السبت 06 جوان 2020 م, الموافق لـ 14 شوال 1441 هـ آخر تحديث 22:48
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أرشيف
  • تأجيل مناقشة القضية إلى ما بعد انتخاب الرئيس الجديد

ترفض النقابات المستقلة لمختلف القطاعات، رفضا قاطعا رفع سن التقاعد إلى 65 سنة بحجة إرجاع التوازن لصندوق التقاعد المفلس، وطالبت بفتح تحقيق حول الوجهة التي أخذتها أموال الصندوق، على اعتبار أن عملية الاقتطاع من رواتب الموظفين والمقدرة بنسبة 0.25 بالمائة، سارية رغم أن قانون التقاعد القديم قد ألغي منذ 36 شهرا.

“السناباست”: لهذه الأسباب يضطر أغلب العمال لطلب التقاعد

أكد، رئيس الاتحادية الوطنية لعمال التربية المكلف بالعلاقات بالنقابة الوطنية المستقلة لمستخدمي الإدارة العمومية، لغليظ بلعموري، أن الدراسة الأخيرة لهيئته تطرقت إلى الأسباب الحقيقية التي تدفع الموظفين إلى التقاعد، وهي تدني الأجور، عدم توفر ظروف العمل الملائمة، إلى جانب انعدام المحفزات، خاصة ما تعلق بالترقيات، ودعا محدثنا وزارة العمل لمعالجة أسباب التقاعد، قبل التطرق إلى إصلاح وتعطيل المنظومة ككل.
واقترح المكلف بالعلاقات بنقابة “السناباب”، أربعة عناصر لتحسين وضعية صندوق التقاعد، ويتعلق الأمر بصب المداخيل الخاصة بالاقتطاعات الخاصة بمعادلة الخدمات الاجتماعية المقدرة بنسبة 0.5 بالمائة مباشرة في صندوق التقاعد، كما أن هذا الصندوق لا يقدم خدمات للموظفين، والترخيص للعمال بمزاولة مهنة ثانية شريطة المساهمة في صندوق التقاعد بنسبة يتم تحديدها إما 0.5 بالمائة أو 01 بالمائة، العمل على رسم إستراتيجية أخرى لتسيير صندوق التقاعد من خلال الترخيص لمجلس إدارة الصندوق بالدخول في استثمارات رابحة تعود بالفائدة عليه مثلما يحدث في دولة النرويج التي أصبحت اليوم تملك أغنى صندوق للتقاعد. فيما طالب بضرورة العودة إلى نظام التقاعد القديم لضمان حق الموظف في التقاعد دون شرط السن.

الكناباست: العمال يرفضون المساس بمكاسبهم.. ولا حديث عن التقاعد إلا بعد الرئاسيات

من جهته، عبر الأمين الوطني المكلف بالإعلام والاتصال بنقابة “الكناباست” مسعود بوديبة، رفضه مراجعة منظومة التقاعد دون إشراك ممثلي العمال والنقابات المستقلة كطرف أساسي في العملية، داعيا إلى تأجيل مناقشة كل المشاريع، خاصة ملف التقاعد إلى غاية ذهاب الحكومة الحالية، مشيرا إلى أن النقابات طالبت باسترجاع حق العمال في التقاعد النسبي والتقاعد دون شرط السن خصوصا في قطاع التربية، للحفاظ على مكاسب العمال السابقة.

عمراوي: كبرلماني سأدافع لاسترجاع التقاعد النسبي

أما النائب البرلماني وعضو لجنة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي بالبرلمان مسعود عمراوي، أعلن عن رفضه المطلق للمتقرح المتضمن الرفع في سن التقاعد من 60 إلى 65 سنة، أين دعا إلى أهمية العودة إلى النظام السابق لمنح الموظف حقه في التقاعد النسبي والتقاعد دون شرط السن، خاصة بالنسية للذين كرسوا 33 سنة كخدمة فعلية، على اعتبار أن الموظف لما يطالب بالتقاعد يعني أنه أصبح عاجزا عن أداء واجباته كاملة، خاصة في سلك الأساتذة لأجل أن يريح ضميره ويتفادى العبث بمستقبل التلاميذ.

وشدد عمراوي أنه كبرلماني سيدافع باستماتة من أجل استرجاع التقاعد النسبي والتقاعد دون شرط السن، معتقدا أن الأشخاص الذين يعملون على وضع المقترحات بخصوص إصلاح منظومة التقاعد، خاصة ما تعلق برفع السن من 60 إلى 65 سنة، يجلسون بمكاتب فاخرة ومكيفة ولا يشعرون بما يعانيه الموظف من ضغوطات وإكراهات نفسية وظروف اجتماعية قاسية. وعليه فقد حان الوقت لإشراك العمال في وضع القوانين التي تخصهم لتفادي تمريرها في سرية، يضيف عمراوي.

