الخميس 13 ديسمبر 2018 م, الموافق لـ 05 ربيع الآخر 1440 هـ آخر تحديث 07:49
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

كشف تقرير حديث أعده مجموعة من الخبراء عن المخاطر التي تهدد منتزه الصابلات بالعاصمة عن وجود سبعة أنابيب متفجرة، تمر تحت المنتزه، وتشكل خطرا كبيرا على مرتاديه، باعتبارها قنابل موقوتة، وحذر التقرير من عواقب انفجار أي أنبوب، من شأنه أن يتسبب في كارثة لا تحمد عقباها، داعيا السلطات الوصية إلى ضرورة التحرك العاجل لتغيير مسار هذه الأنابيب..
وأكد الخبراء الذين أعدوا هذا التقرير في تصريح حصري إلى جريدة “الشروق اليومي”، وجود سبعة أنابيب متفجرة لنقل الغاز والبترول والبنزين والمازوت وغازات أخرى سريعة الالتهاب، تمر تحت منتزه الصابلات وتربط بين ميناء الجزائر والمركب الطاقوي بمنطقة سيدي رزين ببراقي، كاشفين أنهم حذروا في وقت سابق من تشييد منتزه الصابلات الذي يستقطب آلاف العائلات فوق هذه الأنابيب المتفجرة، خاصة مع كثرة وعشوائية أشغال الحفر التي صحبت تهيئة المنتزه، وأضاف الخبراء الذين تحفظوا على ذكر أسمائهم أن انفجار هذه الأنابيب وارد في أي لحظة على غرار الأنبوب الذي انفجر مؤخرا ببراقي، غير أن عواقب الانفجار تكون حسبهم كارثية بحكم التوافد الكبير للمواطنين على هذا المنتزه الذي تحول إلى متنفس حقيقي في العاصمة في ظل نقص مرافق التنزه.
ويكشف مخطط مرور الأنابيب المتفجرة تحت منتزه الصابلات، الذي تحوز “الشروق” نسخة منه، الخطر الكبير الذي تشكله على المواطنين في منطقة تعرف حركية كبيرة للسائحين والعائلات، خاصة في المناسبات والمواسم، حيث أكد أحد الخبراء أن انفجار أحد هذه الأنابيب قد ينسف منتزه الصابلات بأكمله..

رئيس نادي المخاطر الكبرى عبد الكريم شلغوم لـ”الشروق”:
موقع الصابلات “قنبلة” موقوتة وأخطرنا السلطات منذ 10 سنوات

أقر رئيس نادي المخاطر الكبرى عبد الكريم شلغوم بوجود العديد من الأنابيب النائمة تحت منتزه الصابلات بالعاصمة، مشيرا أن الموقع يعتبر “قنبلة” موقوتة ستكون لها عواقب وخيمة في حالة حدوث أي انفجار أو تسربات من تلك الأنابيب.
وقال شلغوم خلال اتصال هاتفي مع “الشروق”، إن القضية كانت قد طُرحت من طرفه منذ 10 سنوات مضت غير أنها لم تؤخذ بعين الاعتبار بل استمرت السلطات الولائية بقيادة زوخ في تجسيد مشروع الصابلات رغم الخطر، مشيرا إلى أن الوضعية تندرج ضمن المخاطر الكبرى التي تواجه عاصمة البلاد، وبالخصوص منطقة الصابلات وما جاورها. واستطرد المتحدث بالقول إنه كان من ضمن الرافضين لمشروع الصابلات بالموقع الموجود عليه حاليا فضلا عن موقع المسجد الكبير نظرا إلى المخاطر المحدقة بالمنطقة التي يمكن أن تسجل في أي لحظة. وعن فرضية حدوث أي انفجار قوي بالموقع، أوضح شلغوم أن الأمر وارد جدا، بالنظر إلى عدد الأنابيب الخطيرة حيث يمكن أن تحل وقتها كارثة حقيقية وخسائر مادية وبشرية كبيرة.

