الأربعاء 16 أكتوبر 2019 م, الموافق لـ 16 صفر 1441 هـ آخر تحديث 00:10
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
الشروق أونلاين

محمد شرفي

  • شرفي ضحية العصابة التي ساومته بين منصبه وتبرئة شكيب خليل من ملف سوناطراك

اختلفت آراء الخبراء ورجال السياسة بشأن تزكية، وزير العدل الأسبق، محمد شرفي، رئيسا للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، فبينما رحب البعض معتبرين شرفي، ضحية من ضحايا “العصابة” وهو الرجل الأنسب لقيادة الهيئة، رأى فيه آخرون وجها من أوجه النظام السابق.

فبمجرد تزكية، محمد شرفي، كرئيس للجنة الوطنية المستقلة للانتخابات، من قبل 49 عضوا في اللجنة من محامين وقضاة وأساتذة جامعيين ومحضرين وموثقين في جلسة علنية، أمس، حتى ظهر الجدل بين رجال السياسة ونشطاء المجتمع المدني، فالإشكال حسبهم، أن شُرفي كان وزيرا للعدل ولمرتين متتاليتين في عهد النظام السابق، عكس ما كان يبحث عنه الرأي العام، وهو شخصية مستقلة ومحايدة.

بن خلاف: شُرفي رجل نزيه ويجب التصدي للمزورين

وفي هذا الصدد، اعتبر القيادي في الاتحاد من أجل النهضة والعدالة والبناء، لخضر بن خلاف في تصريح لـ”الشروق”، أن المشكلة ليست في الهيئة المستقلة للانتخابات ولا في رئيسها، أو من يقوم بالمهام المحددة في القانون، ولكن “ما يعنينا في تنصيب هذه السلطة، هو تشكيلتها على المستوى المحلي بالبلديات والولايات، وعلى مستوى القنصليات بالخارج”.

وحسب بن خلاف، عندما تقوم الجزائر ولأول مرة في تاريخها، بتشكيل هيئة مستقلة للإشراف على الانتخابات، لكننا نرى أحد أعضاء هيئة الوساطة والحوار لزهاري “منح مفاتيح الانتخابات إلى الإدارة، حيث وضع على رأس اللجان المُكلفة بمراجعة القوائم الانتخابية، قضاة معينون من طرف رئيس المجلس القضائي المختص إقليميا” حسب بن خلاف.

وبخصوص اللجنة البلدية المكلفة بمراجعة القوائم الانتخابية، والتي يرأسها قاض، وكذا اللجنة على مستوى الممثلية الدبلوماسية التي يرأسها رئيس المركز الديبلوماسي، وبالتالي يعتبر محدثنا، أن الإدارة هي “التي تتحكم في الانتخابات وكذا اللجان الانتخابية على مستوى البلديات والولايات التي يرأسها قضاة”، ويتأسف بن خلاف، كون تدخل الإدارة في العملية الانتخابية، هو ما ساهم في تزوير الانتخابات السابقة.

وهو ما جعله يؤكد بأن مهمة السلطة الوطنية للانتخابات التي يرأسها محمد شرفي “ستكون مهمة كبيرة في التصدي للمزورين، الذين تعودوا على التزوير منذ الانفتاح السياسي، وهو ما يتطلب توفر الكفاءة والقدرة والخبرة في أعضاء هذه السلطة، لتنظيم انتخابات تُحترم فيها الإرادة الشعبية”.

أما بخصوص شخصية شرفي، فيؤكد المتحدث، بأن محمد شرفي شخصية معروفة بنزاهتها، حيث قال “هو ضحية نظام بوتفليقة والعصابة التي ساومته بين منصبه أو تبرئته لشكيب خليل من ملف سوناطراك”، حيث أوضح أن شرفي شخصيا أخبره بالحادثة سنة 2014، وأكد له أن الأمين العام السابق لـ”لأفلان” سعيداني، طُلب منه باعتباره وزيرا للعدل آنذاك، أن يُخرج، شكيب خليل، من قضية سوناطراك “كالشعرة من العجين” وإلا سيُنحى من منصبه، ليفضل شرفي التخلي عن المنصب ومغادرة الحكومة، قبل استبداله بالطيب لوح.

تواتي: نريد انتخابات رقمية لا تقبل التزوير

وبدوره، أكد رئيس حزب الجبهة الوطنية، موسى تواتي لـ”الشروق”، أن الإشكال لدى الهيئة الناخبة، ليس في الشخصيات، وإنما في “مشكل الثقة المفقودة منذ الاستقلال، لأن الجيل الحالي أصبح لا يؤمن بالوجوه القديمة التي مارست المسؤوليات، فجميع شخصيات النظام السابق هي محل نقد ومعارضة”.
ليتساءل محدثنا، إن كانت سلطة الانتخابات، بإمكانها تنظيم العملية الانتخابية “بأكثر شفافية ونزاهة دون دعم من الإدارة، فكيف ستراقب؟ ومن تراقب؟”.
وحسب تواتي الضامن الوحيد لتنظيم انتخابات شفافة، هو الاعتماد على الأساليب العلمية والتقنية والتكنولوجيا الحديثة، والابتعاد عن العقلية القديمة، حيث قال “ما فائدة وجود 60 شخصا كاملا في سلطة الانتخابات، ما نحتاجه هو بطاقة انتخابية بيومترية، ينتخب بواسطتها المواطن عن طريق آلة برقم سري، والتي ترسل المعطيات أو النتائج إلى جميع السلطات والهيئات والأحزاب للاطلاع على النتيجة النهائية بكل شفافية”.

