-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ستكون حاضرة في معرض الجزائر الدولي للكتاب

محمد جعفر يرصد 10 قصص فريدة في “ابتكار الألم”

الشروق أونلاين
  • 2911
  • 0
محمد جعفر يرصد 10 قصص فريدة في “ابتكار الألم”
ح م

كشف الكاتب محمد جعفر عن جديده الأدبي لهذه السنة تحت عنوان “ابتكار الألم”، وهي مجموعة قصصية صدرت حديثا عن منشورات دار “الاختلاف” الجزائرية، و”ضفاف” اللبنانية، والمرتقب أن تكون حاضرة في فعاليات الطبعة الـ22 لفعاليات صالون الجزائر الدولي للكتاب القادم (25 أكتوبر – 4 نوفمبر).

وقال الكاتب محمد جعفر أنّ المجموعة الجديدة “ابتكار الألم” جاءت في نحو مائة صفحة، من القطع المتوسط، تضم عشر قصص قصيرة، كتب تقديمها الروائي والقاص والصحفي محمود الريماوي.

وأضاف محمد جعفر في تصريح لـ”الشروق” أنّه يحاول في هذا العمل الجديد رصد هموم الحياة والطبيعة الإنسانية، وتناول بعض القضايا الأخرى المتصلة بالفرد والمجتمع في الجزائر والعالم العربي والعالم ككل.

وأشار المتحدث أنّ المجموعة تحمل تنوعا على مستوى شخوص القصص وبالتالي جاءت متباينة من نواحي عديدة على غرار التباين على صعيد البيئة والمستوى الدراسي أو الاجتماعي وكذلك السن والجنس.

ولفت محمد جعفر أنّ هذا العمل يختلف عن مجمل إصداراته السابقة على المستوى الفني واللغوي. وعبرّ بقوله: “والكاتب هنا وإن كان يحاول الاقتراب من شخصياته لحظة التأزم لملامسة جراحهم أو آلامهم، فإنه يفعل ذلك بلغة بسيطة شفافة، متجنبا اللغو والإسهاب والوصف وما لا فائدة منه”. وتابع في معرض حديثه عن هذا الاختلاف والميزة التي ضمنّها في العمل: “كذلك لا نجده (الكاتب) يكف عن التجريب وهو يقدم لنا نماذجه”.

وأوضح في السياق أنّه قدم أو فعل ذلك بصيغ مختلفة جديدة ومبتكرة، معولا على كيفية القول، والذي يراه الأهم في أي عملية إبداعية.

وذكر الكاتب من بين قصص المجموعة العشرة قصص “الشك”، “القضية”، “التباس”، “لبن طازج”، “موعد خارج الإطار”.. وغيرها.

وجاء غلاف المجموعة جميل بلون أزرق قاتم، يوحي إلى العتمة، ورجل معلق بخيوط رقيقة نازلة من الأعلى ذات لون أبيض وبرتقالي.

وسبق للكاتب محمد جعفر أن أصدر أولى مجموعاته القصصية التي حملت عنوان “”طقوس امرأة لا تنام”، كما يملك في رصيده ثلة من الأعمال الأدبية على غرار رواية “مزامير الحجر” (215) و”هذيان نواقيس القيامة” (الطبعة الأولى 2014) التي يقدم فيها مجموعة حكايات متقاطعة عن الحب والجنس والحياة، تدور في فلك الضحية “مريم العربي” التي تمثل رابطا مشتركا بين جميع شخوص الرواية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!