الأسنتيو: الاقتطاع ساري المفعول.. رغم مرور 36 شهرا على صدور القانون

أما الأمين الوطني المكلف بالتنظيم بالنقابة الوطنية لعمال التربية، قويدر يحياوي، يعتقد أن ملف التقاعد قديم وتتحمل تبعاته الحكومات السابقة التي تلاعبت به، بعد ما تم اغتصاب التقاعد النسبي والتقاعد دون شرط السن، مؤكدا بأنه تفاجأ بوجود مشروع يعمل لرفع سن التقاعد من 60 إلى 65 سنة، وهو ما ترفضه “الأسنتيو” جملة وتفصيلا على اعتبار أن الطبقة العمالية كانت تنتظر أن تتغير سياسة السلطة تجاه العمال بعد انطلاق الحراك الشعبي في 22 فيفري المنصرم.

وأضاف محدثنا أن قانون التقاعد الجديد ورغم مرور ثلاث سنوات كاملة على صدوره، إلا أنه لم يطبق بحذافيره بنسبة 100 بالمائة، حيث تم تطبيق الجزء المتعلق بإلغاء التقاعد النسبي بحجة إعادة التوازن لصندوق التقاعد، في حين لم يتم تطبيق الجزء الثاني منه والذي يرمي إلى تحديد المهن الشاقة من أجل تخفيض سن التقاعد، خاصة في الوقت الذي لم يتمكن البرلمان الحالي من إلغاء عملية الاقتطاع من رواتب العمال المقدرة بـ0.25 بالمائة من أصل 03 بالمائة الخاصة بالحماية الاجتماعية، رغم أن التقاعد النسبي ألغي منذ 36 شهرا، والأخطر من ذلك أن عملية الاقتطاع التي انطلقت منذ 1994 لا تزال سارية المفعول لحد الساعة، بعد ما تم رفعها من 0.5 إلى 0.25 سنة 2000، مقابل ذلك تم حرمان المستخدمين من حقهم في التقاعد النسبي.

التقاعد الجزائر النقابات المستقلة

مقالات ذات صلة

  • الديوان الوطني للأرصاد الجوية:

    هبوب رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايات

    حذرت مصالح الأرصاد الجوية من رياح قوية و زوابع رملية تضرب بعض ولايات الوطن. وذكر تنبيه باللون الاصفر، أن الولايات المعنية بالرياح بداية من التاسعة ليلا…

    • 2765
    • 0
  • في إطار تنفيذ الإجراءات المتعلقة بالحجر الصحي خلال شهر ماي

    إخضاع نصف مليون شخص ومركبة للمراقبة

    أخضعت مصالح الأمن الوطني في إطار تنفيذ الإجراءات المتعلقة بالحجر الصحي هلال شهر ماي الماضي، أزيد من ربع مليون شخص و120 ألف مركبة للمراقبة،…

    • 535
    • 0
600

17 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • Ahmed

    الانفجار قادم قدرا محتوما لا مفر منه

  • فيفي

    اخطر شىء تعملوا الحكومة رايح يفجر المجتمع تفجيرا

  • 7

    لماذا القلق ، بعد الإطاحة بالسلطة كاملة سنلحق بها قوانينها و دساتيرها الصادرة عنها منذ 62 ، سلطة إجرامية تتلقى اخر أنفاسها ، بقي القليل لو يستحيون و ينسحبون فلن تراق اي قطرة دم ، و لكنه الطمع و الخوف من المتابعة و على اولادهم الجيفة مع أكسجين فرنسي و نهب فرنسي من مالي و النيجر و أفريقيا الوسطى و ليبيا و سوريا .

  • فارس

    حسبنا الله ونعم الوكيل في كل ظالم في هذه البلاد …خلاص ما قدرناش الظروف في الجزائر ليست كنا اوروبا حتى نعمل 60سنة اولادنا في بطالة يحرقوا ونحن الشيوخ نعمل عيب وعار ليكن في علم الدولة ان كل من تجاوز 32سنة عمل وعمره اكثر من 52سنة لا يقدم شيء وخاصة في التعليم وكفى بالله شهيدا اللهم فأشهد أننا قد بلغنا .

  • محمد

    قومو بعملية التوظيف تنتهي الازمة يامجرمين 10موظفين يحالوا على التقاعد يعوض منهم02 فهذا خراب الصندوق من الاساس النرويج صندوق التقاعد خاصتها يحوي على 02 تريليون دولار وله في في كل دولة استثمار ونحن يسرقون من الصندوق ويتلاعبون به ومن بعد يقولو الصندوق عاجر الله يعجز كلاككم قولو آمين يالي ماكممش شاتيين هذي المهازل

  • مجرد راي

    بركاونا من التنوفيق قال نقابات قال خليه يرفع سن التقاعد ياو اهدرلي علي IRG ماشي تلعبها نقابه كي هما يفتحو ملف

  • nori

    اقسم أننا سنقلب الأرض على من فييها ادا استغلت العصابة 2 – ملف التقاعد الدي ننتظر الجديد فيه و رفع الظلم على العمال المقهورين الدين سلبت منهم كل حقوقهم الشرعية و بات الشباب ضائعا بدون فرص عمل و ينتظر فقط أخد مكان متقاعد. نناشد النقابات و العمال الاتحاد و الضرب بيد من حديد لأنهم لا ينصتون الا للغة التهديد و الاضراب.

