في قدوتنا عليه الصلاة والسلام حينما سوى الحرية وما أدراك من الحرية بتعليم القراءة والكتابة لعشرة من المسلمين فقط فما بالك بمن يعلم ويربي ويصنع أجيال المجتمع بأسر

  • بالحاج عبد القادر

    البرلمان و الافلان و الارندي و UGTA و سياسة الحكومة الفاشلة التي صادق عليها كل هؤلاء هي التي ستاخذ البلاد الى الهاوية ليست هناك ازمة و لكن الحكومة بقراراتها العمياء ازمت الوضع و صادق مجلس الشعب لا بل مجلس الدولة و UGTA على ذلك للمحافظة على امتيازاتهم الم سيب سيدهم الشقي الشعب الم يقل اويحي لا يحق للشعب ان ياكل اليايورت نعم لقد احتقروا هذا الشعب كما احتقرته فرنسا بالامس و لكن التاريخ يثبت ان الجزائر لا تموت بل هي صامدة مهما فعلوا و دبروا و كادوا

  • مهندس

    فما بالك بمن يعلم ويربي ويصنع أجيال المجتمع بأسره ولمدة 30 و40 سنة بالله عليكم وأنا أخاطب كل عاقل ومدرك للحقيقة أي ثمن يمكن أن يقابل هذا العمل والجهد المضني والله لن توفوهم أجورهم مهما أعطيتموهم إلا الله عز وجل والسلام عليكم.

  • azeddine

    الناس يجوعون عامل براتب 24000 ويطالب بتحسين وضع اولاده اين السياسة في هذا لربما انت خريج البرلمان بتقاعد يساوي 10 اضعاف العمل البسيط اتقوا الله .

  • سالم

    اللهم والي علينا اخيرنا ولاتولي علينا اشرارنا ….انك ولي دالك القادر عليه …

  • yassine

    Il faut continuer la grève jusqu'à l'obtention de vos droits

  • 0

    دولة شركات عمومية. النتيجة. عمال يعمل ساعة و 7ساعات خارج عن نطاق التغطية. زد على دلك نقبابات التخلاط لكسب امتيازت مصلاح و تقرب للمسؤلين ربما ترقية الى مسؤل. اموال كبيرة تضخ و تصرف في هذه القطعات العمومية بدون نتيجة للمواطن زد على تخلق البلابل و لا امن في بلاد . ما فائدة من ذالك لهذه السياسة العمومية ؟

  • مجبر على التعليق

    في نظر بعض البشر الحكومة تملك الملايير و لا تريد إنفاقها على الشعب !!!!!!!

    من لم يحسن التصرف و تقدير مجهودات دولة فعلت الكثير و الكثير و لم تستطيع اللحاق بسبب و أسباب يعلمها العام و الخاص فالمطلوب الهدوء
    قلت من لم يحسن التصرف و يبدأ بالتهور سيندم يوما على وطن ضيعه من اجل مطالب اقل ما يقال عنها أنها صعبة التحقيق و لو في أمريكا……..
    شعب لا يصنع الثروة و يريد الثراء

    الحقيقة مرة لكن هي كما هي بدون تزييف او تشويه

  • 0

    عندك الحق 100/100 انا كنت استاذ في جميع الاضرابات لم نتطرق قط للمناهج وطرق التدريس لانها تهم فقط التلميذ

  • ز*&م

    نطلب من رئيس الجمهورية اعطاء اسجابة علي مطلب القطاعات عن طريق مستشر رئيساء لن الاوضع دخلي في بعض المسئولين لهم الاهداف ونطلب من رئيس الجمهورية استجابة لمطلب متقاعدين جيش وهذ لفك مشكل طلباتهم واستعمل تعدال الحكومي في اقراب الوقت ومحفظة علي الوزراء لذين يعملو بجهد وكبير مع القطاعاتهم وتوقبف الاضرابات لذي تضر تلميذ بكل الاطور وتحي جزائر وشكر

  • 0

    لمن تقرأ زبورك يا داود. قالوا لهم لا توجد أزمة مالية، هناك كنز لا يفنى والحكومة تبخل على الشعب.