حمدادوش: العبرة في الإرادة السياسية واستقلالية سلطة الانتخابات

من جهة أخرى، اختصر القيادي في حركة “حمس”، عبد الناصر حمدادوش لـ”الشروق”، رأيه في السلطة الوطنية للانتخابات، حيث قال بأن العبرة هي في الإرادة السياسية التي ستُمنح لهذه السلطة الانتخابية، “فهي هبة فوقية، ولم تنتج عن توافق حقيقي وحوار جادّ بين السلطة والمعارضة، كما هي نجاحات تجارب الانتقال الديمقراطي في العالم”. كما أن العبرة، حسب القيادي في حمس هي “في الأفعال وليس في مجرد الأشخاص، وفي الاستقلالية الحقيقية والسيادة الكاملة لعمل هذه السلطة الانتخابية”.

السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات رئاسيات 2019 محمد شرفي

مقالات ذات صلة

  • في قرار جديد للمديرية العامة للوظيفة العمومية

    مهلة 15 يوما لاستكمال التوظيف أو الإلغاء

    قررت المديرية العامة للوظيفة العمومية والإصلاح الإداري، في برقية موجهة إلى الأمناء العامين للوزارات وكذا الولاة ومفتشيات الوظيفة العمومية بكل الولايات، تحوز "الشروق" نسخة منها،…

    • 1219
    • 0
600

24 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • سي الهادي

    تتكلم بكل جرأة على العصابة !!؟؟والنزاهة والشرف؟وتقول أنك بفعل النزاهة والشرف رفضت الأستمرار مع العصابة؟؟ يبدوا أن عناصر عصابة القهر والظلم والنهب لاتعرف معنى النزاهة والشرف،الشرف يقتضي من أمثالك الأختفاء النهائي،حبي لوطني جعلني أقمع نفسي مؤقتا وأصوم على الكلام الذي يفضحك وأمثالك،لكن سيأتي يومك وتفضح أيها….مصلحة الوطن العليا تقتضي تطبيق القاعدة إذا كان الكلام من الفضة فالسكوت من الذهب)ينطبق عليك أنت وزميلك لوح المثال القائل(هم إيبكي //(أنسيت بكاءك أمام سيدك بوتفليقة أيها…)والهم إبكي // ضحكت لوح)”كريم يونس وزغماتي أشرف وأكبر من أن يتطفل على مشاركتهم في عملهم الجبار واحد مثلك أيها..”

  • المجنون الجزائري

    رأسك اشتعل شيبا و لاتزال تتعلق بقشور الدنيا ….افسحوا المجال للشباب ..طاب جنانكم

  • علي

    فخامة الشعب هو السيد وهو لي ايقرر مستقبله

  • Mohdz

    وعلى من سوف أنتخب . كل من أريد إنتخابه . نفي من البلد قتل أو سجن أو منع من المشاركة في الحياة السياسية . لأن هؤلاء الأشخاص يشكلون خطر على العصابة الحالية وهم مرشحي الشعب . كفاكم إستغباء للشعب . ,. هاي ليكم ماتشبعوش , حسبنا الله ونعم الوكيل

  • مفسر أحلام البلداء

    في جنة النعيم الشهداء يتألمون .

  • كريم

    أكيد لا تهمكم الاسماء لان الجزائر لا تهمكم

  • مقبرة المواهب

    عمر ابن الخطاب رضي الله تعالى عنه راهو يقوللكم :” اصبروا علي شي يامات راني درت دوموند باش نعاود نولي نحيئ باش نجي نفريهالكم ” اتفكرت حجا مهمة بلاكوا تدوروا علي و تشبعوني مرار “

  • TABTAB

    لا تهمنا الأسماء بقدر ما نبحث عن نزاهة الانتخابات… كيف تكون هناك انتخابات نزيهة وكل شيء فرض من الفوق بداية بلجنة كريم يونس ولجنتك أنت يا سي شرفي … حيث كل شيء تقرره الزمرة الحاكمة في وقت همش الملايين الذين يتظاهرون منذ 30 أسبوعا كما همشت أحزاب المعارضة وهنا لا أتحدث عن ألحزيبات التي تحدث عنها سي كريم يونس والتي لا تمتلك منتخب واحد لا في المجالس المحلية ولا في البرلمان والتي أنشأت فقط لتصفق للنظام وقراراته الى جانب الجمعيات ………….. الخ

  • HakimUk

    هاذا صرالو كيما الي قال . بلاد لي مافيهاش مشاكل ماشي بلاد و الحمد لله بلادنا مافيهاش مشاكل , مستوى رفيع , هاذو هم حكامنا .

