الإثنين 14 أكتوبر 2019 م, الموافق لـ 14 صفر 1441 هـ آخر تحديث 17:43
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م
  • ثلاث إقامات إبداعية الموسم المقبل تضم ثلاث ولايات جنوبية

أكدّ مدير المسرح الوطني محمد يحياوي أنّ إدارته “لم تقص أحدا، من المشاركة في تظاهرة “أيام مسرح الجنوب” المقامة حاليا بالعاصمة، وذلك ردّا على بعض الذين انتقدوه على “الفيسبوك” بعدم توجيه الدعوة لهم للمشاركة في صورة المخرج عقباوي الشيخ الذي كتب منشورا يؤكد فيه إبعاده من هذه التظاهرة المخصصة لأبناء الجنوب الجزائري.

وقال يحياوي في تصريح لـ “الشروق” على هامش افتتاح “أيام مسرح الجنوب” الإثنين، بمسرح محي الدين بشطارزي إنّ الفنان والمخرج المسرحي عقباوي الشيخ كان ضمن قائمة تضم أكثر من25 شخصية.”.

وأضاف يحياوي: “أنا من وضعت القائمة بمعية الطاقم، والطاقم اتصل بعقباوي الشيخ لكن أخبروه أنّهم لم يتمكنوا من الاتصال به”.

واستطرد قائلا: “كما اتصلت به شخصيا، عقباوي لم يكن مقصى، فأعددنا قائمة تضم أكثر من 25 مخرجا مسرحيا جزائريا، على مستوى المسرح الوطني، حتى يقدموا لنا مقترحات حول برنامج يتعلق بالإنتاج بالمسرح الوطني والخاص بالسنوات الثلاث القادمة”.

واعترف مدير مسرح بشطارزي بأنّه من حق عقباوي المشاركة في التظاهرة، عقباوي الشيخ ابن المسرح، وهو موجود كما ذكرت في القائمة سواء بالنسبة لأيام مسرح الجنوب أم مشروع الإنتاج”.

وأكدّ المتحدث أنّه ستكون لعقباوي فرصة في المسرح الوطني وعدم مشاركته في هذه الطبعة أعترف ربما أنها بسبب خلل ارتكبته الإدارة”. وعلق قائلا: ” وأتحمل مسؤولية ذلك ولا أقصي أي أحد”.

وبخصوص “الأيام المسرحية للجنوب” كشف المتحدث أنّه لا يستبعد استحداث جائزة تتسابق عليها الفرق المشاركة حتى يضفى على التظاهرة الطابع التنافسي.

وفي السياق سيطلق المسرح الوطني ثلاث إقامات إبداعية الموسم القادم في مجال التكوين وتمس ثلاث ولايات “الوادي وتمنراست وأدرار، والمدن المجاورة لها، من خلال تأطير وتكوين مجموعة من الشباب لمدة شهر في مختلف المجالات المسرحية، حتى يعطي دفاعا قويا للمشاركة والإنتاج المسرحي في ولايات الجنوب.

كما تحدث يحياوي محمد عن إمكانية استحداث “أيام مسرح الشمال” في الجنوب، من خلال دعوة المسارح الجهوية على مستوى الشمال الجزائري والمشاركة في أيام بجنوبنا الكبير. وذلك بهدف إتاحة الفرصة لسكان الجنوب لمتابعة ومشاهدة ما تنتجه المسارح في الشمال.

ولم يخف المتحدث أنّ ضعف توزيع المسرحيات على مستوى الوطن، أدّى إلى عدم وصولها إلى الجنوب الجزائري، مبديا تفاؤله في الوقت نفسه. وأكدّ المتحدث أنّ التبادل بين المسارح لم يرق إلى الهدف المنشود، وبالتالي وجب تعزيز التبادل المسرحي في إطار أسابيع ثقافية وفنية كما كان في السابق.

وحول جديد الطبعة التاسعة لـ”أيام مسرح الجنوب” المقامة بالعاصمة، قال يحياوي إنّ “جانت ضيف شرف لأول مرّة، وهي مدينة معروفة ثقافية وسياحية وتاريخية، وحضورها في المسرح الوطني بفرقة مسرحية وكل زخمها التراثي المادي والثقافي والتاريخي”. إضافة إلى برنامج مقامات وورشات التكوين منها ورشة خاصة في تقنيات الإضاءة.

أيام مسرح الجنوب عقباوي الشّيخ محمد يحياوي

مقالات ذات صلة

600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close