الأربعاء 23 جانفي 2019 م, الموافق لـ 17 جمادى الأولى 1440 هـ آخر تحديث 22:25
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

اختار الممثلون السوريون الأزياء الدمشقية التقليدية، استعداداً لدخول «بلاتوهات» التصوير الخاصة بالأعمال الدرامية التي تنتمي إلى «البيئة الشامية»، وتضم عدداً كبيراً من المسلسلات التي ستُعرض في موسم رمضان المقبل، وذلك بخلاف الموسم الرمضاني الماضي، إذ اقتصر عدد المسلسلات على أربعة فقط، مع توقع استمرار الجدل حول ارتكازها على القصص الشعبية ومدى ارتباطها بالتاريخ الفعلي.

يبرز في الموسم الحالي مسلسل «سلاسل دهب»، من إنتاج شركة «غولدن لاين»، وتأليف وسيناريو وحوار سيف رضا حامد، وإخراج إياد نحاس. ويعيد العمل في البطولة، الفنان القدير بسّام كوسا بعد غياب عن الأعمال الشامية منذ عام 2014، حين قدّم بطولة الجزء الثاني من «الغربال»، كما يعيد الفنانة ديما بيّاعة للتصوير في سورية بعد ابتعاد دام ثماني سنوات. وتضم لائحة الأبطال أيضاً، الفنانين ميلاد يوسف وكاريس بشّار وشكران مرتجى وآخرين. وتدور الأحداث حول الصائغ «مهيوب» ذي الشخصية «الدونجوانية»، التي تتميز بإدراكها الجيد لنفسيات النساء، إضافة إلى مكرها وحبّها للمادة. ويخرج العمل وفق صنّاعه عن الصورة النمطية في الأعمال الشامية، إذ يبتعد عن الشخصيات المقولبة والجاهزة كـ»المختار» و»العكيد» وغيرهما، إضافة إلى إسناد جانب مهم من البطولة الى الأدوار النسائية التي تُبرز مكانة المرأة وقدرتها على التحكّم في قراراتها.

مروان قاووق يكتب “باب الحارة” و”وردة شامية”

من المفترض عودة “باب الحارة” للعرض في رمضان 2019، وربما بنسختين بسبب نزاع قانوني مستدام على ملكيته بين شركتَي «ميسلون» و»قبنض». ويكشف مروان قاووق كاتب الأجزاء الأولى من «باب الحارة» فعن عودة العمل الدرامي على الأرجح باسم مختلف، وانتهائه من كتابة أجزاء جديدة منه لحساب شركة «قبنض»، متوجّهاً إلى حارات وأحداث جديدة، ومتخطياً مراحل الأجزاء السابقة التي كتبها سليمان عبد العزيز. ويقول قاووق: «العمل جديد بشخصيات سابقة لا تزيد عن 12 وأكثر من 80 شخصية جديدة»، علماً أن التحضيرات جارية أيضاً في شركة «ميسلون» لإنجاز الجزأين العاشر والحادي عشر، بالاعتماد على إدخال شخصيات جديدة، من بين المرشحين لها سلّوم حدّاد وسوزان نجم الدين ومديحة كنيفاتي.

يستمر قاووق في كتابة الجزء الثاني من مسلسل «وردة شامية»، من إنتاج شركة «غولدن لاين»، وبطولة النجمتين سلافة معمار وشكران مرتجى، إلى جانب الفنّانين سلّوم حداد ونادين خوري، بعدما حقّق نجاحاً خاصاً باستخدامه «البيئة الشامية» في الفانتازيا، استناداً إلى قصة «ريّا وسكينة» المصرية عبر تقديمها بصبغة سورية خالصة، وتصدّره قائمة المسلسلات السورية الأكثر مشاهدةً عبر موقع «يوتيوب» في عرضه المفتوح الأول بعد عرضه مشفّراً في موسم 2017.

