-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تكفلوا بوقود الآليات وإطعام سائقيها

مواطنون ينتفضون ضد والي المسيلة بسبب العيّاشي!

أحمد قرطي
  • 15242
  • 24
مواطنون ينتفضون ضد والي المسيلة بسبب العيّاشي!
ح.م
عياش محجوبي رحمه الله

شغلت قضية سقوط الشاب العياشي محجوبي، الرأي العام الوطني وتحولت إلى مادة دسمة لوسائل الإعلام وألهبت مواقع التواصل الاجتماعي منذ منتصف نهار الثلاثاء إلى غاية أمسية السبت، ولم تتمكن، إلى غاية كتابة هذه السطور، فرق الحماية المدنية من إخراج الشاب من داخل ماسورة البئر الارتوازية بمنطقة أم الشمل ببلدية الحوامد جنوب المسيلة.

رغم عمليات الحفر والبحث التي استغرقت وقتا طويلا فاق 100 ساعة من دون انقطاع، على أمل الوصول إلى الضحية الذي تشير كل المؤشرات بأنه قد فارق الحياة في ظل عدم معرفة مصيره إلى حد الآن حتى من طرف فريق الإنقاذ، في أطول عملية إنقاذ شهدتها البلاد كما تعد من بين الأطول على المستوى الدولي.

نظرا لطول المدة وفي ظل الإمكانيات التقنية المتاحة، وفي ظل تضارب الأنباء وعدم تحرك السلطات في الوقت المناسب، لم يجد أعوان الحماية المدنية سوى آليات وعتاد الخواص الذين هرعوا من كل ربوع الولاية ومن خارجها بعتادهم وإمكانياتهم من أجل المساهمة في إخراج العياشي من هذه الوضعية التي لا تزال أسبابها مجهولة.
وأمام هذه الوضعية، وفي ظل اكتفاء السلطات المحلية والولائية بالمتابعة عن بعد والتأخر في تشكيل خلية أزمة والاستنجاد بآليات المؤسسات الكبرى، أو إقحام مؤسسات أخرى في البحث عن الضحية، حتى إن المتطوعين يتكفلون بالوقود والإطعام من أموالهم الخاصة.

وأثار هذا التجاهل، إن صح التعبير، استهجان المواطنين، خاصة من أهالي المنطقة ومن أقارب الشاب العياشي الذي استاؤوا جراء عدم تحرك السلطات في الوقت المناسب، خصوصا أنه كان رغم مرور نحو 24 ساعة كان العياشي يبعث إشارات تدل على بقائه على قيد الحياة، رغم الوضعية الحرجة التي كان عليها، ولو كانت هناك تجهيزات حديثة لتم إخراجه حيا حتى بعد مرور يوم كامل.

مضخات مهترئة وإمكانيات متواضعة

وبعد مرور 4 أيام كاملة، وتحت الضغط الشعبي وغزارة التداول على مستوى مواقع التواصل الاجتماعي من قبل المواطنين ووسائل الإعلام في ظل المطالب بحضور السلطات الولائية وتقديم الدفع المعنوي والمادي واللوجستيكي، لجأت الوصاية إلى إيفاد رئيس ديوان الوالي، من أجل امتصاص الغضب، إلا أن ذلك لم يلق قبولا وهو ما دفع بالوالي مقداد حاج، إلى التنقل في حدود الساعة الرابعة صباحا من اليوم الخامس، حيث قوبل بصيحات الاستهجان والامتعاض من قبل المواطنين المرابطين في عين المكان، كما دخل في نقاش حاد مع شقيق الضحية العياشي الذي أعاب على المسؤول الأول على رأس الولاية، عدم التنقل رغم تواجده يوم الأربعاء الماضي بمدينتي بوسعادة والهامل القريبتين من منطقة أم الشمل بالحوامد في زيارة عمل، كما أعاب عليه عدم اتخاذ الإجراءات اللازمة في الوقت المناسب والوقوف بجانب عائلته في هذه المحنة والتماطل في تشكيل خلية أزمة، وهو الأمر الذي دفع الحاضرين إلى توجيه انتقادات للمسؤولين جراء تركهم رجال الحماية المدنية لوحدهم يعملون ويصارعون الطبيعة بإمكانيات غير كافية حتى أنهم في بعض المرات وجدوا صعوبات في امتصاص وشفط كميات المياه لتعطل المضخات، عكس ما صرح به تماما الوالي للصحافة، بأن السلطات تتابع عن كثب قضية سقوط الشاب العياشي وأنها سخرت الإمكانيات التقنية المناسبة التي لم يجد لها أي أثر في أرض الميدان.