  • مسكين

    النقابات لم تتحدث عن الفئة التي تستفيد من صندوق التقاعد بنسبة 100 % دون المشاركة فيه أو بمشاركة سنين محدودة جدا….. و الفاهم يفهم.

  • محمد☪Mohamed

    1 يعتمد تمويل الصندوق التقاعد أساسًا على مبدأ التوزيع
    (les cotisations des actifs d’aujourd’hui paient les pensions de retraite d’aujourd’hui)
    2 وثانياً عن طريق épargnent pour leur retraite de demain
    3 solidarité permettent d’améliorer le revenu de certains retraités.
    une réforme des retraites هي نوفر الشروط الثلاثة .
    توفير وإستتمار في تشغيل الشباب , تفهم ا معنى épargnent العاقبة .
    ودولة تساعد دوي ذخل الضعيف من المسنين بي مبلغ شهي .
    لكن أموال الصندوق حاليا هذي عائق يهثم به القضاء , لأنهم سرقة من 2000 مليار $ .
    كل أفراض موجودين في حراش وأعظاء الحكومات عائلاتهم في خارج $$

  • محمد☪Mohamed

    الرئيس الجديد يلتقي بي مجموعة من المشاكل ليس لا حل في حاضر .
    لذلك يجب تسهيل الحوار , لأنهم يسلم المشعل طافي إلى رئيس الجديد , والشعب يتفهم الوضع يا تخرب البلاد .
    الحل إقتصاد قوي وإلا ..

  • melo harmo

    ياعباد الله يامسؤولين هل تكسبون ضميرا مهنيا هل تحسون بالمواطن ياهل ترى ان معضم ابنائنا مازالوا يقبحون في وضيفة اينام هل مازال في خمس سنوات و6 و7و9 سنوات ومازال الى حد الان لم يتوضف اما البعض الاخ مازال ينتضر دوره في توضيف الخطوة الاولى في اينام والبعض الاخ مازال في البطالة ياهل ترى كيف يكون مصير هؤلاء في التوضيف وكيف يكون محلهم في التقاعد هل يعتبرون كمواطنين ام مهاجرين في وطنهم نرجوا ونتمنى من المسؤولين ان تكون لديهم ادان صاغية وقلوب راحمة في شبابنا وابنائنا فانهم هم الركيزة للوطن

  • علي

    تدني الأجور، عدم توفر ظروف العمل الملائمة، إلى جانب انعدام المحفزات، خاصة ما تعلق بالترقيات، هذا هو الاولى حله اما التقاعد في سن 45 فلا توجد دولة تطبقه

  • saidoune

    “بعد ما تم رفعها من 0.5 إلى0.25 ” ; يعني 0.25 أكبر من 0.5 ! … ما زال لبعض الصحفيين شوطا طويلا لإدراك معنى الأرقام. في انتظار ذللك نكتفي بالوصف.

  • جمال

    مادا ينتضر قائد الاركان ونائب وزير الدفاع الوطني القائد صالح الغاء قانون التقاعد الدي وضعته العصابة لتفجير البلاد

  • عبدالله FreeThink

    أرجو أن يتم إعطاء التقاعد المسبق لمن يملك مشروعا تجاريا ، صناعيا ، فلاحيا، سياحيا،أو حرفيا، يوظف فيه بعض الشباب ..ويكون ذلك امتصاص للبطالة من جهتين. ويدخل للضمان الإجتماعي وصندوق التقاعد أموال عبر ما تخلقه تلك المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمشاريع من فرص عمل جديدة للشباب ، وفي نفس الوقت هو تحرير لأناس لهم خبرة في الإدارة والعمل من عمل الروتين والمرتب الزهيد ودفعهم للعمل المقاولاتي والمشاريع ، شكرا.

  • Madani Abdellatif

    لماذا يتطرق الى سلك التعليم خاصة او يصنف العمال الى فئاتـ من حيث مشقة العمل,,,,, الواقع ان جميع العمال تقتطف من رواتبهم حقوق التقاعد بدون تميز وتصب في صندوق واحد ثم ان المعيشة راهي اصلا شاقة في البلاد ماشي غير العمل فيها شاق,,,,,,,,ونذكر الجميع ان التقاعد حق من حقوق العمال وليس امتياز يقدم لهم

  • كلمة أعجبتني

    الأشخاص الذين يعملون على وضع المقترحات بخصوص إصلاح منظومة التقاعد، خاصة ما تعلق برفع السن من 60 إلى 65 سنة، يجلسون بمكاتب فاخرة ومكيفة ولا يشعرون بما يعانيه الموظف من ضغوطات وإكراهات نفسية وظروف اجتماعية قاسية.

close
close