 وتكشف مصادر في الشركة المنتجة أن الجزء الثاني على جدول أعمالها، مع استمراره ببطلتيه الرئيستين ودخول شخصيات جديدة، ولكن مع تغيير المخرج تامر إسحق. ويكشف قاووق بعضاً من أحداث الجزء المقبل، موضحاً أنه سيبدأ من هروب الشقيقتين «وردة» و»شامية» مع استمرارهما في عمليات القتل ولكن لأسباب مختلفة، علماً أن أحداث الجزء الماضي انتهت بعبارة «استنونا يا خوانم».

عودة هبة نور إلى الشاشة في “حرملك”!

يواصل المخرج محمد زهير رجب تصوير الجزء الرابع من مسلسل «عطر الشام»، من إنتاج شركة «قبنض»، وتأليف مروان قاووق، وبطولة الممثلين رضوان عقيلي، وائل رمضان، نادين خوري، سلمى المصري، رنا أبيض، فاديا خطاب، سوسن ميخائيل، كفاح الخوص، علا باشا، يزن خليل، فاتح سلمان، قاسم ملحو، علاء قاسم، سعد مينه، صفاء رقماني، أيمن بهنسي، ورجاء يوسف. ويؤكد الكاتب استحداث خط بدوي جديد بالتوازي مع الخطوط الدرامية السابقة، إضافة إلى أكثر من عشر شخصيات جديدة.وبعد سنوات من الأخذ والرد، تستقر شركة «كلاكيت» على تصوير “حرملك” العمل المنتمي إلى «الفانتازيا الشامية التاريخية»، من كتابة سليمان عبد العزيز، وإخراج تامر إسحق، وبطولة الممثلين باسم ياخور وباسل خياط وسلافة معمار ونادين خوري وقاسم ملحو وشادي الصفدي ورشا بلال ونورما علي، مع احتمال عودة هبة نور الى الشاشة الصغيرة بعد غيابها الطويل عنها. وتجرى عمليات التصوير التي تنطلق قريباً، في الإمارات ولبنان.

https://goo.gl/am3ous
البيئة الشامية الشروق تي في سوريا

مقالات ذات صلة

  • تأهلت إلى البرايم الثامن من مسابقة الطهي الأولى عربيا على mbc

    الجزائرية صبرينة دهّان ضمن أفضل 8 طباخين في "توب شيف3"!

    شهدت الحلقة السابعة من البرنامج العالمي بنسخته العربية «توب شيف-مش أي شيف» على شاشة «ام بي سي1»، اختباراً حدّدت طبيعته أمهات المتسابقين في رسائل مصورة،…

    • 1205
    • 0
  • تكفيرًا عن ذنبه في هدم جامع

    هندوسي يشيّد 100 مسجدٍ بعد إسلامه!

    ساهم مواطن هندي يدعى "محمد أمير" في إنشاء وترميم نحو 100 مسجد؛ ندمًا على مشاركته مع مجموعة من الهندوس في هدم مسجد قبل أكثر من…

    • 1335
    • 3
3 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • ثانينه

    الحمد لله نحن الامازيغ سنقاطع مسلسلات البعثيين انشاء الله لنا الختيار في القنوات مسلسل دا مزيان يحكي مشاكل المجتمع الجزائري الجزائر لها خصوصياتها وثقافتها نطلب من فنانينا ان لايتركوا الفراغ في هدا الموضوع ثم من يريد ان يتفرج علي ناس الحاره فهو حر تحيا التعدديه

  • اسامة_ قسنطينة

    وانا اظم صوتي الى صوتك ثانينه
    فالمسلسلات السوري والتركية خربت عقول بناتنا بعد المسلسلات المصرية

  • cheikh dakar

    بشار المجرم دمر تاريخ سوريا و حاضرها و حولها الى ركام و غير حتى الديمغرافيا بجلب الشيعة و خاصة الايرانيين و الافغان و العراقيين و اللبنانيين و الباكستانيين و طرد المواطنين السوريين

close
close