وفي نفس السياق، دافع الوالي عن نفسه وأكد بأنه على علم بكل كبيرة وصغيرة بخصوص هذه القضية وأنه أعطى التعليمات اللازمة في الوقت المناسب.

ورسمت قضية الحال هبة تضامنية واسعة من قبل كل أطياف المجتمع بالولاية ومن خارجها للاطمئنان على الشاب ودعم فرق الإنقاذ بعتاد وآليات وتسخير كل الإمكانيات المتاحة، فضلا عن الهبة التضامنية منقطعة النظير، التي أبان عنها رواد مواقع التواصل الاجتماعي.
للتذكير، فإن هذه الحادثة التي تصدرت قائمة الأحداث على المستوى الوطني تعود إلى منتصف ظهيرة الثلاثاء من الأسبوع الماضي ولا تزال عملية الحفر والبحث جارية إلى أمسية اليوم الخامس على التوالي، إثر سقوط غامض للشاب داخل بئر ارتوازية قطرها لا يتجاوز 35 سنتيمترا وبعمق يفوق 100 متر وهو عالق حسب تقديرات مديرية الحماية المدنية في باطن الأرض داخل الماسورة الحديدية على مسافة تفوق 30 مترا بإمكانيات وصفها الكثيرون بالمحدودة وغير الكافية، حيث كان على السلطات الاستعانة بعتاد حديث من ولايات مجاورة ومن مؤسسات كبيرة، وهو الأمر الذي لم يحدث وأطال في عمر الفاجعة التي تبناها أبناء الشعب وتخلى عنها المسؤولون الذين استفاقوا متأخرين جدا وفي الوقت بدل الضائع.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
24
  • إلى Prof Bachir 21

    الشعب التركي عاش ويعيش على بقايا بركة أتاتيرك العظيم ولوه ومن معه لكان الأتراك في مستوى أفغانستان واليمن .

  • من الشيخ عقبة إلى Prof Bachir

    21 ( مالي أراك لا تفهمني)أنتقادي لحماس وكل الإسلاميين أجمعين لا يعني أني أنتقد الجزائريين المشكلين لهذه التيارات كأشخاص إنما التوجهات التي أراها مجرد استنساخ لسلوكات وممارسات بدائية أساءت وتسيء لفكر وأخلاق الجزائريين وتعيق تقدمهم وتطورهم كغيرهم من الشعوب حسب وجهة نظري التي تبقى وجهة نظر شخص لا يمثل سوى نفسه كذلك لا يعني اني أكره السيد مقري الذي أقدره كمثقف وإطار جزائري كفىء ايما تقدير ، فقط تمنيت لو لم ينتمي لهذه التيارات التي تتبنى إيديولوجية بدائية متحجرة متقوقعة وغير جزائرية

  • ZAKI

    IL FAUT LA DÉMISSION DU WALI ET ON VERRA SI LE 1 MINISTRE DEMIS LE WALI DE CES FONCTIONS POUR INCOMPETENCES C'EST LA MOINDRE DES CHOSES POUR CE JEUNE HOMME ALLA YARHMAH

