الأربعاء 24 جويلية. 2019 م, الموافق لـ 22 ذو القعدة 1440 هـ آخر تحديث 07:45
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

مصطفى غربال

إذا كان المنتخب الوطني قد صنع الحدث بتأهله إلى المربع الذهبي على حساب فيلة كوت ديفوار، فإن الحكم الدولي الجزائري مصطفى غربال يواصل بدوره البرهنة في نهايات “الكان” الجارية بمصر، حيث أدار مباراة الدور ربع النهائي بين السنغال والبنين بنجاح، وهذا على الرغم من التنافس الحاد بين المنتخبين والضغط الممارس للاعبين، وكذا بعض القرارات الحاسمة التي اتخذها، وفي مقدمة ذلك رفض هدف للسنغال والذي تأكد عدم شرعيته وفق تقنية “الفار”، وهي رابع مباراة يديرها لحد الآن في دورة مصر.

وقد بدا الحكم غربال في قمة التركيز خلال مباراة الدور ربع النهائي بين السنغال والبنين، وهذا إلى غاية إعلان صافرة النهاية، بدليل أنه أشهر 3 بطاقات صفراء، اثنتان كانتا في الوقت بدل الضائع، من ذلك إنذارا ضد اللاعب السنغالي في (د91)، وإنذار في وجه اللعب البنيني في (د94)، ما يؤكد في نظر البعض تحلي غربال بالحزم والجدية في إدارة المباراة حتى النهاية، بشكل يعكس حضوره الذهني وجاهزيته البدنية التي سمحت له بالتواجد قريبا من الكرة ومختلف اللقطات الهامة والحاسمة.

أشهر 3 إنذارات رفض هدفا للسنغال وطرد لاعبا من البنين

يواصل مصطفى غربال ومساعداه إعطاء صورة ايجابية للتحكيم الجزائري في المحفل القاري، حيث أدار رابع لقاء له بنجاح في دورة “كان 2019” الجارية بمصر، ما جعله يخطف الأضواء في مباراة السنغال ضد البنين، في إطار الدور ثمن النهائي، والذي عرف تأهل أسود التيرانغا إلى المربع الذهبي، حيث أشاد الكثير من المتتبعين بالطريقة التي أدار بها غربال ومساعداه قوراري وايتشعلي مجريات المباراة من موقع مريح، مؤكدا على أنه يملك ممن الكفاءة ما يجعله يذهب بعيدا في هذه المنافسة وفي مشواره التحكيمي على حد سواء، حيث بدا متحكما في زمام الأمور، حتى أنه أصدر قرارات صارمة خلال التسعين دقيقة، من ذلك إشهار بطاقة حمراء في وجه أحد لاعبي المنتخب البنيني، كما أشهر 3 إنذارات منها اثنان للبنين وآخر لنجم المنتخب السنغالي ماني، والأكثر من هذا فقد رفض هدفا سجله الهجوم السنغالي بقيادة ماني، وهو القرار الذي كان في محله، بحكم أن تقنية “الفار” أقرت بعدم شرعية الهدف، كما ظهر غربال واثقا في نفسه، وهذا على الرغم من احتجاجات لاعبي المنتخبين في بعض فترات اللقاء، حيث تعامل معها بطريقة جمعت بين المرونة والحزم، ما مكنه من إدارة اللقاء في روح رياضة عالية.

غربال ينافس “الخضر” على النهائي ويشرّف التحكيم الجزائري

ولم تتوان الجماهير الجزائية في الإشادة بالمستوى الذي أبان عنه الحكم الدولي مصطفى غربال ومساعداه ايتشعلي وقوراري، خاصة وأن طاقمه عرف كيف يرفع راية التحكيم الجزائري عاليا، على غرار ما قام به مواطنه حيمودي في “كان 2013″، حين نشط النهائي، ناهيك عن تألقه في مونديال 2014 بالبرازيل. وحسب المعطيات الأولية فإن غربال يحظى بثقة لجنة التحكيم لدى “الفاف”، بدليل إدارته لـ 4 مباريات لحد الآن، (مباراتان في الدور الأول، ومباراتان في الدورين النهائي وربع النهائي على التوالي)، ما يجعله يزاحم المنتخب الوطني على تنشيط النهائي، وهو الأمر الذي خلّف موجة من التعاليق وردود الأفعال في هذا الجانب، ما جعل البعض يقول إن الأولوية للمنتخب الوطني في الوصول إلى النهائي والتنافس على الكأس، مضيفا أحدهم بأن غربال نفسه سيكون مع الطرح، وسيمنح الأولوية للعناصر الوطنية.

ومعلوم أن الحكم غربال أدار لحد الآن 4 مباريات منذ انطلاق “الكان”، وهو أول طاقم تحكيمي يحقق هذا الإنجاز، والبداية كانت بمباراتين في الدور الأول، وهي تلك التي جمعت بين جنوب إفريقيا وكوت ديفوار، وكذا مباراة زيمبابوي- الكونغو الديمقراطية، إضافة إلى مباراة الدور ثمن النهائي بين السنغال وأوغندا، ليجدد العهد مع الدور ربع النهائي في مباراة السنغال ضد البنين. وقد أشهر 16 إنذارا في 4 مباريات، ومنح بطاقة حمراء واحدة، كما رفض هدفا واحدا، حدث ذلك في مباراة أول أمس بين السنغال والبنين.

الخضر كوت ديفوار مصطفى غربال

مقالات ذات صلة

  • "كان" مصر 2019

    استقالة مدرب منتخب المغرب

    أعلن التقني الفرنسي هيرفي رونار، الأحد، عن استقالته من تدريب منتخب المغرب. على خلفية خروج أشباله من ثمن نهائي كأس أمم إفريقيا، نسخة مصر 2019. وكان…

    • 667
    • 1
  • الحكم الدولي السابق سليم أوساسي:

    الحكم شرّف التحكيم الإفريقي وكل تدخلاته موفقة

    أشاد الحكم الدولي السابق سليم أوساسي بالحكم الكاميروني أليوم نيونت الذي أدار نهائي كأس أمم إفريقيا بمصر 2019 بين أسود التيرانغا وثعالب الصحراء، حيث كان…

    • 2626
    • 3
0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close