  • باحث

    ونحن الشعب. تهمنا الاسماء أولا.

  • 1964

    لا شيء تغير ، كانت الفرصة الأخيرة لحدوث تغيير جذري ولكن وللأسف كيما يقولو بالعامية “الريح في الشبك”

  • alilao

    الغريب في الأمر أنه لم يحدد إلا تاريخا واحدا. هل هذا يعني أنه لا يوجد دور ثاني في الإنتخابات. ولو لم يحصل أي مرشح على الأغلبية. هل يريدون فرض رئيس مهما كانت نتائج الدور الأول؟

  • شعيب المحقور

    كتب علينا الشقاء من عصابة الى الاخرى….

  • imazighen

    الانتخاب هو إنقاذ الجزائر من الدمار لا قدر الله، سانتخب وانتظر قدري من الله اولا ومن سببي ثانيا، نفس مؤمنة خير من نفوس….

  • لوناس خالد

    حل المعادلة التالية:هل:
    1-هل الحاج موسى = الحاج او
    2-الحاج موسى = موسى او
    3-الحاج موسى = موسى الحاج

  • ابونواس

    كلكم عصابات….لا أعتقد أن الشعب يثق فيكم…أنتم امتداد للعصابات …

  • ابوعمر

    أي نزاهة يا رجل وأنتم امتداد للعصابات…..حاميها حراميها…تاريخكم اسود….عافونا…والله اليهود والنصارى والصهاينة أكثر صدقا ومصداقية منكم جميعا…

  • حمالولو

    النزاهة تبدا بتصفية المحيط،فنفس الذين زورو الانتخابات من موظفي البلديات و الولايات و الدوائر لا يزالو في مناصبهم و هم من سيتولو التزوير من جديد،لا شيء تغير تغيرت الوجوه و لكن المصدر نفسه،حالة البلد على حالة مسؤوليها

  • جزائري متألم

    ( هدا الشخص خطير جد جدا ) من سمح لهذا الكائن المؤذ الألتحاق بأهم مؤسسة يمكن أن تجمع الجزائريين لإنقاذ الجزائر في هدا الوقت , يعتبر محمد شرفي أسوأ عنصر عرفته العدالة والسياسة الجزائرية , إسألوا في الشرق الجزائري خاصة مجلس بسكرة , كيف كانت تتصرف بنته القاضية وكيف كان المجلس يسير ؟ مسابقة القضاة التي جرت قبل ألتحاق بلعيز عبث بها بإعادتها جزئيا بشكل لم يحدث في تاريخ البشر وأظهر عبثه مما جعل المجميع يحكم عليها بأنها مزيفة النتائج .

  • نمام

    علينا أن نواجه الحقيقة العصابة جلها في السجن والبقية مهمشة اتظنون بان الحكومة و الرئاسة اهل قرار وانما يمكن استبدالهم في فينة وبقيتها هاربة مما يعني لا تاثير لها ومن يقولون بان هناك من يريد توجيه الاحداث لنظرته السياسية فان الاحزاب لا تاثير لها لانها نتاج سلطة دمرتها و اخترقتها وهمشتها و دجنتها حتى لا تكون معارضة قوية بقوتها تكون دولة قوية الواقع سلطة تفرض خارطة طريق وهي تملك كل شئ وحراك يريد قطيعة مع نظام وسلوكه قبل الرئيس لان الرئيس لا يملك فانوس علاء الدين السحري مما يعني تغيير رئيس برئيس بنفس التنظيم و الدستور والمطلوب انتقال من حكم الفرد الى الجموع ومن الرغبات الى القانون كبقية البشر

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق 14 : يقل أفلاطون : لو أمطرت السماء حرية .. لرأيت بعض العبيد يحملون المظلات

  • jamel

    articles 7, 8 et point final et sakatna yarham waldik

  • Sounni

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لا يمكن لهؤلاء من الناس أن يصدق ولو مرة مع الشعب لأنهم ترعرعوا مع المفسدين وأكلوا أموال الشعب من عشرون سنة فبربكم كيف يمكن أن يصدقوا مع الشعب؟

  • moha

    الخطة راهي باين: (1) اعتقال كل من له مصداقية عند الحراك ويشكل خطر على العصابة. (2) اجراء انتخابات يتنافس فيها ابناء النضام (بن فليس وبلعيد). (3) تسيير الاعلام لكي يطبلو للكارنفال. (4) فوز بن فليس ولد FLN والنضام واسنساخ نفس الحكم بوجوه قديمة جديدة من نفس الخزانة.

close
close