  • Prof Bachir

    مالي أرى هذا الذي يلقب نفسه بالشيخ عقبة في كل مرة يهاجم حمس وبالرغم من أنني لا أنتمي لهذا الحزب وأنتقد بعض قراراته لكن تعجبني رجاحة عقل مقري وأفكاره في إخراج الوطن من أزمته وإن كان أمثال الشيخ عقبة يكرهون الأحزاب الإسلامية خوفا من وصولها للسلطة فإنني أقول انظروا كيف تحولت تركيا وكيف تأخرت بلدنا ولازالت ياشيخ عقبة

  • متابع عن بعد

    أمام الجزائريين لم يبقى سوى خيارين الأول الانتفاضة الشعبية لتغيير النظام جدريا والثاني الرضا بالذل الى يوم البعث

  • Samir

    جزائر العزة والكرامة، وارفع راسك يابا... بعد 20 من الانجازات والحكم الراشد والعبقرية و1500 مليار دولار صرفت اوصلت القوة الاقليمية الى عدم قدرتها حتى انقاذ مواطن سقط في بئر !!! حسبي الله ونعم الوكيل رحم الله المرحوم والهم ذويه الصبر.

  • سامي

    و كان الله في عون عائلة الضحية...أما هؤلاء المسؤولين فما ينتظرهم أمام الله يوم القيامة لعظيم؟ فأين هم من قولة عمر المشهورة "لو عثرت بغلة بالشام لخشية أن يسألني عنها ربي يوم القيامة لما تصلح لها الطريق يا عمر"؟ هذا في بغلة فماذا لو كان العاثر بشرا؟؟؟

  • ELARABI AHMED

    لم تستطع السلطة انقاد شخص فكيف بانقادبلد

  • ملاحظ

    دولة تنجح في إستخراج البترول حتى على عمق 50 كلم ولكن عندما سقط زوالي في حفرة 30 متر عجزو على استخراجه لوكان العياشي إبن وزير وغني ولى سائح فرنسي مايقعدش نهار واحد في البئر . حال العياشي هو حال كل الشعب دفنونا آحياء في الجزائر

  • YM

    إذا كان الشلل على رأس الهرم
    هذا ما جنينا عن سكوتنا والباقي أعظم

  • abdallah

    الآجال بيد الله، لا تتقدم ولا تتأخر، إلا أن الله خلق الأسباب وأمرنا بالأخذ بها، وخلق لنا عقولا وأمرنا بإستعمالها، ونتائج الأخذ بالأسباب باستعمال العقل تدخل في القظاء والقدر. لا أدري كيف حاولت السلطات إنقاذ هذا الرجل ولكن القاعدة تقول : إذا كانت محاولة إخراجه تبدو صعبة وقد تأخذ وقتا طويلا فيجب أولا تهيئة الأسباب لإمداده بطريقة أو بأخرى بالهواء والطعام المناسب والماء، فهل فعلوا ذلك ؟ وهكذا تجري عمليتان متوازيتان : عيشه وإنقاذه.

  • abdelo.

    يا أهل العياشي المئات من الشباب يموتون في البحر هاربين من الميزيرية لطاقوهاعلى الشعب
    إن هؤلاء االمسؤولين لا يبالون حتى ولو متم جميعا

  • Mohammed pacha

    آن لنا الاوان ان نعرف حقيقة الدولة و السؤولين كل ما بني على باطل فهو باطل .والله ثم والله لن ولم يحسو بالمواطن ابدا لانهم في الحقيقة وحوش ببدلات و سترات انيقة.همهم الشاغل كيفي تعبئة جيوبهم قبل الذهاب في الحكم .والى لايطقن الحديث و المخاطبة روحي يا بلادي بالسلامة بالسلامة

  • houda

    نسيتو المستشفيات ..هناك حالات تستغيث وهناك أرواح تزهق بسبب التماطل والجهل و قلة الخبرة في بلاد طاش كوبي لي مشاتله صحته راح فيها ولي طاح في بير مشى فيها...ولي دار حادث...الخ

  • LOGIQUE

    لا يوجد تبرير لعدم إنقاذ هذا الشاب في الوقت المناسب-
    لماذا لا تلجأ السلطات الى كافة الوسائل التي تمتلكها؟

