الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 م, الموافق لـ 17 محرم 1441 هـ آخر تحديث 12:53
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق

بلغت نسبة نجاح نزلاء المؤسسات العقابية عبر الوطن في شهادة البكالوريا موسم 2018-2019، أزيد من 47 بالمائة، حسب ما كشف عنه الخميس من القليعة (تيبازة) المدير العام لإدارة السجون، مختار فليون.

وأوضح المسؤول على هامش تنظيم حفل تكريم الناجحين في شهادتي البكالوريا والتعليم المتوسط بالمؤسسة العقابية للقليعة، أن مصالحه سجلت نسبة نجاح تفوق الـ47 بالمائة أي ما يعادل 1648 ناجحا من أصل 3650 ممتحن فيما بلغت نسبة النجاح في شهادة التعليم المتوسط 42 بالمائة أي ما يمثل 1518 من إجمالي 3530 مسجلا.

ووصف المدير العام لإدارة السجون نسبة النجاح بـ”المعتبرة” و”المشجعة” للعمل على ترقية وتطوير وتنويع البرامج التعليمية والتكوينية لفائدة المحبوسين والجعل من المؤسسات العقابية فضاءات للمنافسة والعلم والتربية.

وأضاف أن البرامج التعليمية تعد من بين الأساليب الناجعة لمكافحة الإجرام وجنوح المسبوقين قضائيا للجريمة مجددا، مبرزا أن نسبة النجاح تترجم نجاعة سياسة إعادة الإدماج التي تنتهجها وزارة العدل.

وبخصوص ما يترتب إيجابيا عن نجاح المحبوسين في شهادتي البكالوريا والتعليم المتوسط، ذكر المسؤول الإجراءات القانونية التحفيزية التي تسمح للمحبوس، كل حسب حالته وفقا لقانون العقوبات، من الاستفادة من تدابير الإفراج المشروط ومزاولة دراسته الجامعية العليا أو جامعة التكرين المتواصل.

و قال في هذا الخصوص أن مصالحه لم تسجل جنوح نزلاء نجحوا في شهادتي البكالوريا والتعليم المتوسط للجريمة مجددا، مبرزا أنه تمكنوا بسرعة من الاندماج في الحياة الاجتماعية وخاضوا مسار محترم في الحياة المهنية.

وقال ان سلسة إعادة الإدماج في المؤسسات العقابية في الجزائر تعد نموذجية ومثالية إقليميا ودوليا، مبرزا أن نسبة قليلة فقط من الدول من تضمن تكوينا لأعداد كبيرة من النزلاء حيث تحصي الجزائر 44417 مسجل في التعليم و41369 في التكوين المهني.

وقد توج حفل التكريم الذي نظم بحضور ممثلي البرنامج الأممي للتنمية وكذا ممثل الإتحاد الأوروبي إلى جانب إطارات سامية من وزارة العدل والسلطات المحلية لتيبازة بتكريم المتفوقين الأوائل في شهادة البكالوريا والتعليم المتوسط فضلا عن تكريم المؤسسات العقابية، صاحبة أعلى نتائج.

وقد حصد أحد النزلاء على المرتبة الأولى في شهادة البكالوريا بمعدل 15،25 وحصد نزيلا آخرا معدل 14،06 فيما عادت المرتبة الأولى للمؤسسة العقابية بالأغواط في عدد الناجحين في شهادة البكالوريا بتسجيلها 146 ناجحا وعادت المرتبة الأولى لعدد الناجحين في شهادة التعليم المتوسط للمؤسسة العقابية بعين وسارة ب138 ناجحا.
المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

البكالوريا تيبازة مختار فليون

مقالات ذات صلة

  • شرطي.. حارسان ومريض ضمن الضحايا

    اعتداءات عنيفة في مستشفيي عين امليلة وتبسة

    تمكن عناصر الأمن بدائرة عين امليلة في ولاية أم البواقي، الخميس، من توقيف 3 شبان أحدهم لازال تحت الرعاية الطبية بذات المستشفى، نتيجة خضوعه لعملية…

    • 2309
    • 2
  • منتخبون يتورطون في عمليات نهب العقار

    إلغاء 58 مشروعا وهميا في البّيض

    ألغت اللجنة الولائية لترقية الاستثمار "كالبيراف" بالبيض، 58 عقدا استثماريا غير مجسد في حصيلة أولية في انتظار إحصائيات نهاية السنة، وذلك بعد استنفاد كل الإجراءات…

    • 1022
    • 1
600

2 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • علي احمد

    47 بالمائة نسبة النجاح في امتحان شهادة البكالوريا بالغش في زمن محاربة الغش والغشاشين. والغريب أن وزارة التربية تزكي النجاح بالغش لأنها هي أصلا تمارس الغش في تضخيم نسب النجاح في جميع الامتحانات.

  • محمد☪Mohamed

    شيء لا يفرحني هذه طريقة الاندماج في الحياة الاجتماعية سجين اليوم هو إطار الدولة الجزائرية غذا
    …خطر .
    أنا أقترح منعهم من الإمتحنات حسب درجة خطورة جينياتهم .
    سارق ,مغتصب , مغتصب أطفال , قاتل خطر .

close
close