مدير أوبلا إلياس قمقاني:
سوناطراك وسونلغاز مسؤولان عن هذه الأنابيب

أكد إلياس قمقاني، مدير ديوان حظائر الترفيه والتسلية لولاية الجزائر” أوبلا” في حديث جمعه بـ ”الشروق” حول خطر 7 الأنابيب الغازية التي تمر على منتزه الصابلات بحسين داي بالعاصمة الذي تم افتتاحه في مارس 2017، أنها لو كانت تشكل خطرا على المواطنين لم يقم هذا المشروع الضخم هناك ولم يفتح أمام المواطنين أصلا.
وأضاف مدير ديوان حظائر الترفيه والتسلية لولاية الجزائر أن شركتي سوناطراك وكذا نفطال هما المسؤولتان عن هذه الأنابيب السبعة، وأن ديوان الحظائر غير مسؤول عنها تماما فهي تمر على المنتزه فقط.

https://goo.gl/T59YGF
إلياس قمقاني عبد الكريم شلغوم منتزه الصابلات

مقالات ذات صلة

19 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • mourad

    Vous avez oublier le parc de stockage de Kharouba, et les milliers qui habitent à Laglacière et Oued Ouchaih

  • صريح

    في الجزاير نورمال😴

  • عبد الرحيم خارج الوطن

    من الذي انجز الاول خطوط الانابيب ام المنتزه…اذا لماذا يتم تغيير مسار الانابيب اذا كان المتزه من غزى ارضها و ليست هي من غزت ارضه…البناء فوق ارض تمر عليها انابيب غاز او بترول او فوقها اسلاك الكهرباء ممنوع لكن اذا كان حديقة او متزه و كان يهدد سلامة المواطنين فيجب غلقة و كفى. على حد علمي شركات الطاقة اما تشتري او توجر المناطق التي تمر عبرها انابيبها و اسلاكها

  • محمد☪Mohamed

    أنا أعتقد باغيين يأخذ الأرض مافيا العقارات والأراضي الفلاحية.
    لايمكن تغير مصار الأنابيب ولا تشكل خطر هذه خط تخويف الشعب ثم منتزه الصابلات يرجع في خبر كان ويباع
    للشركات أجانب شاركات الرشوة الثي تريد أحسن أماكن العاصمة والتى تقضي على الأراضي الفلاحية

  • momo

    السلام عليكم , في كل ما قرأته في هدا المقال أعجبني رد فعل السيد إلياس قمقاني مدير ديوان حظائر الترفيه والتسلية لولاية الجزائر” أوبلا” : (سوناطراك وسونلغاز مسؤولان عن هذه الأنابيب)
    بحكم أنني أشتغلت كمفتش للاشغال في مشروع انجاز 5 انابيب (بترول خام – بنزين – مازوت – فيول – سلوب ) من سنة 1997 حتى 2002 وهو يمر على الصابلات ويأتي من المركب الطاقوي بمنطقة سيدي رزين ببراقي الى ميناء الجزائر ,أقول لهدا السيد المحترم أنا الانابيب انتهت الاشغال بها في سنة 2002 والانابيب اصبحت سارية المفعول في 2006 ومشروعكم انتم كان في 2017 ؟؟؟؟!!!!!! من المسؤول عن ارواح الالاف من زوار متزه الصابلات (يتبع)

  • HAMITO PLANETE ORAN

    يا لطيف

  • momo

    (يتبع ) ان حدث اي انفجار لا قدر الله ………هنالك أمريين يجب التركيز عليهما في المجال الطاقوي والانابيب الطاقوية هنالك (اشارات تنصب في كامل المسار الدي يمر فيه الانبوب الغازي او الطاقوي) وهي مازالت موجودة حتى في منتزه الصابلات وهي دليل على وجود انابيب تحت الارض وعامل اخر هنالك قوانين في الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية الديموقراطية تنص علىاحترام محيط الامن (périmetre de sécurité) للانابيب البتروية 75 متر من كل جانب للانبوب………ولكن بما اننا في بلد ينتهك فيها القانون جهارا نهارا نسأل الله السلامة على ارواح المواطنين والسلام.

