الأحد 22 سبتمبر 2019 م, الموافق لـ 22 محرم 1441 هـ آخر تحديث 15:10
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق

استأنفت قناة “الشروق تي في” عرض الموسم الرابع من المسلسل التاريخي الضخم “قيامة ارطغرل” المدبلج باللغة العربية، بعد توقفه مؤقتا في الأيام الأولى من الشهر الفضيل المنقضي، بسبب عدم تناسب توقيت بثه مع الشبكة البرامجية لرمضان.

مسلسل “قيامة أرطغرل” وهو أحد أنجح المسلسلات في تركيا والعالم، وتدور أحداثه، في القرن الـ 13 الميلادي، ويعرض سيرة حياة البطل أرطغرل بن سليمان شاه، زعيم قبيلة قايي، وهو من أتراك الأوغوز المسلمين (التركمان)، ووالد عثمان الأول، مؤسس الدولة العثمانية (656هـ ـ 1258م/ 726هـ ـ 1326م). وحققت المسلسلات التركية نجاحا ملحوظا، خلال السنوات العشر الأخيرة، على شاشات 156 دولة، بحجم تصدير بلغ قرابة 350 مليون دولار،وشاهده خلال المواسم السابقة نحو 3 مليارات، والموسم الخامس هو الأخير، لينطلق في سلسلة جديدة باسم “قيامة عثمان غازي”. وفاز المسلسل بجائزة الفراشة الذهبية (التركي) لأفضل مسلسل تلفزيوني عام 2016. ودائمًاً ما يحتل ” قيامة ارطغرل” نسب العالية من المشاهدة الأسبوعية والشهرية. وللمسلسل شعبية كبيرة في تركيا وفي العالم العربي وعرض مدبلجا باللغة العربية الفصحى على شاشة “الشروق العامة” في 4 أجزاء.وكثيرًا ما يُستعان بالممثلين في فعاليات شعبية مثل ذكرى فتح القسطنطينية بحضور الرئيس أردوغان، كما زار موقع التصوير الكثير من السياسيين الأتراك والرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو.

ولم تعد متابعة المسلسلات التركية تقتصر على شاشات التلفاز والمحطات المحلية والفضائية فحسب، بل إنّ مواقع التواصل الاجتماعي، وتحديداً موقع يوتيوب، تقدم فرصة للجمهور العربي لمشاهدة الدراما التركية. وقد استطاعت المسلسلات التركية أن ترفع من مستواها من حيث جودة التصوير والقيمة الفنية، وأكثر ما يميزها هو الاهتمام بالسيناريو الجيد، الذي عادة ما يبرز العديد من المواضيع التي تثير اهتمام الناس، كقصص العلاقات العاطفية أو تلك الأعمال التي تحاكي الأسرة، وتناقش العلاقات الإنسانية والحياة الاجتماعية اليومية، بالإضافة للمسلسلات التي تحكي تاريخ تركيا القديم والحديث، ويغلب على بعضها التشويق والإثارة و”الأكشن” أحياناً.”قيامة أرطغرل 4″ يعرض يوميا عدا الجمعة والسبت الساعة 20.00 ليلا على “الشروق العامة”.

الشروق تي في شروقيات قيامة ارطغرل

مقالات ذات صلة

600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close