-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مؤلف جديد يضم حوارات وتحليلات للأفلام

قادري يصدر “سينما الرؤى: دراسات وقراءات في السينما العربية”

الشروق أونلاين
  • 2655
  • 0
قادري يصدر “سينما الرؤى: دراسات وقراءات في  السينما العربية”
ح.م

صدر حديثا، للإعلامي والناقد السينمائي عبد الكريم قادري، عن “منشورات مهرجان وهران للفيلم العربي ودار الحكمة” مؤلف جديد في السينما عنونه بـ”سينما الرؤى: دراسات وقراءات في السينما العربية”، والعمل يأتي بعد مؤلفه الأول الذي حمل عنوان “سينما الشعر: جدلية اللغة والسيميولوجيا في السينما”.

ويقول قادري في ملخص كتابه إنّ السينما العربية لا تزال تبحث عن موطئ قدم لها ضمن مدونة السينما العالمية، لكن البحث يبدو شاقا وبعيدا عن التحقق في الوقت الحالي”. ويضيف قادري أنّ ما ينتج في الوقت الراهن من أفلام في الدول العربية مجتمعة قليل جدا، ولا يشكل سوى جزء يسير مقارنة بالإنتاجات التي تقدمها دولة أجنبية (غربية) واحدة لها تقاليد سينمائية على غرار الولايات المتحدة الأمريكية والهند أو دول من أوروبا كفرنسا وكإيطاليا وغيرها.

يتناول قادري في الكتاب واقع السينما العربية الحالية، مع تسليط الضوء على بعض التجارب والشخصيات المهمة التي أثّرت فيها، مع الاستئناس ببعض تجارب الماضي التي ألقت بظلالها على واقع السينما العربية الحالية.

ومن الأفلام التي عالجها “ذيب” لناجي أبو نوار (الأردن)، “جوق العميين” محمد مفتكر (المغرب)، “تمبوكتو”، عبد الرحمان سيساكو/موريتانيا، “باستاردو” لنجيب لقاضي و”قصر الدهشة” مختار عجيمي من تونس، “الجزيرة 2” شريف عرفة من مصر.. وغيرها.

ويرتقب أن يكون المؤلف الجديد لعبد الكريم قادري حاضرا في فعاليات النسخة العاشرة من مهرجان وهران للفيلم العربي المزمع تنظيمها في الفترة الممتدة من 25 إلى 31 جويلية الجاري بحضور نجوم السينما العربية والجزائرية ووسط تكريمات لثلة من شخصيات الفن السابع في الجزائر والعالم العربي على غرار المرحومين الكاتب مولود معمري والممثل “بوبقرة” (حسن الحسني) وعزت العلايلي والراحلين كريمة مختار من مصر والناقد الفلسطيني بشار إبراهيم.. وغيرهم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!