  • 0

    راني زعفان يضربوا في الاستاد والطبيب و يسجدوا للفنان راني زعفان اهل العلم والعلماء ساكتين والجاهل صبح ادان راني زعفان كنشوف بلادي ضاعت في وسط البلدان راني زعفان 1000مليار دولار ضاعت بسباب التسيير العيان

  • 0

    المعلم أو الأستاذ يتقاضى 24000 ؟

  • 0

    انت وابيك وجدك غير موجودين في هده الحياة لمن لا يعرف النقابة النقابة تكليف وليس تشريف في سة 1871 اول مسيرة عمالية وبدات بوادر الكفاح النقابي سنة1903 والاضرابات سنة 1920 في سنة 1927 شارك اول مندوب جزائري في مؤتمر الرابطة الدولية في بروكسل من اجل استقلال الشعوب يدعوا الى ستقلال الجزائر واعطائها حق تقرير المصير في الحقوق السياسية في سنة 1931 فكرة السماح للعمال اشاء نقابات 1934 اول احتفال 1ماي عيد العمال سنة 1935 انطلاقة جيدة للحركة النقابية تضم 000 40 الف عامل 1947 عيسات ايدير اول هيئة نقابية

  • احمدوا الله

    بارك الله فيك أخي، و الله كما قلت نحن ننعم بأمور كثيرة مفقودة في كثير من الدول العربية، إذاً فالنحمد الله على نعمه.

  • علي

    لم تحسن التقدير واحد يسرق ما يهدر عليه حتى واحد ، واحد يطالب بحقو تنكروا عليه .

  • عمر

    تَهُم أولياء التلاميذ كلهم، تهم المجتمع كله، لو حصل أن احتجت نقابة وأضرب الأساتذة بسبب حذف شعبة العلوم الإسلامية، أو بسبب تغيير برنامج التربية الإسلامية، وجعله فارغ المحتوى، أو مجزرة برنامج اللغة العربية… أو… القائمة طويلة. حينها تتهم النقابة بأنها تأتمر بأيادي أجنبية ربما السعودية وأنها حركة رجعية وأصولية وربما إرهابية، وتتدخل في السياسة… إنّ هذا مسؤولية المجتمع ككل وعلى رأسهم ج أولياء التلاميذ.

  • عمر

    إلى كل من يلوم الأستاذ والنقابات عن عدم الاحتجاج عن المناهج: نقول ذلك يهم أولياء التلاميذ كلهم، يهم المجتمع كله، لو حصل أن احتجت نقابة وأضرب الأساتذة بسبب حذف شعبة العلوم الإسلامية، أو بسبب تغيير برنامج التربية الإسلامية، وجعله فارغ المحتوى، أو مجزرة برنامج اللغة العربية… أو… القائمة طويلة. حينها تتهم النقابة بأنها تأتمر بأيادي أجنبية ربما السعودية وأنها حركة رجعية وأصولية وربما إرهابية، وتتدخل في السياسة… إنّ هذا مسؤولية المجتمع ككل وعلى رأسهم ج أولياء التلاميذ. وإلا فليحيَ التغريب!

  • مجبر على التعليق

    الذي يسرق هو عمل شاذ و الشاذ لا يقاس عليه، قلنالكم السرقة افعال معزولة لا نربطها بكيان الدولة، هذه الاخيرة لو ارادت إخراج اوراقها كلها بدون تزييف صدقني سيخرص كل من على هذه الارض الطيبة …. الكل يأكل باطل هني روحك آآآآ الزوالي

  • 0

    نحن معكم الى الامام الحقوق تؤخذ ولا تعطى الاضراب حق دستوري

  • 0

    كي تلحق لشعب تخلاص هههههههه ياو فاقو الناس الواصلة راهي تدي بالشكارة والزوالي 2 ملاين وتقلو الوطن

  • mok

    الجزائر مند 62 و هي مشلولة