  • bledare

    TOUS LE PAYE IL EST ON DANGER DE CE GOUVERNEMENT

  • Tadj Mohamed

    !!!!!!!!!!!c est maintenant que vous venez de vous réveiller

  • محمد☪Mohamed

    يتم نقل الغاز الطبيعي عن طريق أنابيب en acier supportant des pressions allant jusqu’à 90 bars..
    دفنت هذه الأنابيب حوالي عمق متر أو أكثر .
    وهي غير مرئية بمجرد وضعها ، إلا أن
    les bornes jaunes et balises informent les professionnels qu’une canalisation passe à proximité.
    إذا هناك علامات تتحقق منها الصحافة وبعيد عن الأشجار ويعلمها المتنزه ومحترمة إذن ليست خطر.
    ديرو كما الغرب panneau de signalisation de danger ومنع أشغال حفر بدون خبير .

  • لخضر الجزائري

    ارحموا عقولنا ، هل هذه الانابيب توجد في هذا المكان فقط ؟؟؟؟!!!!
    و هل ان اعين هؤلاء الخبراء لا ترى الا ما يوجد قرب المسجد الاعظم ؟؟؟،!!!

  • ابو عماد

    من يعش في الجزائر دائما في خطر ليس في الصبلات فقط

  • DAHOU

    لاحول ولا قوة الا بالله ليس هناك مكان للاستراحة والتنزه في العاصمة اللتي تضم خمس ملاين نسمة. ولماذا الخبراء لم يتكلموا في بداية المشروع ؟

  • احمد الهادى

    قلنا لكم الجزائر تسيرها المافيا السياسية والمالية لا دولة ولا مراقبة ولا تحقيق و سوق الليل هذه الجزائر كل مرة تظهر فضيجة اكبر من اختها في بلد الفضائح والاهانة

  • صهيب

    كيف ينفجر انبوب غاز او بترول ؟؟؟؟ لو ينفجر لما تم انجازه اصلاااا ////طيب بعد 50 سنه انفجر انبوب جراء تسرب و قدم الشبكه /// و الجزائر كلها انابيب من اصغر اقرية لاكبر مدينه فهل الانابيب التي تخترق كل منطقه و كل حي اقصد انابيب الغاز عرضه للانفجار طبعا هي عرضه ولاكنها تعتبر من اخطار النادرة الحدوث //// هذا يعتبر وسواس قهري لو نفكر بهذه الطريقه لا نخرج من بيت او نعيش في الخلاء خوفا من انهيار البيت جراء زلزال الذي تعتبر الجزائر يمر تحتها صدع زلزالي سوف يتحرك في اي لحظه

  • صهيب

    السكر يقتل ملايين البشر سنويا و هو اكبر قاتل للانسان ولا احد ينتبه له طبعا لانه سكر حلو لا يمكن الاستغناء عنه /// الغاز وانابيب الغاز و قارورات الغاز موجوده في كل بيت وهي عرضه للانفجار كل دار الا ويمر تحته انبوب غاز ويقتل الغاز مئات الاشخاص هل نستغني عنه ؟؟؟ هذه تسما ضرائب التحضر مثل الكهرباء والسيارات التي تقتل الملايين سنويا او الطائرات التي هي عرضه للسقوط /// مشروع الصابلات واجهة بحرية غيرت شكل الجزائر كلها للاحسن لا يمكن واد مشروع يقينا هو تحسن للجزائر بدل تركه خرده وواجه سيئة تنفر كل داخل للجزائر من اجل ظن ربما سينفجر لو فكر فورد او طويوطا او بوينغ

  • guod

    الكارثة عظيمة و المسؤولين غير موجودين،هو يقولك سونطراك و سونطراك تقولك هوما الي بناو تم حنا خاطينا،ويعني اذا ارادت سونطراك تغيير هذه الانابيب او صيانتها تريب الحضيرة،راني نقوللكم البلاد كلها اوهام كالسكر تذوب و تندثر بالماء

  • b200

    certains sont aussi des jaloux, lorsqu’ils voient les algériens mener la belle vie rire voyager, ils ont un boulet dans la gorge. s’il te voie profiter des belle plage de la méditerranée le soleil les vague le bon vivre ne trouvent aucun alibis ils parlent de tsunami de tremblement de terre de la fin du monde de la descente imminente de l’imam el mehdi ou le messi qui va tout bruler tout détruire..apaise ta jalousie tu vas te faire suffoquer par la boule dans cette gorge.., Dieu avait crée le sentiment de jalousie pour t’inciter a faire la même chose ou mieux encore, c

  • اسمهان عبدالرزاق

    فكرة لطيفة ونافعة. أتمنى أن أستفيد منها

close
close