  • LOGIQUE

    اللهم إرحمه وألهم ذويه الصبر- حسب رأيي كانت هناك حظوظ لإنقاذه في اليوم 1و 2
    هناك طريقتين في كيفية سقوطه: إما رجليه أو رأسه في الأول- الثانية هي الأكثر ترجيحا لانها جعلته ينزل اكثر عمقاً- الحل الذي كان من المفروض إتباعه فورا وبسرعة:
    1- تحديد العمق الذي هو فيه الشاب
    2 - إنزال داخل البئر خرطوما إلى أن يصل الشاب وإمداده بالهواء 24/24- إلى حين إستخراجه-
    3- تنزيل حبل وفي رأسه خطاف لين وبهدوء حتى لا يؤذى الشاب-فشلت المحاولة
    4 -تثبيت الأنبوت وبدء الحفر حوله إلى العمق المحدد- حذاري- ممنوع سحب الأنبوب إلى الأعلى-
    5- تثبيت الأنبوب قبل قطعه - إخراج الشاب
    الان تطبيق نقطة 4

  • َجزائري

    لو كان الأخ عياشي بترولا لكانو أخرجوه ولو كان على عمق 30 كيلومترا في ظرف قياسي، لاكن لا حياة لمن تنادي.

  • عيش تشوف

    اللهم كما أخرجت يونس من بطن الحوت أخرج أخونا عياشي من ظلمة الأرض أنك على كل شيء قدير

  • الطيب

    لا حول و لا قوة إلا بالله ....يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث.اللهم كن أنيسه حيًا و أنيسه ميتًا ...يعجز اللسان أيها الإخوة ....و تدمع العين ....كل واحد يضع نفسه مكان الأخ عياش ...كم نحن ضعاف .

  • الشيخ عقبة

    ( ماأسهل إشعال فتيل الفتن ) كان على السيد مقري ومن يدور في فلك أهدافه - الإسلاماويون - أن يشرح لسكان ولاية لمسيلة إن كان يتمتع بشعبية كما يزعم خاصة سكان بلدية الحوامد جنوب المسيلة وبالضبط أسرة الرحوم أن الشرفاء من ابناء لمسيلة عامة وإطاراتها على الخصوص وعلى رأسهم الوالي - الوالي ماشي ربي - وكل السلطات عملت المستحيل لإنقاد المرحوم غير أن مشيئة الله قررت ان القضاء والقدر عمل خلاف مشيئة البشر ( ألحق أنهارو ربي يرحموا ويرزق ذويه الصبر والسلوان )

  • abdel

    Houwa ALLAH yarhamou wa sabr li ahlih. Croyez moi que personne ne pourra le sauver vu sa situation mortelle. Même les USA ne pourront pas le sauver dans un tube de 13. 3/8 de pouces et à plus de 30 mètres de profondeur. Ils seront pris par le temps qui demande au moins 8 jours s'ils sont vraiment bien préparés, car c'est une course contre la mort. La seule solution c'est obliger la population à sécuriser leurs puits car ce genre d'accident est très fréquent chez nous malheureusement.

  • زوينغا

    سيعين هدا الوالي وزيرا مكافاة له كما سبق وان عين امثاله وزراء رغم قشلهم في الولايات التي كانوا يشرفون عليها كوالي بلعباس وبجاية سابقا والمشهور بحبه للمشوي والزردات والخرطي وهو معروف حتى الكرة تعرفه ...

  • Samir dz

    الحماية المدنية الجزائرية ضعيفة لا خبة ولا تجربة ويقولو من الحماية الجزائرية من الاوائل في العالم طز ياو فاقو

  • زعموش

    لو وقعت مثل هذه الحادثـــة في فرنسا أو ايطاليا أوالمانيا أواسرائيل لكانت نهاية المحافظ أو الوالي أو(لبريفي) في حيص بيص....لكن في الجزائر التي تسيطر عليها الشكارة يحدث العكس....